الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


 

ومنوعات أخرى..: ( 1 ) : (( بريتوريا ـ سانا : 11 / 9 / 2015 )) : أعلن فريق من العلماء في جنوب افريقيا أن أنواعا قديمة من أشباه الإنسان التي اكتشفت في الآونة الاخيرة كانت تقوم بدفن موتاها. وذكرت رويترز أن العلماء عثروا على حفريات لهذه الكائنات في كهف عميق قرب موقعي ستيركفونتاين وسوارتكرانس الشهيرين اللذين يقعان على مسافة 50 كيلومترا الى الشمال الغربي من مدينة جوهانسبرغ بجنوب افريقيا.

وسمي الجنس الجديد الشبيه بالبشر الذي ورد وصفه في الدورية العلمية “إيلايف” بالاسم العلمي “هومو ناليدي” أو النجم الصاعد وخلص علماء السلالات البشرية القديمة إلى ان هذا الجنس كان يدفن موتاه وهي خاصة كان يعتقد في السابق انها تقتصر على البشر دون غيرهم. وجنس “هومو ناليدي” الذي اكتشف في كهف في ايلول من عام 2013 لديه مخ أكبر قليلا من مخ الشمبانزي لكن عمره لا يزال لغزا.
****************************************
الزهايمر قد يكون انتشر من خلال ممارسات طبية
(( لندن ـ سانا )) : توصل علماء بريطانيون الى أدلة على ان الأصول البيولوجية لمرض الزهايمر ربما تكون قد انتقلت من خلال إجراءات وممارسات طبية بينما يقول متخصصون إن خطر انتقال المرض بهذه الصورة يبدو نظريا بدرجة كبيرة. وذكرت رويترز ان بحثا وجد أدلة على ان بروتينات مميزة للزهايمر انتشرت الى مجموعة من المرضى عن طريق اسلوب للعلاج الهرموني لم يعد مستخدما الآن.

وقال جون كولينج الاستاذ بكلية لندن الجامعية والذي اشرف على هذه الدراسة التي أوردتها دورية “نيتشر”.. إن الأمر يتطلب مزيدا من الدراسات لمعرفة ما اذا كانت إجراءات مثل نقل الدم وتكرار استخدام المعدات الجراحية تمثل خطرا محتملا. وأشار كولينج الى ان تجارب سابقة على الفئران والقردة بالمعامل برهنت بالفعل على ان نقل بروتينات الزهايمر ممكن من الوجهة النظرية.

من جهته قال سايمون لافستون استاذ علوم الاعصاب بجامعة اكسفورد تعليقا على الدراسة التي قادها كولينج على الرغم من كونه بحثا مثيرا للغاية فانه ليس ثمة ما يدعو الى المبالغة في القلق مشيرا الى ان العلاج الهرموني توقف منذ 20 عاما. بدوره قال مسعود حسين المتخصص في علم الأعصاب بجامعة اكسفورد على الرغم من انه موضوع رائع في مجال الطب الاستقصائي إلا ان علينا ان نضع النتائج في سياقها مضيفا.. مثل هذه النتائج لا تقدم بالتأكيد أدلة كافية تجعلنا نعتقد ان مرض الزهايمر يمكن ان ينتقل بالعدوى من شخص الى آخر.
****************************************
غسل البيض يتسبب بالجراثيم والبكتيريا
(( برلين ـ سانا )) : ذكر موقع دوتشيه فيليه الألماني أن غسل البيض بعد شرائه يفتح الباب للجراثيم والبكتيريا لأن ذلك يؤدي إلى إزالة الطبقة الطبيعية الواقية ما يُحدث نتائج عكس المرجوة. وأوصت دائرة حماية المستهلكين في ألمانيا الجميع بعدم غسل البيض النيء لأن ذلك يُحدث شقوقاً دقيقة في القشرة الخارجية الأمر الذي يسمح بدخول البكتيريا إلى داخل البيضة وتكاثرها هناك. ولفت الموقع الألماني إلى أن أفضل وسيلة للتخلص من البكتيريا على البيض هي بحفظه في الثلاجة على درجة حرارة أقصاها 7 درجات مئوية ومن الأفضل التخلص من البيض المتسخ جداً أو الذي نرى عليه بعض الشقوق الخارجية.
****************************************
التغذية غير الصحية عامل رئيسي لاحتشاء عضلة القلب
(( برلين ـ سانا )) : أثبتت الدراسات الأخيرة أن عادة اتباع شكل محدد للتغذية هو العامل الأساسي في الإصابة بأمراض القلب. ونشرت الجمعية الألمانية لمكافحة أمراض القلب تقريرا يفيد بأن عادة اتباع شكل محدد في التغذية هو العامل الأساسي للإصابة باحتشاء عضلة القلب “الجلطة” وغيرها من الأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدموية.

ويشير العلماء في تقريرهم إلى أن خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب يزداد كثيرا في حالة اتباع تغذية غير صحية. وجاء في التقرير أن “الغذاء الصحي مع كمية قليلة من الكحول يخفض احتمال الإصابة باحتشاء عضلة القلب بنسبة 50 بالمائة”، في حين ليس للعوامل الأخرى مثل هذا الدور الكبير.واستند الباحثون عند إعدادهم للتقرير على نتائج دراسة بريطانية اشترك فيها 20000 شخص.

واستنتج العلماء من دراستهم لنمط حياة المشتركين في الدراسة وكذلك المعلومات المثبتة عن حالتهم الصحية بأنه في حالة التغذية الصحية ينخفض احتمال الإصابة باحتشاء عضلة القلب إلى الصفر تقريبا ( 1.7 بالمائة منهم أصيبوا باحتشاء عضلة القلب ). تجدر الإشارة إلى أن سبب احتشاء عضلة القلب هو انسداد الشريان بخثرة دم، هذه الخثرة تنتج عن تكثف الدم حول لطخة “بقعة” كوليسترول ملتصقة بجدار الشريان.