الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


http://sana.sy/wp-content/uploads/2016/02/443-660x330.jpg

والخارجية عن تصريحي وزيري خارجية فرنسا وأميركا : وأخرى محلية ..: ( 1 ) : (( جنيف ـ سانا : 4 / 2 / 2016 )) : معارضة الرياض مسؤولة عن فشل الحوار لأنهم قدموا بأجندة خارجية..: أكد وفد معارضة الداخل أن معارضة الرياض مسؤولة عن فشل الحوار في جنيف لأنهم يمثلون أجندة خارجية سعودية تركية قطرية ولم يريدوا استكمال الحوار معربا عن قناعته المطلقة بأن الحلول تكون من دمشق لأن الشعب السوري هو الذي يحمي الحل السياسي وصاحب المصلحة الوحيدة في إحلال الأمن في بلاده . وقال أعضاء الوفد خلال مؤتمر صحفي عقدوه في جنيف اليوم “نبحث عن شراكة مع كل من هم أصحاب مصلحة في إحلال الامن والاستقرار في سورية ولدينا مجموعة من الثوابت التي يجمع عليها السوريون الذين يعتبرون دولة القانون دولتهم وينطلقون من مسؤوليتهم في الحفاظ على موءسساتها وبنيانها ويوءكدون أن الجيش الوطني هو الحامي الحقيقي للدولة ووحدة البلاد” .
وشدد أعضاء الوفد على أنهم لن يسمحوا لأحد بإقصائهم وأنهم جاؤوا الى جنيف للحصول على تمثيلهم السياسي مبينين أنه لا بد أن يكون هناك تمثيل حقيقي للشعب السوري من خلال الحوار الذي يبنى على مشاركة جميع مكوناته وليس عبر العمليات الإقصائية أو ركب الأجندات الدولية أو الإقليمية. وأكد أعضاء الوفد أنه إذا تم الإصرار على دعوة معارضة واحدة متمثلة بمعارضة الرياض خلافا للقرار الدولي 2254 ستكون نتيجة الحوار الفشل معتبرين أنه من العار استثناء أي من مكونات السوريين ولا سيما الاكراد. وشدد أعضاء الوفد على تمسكهم بمساري محاربة الإرهاب والحل السياسي لأنه لا يمكن محاربة الإرهاب دون إنشاء جبهة سياسية اجتماعية شعبية موحدة معربين عن رفضهم استغلال الملف الانساني لغايات سياسية قذرة . وأدانوا التفجيرات الإرهابية التي استهدفت منطقة السيدة زينب بريف دمشق قبل أيام وراح ضحيتها عشرات الشهداء كما استنكروا الاعتداء الإرهابي على الإعلاميين السوريين في ريف حلب الشمالي وتمنوا لهم الشفاء العاجل .
شارك في المؤتمر الصحفي أمين عام حزب الشعب الشيخ نواف طراد الملحم وأمين عام هيئة العمل الوطني الديمقراطي محمود مرعي وأمين سرها ميس كريدي وأمين عام حزب الشباب الوطني للعدالة والتنمية بروين إبراهيم والدكتور اليان مسعد المتحدث الرسمي باسم هيئة العمل الوطني والأمين العام المساعد لحزب الشباب الوطني السوري سهير سرميني وعضو المكتب السياسي في الحزب السوري القومي الاجتماعي طارق الأحمد.
****************************************
الخارجية عن تصريحي وزيري خارجية فرنسا وأميركا :
(( دمشق ـ سانا : 4 / 2 / 2016 )) : الخارجية : تصريحات وزيري خارجية فرنسا وأمريكا حول انتصارات الجيش بريف حلب مؤشر على الارتباط الوثيق بين الإرهابيين والدول المتآمرة على سورية..: أكدت سورية أن شعبها وجيشها الباسل الذي يواصل تحقيق الانتصارات لتطهير أرضها المقدسة من رجس الإرهاب التكفيري أكثر عزيمة على الاستمرار في مكافحة الإرهاب والعمل لإيجاد حل سياسي للأزمة عبر الحوار بين السوريين وإعادة الأمن والاستقرار وتوفير الحياة الحرة الكريمة للشعب السوري.
وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم إن “الجيش العربي السوري وحلفاءه والوحدات الشعبية المؤازرة سجلوا انتصارا جديدا في معركة مكافحة الإرهاب وذلك بفك الحصار الإجرامي لتنظيمي /جبهة النصرة/ و/أحرار الشام/ وبقية المجموعات الإرهابية عن مدينتي نبل والزهراء والذي دام ثلاث سنوات ونصف السنة جسد خلالها مواطنو هاتين المدينتين والبالغ عددهم 60 ألف نسمة صمودا بطوليا وعزيمة لا تلين وثقة لا تتزعزع بتحقيق النصر على الإرهابيين”. وأضاف المصدر.. لقد جاء هذا الانجاز للجيش العربي السوري في إطار نهج سورية الثابت في مكافحة الإرهاب ورفع المعاناة عن المواطنين جراء ممارسات المجموعات الإرهابية في ترويع وتجويع المدنيين واستخدامهم دروعا بشرية وحرمانهم من أبسط حقوقهم الإنسانية والعيش بشكل طبيعي وآمن.
وتابع المصدر في وزارة الخارجية والمغتربين.. إنه وفي هذا الإطار نستغرب تصريحات وزيري خارجية فرنسا والولايات المتحدة أمس التي تحمل ذهولا من انتصارات الجيش العربي السوري في ريف حلب الشمالي وهما اللذان ادعيا كذبا الحرص على الشعب السوري متجاهلين أن ما جرى حرر أكثر من ستين ألفا من المواطنين السوريين من ضراوة الحصار الذي فرض عليهم الأمر الذي يؤشر على الارتباط الوثيق القائم بين الإرهابيين والدول المتآمرة على سورية ويؤكد مواصلتها التورط بسفك الدم السوري ودعم الإرهاب وتأمين الغطاء السياسي لأدواتها من المعارضة المأجورة والمرتهنة لأجندات خارجية للتعمية على مسؤوليتهم في معاناة السوريين. وأكد المصدر أن الشعب السوري وقواته المسلحة الباسلة التي تحقق الانتصارات تلو الانتصارات لتطهير كل شبر من أرض سورية المقدسة من رجس الإرهاب التكفيري أكثر عزيمة على الاستمرار في مكافحة الإرهاب والعمل لإيجاد حل سياسي للأزمة عبر الحوار بين السوريين وإعادة الأمن والاستقرار وتوفير الحياة الحرة الكريمة الآمنة لجميع السوريين.

..................
ـ المعلم : أي تدخل بري في الأراضي السورية دون موافقة الحكومة عدوان
(( بيروت ـ رويترز )) : قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم يوم السبت إن سوريا ستعتبر أي توغل بري في أراضيها "عدوانا" وذلك بعد أيام من إعلان السعودية أنها على استعداد لإرسال قوات برية. وأضاف للصحفيين "أي تدخل بري في الأراضي السورية دون موافقة الحكومة السورية هو عدوان ... نأسف أن يعود هؤلاء (المعتدون) في صناديق خشبية إلى بلدهم."
( إعداد ليليان وجدي للنشرة العربية ـ تحرير ياسمين حسين ).
****************************************
الجيش يعيد الأمن والاستقرار إلى المناشر ومبنى الكابلات
(( محافظات ـ سانا : 4 / 2 / 2016 )) : وأيضاً وكتل أبنية في عتمان بريف درعا ويقضي على أعداد كبيرة من الإرهابيين.. تدمير مستودع ذخائر لـ”داعش” بريف تدمر..: دمرت وحدات الجيش والقوات المسلحة العاملة في دير الزور تجمعات وعربتين مفخختين لإرهابيي “داعش” المدرج على لائحة الإرهاب الدولية. وأشار مصدر ميداني لمراسل سانا إلى أن وحدات الجيش المرابطة في مطار دير الزور العسكري دمرت عربتين مفخختين بكميات كبيرة من المواد المتفجرة لإرهابيي تنظيم “داعش” قبل وصولهما الى سور المطار من جهة حويجة المريعية بالريف الشرقي. ولفت المصدر إلى أن “إحدى العربتين المفخختين تم تدميرها وسط تجمع كبير لإرهابيي التنظيم التكفيري في قرية حويجة المريعية ما أسفر عن سقوطهم بين قتيل ومصاب”. إلى ذلك تكبد إرهابيو تنظيم “داعش” “خسائر بالأفراد والعتاد خلال عمليات الجيش المكثفة على مقراتهم وأماكن تحصنهم في قرى المريعية وحويجة المريعية ومزارع المريعية والجفرة بالريف الشرقي” وفقا للمصدر الميداني. ويتخذ تنظيم “داعش” الإرهابي من هذه القرى منطلقا للاعتداء وشن الهجمات الإرهابية على مطار دير الزور الذي تتصدى حاميته لجميع محاولات التنظيم وتنفذ عمليات عسكرية نوعية على أماكن تحصن إرهابييه في مدينة دير الزور وريفها وتدميرها بمن فيها.
وحدات من الجيش تعيد الأمن والاستقرار إلى المناشر ومبنى الكابلات وعدد من كتل الأبنية في عتمان بريف درعا : في هذه الأثناء أكد مصدر عسكري لـ سانا أن وحدات من الجيش والقوات المسلحة أعادت الأمن والاستقرار إلى المناشر ومبنى الكابلات وعدد من كتل الأبنية في بلدة عتمان بريف درعا وأحكمت الطوق عليها من اتجاه طريق عتمان -اليادودة – طفس بعد القضاء على أعداد كبيرة من الإرهابيين. كما كبدت وحدات الجيش والقوات المسلحة العاملة في درعا إرهابيي تنظيم “جبهة النصرة” والتنظيمات الإرهابية المرتبطة بكيان العدو الاسرائيلي خسائر في الأفراد والعتاد والآليات. وأفاد مصدر عسكري في تصريح لـ سانا بأن وحدة من الجيش “دمرت آليات ونقطة محصنة ورشاشا ثقيلا للتنظيمات الإرهابية في ضربات مكثفة على تجمعاتهم وتحصيناتهم في درعا المحطة”.
وبين المصدر أن وحدة من الجيش “أوقعت أفراد مجموعة إرهابية بين قتيل ومصاب في عملية على مقراتهم في حي المنشية” في حين “دمرت وحدة أخرى سيارة للإرهابيين في حي العباسية” بمنطقة درعا البلد. وأشار المصدر العسكري إلى أن وحدة من الجيش “دمرت تجمعا للتنظيمات الإرهابية في المنطقة الواقعة بين قريتي صما الهنيدات والمليحة” على الحدود الإدارية بين محافظتي السويداء ودرعا. إلى ذلك ذكرت مصادر ميدانية أن وحدة من الجيش “دمرت بصاروخ موجه منصة لإطلاق صواريخ مضادة للدروع على أحد الأبنية في بلدة اليادودة في ريف درعا الشمالي الغربي”. ودمر سلاح الجو في الجيش العربي السوري أمس 3 مقرات قيادة وعددا من العربات بمن فيها من إرهابيين في عتمان بالريف الشمالي. وفي هذه الأثناء أقرت التنظيمات الإرهابية التكفيرية في صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي بمقتل 10 من أفرادها من بينهم من سمته “قائد كتيبة شهداء ناحتة” “أحمد شكري المفعلاني” و”أحمد نايفة” متزعم فيما يسمى “ألوية سيف الشام” و”منذر عبد الكريم حمدي أبو دحلوش” و”أحمد ناصر عمر البردان” و”أحمد عمار يوسف المصري” و”صخر يوسف الصبيحي” و”عبد المجيد عبارة” و”عادل اشتيوي” و” لبيب حمدي الحوراني” و”ماهر العودة”.
 مقتل 40 إرهابيا من “جيش الفتح” في طلعات جوية على أوكارهم بريف حماة الشمالي : وفي ريف حماة الشمالي نفذ الطيران الحربي السوري خلال الـ 24 ساعة الماضية غارات مكثفة على مقرات وتجمعات لإرهابيي “جيش الفتح” المرتبط بنظامي أردوغان وآل سعود . وقال مصدر عسكري في تصريح لـ سانا إن الغارات الجوية طالت تجمعات وأوكارا لتنظيم “جبهة النصرة” وما يسمى” فرسان الحق” و”جند الأقصى” و “الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام” و”حركة أحرار الشام الإسلامية” في قرى وبلدات كفرنبودة ومورك ومعركبة ولحايا واللطامنة وعطشان وكفرزيتا. وأكد المصدر ” تدمير مستودع يحتوي على كميات من صواريخ نوعي تاو وغراد للتنظيمات التكفيرية وآليات مزودة برشاشات خلال الغارات الجوية ومقتل 40 ارهابيا على الأقل”. وتؤكد التقارير الاستخباراتية أن التنظيمات الإرهابية حصلت على صواريخ “تاو” أمريكية الصنع بتمويل من النظام السعودي الوهابي حيث تم تهريبها إلى ريف إدلب وحماة عبر الحدود التركية بدعم من النظام الإخواني الحاكم في تركيا. وقضت وحدات من الجيش أمس على 23 إرهابيا أغلبيتهم مما يسمى “الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام” في كفرزيتا واللطامنة والمنصورة ومعركبة.
وحدات من الجيش تدمر مستودعا للذخائر لإرهابيي “داعش” شمال شرق جبل الطار بريف تدمر : وأكد مصدر عسكري لـ سانا أن وحدات من الجيش والقوات المسلحة دمرت مستودعا للذخائر لإرهابيي تنظيم “داعش” شمال شرق جبل الطار وعربة مصفحة شمال المدينة التمثيلية بريف تدمر. سلاح الجو الروسي بالتعاون مع القوى الجوية السورية ينفذ 237 طلعة جوية قتالية على 875 هدفا إرهابيا منذ بداية الشهر الجاري في غضون ذلك أكد مصدر عسكري أن سلاح الجو الروسي بالتعاون مع القوى الجوية السورية نفذ 237 طلعة جوية قتالية على 875 هدفا إرهابيا منذ مطلع الشهر الجاري في أرياف محافظات حلب واللاذقية وحمص وحماة ودير الزور. وبين المصدر في بيان تلقت سانا نسخة منه أن الطيران الحربي دمر خلال طلعاته “عشرة مستودعات وقود وخمسة عشر مستودعا للذخيرة والعتاد في حريتان ومحيطها بريف حلب”.
ولفت المصدر إلى أن الطلعات الجوية أدت إلى “تدمير محطة ضخ للوقود ومركزين لاستخراج وتكرير النفط يستخدمها تنظيم داعش الإرهابي في ريف دير الزور” في حين دمرت “قاعدة إطلاق صواريخ وعددا من المدافع ذاتية الحركة لإرهابيي التنظيم التكفيري وقضت على العشرات من أفراده في جبل النويصر في ريف حمص الشرقي”. وفي ريف اللاذقية الشمالي الشرقي أشار المصدر إلى أن الطيران نفذ طلعات جوية على تجمعات وتحصينات التنظيمات الارهابية أدت إلى “تدمير معسكر لتدريب الإرهابيين و3 عربات مزودة برشاشات ثقيلة ومقتل العشرات من الارهابيين في قرية مجدل الكيخيا” شمال شرق مدينة اللاذقية بنحو 50كم.
ونتيجة للخسائر الكبيرة بالأفراد والعتاد التي تتلقاها التنظيمات الارهابية التكفيرية جراء عمليات الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية وبإسناد سلاح الجو أوضح المصدر “إن التنظيمات الإرهابية تقوم في العديد من المناطق شمال سورية بإخلاء مواقعها وسحب المصابين من أفرادها والفرار باتجاه تركيا” في حين “يعمد تنظيم جبهة النصرة الإرهابي في مناطق عدة في إدلب الى تجنيد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 سنوات و11 سنة بغية تنفيذ عمليات إرهابية انتحارية”.
وللتدليل على عدم جدية التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب على الارهاب أوضح المصدر في بيانه أن “طائرات التحالف” نفذت في الفترة ذاتها 22 طلعة قتالية استهدفت من خلالها 16 هدفا في حلب وحمص والرقة والحسكة ودير الزور.
وتنفذ مقاتلات روسية ذات قدرة فائقة على المناورة من نوع سو 35 اس مهمات قتالية من قاعدة حميميم الجوية على مواقع التنظيمات الارهابية منذ مطلع الاسبوع الماضي. يذكر أن القوات الجوية الروسية بدأت في 30 ايلول الماضي بتوجيه ضربات ضد مواقع تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية مستهدفة منشآت البنية التحتية التابعة له بما في ذلك ورشات لتصنيع القذائف والعبوات الناسفة ومراكز قيادة ومخازن للذخيرة ومخازن أسلحة ووقود وقواعد تدريب.
****************************************
غارات روسية سورية مشتركة على 875 هدفاً للإرهابيين خلال 4 أيام
(( جهينة نيوز : 4 / 2 / 2016 )) : أكد مصدر عسكري أن سلاح الجو الروسي بالتعاون مع القوى الجوية السورية نفذ 237 طلعة جوية قتالية على 875 هدفا إرهابيا منذ مطلع الشهر الجاري في أرياف محافظات حلب واللاذقية وحمص وحماة ودير الزور. وبين المصدر أن الطيران الحربي دمر خلال طلعاته “عشرة مستودعات وقود وخمسة عشر مستودعا للذخيرة والعتاد في حريتان ومحيطها بريف حلب”. ولفت المصدر إلى أن الطلعات الجوية أدت إلى “تدمير محطة ضخ للوقود ومركزين لاستخراج وتكرير النفط يستخدمها تنظيم داعش الإرهابي في ريف دير الزور” في حين دمرت “قاعدة إطلاق صواريخ وعددا من المدافع ذاتية الحركة لإرهابيي التنظيم التكفيري وقضت على العشرات من أفراده في جبل النويصر في ريف حمص الشرقي”. وفي ريف اللاذقية الشمالي الشرقي أشار المصدر إلى أن الطيران نفذ طلعات جوية على تجمعات وتحصينات التنظيمات الارهابية أدت إلى “تدمير معسكر لتدريب الإرهابيين و3 عربات مزودة برشاشات ثقيلة ومقتل العشرات من الإرهابيين في قرية مجدل الكيخيا” شمال شرق مدينة اللاذقية بنحو 50 كم.
****************************************
نقيب صيادلة سورية يحذر: أدوية ستفقد من السوق وعلى الحكومة التحرك السريع
( دي برس : 4 / 2 / 2016 )) : حذر "نقيب صيادلة سورية" "محمود الحسن" من فقدان عدد كبير من الزمر الدوائية في حال لم تلتزم المعامل الدوائية الخاصة في طرح الأدوية التي تعهدت بتصنيعها كاشفا أن النقابة تلقت عدداً من الشكاوى حول نقص عدد من المضادات الحيوية للأطفال وخاصة الشرابات. وكشف الحسن بحسب صحيفة الوطن السورية أن النقابة أرسلت إلى رئاسة الحكومة أصناف الدواء التي تعاني من نقص كبير ومهددة بأن تنفد وذلك بناء على طلب الحكومة بعدما استشعرت الأخيرة خطورة الموقف. ولفت الحسن إلى أن المعامل الخاصة اتفقت مع "وزارة الصحة" على أن تنتج الأدوية الوطنية المفقودة في السوق مقابل دعم الوزارة لها للمواد الأولية على أن تطرح المعامل الأدوية المنتجة خلال شهرين من تاريخ الاتفاق إلا أنها لم تلتزم حتى اللحظة بهذا الاتفاق مؤكداً أن الحكومة من المتوقع أن تتخذ إجراءات لإلزام المعامل بالاتفاق.
وأكد الحسن أن النقابة تتابع الموضوع بشكل كبير حتى لا تتفاقم المشكلة وخاصة أن الدواء هو من الحاجات الضرورية التي يحتاجها المواطن ولذلك فإن نقص الدواء يشكل مشكلة كبيرة مشيراً إلى أن ذلك يدفع بالحكومة إلى الاستيراد ودفع مبالغ كبيرة وبالتالي يشكل عبئاً كبيراً على خزانتها. ورأى الحسن أن الدواء الوطني من حيث الجودة ما زال محافظاً على نوعيته الممتازة ولاسيما أن هناك رقابة كبيرة على طبخات الدواء سواء من النقابة أم من "وزارة الصحة" معتبرا أن نقص الأدوية لا يؤثر على الجودة وإنما يؤثر بشكل كبير على إيجاد البديل وهنا ستضطر الحكومة إلى الدواء الأجنبي وبأسعار باهظة وقد يكون أقل جودة من الدواء الوطني. وشدد الحسن على ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة لتدارك الموقف ولاسيما أن الحكومة رفعت من سعر الدواء 50 بالمئة على أن تنتج المعامل الدواء الوطني رغم الانتقادات حول رفع سعره موضحاً أن رفع سعره جاء بناء على المصلحة العامة وذلك بأن يتم تأمين الدواء محليا ولو ارتفع سعره قليلا أفضل بأن يستورد من خارج سورية وبسعر كبير وبالتالي يباع للمواطن بأضعاف سعر الدواء المحلي مضيفاً إن الدواء الوطني أفضل من الدواء الأجنبي وبشهادة الكثير من الدول المتطورة في هذه الصناعة.
ورفعت الحكومة في العام الماضي سعر الدواء 50 بالمئة على أن تؤمن المعامل الخاصة جميع أنواع الأدوية الوطنية التي يوجد فيها نقص كبير على أن تطرح الأخيرة أول طبخة في السوق خلال شهرين من تاريخ الاتفاق. ونفى الحسن ما أثير من شائعات حول بيع بعض الصيدليات لعلب أدوية لا يوجد فيها دواء مثل الكبسولات معتبراً أن هذا الأمر لا يقبله العقل طالبا في الوقت ذاته ذكر أسماء الصيدليات لمحاسبتها بشكل سريع وفوري لأن هذه تعتبر وسيلة غش ولا يمكن القبول بها مشدداً على أن النقابة ستتخذ جميع الإجراءات بحق كل من يفعل ذلك. وقال الحسن: إن آليات التعبئة في المعامل ترفض أي عبوة لم تكتمل تعبئتها تفاديا لوقوع مثل هذه الحوادث معتبراً أن مسألة الدواء خطيرة ولا يمكن التلاعب بها بأي حال من الأحوال والمخالف يعاقب بأشد العقوبات وفق النظام الداخلي للنقابة حتى إنها تصل إلى الشطب من قيودها بشكل كامل.
****************************************
دخاخني : عجزنا عن حماية المستهلك..وكان الله بعون المواطن
(( دي برس : 4 / 2 / 2016 )) : أوضح رئيس "جمعية حماية المستهلك" "عدنان دخاخني" أن الدخل يتآكل بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار ومؤسسات التدخل الإيجابي والجمعيات لم تعد قادرة على تحقيق التوازن في الأسعار ونحن نشارك في وضع الأسعار الذي يتم من خلال التكاليف ويضاف إليها هامش ربح. ولكن الباعة لا يتقيدون بهذه الأسعار لأن العقوبات غير رادعة، قائلاً "كان اللـه في عون المستهلك فهو الوحيد الذي يدفع الثمن ونحن نقف عاجزين عن فعل أي شيء لحماية المستهلك". وطالب دخاخني بحسب صحيفة الوطن السورية المواطنين بدور في نقل الشكوى لأن مدير تموين دمشق قال والكلام لدخاخني: إن عدد الشكاوى التموينية في دمشق 3/4 شكوى في اليوم. ونحن نتابع مع التموين هذه الشكاوى وهناك استجابة من التموين لذلك نريد من الإخوة المواطنين عدم السكوت عن حقهم في تقديم الشكاوى للتموين في حال تعرضهم لأي غبن.