الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


 

وأخبار منوعة أخرى..: ( 1 ) : (( واشنطن ـ سانا )) : طور علماء أمريكيون مادة مشتقة من قشور القريدس أو ما يعرف بـ “الجمبري” وصنعوا منها رغوة يمكن رشها مباشرة على الجرح المفتوح لوقف النزيف بسرعة وبكفاءة تصل إلى 90 بالمئة. ووفقا للباحثين فإنه عندما يتم رش الرغوة في تجويف الجروح المفتوحة التي أنشأتها الإصابة تتمدد وتشكل حاجزا يمنع المزيد من نزيف الدم من تجويف الإصابة موضحين ان هذه المادة يمكن ان تكون ذات فاعلية كبيرة عند معالجة الإصابات الناجمة عن العنف في الشوارع والمعارك العسكرية.

واختبر الباحثون المادة بالفعل على إصابة في الكبد في حيوان الخنزير ووجدوا أن النزيف قد تم إيقافه في غضون دقائق ودون الحاجة لضغط خارجي وانخفض فقدان الدم بنسبة 90 بالمئة. ووفقا للدراسة فان المادة الفعالة في هذه الرغوة هي “الشيتوزان المعدل” التي تربط خلايا الدم في مجموعات عن طريق تفاعلات شديدة السرعة.

وتشير المراكز الأمريكية المتخصصة في مكافحة الأمراض والوقاية منها إلى ان الإصابات تتسبب تقريبا بحدوث حالة وفاة واحدة من بين كل 10 حالات وفاة سنويا في العالم. وقدرت التقارير أن مجموع ما يصل إلى 8ر5 ملايين شخص من جميع الأعمار والخلفيات الاجتماعية في العالم يموتون من الإصابات الناجمة عن العنف في كل عام.
****************************************
علماء : نتف الشعر وسيلة لوقف تساقطه
(( واشنطن ـ سانا )) : كشف علماء أمريكيون أثر تجارب مخبرية قاموا بها أن نتف الشعر يمنع تطور الصلع نتيجة تحفز بصلات الشعر المجاورة. وذكر موقع روسيا اليوم ان العلماء أجروا تجارب على الفئران المخبرية بهدف تحديد أسباب الصلع وكيفية مكافحته فتبين لهم أن بصيلات الشعر المتضررة من عملية نتفه ترسل إشارات الى بصيلات الشعر المجاورة من خلال إفرازها بروتينات خاصة تحفز هذه البصيلات ما يؤدي الى ظهور خلايا مقاومة لتساقطه في هذه المنطقة.
واتضح للعلماء أن شكل منطقة نتف الشعر يؤثر في إشارات الخطر التي تطلقها البصيلات حيث نتف العلماء 200 بصلة بالتعاقب من ظهر الفئران المخبرية ولكن بترتيب مختلف.

وتبين من هذه العملية أن نتف الشعر في دائرة قطرها 3-5 مم تسبب في نمو بين 450 و1300 شعرة في هذه الدائرة وحولها. وحسب رأي العلماء تتصل بصيلات الشعر فيما بينها إضافة الى تفاعلها مع عملية نتف الشعر لذلك عند نتف الشعر من مساحات كبيرة تضعف هذه الإشارات بين البصيلات الشعرية. وينوي الباحثون تطبيق هذه الطريقة على الإنسان مع أنهم يعتقدون أن البصيلات الشعرية عند الذين يعانون من الصلع منذ فترة قد تكون قليلة ونادرة لا تسمح بالحصول على نتائج مماثلة للنتائج التي حصلوا عليها في المختبر.
****************************************
تلسكوب هابل يكشف عن مجموعة كونية رباعية ضمن مجرات هيكسون 16
(( دمشق ـ سانا )) : التقط تلسكوب هابل الفضائي أمس الأول صورة جديدة تظهر أربع مجرات معاً، وهي جزء من مجموعة تعرف بمجرات /هيكسون 16/.
وأشار رئيس الجمعية الفلكية السورية الدكتور محمد العصيري في تصريح لـ سانا إلى أن المجموعة المجرية تحتوي على نجوم غريبة التشكل والحركة، وثقوب سوداء، ويحصل فيها اندماج للمجرات.

وبين العصيري ان مجموعة هيكسون تتألف من سبع مجرات بينما تضم اللقطة التي ارسلها هابل اربعا منها فقط وتتميز بمراكزها الذهبية المتوهجة وذيولها الناعمة الغازية وتقع أمام خلفية كبيرة ترصعها مجرات أبعد منها بكثير. ولفت العصيري إلى أن التجمعات المجرية تعتبر “مختبرات مثالية لدراسة الظواهر الغريبة والرائعة في الكون وخصوصا مجموعة هيكسون”.

وأطلق المقراب هابل إلى مداره الارضي خارج الغلاف الجوي على بعد 593 كيلومترا فوق مستوى سطح البحر في 24 نيسان 1990بواسطة مكوك الفضاء ديسكفري وحمل اسم الفلكي ادوين هابل وامد الفلكيين باوضح وافضل رؤية للكون على الاطلاق بعد طول معاناتهم من المقاريب الارضية التي يقف في طريق وضوح رؤيتها الكثير من العوائق سواء جو الأرض الملىء بالاتربة والغبار أو المؤثرات البصرية الخادعة لجو الارض والتي تؤثر في دقة النتائج وادت العديد من مشاهدات تلسكوب هابل الى تقدم مفاجئ في الفيزياء الفلكية مثل التحديد الدقيق لنسبة توسع الكون.
****************************************
زحل يقترن مع القمر للمرة الثانية خلال حزيران
(( دمشق ـ سانا ـ عماد الدغلي )) : اقترن كوكب زحل أمس الأحد للمرة الثانية مع القمر خلال هذا الشهر. وذكر نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية المهندس عبد العزيز سنوبر في تصريح لـ سانا أن الاقتران شوهد طوال الليل تقريبا وكان بين كوكبتي العقرب و الميزان وعلى مسافة أقل من 2 درجة قوسية حيث تقارب الجرمان مع تقدم ساعات الليل.

وأوضح سنوبر أن التوقيت الأفضل للرصد كان نحو منتصف الليل فوق الأفق الجنوبي ويكون طور القمر 88 بالمئة والقدر الظاهري لزحل 35ر0. وكان كوكب زحل اقترن مع القمر في أول حزيران الجاري على مسافة أقل من 2 درجة قوسية في كوكب العقرب.
****************************************
بريطانية تستبدل اسمها باسم سخيف لتسترجع حسابها على فيسبوك
(( لندن ـ سانا : 15 / 7 / 2015 )) : أُجبرت امرأة بريطانية على تغيير اسمها في السجلات الرسمية إلى اسم سخيف لتتمكن من استرجاع حسابها في فيسبوك الذي يحمل اسما مستعارا سخيفا غير اسمها الحقيقي. وكانت جيما روجرز البالغة من العمر 30 عاما من منطقة لويشام بجنوب شرق لندن قد أنشأت حسابا على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عام 2008 تحت اسم مستعار هو ” Jemmaroid Von Laalaa” تجنبا لطلبات الصداقة غير المرغوب فيها من باقي المستخدمين لكنها فوجئت خلال الشهر الماضي برسالة من فيسبوك تطالبها بإرسال ما يثبت هويتها الحقيقية من أجل تأكيد مطابقتها مع حسابها الشخصي.

وأرسلت روجرز وفق ما أوردته صحيفة الديلي ميل البريطانية صورة مزورة عن بطاقتها المصرفية لكن فيسبوك اكتشف حيلتها وقام بإغلاق حسابها بعد يوم واحد فقط من فعلتها. وقامت روجرز بمحاولة يائسة بإرسال شرح عن الأمر عبر البريد الإلكتروني والتوسل من أجل السماح لها باستخدام حسابها من جديد لكن محاولتها باءت بالفشل.

وقالت الشابة البريطانية ” لقد تم غلق حسابي لمدة 5 أسابيع حتى الآن وفقدت بذلك كل الصور والرسائل وكل الذكريات العزيزة عليَ”. ولم تجد روجرز أخيرا أي وسيلة لاسترجاع حسابها سوى تغيير اسمها على الوثائق الرسمية كرخصة القيادة وبطاقة حسابها المصرفي ليصبح اسمها” Jemmaroid Von Laalaa ” بدلاً من جيما روجرز ورغم ذلك لم تتمكن بعد من إعادة فتح حسابها المغلق في فيسبوك. وعبرت روجرز عن خجلها من اتخاذ اسم سخيف فقط من أجل استرجاع حسابها على فيسبوك إضافة إلى استنكارها للطريقة التي قامت إدارة فيسبوك باعتمادها لمعاقبتها.