الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


 

وأخبار محلية أخرى ..: (( دي برس )) : أقر مجلس الشعب السوري في جلسته التي عقدها الاربعاء 4-11-2105 مشروع القانون الخاص بالإيجار وإلغاء الأحكام المخالفة وأصبح قانوناً. وأشار وزير العدل نجم حمد الأحمد في تصريح لـ سانا إلى أن هذا القانون الجديد يأتي ليحل الكثير من الإشكاليات التي كانت قائمة ويجمع شتات القوانين المتناثرة التي كانت تتناول العلاقة الإيجارية إضافة إلى تكريس الإجراءات القضائية واقعا ملموسا بمقتضى النصوص التشريعية فلا يفسح المجال لاجتهادات أخرى مناقضة لها مؤكدا أن القانون خطوة مهمة جدا في مجال الإصلاح والتطوير القضائي. وأوضح أن القانون راعى حقوق طرفي العلاقة الإيجارية سواء المؤجر أو المستأجر بشكل عادل ومنصف آخذا في الحسبان الحرية التعاقدية وأن العقد شريعة المتعاقدين مبينا أنه نتاج جهد كبير ومتميز للعديد من رجال الخبرة والقانون ممن لديهم خبرة واسعة في هذا المجال كالقضاة والمحامين وأساتذة الجامعات كما شاركت فيه العديد من اللجان إلى أن تبلور وعرض على موقع الوزارة الالكتروني حيث أخذت كل الملاحظات في الحسبان.
ويتضمن القانون إخضاع تأجير العقارات المعدة للسكن أو السياحة أو لأعمال تجارية أو صناعية أو حرفية أو مهنية حرة أو علمية أو المؤجرة للجهات العامة أو الاحزاب السياسية أو الجمعيات أو النقابات لإرادة المتعاقدين بحيث تسجل عقود الإيجار لدى الوحدات الإدارية. وينص القانون على عدم طلب تسجيل عقد الإيجار وتوثيقه إلا إذا قدم من قبل المالك المستقل للعقار أو ممن يملك في العقار الشائع أسهما بنسبة 75 بالمئة على الأقل من كامل الأسهم الواردة بالقيد العقاري كما يعد العقد بموجب هذا القانون سندا تنفيذيا من الاسناد المنصوص عليها في قانون أصول المحاكمات وبموجبه يحق للمؤجر إيداع عقد الإيجار لدى دائرة التنفيذ لاسترداد عقاره لانتهاء المدة المحددة في عقد الإيجار أو لتحصيل الأجور المستحقة. وينظر القانون في جميع الدعاوى المقامة نتيجة الغبن والمتعلقة ببدل الإيجار للمؤجر أو المالك أو المستأجر وأحكام الإخلاء وانهاء العلاقة الإيجارية وتعيين الخبراء المعنيين بتقدير قيمة العقار موضوع الخلاف بهدف تحديد بدل الإيجار والفترة الزمنية المتعلقة بتعديل الأجرة والادعاء بالغبن.
****************************************
مصدر مسؤول يؤكد استخدام الإرهابيين غاز الخردل في بلدة مارع شمال حلب
(( جهينة نيوز : 7 / 11 / 2015 )) : أكد مصدر مسؤول في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن إرهابيين في سورية استخدموا غاز الخردل في بلدة مارع شمال حلب في آب الماضي. ونقلت اسوشيتيد برس عن المصدر في المنظمة الذي طلب عدم الكشف عن هويته قوله إن المفتشين عثروا على دليل يثبت أن المسلحين استخدموا غاز الخردل في بلدة مارع يوم 21 آب الماضي.
****************************************
الجيش يتصدى لهجوم إرهابيي الفتح على قرية معان بريف حماة
(( جهينة نيوز : 7 / 11 / 2015 )) : شن إرهابيو ما يعرف بـ «جيش الفتح» هجوماً عنيفاً على نقاط الجيش السوري في قرية معان التي تبعد عن صوران 3كيلو متراً بريف حماة الشمالي، ما دفع أبناء صوران إلى الاستنفار إلى جانب الجيش السوري وتعد صوران مدينة وناحية سورية تقع إلى الشمال من مدينة حماة بمسافة 18 كيلومتراً. يزيد عدد سكان صوران عن 45 ألف نسمة وهي ثاني أكبر مدن محافظة حماة من حيث عدد السكان. وبدأ الإرهابيون هجومهم باتجاه معان من ثلاثة محاور وهي عطشان التي تبعد عن معان 2كم وقبيبات شرقي معان ب1كم بالإضافة للهجوم من الجهة الغربية لمحور معان حيث تدور هناك معارك عنيفة سبقها قصف مدفعي وصاروخي على مواقع الإرهابيين بالإضافة لغارات جوية متقطعة لوحظ تراجع طلعاتها في الساعات الأخيرة "بسبب أحوال الجو"
ورغم كثافة عدد الإرهابيين لم يستطيعوا اختراق تحصينات الجيش في معان، الجيش الذي حصن مواقعه في محيطها لمنع تقدم الإرهابيين باتجاه مدينة صوران التي تضم مواقع عسكرية عديدة، وتشكلّ بوابة قد تكون مدخلاً لمدينة حماة. في حين احتشد عدد من رجال وشبان صوران وتوجهوا لمساندة الجيش، في عملية صد الهجوم الكبير، الذي يسعى فيه الإرهابيون للوصول إلى صوران، كذلك استقدم الإرهابيون تعزيزات كبيرة من جبل الزاوية وريف اللاذقية الشمالي للمشاركة في الهجوم.
****************************************
الحسكة.. داعش يفرض التجنيد الإجباري في الشدادة بعد حالات الفرار الجماعي
(( جهينة نيوز : 7 / 11 / 2015 ) : أكد مصدر عسكري اليوم السبت، تمكن الجيش العربي السوري من إحباط عملية تسلل لمجموعات من العصابات الإرهابية في منطقة الخاصرة الشرقية لمحافظة الحسكة، من جهة قرية الصالحية، والتي تبعد 20 كم شرق مدينة الحسكة. وأشار المصدر العسكري إلى أن الجيش السوري تمكن من قتل 20 إرهابياً من تنظيم "داعش"، إضافة للاستيلاء على العديد من الأسلحة الخفيفة والعتداد. وأضاف المصدر، "وصلتنا العديد من المعلومات عبر أهالي منطقة الشداداة، تؤكد هروب مسؤول بيت المال في تنظيم داعش، وبحوزته ملايين الدولارات، ما أدى إلى حدوث نوع من التخبط بصفوفهم وفرار الكثيرين. وأكد فرض التنظيم التجنيد الإجباري لمن هم ما بين 14 و35 عاماً للشباب القاطنين في منطقة الشدادة، لتعويض النقص في عناصره، عقب حالات الفرار الفردي والجماعي للكثير من أفراد التنظيم، كما تم تشكيل "كتيبة الحسبة" النسائية، وهي شرطة نسائية من بنات المنطقة.
****************************************
الجيش السوري يسيطر على سلسلة الحزم الوسطاني بريف حمص الشرقي..
((دي برس ـ وكالات )) : ومقاتلون المعارضة يسيطرون على قرية "عطشان" بريف حماة..: سيطرت وحدات من الجيش السوري على سلسلة الحزم الوسطاني إلى الشرق من بلدة صدد على بعد 7 كم بريف حمص الشرقي كما سيطر الجيش السوري على منطقة غمام ومحيطها بالكامل في ريف اللاذقية، فيما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلين من المعارضة استعادوا السيطرة على قرية عطشان والمناطق المحيطة بها في غرب البلاد الجمعة 6-11-2015 ليعززوا بذلك تقدما حققوه الخميس على حساب القوات الحكومية. وأوضح المصدر أن سلاح الجو فى الجيش السوري "قضى في طلعات جوية نفذها على عدد من مسلحي "داعش" في مدينة القريتين جنوب شرق مدينة حمص بنحو 85 كم ودمر لهم آليات بعضها مزود برشاشات" مؤكدا "تدمير مقرات وآليات "داعش" وعتاد حربي كان بحوزتهم خلال غارات للطيران الحربي السوري في بلدة مهين" بالريف الجنوبي الشرقي.
من جهة أخرى قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلين من المعارضة استعادوا السيطرة على قرية "عطشان" والمناطق المحيطة بها في غرب البلاد. وذكر المرصد "سيطرت حركة أحرار الشام الإسلامية وعدة فصائل إسلامية ومقاتلة صباح اليوم على قرية عطشان" في أحدث مكاسب لهم في محافظة حماة. وتقع قرية عطشان قرب بلدة مورك التي سيطر عليها المقاتلون في هجوم قاده مسلحون إسلاميون من تنظيم جند الأقصى الخميس. وذكر المرصد أن القوات الحكومية كانت قد سيطرت على عطشان في أكتوبر تشرين الأول. وتقع مورك على الطريق الرئيسي بين الشمال والجنوب والذي يربط مدنا رئيسية في سوريا. وذكر المرصد "سيطرت حركة أحرار الشام الإسلامية وعدة فصائل إسلامية ومقاتلة صباح اليوم على قرية عطشان" في أحدث مكاسب لهم في محافظة حماة. وتقع قرية عطشان قرب بلدة مورك التي سيطر عليها المقاتلون في هجوم قاده مسلحون إسلاميون من تنظيم جند الأقصى الخميس. وذكر المرصد أن القوات الحكومية كانت قد سيطرت على عطشان في أكتوبر تشرين الأول. وتقع مورك على الطريق الرئيسي بين الشمال والجنوب والذي يربط مدنا رئيسية في سوريا.
****************************************
دي ميستورا يقدم رؤيته الى مجلس الامن حول سوريا
(( دي برس ـ وكالات )) : قال دبلوماسيون ان مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا سيقدم الثلاثاء القادم امام مجلس الامن عرضا عن المباحثات التي اجراها في دمشق وواشنطن وموسكو حول الازمة السورية. وكان دي ميستورا التقى الفاعلين الرئيسيين الذين يمكن ان يكون لهم تاثير في الازمة السورية وذلك قبل جولة جولة مباحثات جديدة في فيينا تجمع ايران وروسيا والسعودية والولايات المتحدة. وقال المبعوث الاربعاء في موسكو ان الامم المتحدة مستعدة لان تستضيف "باسرع ما يمكن" في جنيف مباحثات بين الحكومة السورية والمعارضة لانهاء حرب مستمرة منذ اربع سنوات ونصف. وكان المشاركون في اجتماع فيينا الاسبوع الماضي دعوا الامم المتحدة الى جمع الحكومة والمعارضة السوريتين للتوصل الى اتفاق بشان عملية انتقال سياسي تؤدي الى صياغة دستور سوري جديد وتنظيم انتخابات.
****************************************
تعصف بفصائله خلافات إيديولوجية وعسكرية وإدارية: انقسامات تهدد "جيش الفتح"
(( دي برس )) : 8 / 11 / 2015 : نفى فصيل جند الأقصى عودته إلى صفوف جيش الفتح بعد ساعات من سيطرته على مدينة مورك، وقال: "لم نبلغ رسمياً"، تعليقاً على الخبر الذي كتبه الشرعي في "جيش الفتح" عبد الله المحيسني. وظهرت خلافات فصائل "جيش الفتح" إلى العلن صباح يوم الجمعة الماضي، عندما نشرت الحسابات الرسمية على وسائط التواصل الاجتماعي لـفصيل "أجناد الشام" صور اقتحامها لقرية عطشان شرقي مورك، مرفقة باللوغو الخاص به، واستثنت اللوغو الخاص بـ"جيش الفتح" بحسب ما نشرت صحيفة "القدس العربي". وعلّقت جبهة النصرة مشاركتها في غرفة عمليات جيش الفتح بعد أسبوع من انسحاب حليفها، فصيل جند الأقصى. وكشف قيادي في جيش الفتح، رفض نشر اسمه، لـ"القدس العربي" أن تعليق النصرة لعملياتها العسكرية ضمن غرفة عمليات الجيش، جاء على خلفية إعلان جند الأقصى الانسحاب من الائتلاف العسكري، في 24 تشرين الأول/ اكتوبر الماضي، بسبب ما وصفه الجند في حينه بموافقة عدد من الفصائل المشكلة للجيش على "مشاريع صادمة للشريعة، والضغط عليه من قبل الأحرار لمحاربة تنظيم داعش".
وأشار القيادي إلى أنّ أسباب تعليق النصرة لعملها تكمن في انسحاب الجند من الجيش، ما قد يؤثر على القرارات العسكرية الّتي قد يتخذها الجيش فـــي المرحلة القادمة، خاصة وأن "النصرة" أصبحت بلا تحالفات قوية تدعم مشاريعها ضمن غرفة عمليات الجيش، بعد انسحاب "الجند" منه. ولفت القيادي في الجيش إلى أنّ "النصرة" قد تعود عن قرارها في حالة وحيدة، وهي عودة "الجند" إلى غرفة عمليات جيش الفتح، متوقعاً ألا تتم العملية بسهولة في المدى المنظور. وتصدّعت غرفة عمليات جيش الفتح بعد خروج جند الأقصى منه، لاعتزاله قتال تنظيم داعش، ولخلافات فكرية وإيديولوجية مع أحرار الشام المكون الرئيس لجيش الفتح، والّتي كادت أن تتطور إلى نزاع مسلح في حماة. يضاف إلى هذا الخلاف الكبير بين فيلق الشام وجند الأقصى اثر اغتيال "الجند" لأحد أبرز قادة "الفيلق"، الشيخ مازن قسوم، في الخامس والعشرين من شهر يوليو/ تموز الماضي. وأشار عضو في مجلس شورى مدينة إدلب، رفض الكشف عن اسمه، إلى أنّ قرار التعليق ليس نهائياً من جانب النصرة، وتجري حالياً مفاوضات حثيثة واجتماعات مكوكية من أجل ثنيها عن القرار. وأشار العضو في حديث لـ"القدس العربي" إلى أنّ الجهود الآن تنصب على عودة الجند إلى جيش الفتح من جديد، موضحاً أنّ ومضات إيجابية تلوح في الأفق.
وعن أثر تلك الانقسامات على المعارك، كتب القيادي البارز في أحرار الشام "خالد أبو أنس" على صفحته على الفيسبوك: "أحدثكم عن الإنجازات خارج جيش الفتح، النصرة لم تسيطر على تلة، الأحرار عجزت عن قرية، غرتكم قوتكم ولم تعلموا أن سبب نصركم الاعتصام". وتترك الانقسامات في جيش الفتح أثرها الواضح على معركة حماة، بعد مغادرة فصيلين أساسيين لغرفة العمليات هما النصرة وجند الأقصى، مما سيتطلب إعادة النظر في الخطة الميدانية للمعركة التي أعلن عنها جيش الفتح في 13 تشرين الأول/ أكتوبر، تحت مسمى "غزوة حماة". واعتبر القاضي العام في جيش الفتح عبد الله المحيسني في وقت سابق أن الخروج من جيش الفتح إثم عظيم، في تعليق له على انسحاب الجند من الجيش، معرباً عن خشيته من أن تؤثر تلك الانقسامات على وحدة الصف، وتوقف زحف الجيش في المعارك – وفق ما جاء في منشور له على صفحته الرسمية على الفيسبوك. كل هذه الخلافات بين الفصائل الإسلامية تؤكد أن مرده الأساسي خلاف المرجعيات وشكل الدولة السورية مستقبلاً. وتنذر بخطر شديد يهدد المعارضة المسلحة كلها في شمال سوريا.
****************************************
سوريا.. زيادة حالات حيازة الأسلحة بطرق غير مشروعة والأموال المكتسبة من اللعب بالقمار
(( دي برس )) : كشف رئيس غرفة الإحالة في محكمة النقض أحمد البكري أن القضاء يستقبل يومياً نحو سبع قضايا مصادرات متعلقة في حيازة الأسلحة الحربية معتبراً أن هذا العدد ازداد بشكل كبير مقارنة في عام 2010 وهذا يدل على انتشار الأسلحة بين أيادي الكثير من المواطنين السوريين. كما كشف البكري في تصريح لصحيفة "الوطن" أن القضاء يستقبل يومياً قضايا متعلقة بحيازة أموال مصادرة بطريق غير شرعية كاللعب بالقمار أو تهريب العملة موضحاً أنه يتم التعامل مع هذه المصادرات وفق قانون الأمانات الجرمية وذلك بالاحتفاظ بها إلى أن يصدر قرار قضائي بضمها إلى خزينة الدولة العامة وخاصة الأموال المسروقة والتي ليس لها صاحب. وبيّن البكري أن حيازة الأسلحة بطريقة غير مشروعة جرم خطير إلا أن اختصاص القضاء العادي هو مصادرتها والتعامل معها وفق قانون الأمانات الجرمية موضحاً أن القانون السابق الذكر نص أيضاً على المسروقات وذلك بالاحتفاظ بها حتى يظهر لها صاحب.
وقال البكري: إن البلاد تعيش حالياً في أزمة وأنه من مفرزاتها ظهور حيازة السلاح غير المشروع وزيادة حالات السرقة وتهريب الأموال والحصول عليها بطرق غير مشروعة ولاسيما اللعب في القمار أو التجارة غير المشروعة مؤكداً أن القضاء يستقبل يومياً مصادرات متعلقة بأموال تم كسبها عبر اللعب بالقمار، كاشفاً أن القضاء صادر مئات الملايين تم كسبها عبر هذه الطرق غير المشروعة معتبراً أن هناك الكثير من تجار الأزمات يستغلون هذه الظروف للكسب غير المشروع وهذا للأسف ما يحدث في سورية حالياً. وشدد البكري على ضرورة تعديل قانون الأمانات الحرفية ووضع قانون يتناسب مع المرحلة الراهنة ولاسيما أنه أصبح قديماً وأن الأحداث الجارية في البلاد ولدت العديد من الظواهر يجب التعامل معها وفق قانون عصري. وبين البكري أن القانون الحالي ليس سيئاً بل فيه الكثير من المواد الإيجابية إلا أن ذلك ليس كافياً وخاصة أنه يتحدث عن التعامل مع المصادرات التي ترد إلى القضاء وحالياً هناك الكثير منها متعلقة بالأسلحة المضبوطة مع أشخاص يحملونها وليس لهم أي صفة لحملها ومن هذا المنطلق يجب أن ينص القانون صراحة على مثل هذه الأمور. وأوضح البكري أن المصادرات لا تدخل إلى خزينة الدولة إلا بعد صدور قرار قضائي ولا تتم إلا بعد فترة من الزمن وذلك حفاظاً على حقوق الناس وخاصة فيما يتعلق بالمسروقات موضحاً أنه يتم الاحتفاظ بها حتى التعرف على أصحابها وفي حال مضى الفترة القانونية يصدر قرار قضائي بضمها إلى الخزينة العامة. وأصدر وزير العدل نجم الأحمد قراراً يتضمن تشكيل لجنة لتعديل قانون الأمانات الجرمية برئاسة المحامي العام الثاني بدمشق عبد الرحمن شريفة.