الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


(( جريدة السفير )) : تصفـيـات بطـولة أوروبـا 2012 بكـرة القـدم .. .. : حافظت ألمانيا وهولندا وإسبانيا على سجلها المثالي في تصفيات بطولة اوروبا 2012 بكرة القدم في الجولة الرابعة أمس التي شهدت تعطيل مباراة إيطاليا وصربيا بسبب أحداث الشغب، وتعادلا مخيبا لإنكلترا مع ضيفتها مونتينيغرو.
ففي استانا، ضمن المجموعة الأولى، حققت ألمانيا فوزها الرابع على التوالي وكان على حساب مضيفتها كازاخستان بثلاثة اهداف لميروسلاف كلوزه (48)، وماريو غوميز (76)، ولوكاس بودولسكي (86).
وضمن المجموعة نفسها، في باكو، فجرت اذربيجان مفاجأة من العيار الثقيل وحققت فوزا تاريخيا هو الأول لها في التصفيات على ضيفتها تركيا بهدف رشاد صديقوف (39).
وفي بروكسل، تعادلت بلجيكا مع النمسا بأربعة أهداف لجيلي فوسن (11)، ومروان فلايني (47)، ومارفين اوغونجيمي (87)، ونيكولا لومبايرتس (89)، مقابل أربعة أهداف لفرانتس شيمير (14 و63)، وماركو ارنوتوفيتش (29)، ومارتن هارنيك (90+3).
وعززت المانيا صدارتها بـ12 نقطة من 4 مباريات تليها النمسا (7 من 3)، وتركيا (6 من 4)، وبلجيكا (4 من 4)، وأذربيجان 3 من 3، وكازاخستان بدون نقاط من 4.
وضمن المجموعة الثانية، عادت روسيا من سكوبيي بفوزها الثالث وجاء على حساب مضيفتها مقدونيا بهدف لالكسندر كيرجاكوف في الدقيقة 8 بعد تمريرة من الكسندر انيوكوف.
وضمن المجموعة نفسها في يريفان، اكتسحت ارمينيا اندورا بأربعة أهداف لكيفورك غازاريان (4)، واغفان مختاريان (16)، ويورا موفسيسيان (32)، وماركوس بيتزيللي (52).
وهو الفوز الثاني على التوالي لارمينيا بعد الاول على ضيفتها سلوفاكيا في الجولة الثالثة الجمعة الفائت.
وفي زيلينا، واصلت سلوفاكيا نزيف النقاط بسقوطها في فخ التعادل امام ضيفتها جمهورية أيرلندا بهدف لمارتين دوركا (36)، مقابل هدف لشون سانت ليدغر (16).
واضاعت أيرلندا ركلة جزاء في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول عبر روبي كين.
وتتصدر روسيا بـ9نقاط من 4 مباريات أمام أيرلندا وأرمينيا وسلوفاكيا ومقدونيا (7 من 4)، وأندورا (بدون نقاط من 4).
وضمن المجموعة الثالثة، في جنوى، توقفت مباراة إيطاليا وصربيا بعد 7 دقائق من انطلاقها بسبب القاء الجماهير الصربية للاسهم النارية على ارضية الملعب.
وقرر حكم المباراة الاسكتلندي كريغ تومسون وقف المباراة بعد استشارة مراقب المباراة ومسؤولي المنتخبين.
وكانت الجماهير الصربية تسببت في تأخر انطلاق المباراة لمدة 30 دقيقة بسبب القائها أسهما نارية على نظيرتها الايطالية.
واحتشد رجال الشرطة الاختصاصيون بمكافحة الشغب عند سفح المنصة حيث تتواجد الجماهير الصربية والتي انطلقت منها الالعاب النارية والتي وصلت واحدة منها على الاقل الى منصة الجماهير الايطالية، قبل ان يتم اطفاؤها بسرعة.
وضمن المجموعة نفسها، في توفتير، احرجت جزر فارو المتواضعة ضيفتها أيرلندا الشمالية وانتزعت منها نقطة تاريخية بعدما ارغمتها على التعادل بهدف لكريستيان لموج هولست (60)، مقابل هدف لكيل لافيرتي (76).
وفي تالين، لقيت إستونيا خسارتها الثانية على ارضها وكانت أمام سلوفينيا بهدف سيدورينكوف (66 خطأ في مرمى فريقه).
وتتصدر إيطاليا بـ7 نقاط من 3 مباريات بفارق الأهداف أمام سلوفينيا (من 4 مباريات)، تليهما إستونيا (6 من 4)، وأيرلندا الشمالية (5 من 3)، وصربيا (4 من 3)، وجزر فارو (1 من 5).
وضمن المجموعة الرابعة، في متز، فازت فرنسا عقبة على لوكسمبورغ بهدفين لكريم بنزيما (22)، ويوان غوركوف (76)، علما أن المباراة شهدت طرد رينيه بيترز من لوكسمبورغ في الدقيقة 54.
وضمن المجموعة نفسها، في مينسك، فازت بيلاروسيا على البانيا بهدفين لفيتالي روديونوف (10)، وسيرجي كريفتس (77).
وتتصدر فرنسا بـ9 نقاط من 4 مباريات أمام بيلاروسيا (8 من 4)، وألبانيا (5 من 4)، والبوسنة (4 من 3)، ورومانيا (2 من 3)، ولوكسمبورغ (1 من 4).
وضمن المجموعة الخامسة، في امستردام، واصل مهاجم شالكه الالماني كلاس يان هونتيلار تألقه وقاد هولندا الى حسم مواجهتها القوية مع ضيفتها السويد بفوز كبير (4ـ1).
وفرض هونتيلار نفسه مجددا بطلا للمنتخب «البرتقالي» بتسجيله هدفين (4 و56)، وتمريره كرة حاسمة للشاب ابراهيم افلاي الذي سجل الهدفين الاخرين (37 و59).
ونجح المنتخب السويدي في تقليص الفارق في الدقيقة 70 بواسطة اندرياس غرانكفيست.
وضمن المجموعة نفسها، في هلسنكي، خسرت فنلندا امام المجر بهدف لمايكل فورسيل (86)، مقابل هدفين لادم شالاي (50)، وبالاش دشودشاك (90).
وفي سيرافال، خسرت سان مارينو امام مولدافيل بهدفين لايغور جوسان (20)، واناتولي دوروس (86 من ركلة جزاء).
وتتصدر هولندا بـ12 نقطة من 4 مباريات تليها المجر (9 من 4)، والسويد (6 من 3)، ومولدوفا (6 من 4)، وفنلندا وسان مارينو بدون نقاط.
وضمن المجموعة السادسة في بيرايوس، فازت اليونان على إسرائيل بهدفين لديميتريس سالبينغيديس (22)، ويورغوس كاراغونيس (63 من ركلة جزاء)، مقابل هدف لايتاي شيختر (59).
وضمن المجموعة نفسها، في ريغا، تعادلت لاتفيا مع ضيفتها جورجيا بهدف لالكسندر كاونا (90)، مقابل هدف لدافيد سيرادزه (74).
وتتصدر اليونان بـ8 نقاط من 4 مباريات أمام كرواتيا (7 من 3)، وجورجيا (6 من 4)، وإسرائيل ولاتفيا (4 من 4)، ومالطة (بدون نقاط من 3).
وضمن المجموعة السابعة ، في لندن، لم تتمكن إنكلترا من تحقيق أكثر من التعادل السلبي مع مونتينيغرو.
وعانى المنتخب الانكليزي الامرين واهدر مهاجموه العديد من الفرص الحقيقية للتسجيل خصوصا نجمه واين روني الذي لا يزال بعيدا عن مستواه والعملاق بيتر كراوتش.
وكاد المنتخب المونتينيغري يخطف هدف الفوز في الدقيقة 84 من تسديدة قوية لمدافعه يوفانوفيتش من خارج المنطقة بيد ان العارضة انقذت الموقف.
وضمن المجموعة نفسها، في بال، حققت سويسرا فوزها الاول بعد خسارتين على التوالي وكان على ضيفتها ويلز بأربعة أهداف لفالنتين ستوكر (8 و89)، وماركو ستريلر (22)، وغوكهان اينلر (82 من ركلة جزاء)، مقابل هدف لغاريث بايل (13).
وتتصدر مونتينيغرو بـ10 نقاط من 4 مباريات أمام إنكلترا (7 من 3)، وسويسرا وبلغاريا (3 من 3)، وويلز (بدون نقاط من 3).
وضمن المجموعة الثامنة، في ريكيافيك، فازت البرتغال على مضيفتها أيسلندا بثلاثة أهداف لكريستيانو رونالدو (3)، وراوول ميريليش (279، وهيلدر بوستيغا (72)، مقابل هدف لهيدار هيلغوسون (17).
وضمن المجموعة نفسها، في كوبنهاغن، استعادت الدنمارك توازنها بفوزه على قبرص (2ـ صفر).
وكانت الدنمارك خسرت في الجولة السابقة الجمعة الماضي امام البرتغال (1ـ3)، لكنها عوضت هذه الخسارة أمس وحققت فوزها الثاني بفضل هدفين من مورتن راسموسن (47)، وكاسبر لورنتزن (81).
وتتصدر النروج بـ9 نقاط من 3 مباريات أمام البرتغال (7 من 4)، والدنمارك (6 من 3)، وقبرص (1 من 3)، وأيسلندا (بدون نقاط من 3).
وضمن المجموعة التاسعة، في غلاسكو، حققت حاملة اللقب إسبانيا بفوزها الثالث على التوالي على مضيفتها اسكتلندا 3-2 على ملعب «هامبدن بارك» في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الحادية عشرة للتصفيات المؤهلة كأس اوروبا 2012.
بثلاثة أهداف لدافيد فيا (45 من ركلة جزاء)، ليعادل مهاجم برشلونة الجديد الرقم القياسي من حيث عدد الاهداف مع منتخب بلاده والمسجل باسم راوول غونزاليز (44 هدفا)، وأندريس إنييستا (55)، وفرناندو ليورنتي (79)، مقابل هدفين لجون نايسميث (58)، وجيرار بيكيه (66 خطأ في مرمى فريقه).
وضمن المجموعة نفسها، في فادوز، تابعت تشيكيا صحوتها وحققت فوزها الثاني على التوالي وكان على حساب مضيفتها ليشتنشتاين بهدفين لتوماس نيسيد (12)، وميتشل كادليتش (28).
وتتصدر إسبانيا بـ9 نقاط من 3 مباريات، امام تشيكيا (6 من 3)، واسكتلندا (4 من 4)، وليتوانيا (4 من 3)، وليشـتنشـتاين (بدون نقاط من 3).