الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


ودوري أبطال أوروبا بكرة القدم: قرعة مفتوحة لنصف النهائي اليوم..وإصابة رونالدو قد تبعده عن نهائي كأس إسبانيا...: ( 1 ) : (( جريدة السفير )) : تأهل «يوفنتوس» و«إشبيلية» و«فالنسيا» و«بنفيكا»..: بلغ «يوفنتوس» الإيطالي و«إشبيلية» و«فالنسيا» الإسبانيان و«بنفيكا» البرتغالي أمس نصف نهائي كأس «يوروبا ليغ» بكرة القدم. ففي إياب ربع النهائي، فاز «يوفنتوس» على ضيفه «ليون» الفرنسي (2 ـ 1). افتتح «يوفنتوس» التسجيل في وقت مبكر بواسطة صانع العابه اندريا بيرلو من ركلة حرة (4).
لكن «ليون» عادل بعد ركنية وكرة مرفوعة عالية من احد مدافعيه على رأس جيمي بريان الذي وضعها على يسار الحارس جانلويجي بوفون الذي لمسها دون ان يتمكن من ابعادها (18).
وفي الشوط الثاني، استعاد «يوفنتوس» بعضا من المبادرة وهاجم بلا هوادة فاصطدم بدفاع قوي ووقع لاعبوه مرات عدة في مصيدة التسلل. والغى الحكم هدفا سجله تيفيز بداعي التسلل (61)، وحصل الفرنسي الكسندر لاكازيت على ركلة حرة على خط المنطقة نفذها ارنو مفويمبا بتركيز برع بوفون في تحويلها الى ركنية (66)، وارتد «يوفنتوس» بهجمة واطلق كلاوديو ماركيزيو صاروخا بعيد المدى ارتطم بظهر المدافع صامويا اومتيتي وغالطت الكرة الحارس لوبيش واستقرت على يساره (68).
وفي إشبيلية، اكتسح «اشبيلية» ضيفه «بورتو» البرتغالي (4 ـ 1). سجل لـ«إشبيلية» الكرواتي إيفان راكيتيتش (5 من ركلة جزاء)، وفيتولو (26)، والكولومبي كارلوس باكا (30)، والفرنسي كيفن غاميرو (79)، ولـ«بورتو» ريكاردو كواريسما (90+2). وكان «إشبيلية» خسر ذهابا (صفر ـ 1). وفي لشبونة، فاز «بنفيكا» على ضيفه «الكمار» الهولندي بهدفين سجلهما رودريغو (39 و72). وكان «بنفيكا» فاز ذهابا (1 ـ صفر).
وفي فالنسيا، اكتسح «فالنسيا» ضيفه «بال» السويسري بعد التمديد بخمسة أهداف سجلها باكو الكاسر (38 و70 و113)، والتشيلي إدواردو فارغاس (43)، وخوان برنات (118).
وشهد الوقت الإضافي طرد لاعبي «بال» مارسيلو دياز (100)، وغاستون ساورو (106). وكان «فالنسيا» خسر ذهابا (صفر ـ 3). («السفير»، ا ف ب)
******************************************
دوري أبطال أوروبا بكرة القدم: قرعة مفتوحة لنصف النهائي اليوم
(( جريدة السفير ـ محمد نجا )) : 11 / 4 / 2014 : تُرسم خطوط معارك نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بكرة القدم مع سحب القرعة اليوم (الساعة 13.00 بتوقيت بيروت)، في مقر الاتحاد الأوروبي في نيون السويسرية. وستكون القرعة مفتوحة بين حامل اللقب «بايرن ميونيخ» الألماني و«تشلسي» الإنكليزي و«ريال مدريد» و«أتلتيكو مدريد» الإسبانيين، ما يعني أنه لن يتم اعتماد تصنيف أو تجنب مواجهة فريقين من بلد واحد.
وفي ما يلي بعض الحقائق والإحصائيات من إياب ربع النهائي كما أوردها موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. ـ كانت المباراة التي خسرها «مانشستر يونايتد» أمام مضيفه «بايرن ميونيخ» (1 ـ 3)، الرقم 200 لفريق إنكليزي في دوري الأبطال. بات أول ناد يبلغ هذا الحاجز. ويستطيع «ريال مدريد» مشاركته هذا الرقم في حال بلغ المباراة النهائية.
ـ بات خروج «باريس سان جرمان» أمام «تشلسي» الثاني على التوالي لفريق فرنسي من ربع النهائي وبقاعدة الأهداف المسجلة خارج الأرض، بعد خسارته أمام «برشلونة» في الموسم الفائت. سبق لناد واحد آخر هو «مانشستر يونايتد» أن خرج أكثر من مرة بهذه الطريقة من ربع نهائي دوري الأبطال، أمام «موناكو» الفرنسي في الموسم 1997 ـ 1998 وأمام «بايرن ميونيخ» في الموسم 2009 ـ 2010.
ـ بات «تشلسي» أول ناد في ست سنوات يتخطى ربع النهائي بعد خسارته في مباراة الذهاب. سبق له أن حقق هذا الإنجاز بفوزه على «فنربغشة» التركي (3 ـ 2)، بمجموع المباراتين في الموسم 2007 ـ 2008. ـ كما أنها المرة الثانية التي يعوض فيها «تشلسي» خسارته (1 ـ 3)، ذهابا، بعد فوزه على «نابولي» الإيطالي (4 ـ 1)، بعد التمديد في الدور الثاني من الموسم 2011 ـ 2012. سبق لناد واحد في تاريخ دوري أبطال أوروبا أن عوض خسارته ذهابا (1 ـ 3)، وفي تلك المناسبة كان «تشلسي» ضحية «برشلونة» الذي خرج فائزا (5 ـ 1)، بعد التمديد، في إياب ربع نهائي الموسم 1999 ـ 2000.
ـ بات «أتلتيكو مدريد» ثالث ناد إسباني يُخرج «برشلونة» من البطولة، بعد «فالنسيا» في الموسم 1999 ـ 2000 و«ريال مدريد» في الموسم 2001 ـ 2002. كانت المواجهتان في نصف النهائي. أما الفوز الوحيد للنادي الكاتالاني في مواجهة إسبانيا فجاء في نصف نهائي الموسم 2010 ـ 2011، على حساب «ريال مدريد».
ـ بلغ «أتلتيكو مدريد» نصف نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى، ليصبح النادي الـ27 يبلغ هذا الدور، من بين أحد عشر ناديا آخر ممن نجحوا في بلوغ دور الأربعة لمرة واحدة. كان «باير ليفركوزن» الألماني الوحيد في بلوغ المباراة النهائية وذلك في العام 2000.
ـ بلغ «ريال مدريد» نصف نهائي دوري الأبطال للمرة التاسعة، أكثر بمرة واحدة عن الرقم القياسي الذي يحمله جاره «برشلونة». كما أنها المرة الأولى منذ العام 2007 التي يغيب فيها «برشلونة» عن نصف النهائي، بعد أن وضعت خسارته أمام «أتلتيكو» حدا لرقمه القياسي من ست مشاركات متتالية في هذا الدور. أما «ريال مدريد» فبلغ هذا الدور للمرة الرابعة على التوالي، مقابل ثلاث مرات على التوالي لـ«بايرن ميونيخ».
ـ مع خروج «برشلونة» و«مانشستر يونايتد»، بات الرقم القياسي لأكبر عدد من المباريات في دوري الأبطال (142)، المسجل باسم الإسباني راوول غونزاليز آمنا لموسم آخر، كون أقرب ملاحقيه تشافي هرنانديز وراين غيغز لا يزالان على بعد مباراة واحدة منه. لم يتم اختيار لاعب الوسط الويلزي غيغز (40 سنة)، للمباراة في ميونيخ، ما كان يعني فقدانه فرصته الأخيرة لمعادلة رقم راوول.
ـ تتمثل إسبانيا بفريقين في نصف نهائي دوري الأبطال للموسم الرابع على التوالي، والثامن على العموم. كما انها المرة الأولى التي تتمثل فيها دولة واحدة بفريقين في نصف النهائي لأكثر من ثلاثة مواسم متتالية. ـ يعني تأهل «ريال مدريد» و«أتلتيكو مدريد» أن إسبانيا عززت رقمها القياسي في المشاركة في نصف النهائي إلى 24. تحتل إنكلترا المركز الثاني مع 20 مشاركة، بينما رفع تأهل «بايرن ميونيخ» عدد مشاركات ألمانيا إلى 13 مشاركة مع إيطاليا.
ـ إنها المرة الثالثة التي يتأهل فيها فريقان من المدينة نفسها إلى نصف النهائي. كانت المرتان السابقتان في العام 2003 عندما تأهل «ميلان» وجاره «إنتر»، وفي العام 2009، عندما تأهل «أرسنال» و«تشلسي».
******************************************
إصابة رونالدو قد تبعده عن نهائي كأس إسبانيا
(( جريدة السفير )) : يحوم الشك حول مشاركة البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم "ريال مدريد" الإسباني مع فريقه في نهائي كأس إسبانيا بكرة القدم ضد غريمه "برشلونة" الاربعاء المقبل لاصابته في فخذه الايسر. وكتب "ريال مدريد" على موقعه الرسمي امس: "بعد الفحوصات التي اجراها اللاعب كريستيانو رونالدو، تبين انه تعرض لاصابة بالعضلة الفخذية اليسرى ذات الرأسين"، موضحا ان عودته الى الملاعب تتوقف على تطور اصابته.
وبحسب موقع صحيفة "اس" الإسبانية، سيغيب افضل لاعب في العالم لاسبوعين ما سيحرمه من خوض مواجهة "برشلونة" في نهائي الكأس الاسبوع المقبل في فالنسيا بالاضافة الى ذهاب نصف نهائي دوري ابطال اوروبا في 22 او 23 نيسان الحالي. ولم يشارك رونالدو صاحب 28 هدفا في الدوري في مباراة "ريال سوسييداد" (4 ـ صفر)، السبت الفائت في الدوري وفي مواجهة "بوروسيا دورتموند" الالماني (صفر ـ 2) في اياب ربع نهائي دوري الابطال بسبب آلام مستمرة في ركبته اليسرى بحسب ما ذكر النادي. وعلى الارجح سيغيب رونالدو عن مواجهة "ريال" وضيفه "الميريا" في الاسبوع الـ33 من الدوري غدا على ارض ملعب سانتياغو برنابيو.