الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


ومحليات أخرى .. (( دمشق ــ سانا : 12 | 5 | 2017 )) : الشؤون الاجتماعية والعمل تعلن عن مسابقة للتعاقد مع عدد من المواطنين لديها وفي عدد من مديرياتها بالمحافظات... أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عن إجراء مسابقة للتعاقد مع عدد من المواطنين للعمل لدى الوزارة ومديرياتها في عدد من المحافظات بالفئة الثانية من حملة شهادة المعهد التقاني للخدمة الاجتماعية “بصفة مؤقتة وبعقود عمل سنوية”. وفي إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه بينت الوزارة أن العدد الكلي من المطلوبين للتعاقد يبلغ 89 مشيرة إلى أنه يخصص نسبة 50 بالمئة لذوي الشهداء وذوي المصابين بحالة العجز التام.

وبحسب الإعلان يخضع المتقدمون لامتحان تحريري مؤتمت عليه 70 درجة وإلى مقابلة شفهية عليها 15 درجة فيما يضاف 15 درجة معامل تثقيل لقدم  التسجيل في مكتب التشغيل مبينة أنه يشترط لمتابعة المسابقة والتقديم للمقابلة الشفهية أن يحصل المرشح في الامتحان التحريري على مجموع درجات لا يقل عن 50 درجة. ودعت الوزارة الراغبين بالاشتراك في المسابقة الى التقدم بطلباتهم إلى ديوان الوزارة الكائن في شارع الثورة مقابل سوق الخجا اعتبارا من تاريخ 4-6-2017 ولغاية 22-6-2017 لافتة إلى أنه يمكن الاطلاع على الأوراق الثبوتية المطلوبة من خلال صفحة الوزارة على فيس بوك أو ديوان الوزارة.
.................................................................................
الأرصاد: الحرارة حول معدلاتها والجو صحو بشكل عام
(( دمشق ــ سانا : 12 | 5 | 2017 )) : تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات شمالية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها صباح اليوم أن يكون الجو صحوا بشكل عام مع ظهور بعض السحب المتفرقة وسديميا في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج فيما تميل درجات الحرارة للارتفاع التدريجي يوم غد لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو3 إلى 5 درجات مئوية.
.................................................................................
مشاركون في ورشة عمل يعرضون نماذج لدروسهم بالمنهاج الجديد
(( دمشق ــ سانا : 12 | 5 | 2017 )) : واصل المشاركون في ورشة العمل التي أقامها المركز الوطني لتطوير المناهج لليوم الثاني مناقشة محاور تتعلق بضرورة صياغة المناهج العلمية وتضمينها الانتماء للوطن والهوية الثقافية والمجتمعية بما يتناسب مع تطور الاحتياجات وصولا لمنهاج يحقق المواطنية والتجانس بين أفراد المجتمع. وأشار الدكتور دارم طباع مدير المركز الوطني للمناهج إلى أن الانتقال من مرحلة إلى أخرى يتطلب الربط بين تطور العلم والهوية الوطنية وتطور الاحتياجات وصولا لمنهاج يحقق  المواطنة والتجانس بين أفراد  المجتمع.

وعرض الخبير الدكتور أنس بوهلال خلال الورشة التي أقيمت بعنوان ” دور الكتاب المدرسي في تطوير جودة التعليم ” التجربة الفنلندية في تأليف المناهج المدرسية موضحا أنها مبسطة ومجانية تهتم بتعليم الأطفال الحياة وتنمي هواياتهم وميولهم ولا يتجاوز عدد ساعات التدريس بمرحلة التعليم الأساسي أكثر من اربع ساعات ولا يخضع الطالب فيها لأي امتحان وتركز على التعلم النشط خارج الصف والتعرف الى الطبيعة من خلال القيام بزيارات  ميدانية لفهم المحيط ولكل مدرسة الحق في اختيار مناهجها حسب أولوياتها. من جانبها لفتت دكمارا جورجيسكو خبيرة المناهج في مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت إلى أن المناهج في فنلندا تركز على المنافسة والمقاربة وتعزيز الكفاءات.

كما قدمت المدرسة نور عفور درسا نموذجيا لمادة الاجتماعيات للصف الخامس بعنوان القلق من وحدة “انا ” التي تعمل على تطوير الذات الشخصية حيث اعتمدت في درسها على  الأنشطة التربوية من خلال دراسة حالة ليصل الطالب بنفسه إلى تعريف معنى القلق. وبينت عفور أن تقديم الدرس بالاعتماد على استراتيجيات التعلم الحديثة سواء من خلال عمل مجموعات أو عمل تعاوني أو ثنائي أو قراءة قصص أو دراسة حالة يرسخ أكثر في ذهن الطالب لأنه يستنتج بنفسه ويبحث عن الحلول.

وقدم منسق مادة الرياضيات في مركز تطوير المناهج ميكائيل  الحمود درسا نموذجيا للصف السادس بعنوان التناظر المحوري ضمنه بنشاطات متنوعة يقوم فيها الطالب ليصل بنفسه إلى المعلومة التي يبحث عنها ويربطها بتطبيقات حياتية موجودة في بيئته حيث تم عرض الدرس بطريقة سلسة وسهلة ومبسطة. وأوضح الحمود أنه اعتمد في درسه على الأنشطة اليدوية باستخدام أدوات بسيطة موجودة في البيئة ليصل الطالب إلى المعلومة التي يبحث عنها مؤكدا ضرورة ان تبتعد المناهج الحديثة  عن التعاريف الجافة وترتبط بحياتنا اليومية بشكل أكبر لان هذه المفاهيم عندما يبحث عنها الطالب بنفسه ترسخ في ذاكرته ويحتفظ بها لوقت أطول. وتتابع الورشة فعالياتها غدا لمناقشة مسودة الدروس التي تم تطبيقها وصولا الى قائمة ضبط جودة موحدة مع عرض أهم مخرجات ورشة العمل والتصورات المستقبلية.
.................................................................................
التعليم العالي تعلن عن 18 بعثة علمية للدراسة في روسيا لصالح وزارة التربية
(( دمشق ــ سانا : 11 | 5 | 2017 )) : أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن 18 بعثة علمية للدراسة في روسيا “المرحلة الجامعية الأولى” من أجل الحصول على درجة الإجازة في اللغة الروسية وآدابها لصالح وزارة التربية وذلك لحملة الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي دورة 2016 فقط. وحددت الوزارة في إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه 9 بعثات لطلاب الشهادة الثانوية الفرع العلمي و9 للفرع الأدبي وخصصت بعثة واحدة من كل فرع لصالح أبناء الشهداء على أن يتم تقديم الطلبات اعتبارا من صباح يوم الأحد الواقع في 21-5-2017 ولغاية نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس الواقع في 8-6-2017.

واشارت الوزارة إلى أن الشروط المطلوبة للتقدم إلى هذه البعثات هي أن يكون المتقدم من مواطني الجمهورية العربية السورية منذ خمس سنوات على الأقل أو من في حكمهم وأن يكون غير محكوم بجناية أو بجنحة شائنة وألا يزيد عمره على 22 سنة وان يكون حائزا معدلا عاما في الشهادة الثانوية لا يقل عن 80 بالمئة بعد طي علامة مادة التربية الدينية وإحدى اللغتين. وبينت الوزارة أنه سيتم إجراء مفاضلة بين المتقدمين لتحديد الناجحين الأصلاء والاحتياطيين لكل بعثة على حدة وذلك حسب معدل الشهادة المطلوب حيازتها من المتقدم وفي حال التساوي في المعدلات يرجح صاحب المعدل الأعلى باللغة الإنكليزية وفي حال التساوي يرجح الأصغر سنا.
.................................................................................
القبض على أحد مروجي المخدرات في حمص
(( حنص ــ سانا : 11 | 5 | 2017 )) : أعلنت وزارة الداخلية أن فرع مكافحة المخدرات بحمص ألقى القبض على أحد مروجي المخدرات وضبط بحوزته 10 كيلوغرامات من مادة الحشيش المخدر و7000 حبة كبتاغون كانت ضمن السيارة التي يستقلها. وكان فرع فرع مكافحة المخدرات بوزراة الداخلية ألقى القبض في الثاني من أيار الجاري على أحد مروجي المخدرات في ريف دمشق وضبط بحوزته 25 كيلوغراما من مادة الحشيش المخدر.