الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


https://cdn.rt.com/media/pics/2016.03/article/56db0246c46188fa138b456c.jpg

وأخبار محلية أخرى...: ( 1 ) : (( RT : روسيا اليوم ـ المصدر : "تاس" : 5 / 6 / 2016 )) :  تحول مطار حميميم السوري لمركز للمصالحة بين السوريين، إذ توافدت عليه الأحد 5 مارس / آذار وفود مثلت أطيافا سياسية معارضة ودينية وأهلية في إطار الهدنة المعلنة ومساعي السوريين للمصالحة. وبين الأطراف المشاركة في "حوار" حميميم السوري، ممثلون عن تيار "سوريون من أجل الديمقراطية"، وزعيم حزب "المؤتمر الوطني"، إضافة إلى شخصيات دينية، وممثلين عن فصائل المعارضة السورية المسلحة.
وأجمع الحضور على أن وقف إطلاق النار المعلن في سوريا مؤخرا قد دفع بالحوار السياسي السوري قدما، وأكدوا على وحدة الموقف إزاء مستقبل سوريا. هذا وسرت الهدنة في سوريا بدءا من منتصف الليل بتوقيت العاصمة السورية دمشق ليوم 27 فبراير / شباط  الماضي، بموجب اتفاق روسي أمريكي، أعلنت عنه موسكو وواشنطن في بيان مشترك. وتمخض بيان الهدنة عن محادثات واتصالات مكثفة دارت بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والأمريكي جون كيري طيلة الأسبوع الذي سبق إعلان وقف إطلاق النار. واستثنت الهدنة تنظيمي "الدولة الإسلامية" و"جبهة النصرة" الإرهابيين وجميع الزمر المسلحة التي صنفها مجلس الأمن الدولي في خانة الإرهاب في قرار تبناه بالإجماع دعم البيان الروسي الأمريكي لوقف إطلاق النار في سوريا.
****************************************
جيش الإسلام يخرج من الهدنة ..
(( ريف دمشق.. شام برس ـ وكالات : 5 / 6 / 2016 )) :... وحدات الحماية تتهم فصائل بخرق الهدنة...: أصدر تنظيم "جيش الإسلام" الذي يعتبر محمد علوش كبير مفاوضي المعارضة السورية في مفاوضات السلام السورية بجنيف من زعمائه، أصدر بياناً أعلن من خلاله رفضه وقف القتال في سورية. واتهم "جيش الإسلام" الجمعة 4 مارس/آذار القوات الحكومية بحشد القوات في محاولة للسيطرة على مزيد من الأراضي الخاضعة لسيطرة المعارضة. وقال علوش المسؤول السياسي لـ"جيش الإسلام": "هناك خروقات كبيرة من جهة النظام واحتلال لمناطق جديدة واستخدام كافة أنواع السلاح، لا سيما الطيران والبراميل المتفجرة، في بعض المناطق، وحشود لاحتلال مناطق استراتيجية مهمة جدا". واضاف أن "القبول بوقف النار في ظل الأوضاع الراهنة يعني بطبيعة الحال استسلام قواتنا، وجيش الإسلام ماضٍ في الدفاع عن الشعب". على صعيد آخر اتهمت وحدات حماية الشعب الكردية جماعات مسلحة معارضة بعدم احترام اتفاق وقف الأعمال القتالية ومهاجمة منطقة الشيخ مقصود ذات الأغلبية الكردية في حلب ومناطق أخرى قرب المدينة. وشملت بالاتهام غرفة عمليات حلب التي تعتبر "النصرة" وحركة "أحرار الشام" من أهم فصائلها في حلب وريفها.
****************************************
روسيا ترسل سفينة إنزال إلى طرطوس
(( جهينة نيوز : 3 / 3 / 2016 )) : يتوقع أن تصل سفينة الإنزال الروسية الكبيرة "نوفوتشيركاسك" يوم الجمعة 4 آذار إلى ميناء طرطوس، وعلى متنها إمدادات للقوات الروسية المرابطة في سوريا، وفق ما أفاد مصدر عسكري روسي. وكانت السفينة قد عبرت مضيقي البسفور والدردنيل ، ثم توجهت إلى المنطقة الشرقية الجنوبية للبحر المتوسط. وأعاد المصدر إلى الأذهان أن "الجسر البحري" الذي أقيم بين مينائي نوفوروسيسك الروسي في البحر الأسود وطرطوس السوري في البحر المتوسط يعمل منذ انطلاق عملية القوات الجوية الفضائية الروسية في سوريا. وتنقل عبره الإمدادات من شتى الأنواع. وستعود سفينة الإنزال الروسية، بعد تفريع الشحنة واستكمال احتياطيات الماء والوقود، إلى ميناء نوفوروسيسك. وستحل محلها سفينة إنزال روسية أخرى حاملة امدادات عسكرية جديدة على ظهرها.
وسيلتحق معمل " بي أم ـ 138 " العائم التابع لأسطول البحر الأسود الروسي بتشكيلة السفن الحربية الروسية في البحر الأبيض المتوسط. صرح بذلك المتحدث باسم أسطول البحر الأسود فياتشيسلاف تروخاتشوف الذي قال إن البارجة ستحل محل المعمل العائم الروسي الآخر "بي أم – 56" المرابط حاليا في مركز التأمين المادي والتقني الروسي بميناء طرطوس الذي يقوم بتقديم خدمات تقنية لمجموعة السفن الروسية المرابطة في البحر المتوسط. يذكر أن البارجة "بي أم – 56" يتوقع أن تعود إلى ميناء سيفاستوبل في القرم في منتصف آذار الجاري. وجدير بالذكر ان البارجة "بي أم – 138" من مشروع 304 تم بناؤها عام 1969 في حوض ميناء شيتسين البولندي. وهي تستخدم بنشاط في مركز التأمين المادي التقني في طرطوس.
****************************************
الدفاع الروسية: قوافل الأسلحة تصل يومياً من تركيا لمناطق سورية ينتشر فيها إرهابيو “النصرة” و”أحرار الشام”
(( موسكو.. شام برس.. : 5 / 3 / 2016 )) : أكدت وزارة الدفاع الروسية رصد 41 خرقا من قبل التنظيمات الإرهابية لوقف الأعمال القتالية خلال الـ 48 ساعة الماضية. ونشرت الوزارة على موقعها الالكتروني بيانا أعده المركز الروسي لتنسيق ومراقبة وقف الأعمال القتالية في حميميم حملت فيه “تركيا المسؤولية الكاملة عن استمرار المعارك في إدلب وحلب”. وكشفت الوزارة في بيانها عن أن قوافل الأسلحة تصل يوميا من تركيا إلى إرهابيي تنظيم “جبهة النصرة” و”حركة أحرار الشام الإسلامية”. وسجلت الوزارة 72 خرقا لوقف الأعمال القتالية في سورية من قبل التنظيمات الإرهابية منذ بدء تنفيذ وقف الأعمال القتالية منتصف ليلة الجمعة السبت الماضي حتى يوم أمس. وتجدر الإشارة إلى أن وقف الأعمال القتالية في سورية لا يشمل تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” والتنظيمات الأخرى المدرجة على لائحة الإرهاب الدولية.
****************************************
بعد 13 عاما.. هيثم مناع يظهر في سوريا ويدعو إلى لامركزية السلطة
(( الحسكة.. شام برس..  5 / 6 / 2016 )) : أكد الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية هيثم مناع أن نظام اللامركزية في الحكم هو الطريقة الوحيدة التي ستخلص سوريا من دوامة الفوضى التي غرقت فيها منذ أكثر من خمسة أعوام. واتهم مناع المجتمع الدولي بأنه أوصل سوريا إلى الحالة الراهنة بالتملص من أداء واجباته تجاه الشعب السوري منوّهاً بأن الأخير سيحدد مستقبله بنفسه دون الحاجة إلى أحد. وقد زار مناع مناطق شمال سوريا الخاضعة لسلطة الإدارة الذاتية الكردية في رحلة هي الأولى لسوريا منذ عام 2003. يذكر أن هيثم مناع واحد من أهم شخصيات المعارضة، منع من دخول سوريا منذ عام 1978 بسبب نشاطه السياسي المناهض للسلطة، وزار سوريا عام 2003 بصفة ناشط في مجال حقوق الإنسان، وساهم بعد اندلاع الأحداث السورية في تأسيس هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي، ثم انسحب منها ليؤسس في 1 مارس/آذار 2014 تيارا جديدا معارضاً باسم "قمح"، وانتخب رئيسا مشتركا لمجلس سوريا الديمقراطية في اجتماع المجلس التأسيسي في 8 ـ 9 يناير / كانون الثاني العام الجاري بمدينة ديرك.
****************************************
"جبهة النصرة" تصادر أملاك دروز إدلب
(( ادلب.. شام برس عن موقع السفير : 5 / 6 / 2016 )) : أكدت مصادر محلية في ريف إدلب أن "الهيئة الشرعية" في "جبهة النصرة"، أصدرت قراراً وعممته على قرى درزية عديدة في ريف إدلب، يقضي بمصادرة أملاك الدروز الذين غادروا منازلهم. وقال مصدر أهلي لـ"السفير" إن "النصرة" عممت على اهالي "جبل السماق" في ريف إدلب القرار القاضي بمصادرة أملاك كل من غادر منزله ولم يعد، وذلك بعد مصادرات عدة شملت أملاك أكثر من 50 عائلة في قرى الدروز. وسيطرت "جبهة النصرة" على جبل السماق في ريف إدلب الذي يقطنه الدروز الذين تعرضوا لعمليات اعتقال  عدة من قبل الفصائل الإرهابية، إضافة إلى مجازر عدة طالت العشرات منهم، أشهرها مجزرة قلب لوزة التي ذهب ضحيتها نحو 40 شخصاً في شهر حزيران من العام الماضي .
****************************************
بوتين : إجراء انتخابات في سورية ينسجم مع الدستور ولا يؤثر على عملية تسوية الأزمة
(( شام برس : 4 / 3 / 2016 )) : عقد قادة روسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا وايطاليا لقاء عبر الفيديو اليوم لبحث تطورات الوضع في سورية بعد تطبيق وقف الأعمaل القتالية وسبل استئناف الحوار السوري في جنيف. وذكر الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي “ضرورة مواصلة القتال بلا هوادة ضد تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” وغيرهما من التنظيمات الارهابية في سورية”. وأوضح بوتين أن قرار الحكومة السورية اجراء انتخابات مجلس الشعب في نيسان القادم “ينسجم مع الدستور السوري ولا يؤثر على الخطوات الجارية لبناء عملية سلمية لحل الازمة في سورية”. وأشار الكرملين إلى أن القادة الخمسة أكدوا أن تطبيق وقف الأعمال القتالية في سورية أتى بنتائج إيجابية.
****************************************
انطلاق فعاليات ورشة عمل نساء من وطني في فندق الشيراتون بدمشق
(( دمشق ـ سانا : 5 / 3 / 2016 )) : بدأت صباح اليوم فعاليات ورشة عمل تنظمها جمعية “سورية المدنية” تحت عنوان “نساء من وطني” في فندق الشيراتون بدمشق بمشاركة أكثر من 60 سيدة من مختلف المحافظات والمجالات وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. وفي تصريح لسانا أوضحت مؤسسة الجمعية الدكتورة ربا ميرزا أن الورشة تتضمن ثلاثة محاور تتحدث عن المرأة والتعليم والقانون والسياسة وتهدف إلى الخروج بتوصيات تتضمن مشاريع عمل يمكن تطبيقها على أرض الواقع في المجالات السابقة وذلك بعد مناقشة وضع المرأة في كل مجال والصعوبات التي تواجه عملها. وأشارت ميرزا إلى أن الورشة هي الأولى من نوعها على أن تقام في 17 نيسان القادم ورشة ثانية لمتابعة ما سيتم اتخاذه اليوم من توصيات وسبل تطبيقها بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية. وجمعية سورية المدنية تأسست عام 2011 وهي فكرية تنموية تعنى بالشأن الأهلي وتعزز الانتماء الوطني. وتحتفل دول العالم في الثامن من آذار سنويا باليوم العالمي للمرأة الذي اختارته جمعية الأمم المتحدة بهدف تقييم التقدم المحرز والدعوة للتغيير وتسريع الجهود الشجاعة التي تبذلها النساء وما يضطلعن به من أدوار استثنائية في صنع تاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن واختارت الجمعية لهذا العام عنوان “الإعداد للمساواة بين الجنسين لتناصف الكوكب بحلول 2030”.
****************************************
البرازي : العمل جار لضمان سير انتخابات مجلس الشعب بشكل ‏جيد
(( حمص ـ سانا : 3 / 3 / 2016 )) : أكد محافظ حمص طلال البرازي أن “انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني ستجري في جميع المناطق” حيث يتم العمل حالياً على اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سيرها بشكل جيد وتحديد المراكز الانتخابية في المحافظة. وخلال لقائه اليوم مديري المناطق والنواحي وأقسام الشرطة المختصة بحمص في مقر قيادة شرطة المحافظة دعا البرازي للتعاون في مجال توفير الظروف المناسبة وتحقيق أداء جيد للعملية الانتخابية معتبراً أن “إقبال أبناء المحافظة الواسع للتقدم بطلبات الترشح للانتخابات مؤشر على نجاح الاستحقاق الانتخابي وتأييد السوريين لكل الخطوات القادمة المتعلقة بها”. بدوره أشار قائد شرطة محافظة حمص اللواء أكرم بصو إلى أهمية اتخاذ كل الاجراءات والتدابير الأمنية اللازمة لتجري الانتخابات بأمن وأمان معتبراً أن عدد المرشحين الكبير يستوجب أعباء ومهاماً إضافية لتكون عناصر قوى الأمن الداخلي في كل أرجاء المحافظة العين الساهرة على أمن المواطن وحياته من خلال تحقيق الجاهزية الكاملة. وأعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات يوم أمس إقفال باب الترشيح لانتخابات مجلس الشعب حيث وصل عدد الذين تقدموا بطلبات ترشيحهم  11341 مرشحاً منهم 1800 في حمص على أن تجري الانتخابات في 13 نيسان القادم كما حددها المرسوم 63 لعام2016.
****************************************
تقرير للناتو يقرّ بالنتائج الإيجابية للعملية الروسية في سوريا
(( روسيا اليوم ـ المصدر : نوفوستي : 5 / 6 / 2016 )) : اعترف تقرير تحليلي لحلف الناتو أن العملية الروسية حققت نتائج أفضل من التحالف الدولي، رغم تفوق الحلف بعدد الطائرات بفضل مهارة الطيارين وقوة الطائرات. وكتبت مجلة "فوكوس" الألمانية نقلا عن التقرير أن 40 طائرة روسية في اللاذقية تقوم بـ75 طلعة يوميا، مع تنفيذ قصف دقيق وفعال لمواقع "داعش" في كل مرة، بينما تدمّر قوات الناتو التي تضم 180 طائرة حربية 20 هدفا في اليوم فقط. وتقول الوثيقة إن روسيا تستخدم في سوريا أحدث الطائرات، فأرسلت مثلا إلى اللاذقية 4 طائرات سوخوي "سو 35" التي يرى الخبراء أنها تتفوق على معظم الطائرات الغربية علاوة على ذلك تستخدم موسكو معلومات الاستطلاع الجوي السوري ومعلومات الاستخبارات الروسية التي تقدم تقارير دورية عن الأهداف الاستراتيجية.
ويشير محللو الحلف إلى أن العملية الروسية بالذات هي التي أرغمت إرهابيي "داعش" على الهرب من الأراضي المحتلة والتوقف عن استعراض القوة.
وأكدت المجلة الألمانية أنه "رغم أن سياسيي الغرب يتحدثون باستمرار عن هجمات روسيا على الثوار والعدد الكبير للضحايا بين المدنيين، إلا أن التقرير لا يذكر نهائيا أي مدنيين تضرروا من الغارات الروسية".
****************************************
وفد الجالية السورية بالكويت يكرم جرحى الجيش العربي السوري في اللاذقية
(( اللاذقية ـ سانا : 5 / 3 / 2016 )) : تقديرا لتضحياتهم بالدفاع عن تراب الوطن وتطهيره من رجس الإرهاب كرم وفد من أبناء الجالية السورية بالكويت اليوم جرحى الجيش العربي السوري خلال زيارتهم لمستشفى زاهي أزرق العسكري باللاذقية. وأكد الجرحى المكرمون إصرارهم على العودة لمكافحة الإرهاب فور تماثلهم للشفاء وتقديم الغالي والنفيس من أجل صون تراب الوطن وتطهيره من الإرهاب معربين عن تقديرهم لهذا التكريم من أبناء وطنهم ما يزيدهم عزيمة على تقديم المزيد من العطاء في سبيله. من جهتهم عبر أعضاء وفد الجالية عن اعتزازهم بوطنهم وبما يحققه الجيش العربي السوري من انتصارات على الإرهاب التكفيري في كل المناطق السورية مؤكدين أن “الإرهابيين أصحاب الفكر الظلامي لن يتمكنوا من النيل من سورية بفضل بسالة الجيش العربي السوري الذي يمثل رمز العزة والكرامة وستبقى الحياة في سورية مستمرة بالرغم مما يمارسه الإرهابيون من قتل وتخريب وتدمير”.
من جهة ثانية أكد محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم خلال لقائه وفد الجالية السورية بالكويت برئاسة الدكتور وائل ناصر على الدور المهم للجاليات السورية بالخارج ومواقفها الوطنية تجاه الوطن الأم سورية معبرا عن تقدير المحافظة للجهود التي تبذلها الجالية السورية بالكويت لتقديم المساعدة للجرحى من الجيش العربي السوري الذين ضحوا بأغلى ما لديهم لمواجهة الإرهاب التكفيري وفكره الظلامي. وأشار المحافظ إلى واقع الحياة بالمحافظة وطبيعة الخدمات المقدمة والأعباء المترتبة بكل القطاعات نظرا لاحتضان المحافظة أعدادا كبيرة من الوافدين المتضررين جراء الإرهاب من المحافظات الأخرى مبينا أنه يتم العمل على “إعادة الخدمات بوتيرة جيدة” إلى كل منطقة يتم إعادة الأمن والاستقرار إليها وتطهيرها من رجس الإرهاب.
وفي تصريح له عقب اللقاء نوه الدكتور ناصر بصمود أبناء الوطن في وجه الإرهاب وبسالة الجيش العربي السوري الذي يقدم الغالي والنفيس لأجل سورية مشددا على أن “إرادة الحياة قوية ومستمرة في هذا الوطن بالرغم من الحرب التي يتعرض لها والمواطن السوري قوي بوطنه وجيشه”. وأعرب ناصر عن اعتزاز وتقدير وفد الجالية بتضحيات الجيش العربي السوري ومؤكدا أن تكريم هؤلاء الأبطال في المشفى العسكري باللاذقية “واجب على الجالية”. من جهته أشار عضو مجلس الجالية حسن تليجة شحادة إلى أنه سيتم تقديم مساعدات طبية للجرحى المكرمين الذين نذروا أنفسهم من أجل الوطن. فيما نوه غياث الشعار من وفد الجالية بتضحيات الشهداء والجرحى من أجل وطنهم لافتا إلى أن “أي عطاء يقدم لمثل هؤلاء الأبطال لا يعادله أي عطاء”.