الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


http://enabbaladi.s3-eu-west-1.amazonaws.com/arabic/wp-content/uploads/2016/01/54684561635.jpg

 

الصورة من مكان الاعتصام من صفحات الفيس : (( نبض سوريا )) :

(( جهينة نيوز : 28 / 1 / 2016 )) : قالت مصادر إعلامية إنه تم إعفاء رئيس اللجنة الأمنية في محافظة حمص اللواء لؤي معلا من مهامه بسبب الخلل الأمني في المحافظة وأضافت المصادر إنه تم تعيين اللواء جمال سليمان رئيسا للجنة الأمنية في حمص خلفا له. وكانت مدينة حمص شهدت في الفترة الأخيرة سلسلة من التفجيرات الإرهابية وقع على إثرها العشرات من الشهداء والجرحى
****************************************
دمشق : أنقرة تواصل دعم الإرهاب وحفر الخنادق شمالي سوريا
(( دمشق.. "تاس" ـ الجمعة : 29 / 1 / 2016 )) : أكد منذر منذر القائم بالأعمال السوري المؤقت لدى الأمم المتحدة أن قوات تركية مؤللة عبرت الشريط الحدودي شمالي سوريا وأخذت تحفر الخنادق وتنصب الجدران الإسمنتية. وفي رسالة بعث بها إلى السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون، أعاد منذر إلى الأذهان أن قوات تركية مؤللة عبرت إلى الجانب السوري من الحدود في ديسمبر/كانون الأول الماضي "قاصدة قريتي دير غصن والبستان وبلدات أبو راسين والدرباسية، وأجرت حينها أعمالا إنشائية مختلفة هناك". وذكر الدبلوماسي السوري أنه وفي محيط بلدة حارم شمال إدلب "حفرت القوات التركية خنادق بعرض 4 أمتار وعمق 8"، فيما شيدت في مدينة رأس العين وضواحيها جدرانا بارتفاع 6 أمتار.
ولفت النظر إلى أن "الحكومة التركية مستمرة في تقديم سائر أشكال الدعم العسكري والمادي والتقني والمالي لجماعات التركمان السوريين الإرهابية الموالية لأنقرة"، مشيرا إلى أن عسكريين وأمنيين أتراك "يقومون بزيارات دورية" لمعسكرات التركمان. كما أكد أن أنقرة تعكف إضافة إلى ذلك، على تقديم الدعم للإرهابيين الأجانب، وتعمل على تسهيل عبورهم إلى سوريا و"إيوائهم وعلاجهم في معسكرات تدريبية لإعداد الإرهابيين على الأراضي التركية". وطالب القائم بالأعمال السوري السلطات التركية "بالكف الفوري عن جميع الممارسات العدوانية الرامية إلى الانتقاص من سيادة سوريا وانتهاك حرمة أراضيها". وناشد باسم بلاده مجلس الأمن الدولي، "تحمل مسؤولياته" وردع تركيا "بما يخدم الأمن والسلم الدوليين"، مؤكدا على احتفاظ سوريا بحق اتخاذ جميع الخطوات التي من شأنها حماية سيادتها وتعويض الضرر الناجم عن الممارسات التركية.
****************************************
أكراد سوريا : "هجوم كبير" للسيطرة على الحدود التركية
(( بيروت ..( رويترز ).. 29 / 1 / 2016 )) : نقلت وكالة «رويترز»، يوم امس، عن «مصدر مطلع» قوله ان «وحدات حماية الشعب» الكردية في سوريا وحلفاءها المحليين وضعوا خططا لشن هجوم كبير يستهدف السيطرة على آخر قطاع من الحدود السورية التركية يسيطر عليه مقاتلو تنظيم «الدولة الإسلامية». ويمكن أن يتسبب الهجوم في حرمان التنظيم المتشدد من طريق يستخدمه في تلقي الإمداد وإدخال المقاتلين الأجانب. لكن الهجوم يمكن أن يتسبب في مواجهة مع تركيا التي تقاتل مسلحي الأكراد على أراضيها وتعتبر أكراد سوريا عدوا لها. وبعد عام من المكاسب العسكرية التي أسهمت فيها حملة جوية تقودها الولايات المتحدة أصبح الأكراد وحلفاؤهم يسيطرون بالفعل على الحدود في شمال شرق سوريا مع تركيا التي تمتد من العراق إلى نهر الفرات الذي يعبر الحدود غربي مدينة عين العرب (كوباني). وتسيطر جماعات سورية معارضة أخرى على الحدود إلى الغرب وهو ما يترك فقط 100 كيلومتر من الحدود في أيدي مقاتلي «الدولة الإسلامية»، تبدأ من بلدة جرابلس على نهر الفرات إلى قرب بلدة أعزاز.
لكن تركيا تقول إنها لن تسمح للأكراد بالتحرك غربي الفرات. وأكد المصدر الذي تحدثت اليه «رويترز» تقريراً نشره الموقع الإخباري الكردي «خبر 24»، الذي نقل قول قائد كبير في «وحدات حماية الشعب» إن الخطة تشمل عبور الفرات لمهاجمة «الدولة الإسلامية» في بلدتي جرابلس ومنبج اللتين يسيطر عليهما التنظيم المتشدد، بالإضافة إلى أعزاز التي تسيطر عليها جماعات معارضة أخرى. ولم يعين المصدر تاريخا للهجوم.
****************************************
طيران الجيش العربي السوري يدمر مقرات وآليات للتنظيمات الإرهابية
(( محافظات ـ سانا : 29 / 1 / 2016 )) : .. ويقضي على أكثر من 45 من أفرادها في أرياف حمص وحلب ودير الزور وحماة وإدلب..: دمر سلاح الجو في الجيش العربي السوري 5 مقرات لإرهابيي “جبهة النصرة” وعددا من آلياتهم في الرستن وأم شرشوح وعز الدين والغنطو وتلبيسة والغجر وتير معلة بريف حمص الشمالي. وقال مصدر عسكري في تصريح لـ سانا إنه تم تدمير عدد من الآليات في البغيلية والجنينة بدير الزور والقضاء على أكثر من 45 إرهابيا خلال عمليات لسلاح الجو في ضمنه وجب غبشة وجب الكلب بريف حلب. وأضاف المصدر إن سلاح الجو دمر أيضا 6 مقرات وسيارتين لإرهابيي “جيش الفتح” خلال طلعات جوية نفذها في نحليا والتمانعة ومورك واللطامنة بريفي إدلب وحماة.
****************************************
درجات الحرارة توالي ارتفاعها لتقترب من معدلاتها والجو صحو بشكل عام وشديد البرودة ليلا
(( دمشق ـ سانا : 29 / 1 / 2016 )) : توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتقترب من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي يمتد في طبقات الجو كافة. وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها صباح اليوم أن يكون الجو صحوا بشكل عام مع ظهور بعض السحب المتفرقة وشديد البرودة ليلا والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج محذرة من حدوث الصقيع وتشكل الجليد والضباب في أغلب المناطق. غدا تستمر درجات الحرارة بالارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بقليل حيث يكون الجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام يتحول الى غائم خلال ساعات المساء والليل فوق المناطق الساحلية والشمالية والجزيرة والوسطى مع فرصة لهطل زخات محلية متفرقة من المطر.
****************************************
الفريج وشويغو يبحثان العملية العسكرية ضد الارهاب والتعاون بين سورية وروسيا
(( شام برس ـ موسكو.. : 29 / 1 / 2016 )) : بحث العماد فهد جاسم الفريج نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في موسكو اليوم نتائج العملية الروسية ضد التنظيمات الإرهابية في سورية. وذكر المكتب الصحفي لوزارة الدفاع الروسية مساء اليوم أن “العماد الفريج وشويغو بحثا مواضيع التعاون السوري الروسي العسكري والتقني العسكري وتبادلا وجهات النظر حول مسائل الأمن الملحة في منطقة الشرق الأوسط”. وقال المكتب الصحفي “إن اللقاء جرى في ظروف ودية وأكد إرادة الجانبين على التنسيق الثنائي بين وزارتي دفاع البلدين”.
****************************************
اللواء جمال سليمان رئيساً للجنة الأمنية بحمص
(( البيرق المقاوم : 29 / 1 / 2016 )) : أصدر الرئيس الدكتور بشار الأسد عدداً من القرارات التي تشمل تغييرات حساسة في المناصب العسكرية والأمنية فقد أكدت مصادر مطلعة في العاصمة دمشق أن الرئيس بشار الأسد أعفى قائد الحرس الجمهوري اللواء "علي بديع" من مهامه وعين بدل عنه اللواء "طلال مخلوف"، وتكليف اللواء "جمال سليمان" بمهام قائد الفيلق الثالث في الجيش العربي السوري ورئيسا للجنة الأمنية في محافظة حمص.  وأشارت المصادر إلى أنه يتوقع أن تصدر خلال الساعات المقبلة مزيد من قرارات إعفاء مسؤولين عسكرين وفي الجهازين الأمني والحكومي.
 ولم يؤكد المصدر أن التغيرات في المناصب العسكرية الحساسة تلك لها علاقة بتفجيرات مدينة حمص، وبالمطالبات الشعبية للرئيس الأسد باتخاذ موقف لحماية المدنيين في المدنية من كابوس التفجيرات الإرهابية. وتجدر الاشارة إلى أنَّ أهالي حي "الزهراء" نفذوا ولايزالون حتى تاريخة اعتصاما الأربعاء للمطالبة بإقالة محافظ حمص والقيادات الأمنية والعسكرية بعد فشلهم في حماية المدينة، واتهم بعض المعتصمين المسؤولين العسكريين في المدينة بقبض رشاوى من تنظيم "داعش" لتسهيل دخول السيارات المفخخة. هذا وقد شهد حي الزهراء في مدينة حمص تفجيرا ارهابياً انتحاريا مزدوجا الثلاثاء راح ضحيته 29 شهيد ونحو 104 جريح .
****************************************
فنانو حمص يطالبون بتأمين فرص عمل ورفع سقف الضمان الصحي
(( حمص ـ سانا : 27 / 1 / 2016 )) : طالب أعضاء فرع نقابة الفنانين بحمص بتأمين فرص عمل للموسيقيين ضمن المنشآت السياحية وزيادة سقف الضمان الصحي وخاصة فيما يتعلق بالعمليات الجراحية . وأكدوا خلال مؤتمرهم السنوي الذي عقد اليوم في المركز الثقافي العربي بالمدينة تحت شعار الفنانون فصيل ملتزم بقضايا المجتمع ويساهم في بناء الوطن والإنسان ضرورة دعم اعضاء النقابة وتقديم نشاطات مسرحية وموسيقية في المحافظة ودعم المؤسسات المعنية بالشأن الثقافي . كما ناقشوا ضمن خطة الفرع للعام الحالي سبل إقامة أمسيات موسيقية وغنائية مختلفة وتقديم عروض مسرحية خاصة بالأطفال وإقامة مهرجان الثقافة الموسيقية الثامن عشر ومهرجان حمص المسرحي الثاني والعشرين و الاحتفال باليوم العالمي للمسرح.
وأكد نقيب الفنانين زهير رمضان أن هذه المؤتمرات تشكل فرصة للحوار البناء والارتقاء بالعمل النقابي ضمن الامكانيات المتاحة مشيرا إلى ضرورة أن يأخذ الفنان السوري دوره الحقيقي والفاعل على الساحة الفنية والثقافية مستعرضا أهم المشاكل المالية الي تمر بها النقابة والعجز الذي تعانيه جراء الأزمة . ولفت رئيس فرع نقابة الفنانين بحمص أمين رومية إلى أن المؤتمر يشكل محطة دورية في مسيرة العمل النقابي تهدف إلى تقوية آلية العمل وعرض الأفكار والمقترحات وتفعيلها لمصلحة الفنانين وتنظيم شؤون المهنة انطلاقا من العمل الجماعي والفكر المؤسساتي لتعود نقابة الفنانين في حمص إلى نشاطها الثقافي والفني الغني والمتنوع مؤكدا سعي فرع النقابة بجد وثبات من أجل زيادة الواردات المالية بقصد تجاوز العجز بصناديق النقابة. حضر المؤتمر عدد من أعضاء قيادة فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي ونائب نقيب الفنانين في سورية والمشرف على اعمال المؤتمر هادي بقدونس وحشد كبير من الفنانين وفعاليات ثقافية واجتماعية.
****************************************
تنفيذي حمص يصدق عددا من موازنات البلديات للعام الحالي
(( حمص – سانا : 27 / 1 / 2016 )) : صدق المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حمص اليوم عددا من موازنات البلديات للعام الحالي في كل من البويضة الشرقية وكفرام والرقامة والصويري والمشتاية وفيروزة وعناز. كما صدق المكتب خلال اجتماعه الدوري اليوم على إفراز عقارات في كل من بلديتي فاحل والمزينة. وكان المجلس وافق خلال اجتماعه الماضي على إعادة تأهيل عدد من مدارس المحافظة بقيمة 140ر11 مليون ليرة وبناء طابق إضافي في مدرسة القناقية غرب مدينة حمص بقيمة “300ر28 مليون ليرة .
****************************************
ارتفاع نسب تخزين السدود والحفائر بحمص نتيجة الهطولات المطرية
(( حمص ـ سانا : 26 / 1 / 2016 )) : ارتفعت نسبة تخزين السدود والحفائر في حمص نتيجة الهطولات المطرية والثلوج التي شهدتها المحافظة خلال الموسم الحالي متجاوزة نسب التخزين للفترة نفسها من العام الماضي. وبين مدير الموارد المائية بحمص اسماعيل اسماعيل في تصريح لمراسلة سانا اليوم أن كمية التخزين في بحيرة قطينة بلغت 2ر78 مليون متر مكعب وفي سد تل حوش 23 مليون متر مكعب وسد المزينة 06ر4 ملايين متر مكعب وسد تلدو 216ر7 ملايين متر مكعب وسد زيتا 991ر28 مليون متر مكعب. وأضاف اسماعيل.. إن معظم السدود الصغيرة في المنطقة الغربية امتلأت بشكل جيد ما يبشر بموسم خير مبينا أن ورشات المديرية تقوم بأعمال الصيانة اللازمة للسدود وشبكات الري.