الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


وأخبار منوعة أخرى..: ( 1 ) : (( ادلب.. شام برس )) : نشرت مواقع تكفيرية ومنتديات تابعة للتنظيمات المتطرفة صورة لمواطنين سوريين تم جلدهم 70 جلدة لعدم قبولهم السجود لأمير ما يسمى بدولة الاسلام في الشام والعراق "داعش" ومبايعته حسب  مصادر اعلامية. وكانت داعش قد اصدرت العديد من الفتاوى بعد سيطرتها على بعض المناطق في سوريا بضرورة السجود لامير دولتها. وأكدت مصادر خاصة وفاة اطفال تم جلدهم بحجة عدم السجود للأمير. ويخوض ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية في الشام والعراق التكفيرية المعروف بداعش معارك ضد الحكومة في سوريا.
المعارضة السورية تصدر بيانا: داعش أدخلت الفتن على سوريا
وفي السياق أصدرت العديد من الروابط العلمية والهيئات الاسلامية السورية التي تمثل ما يسمى المعارضة السورية بيانا حول تصرفات وانتهاكات ما يسمى تنظيم دولة الاسلامية في العراق والشام "داعش" ووصف البيان تصرفات التنظيم بأنها لا تخدم الواقع الحالي لسوريا وحمله المسؤولية بالجرائم التي يرتكبها عناصره داعية التنظيم الى تصحيح أخطائه وعدم إيذاء المسلمين والاهتداء إلى الحق وعدم تكفير أحد بدون أي سبب. وانتقد البيان الغلو في إطلاق أحكام التكفير، وامتحان الناس عليها، حتى أصبحت ألفاظ التكفير والتخوين مع التهديد والتوعد بالقتل شائعة لدى منسوبيهم دون إنكار.
****************************************
ترميم لوحة "لابيتسابيه في الحمام" للفنان العالمي رامبرانت
(( باريس ـ سانا : 24 كانون الأول, 2013 )) : تركت لوحة الفنان الهولندي الراحل رامبرانت 1606 / 1669 بعنوان "لابيتسابيه في الحمام" والتي رسمها في عام 1654مكانها المخصص لها في متحف اللوفر الفرنسي لتنتقل إلى الورشة الفنية التابعة للمتاحف الفرنسية لإجراء الترميمات اللازمة لها بسبب اختفاء الألوان لقدمها ثم العودة مرة أخرى.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن اللوحة كانت قد دخلت متحف اللوفر الفرنسي في عام 1869 بناء على وصية كتبها الفنان الهولندي لإهداء بعض أعماله إلى متحف اللوفر الفرنسي.
والفنان رامبرانت هو فنان هولندي ونحات واشتهر ببورتريهاته ولوحاته الفنية واعتبر واحدا من أساتذة الفن في هولندا نظرا لأعماله المتميزة.
****************************************
المرشم كيك ارتبط اسمه بعيد الميلاد ويتصدر ضيافة العيد
(( دمشق ـ سانا ـ روهلات شيخو : 24 كانون الأول, 2013 )) : المرشم كيك العيد الذي صنعته الجدات منذ ستين عاما بمناسبة العيد واليوم يتصدر سفرة الضيافة بعيد الميلاد بعدما انتقل من أيدي الجدات إلى حرفيي صناعة الحلويات. وقال واصف صبحة احد حرفيي صناعة الحلويات لنشرة سانا المنوعة انهم بمناسبة الاعياد في كل سنة يقدمون ابداعاتهم في صنع الحلويات ولكنهم بمناسبة عيد الميلاد بالذات يقدمون كيك المرشم الخاص بضيافة الميلاد.
وتابع .. المرشم هو نوع من الكيك او الكعك الطري الذي اعتاد عليه السوريون خلال احتفالات عيد الميلاد ولا تخلو سفرة ضيافة من تقديم المرشم مع الشاي في بيت سوري يحتفل بعيد الميلاد.واضاف صبحة انهم ابتكروا ايضا لهذا العيد انواعا اخرى مع المرشم مثل كعك الهافانا والدناوت ايمانا منهم بان عيد الميلاد هو يوم مفرح ويدخل الفرح الى قلوب كل السوريين ولهذا الغرض خبزوا قطعا صغيرة من المرشم المحشوة بالشوكولا حيث يمكن لفها بقطع من السلفان وإدخالها إلى علب بلاستيكية تشبه البيض وملفوفة أيضا بنوع من أنواع الورق البراق الملون وبهذه الطريقة يقدم كيك المرشم كهدايا للاطفال من بابانويل وهذا كان جديدنا لعيد ميلاد هذا العام.
****************************************
السمبوسك.. حلوى دمشقية رائجة
(( دمشق ـ سانا : 23 كانون الأول, 2013 )) : يتفنن الدمشقيون بصناعة الحلويات ولا سيما في الشتاء حيث تمدهم بالطاقة وتبعث على الدفء. سانا المنوعة التقت حسام رمضان الذي يعمل بصناعة الحلويات منذ أكثر من ثلاثين عاما ويبتكر دائما أصنافا جديدة وتعتبر حلويات السمبوسك واحدة من هذه الأنواع التي يقوم بصناعتها. وحول طريقة صناعة السمبوسك قال إن مكوناتها عبارة عن عجين بدون خميرة وبدون إضافات فقط ماء وطحين يدهن على صاج نحاسي باليد ثم تقطع وتحشى بالجوز وتقلى بالزيت ويضاف إليها القطر. وأشار إلى أن السمبوسك تأخذ أشكالا هندسية أغلبها المثلثات وتحظى بطلب شعبي واسع ويقبل عليها الصغير والكبير ولذلك فهي تلقى رواجا كبيرا ولاسيما في فصل الصيف.
****************************************
الكشك من أهم المأكولات الشعبية القديمة الجديدة بريف حمص
(( حمص ـ سانا : 23 كانون الأول, 2013 )) : يعد الكشك من أهم المأكولات الشعبية المشهورة التي تقدم في فصل الشتاء بريف حمص وبالرغم من بساطة مكوناته إلا أن طعمه اللذيذ يجعله من الأصناف الرئيسية على المائدة الحمصية في فصل الشتاء. وعن طريقة صناعة الكشك تقول أم فوءاد من قرية القبو بريف حمص إن مكوناته بسيطة للغاية فهو عبارة عن البرغل الناعم أو الخشن و اللبن و الملح حيث نغسل البرغل ونتركه حتى يجف تماما ثم نقوم بترويب اللبن ويترك في الشمس حتى يكتسب حموضة ويضاف إليه البرغل ويعاد إلى الشمس مرة أخرى حيث نقوم بتغطيته على مدى ثلاثة أيام وكل يوم يتم تحريكه ويضاف له مزيد من اللبن عند التحريك حتى يكون الكشك قد جف فإما أن يصنع منه قطعا صغيرة توضع في غربال للتخلص من القطع الزائدة أو تطحن بمطحنة لينتج عنها خيوطا تفرك باليد لتتحول إلى ما يشبه الطحين السميك ونضعه مرة أخرى على صينية ليجف تحت أشعة الشمس بشكل جيد مشيرة إلى أن سر النكهة المميزة في مدى تشرب البرغل باللبن واتقان العجنة والاعتناء بها في موسم الصيف.
وأضافت أم فؤاد إن الكشك عبارة عن نوع من أنواع الشوربات الغنية بالألياف والتي تبعث الدفء والحرارة في فصل الشتاء ويحمل قيمة غذائية عالية ويعتبر من المأكولات الخالية من المواد الدهنية كما أنه يعطي الاحساس بالشبع لفترة طويلة ويعد موردا هاما للعديد من أهالي القرى حيث يقومون بصنعه في الصيف وبيعه بالمدينة في فصل الشتاء. وبينت أم فوءاد أهم طرق تحضير الكشك حيث يحضر مع اللحمة الناعمة ويزين بالسمن والثوم والنعنع الناعم أو مع الدجاج كحساء ومن أشهر الأكلات التي يصنع بها هي الكبة مع الكشك حيث تضاف الكبة المقلية إلى حساء الكشك وهو يغلي مع تحريكه باستمرار كما نصنع منه الفطائر بالكشك المغمسة بالبصل والبندورة وهي من أشهر الأكلات في قرى حوران. وأشارت أم فوءاد إلى ضرورة صنع الكشك في فصل الصيف فقط لأنه يحتاج إلى أشعة الشمس القوية بالإضافة إلى الاحتفاظ به في كيس من القماش بعيدا عن الرطوبة في فصل الشتاء حتى يحافظ على نكهته ومذاقه الرائع.
****************************************
الحكم على نائب سابق في البرلمان البريطاني بالسجن ستة أشهر بتهمة الاحتيال
(( لندن ـ سانا : 23 كانون الأول, 2013 )) : حكم على النائب السابق في البرلمان البريطاني دينيس ماكشين بالسجن ستة أشهر لإدانته بالتزوير في النفقات بعد اعترافه بتقديم 19 قسيمة دفع مزورة تبلغ قيمتها 12900 جنيه استرليني. ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي عن القاضي قوله إن ماكشين استخدم متعمدا فواتير دفع مضللة بعدم أمانة كبيرة. ووصفت السلطات في مجلس العموم تجاوزات النائب العمالي السابق عن دائرة روذرام بأنها أسوأ ما مر عليها. وكان ماكشين قال إنه شخصيا لم يستفد من تلك الأموال مشيرا إلى أن الفواتير المزورة تغطي مصروفات مشروعة أنفقت بالفعل في رحلاته إلى أوروبا. وماكشين هو العضو الخامس في مجلس العموم الذي يحكم عليه بالسجن عقب فضيحة النفقات في عام 2009. وكان ماكشين البالغ من العمر 65 عاما عضوا في مجلس العموم عن حزب العمال لمدة ثمانية عشر عاما كما شغل منصب وزير الشؤون الأوروبية في ظل حكومة توني بلير بين عامي 2002 و2005.