الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


http://www.palestineafree.com/files/1440061145_content_thumb.jpg

 

وأخبار محلية أخرى..: ( 1 ) : (( دي برس : 19 / 8 / 2015 )) : أكد  وزير الخارجية السوري وليد المعلم الأربعاء 19 / 8 / 2015, أنه لا توجد مبادرة مكتملة حتى الساعة لحل الأزمة في سورية بل أفكار حملها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وتمت مناقشتها مع الجانب السوري الذي سبق له أن ناقش مع الجانب الروسي أفكاراً مشابهة لافتا إلى أن  ظريف تعهد باستكمالها والعمل على تسويقها. ووفقا لوكالة الأنباء السورية "سانا" أشارالمعلم في تصريحات لصحيفة الجمهورية اللبنانية إلى أن الثوابت السورية من أي مبادرة تتركز على حفظ سيادة الدولة السورية على كل أراضيها وأن يكون الحوار حصراً بين السوريين وبلا شروط مسبقة وكذلك تحكيم الشعب السوري بالاستفتاء على أي اتفاق يحصل. وقال المعلم إن أعداء سورية مأزومون ولذا بدؤوا يحاولون إيجاد الحلول إلا أنهم لم يهزموا بعد وبالتالي لم يصلوا إلى مرحلة اليأس ولذلك ستستمر الحرب على سورية الى ان يقتنع الامريكي ومن معه بالحلول. من جهة ثانية رفض المعلم تأكيد حصول اللقاءات بين رئيس مكتب الأمن الوطني اللواء علي مملوك وولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أو نفيها مبينا أن اشتراط البعض تخلي سورية عن حزب الله وإيران لن يقبل مطلقا موضحا في ذات الوقت ان زيارته الأخيرة لسلطنة عمان جاءت تلبية لدعوة تلقاها من نظيره العماني.
...............................
أكد انفتاح دمشق لكل مبادرة عربية..المعلم: المسلحون استخدموا المدنيين دروعاً في دوما..وخلافنا مع تركيا سببه "الإخوان"
(( دي برس )) : دعا وزير الخارجية السورية وليد المعلم الخميس 20 / 8 / 2015, إلى تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بمكافحة الإرهاب وإلزام الدول الراعية للتنظيمات الإرهابية بوقف تمويلها وتسليحها من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية, حسبما أوردت وكالة "سانا" السورية. وقال المعلم في حوار مع الإعلامي المصري عمرو الكحكي على قناة النهار المصرية  : إن”مشكلتنا تنبع من وجود إرهابيين أجانب على الأراضي السورية منهم الشيشاني والبريطاني ومن جنسيات مختلفة “. وأكد  المعلم أن حل الأزمة في سورية يحتاج إلى جهود كبيرة معربا عن تفاؤله بدور ايران في هذا الحل ولا سيما انها تلعب الدور المنوط بها باعتبارها دولة اقليمية كبرى كما ان مصر تستطيع ايضا أن تكون كذلك لو قامت بدورها.
وأوضح المعلم ان جزءا كبيرا من الشعب الذي كان يشكل حاضنة لهؤلاء “المسلحين” اقتنع اليوم ان الدول الراعية لهم لها مطامع وهناك مظاهرات في بعض المناطق خرجت ضدهم وقال: “طالما ان الجيش  السوري مصمم ومتماسك ومستعد لتقديم التضحيات فهو أمر يدعو إلى التفاؤل “. وأكد المعلم أن الإرهاب يصدر إلى سورية من أكثر من مئة دولة في العالم يأتون عبر الأراضي التركية والأردنية وغيرها ليقاتلوا في سورية متسائلا: “لماذا تسمح تركيا للإرهابيين بالعبور إلى سورية وتقيم لهم أمريكا معسكرات تدريب في تركيا في الوقت الذي تصفق فيه اسرائيل لكل قطرة دم سورية تزهق”. وقال: “شيء طبيعي أن تستخدم الدولة السورية الأدوات المناسبة لهزيمة الإرهاب لكن الكثير من الإرهابيين يحتجزون المدنيين كدروع لذلك ما يقال عن مجازر بدوما وغيرها أخبار ملفقة يتم ترتيبها بفن إعلامي معين”. وأعرب المعلم عن ترحيب سورية بأي مبادرة عربية لحل الأزمة فيها وقال: “نفتح أيدينا لكل مبادرة عربية فمن يطرق بابنا نقول له أهلا وسهلا نحن شعب نسعى لوقف سفك الدماء “.
وعن علاقة سورية بإيران وحزب الله قال  المعلم : إن”علاقتنا بإيران وحزب الله تقلق البعض بسبب موقفنا الموحد ضد إسرائيل” مشيرا في الوقت نفسه إلى انه “لا وجود لنفوذ إيراني بسورية بل علاقة احترام متبادل كما لا يوجد نفوذ روسي وصيني والنفوذ فقط للشعب السوري .. وإن العرب هم من استقالوا من دورهم تجاه سورية.. بعضهم يتفرج وبعضهم حمل الخنجر وطعننا من الخلف باوامر امريكية في الوقت الذي هبت فيه إيران لمساعدتنا”. وردا على سؤال حول تدهور العلاقات بين سورية ومصر والسعودية قال المعلم: “إن هذا السؤال لا يوجه إلى وزير خارجية سورية فهي التي كانت دائما تدافع عن الهم العربي بل يوجه إلى مصر والسعودية لماذا ابتعدوا عن سورية.. نحن نبارك ثورات مصر والإطاحة بالإخوان المسلمين وبالتصدي لإرهاب تنظيم داعش في سيناء “. من جهة أخرى بين  المعلم أن الخلاف السوري التركي سببه رفض القيادة السورية طلبا من انقرة تقدم به وزير خارجية تركيا أحمد داوود أوغلو عام 2011 صراحة باشراك جماعة الاخوان المسلمين في السلطة ورفضناه لأن الاخوان إرهابيون وقلنا إن هذا التنظيم إرهابي منذ عام1980. وحول ائتلاف اسطنبول تساءل الوزير المعلم: “ماذا يمثل هذا الائتلاف على الارض السورية ..نحن فاوضناه في جنيف2 .. وكان في الغرفة الاخرى هناك ممثلون عن 35 دولة يلقنون هذا الائتلاف ردا على اقتراحاتنا.. نحن نريد معارضة تأتمر بأمرها لا بأمر الدول الاخرى.. هذه المعارضة الوطنية التي نريدها”.
****************************************
وكالة روسية : علي حيدر يرأس وفد المعارضة السورية إلى موسكو
(( دي برس : 19 / 8 / 2015 )) : صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، لوكالة "نوفوستي" اليوم الأربعاء 19 آب/أغسطس، أن وفدا من المعارضة السورية يضم وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية في الجمهورية العربية السورية علي حيدر، وممثلين عن المعارضة المعتدلة سيزور موسكو في الفترة ما بين 23 و30 آب/أغسطس. وسيجتمع الوفد مع نائب وزير الخارجية ميخايئل بوغدانوف يوم 24 آب/ أغسطس. وقالت زاخاروفا: "ستواصل موسكو الاتصالات بشأن التسوية السورية. ففي الفترة ما بين 23-30 آب/ أغسطس سيزور روسيا وفد سوري برئاسة الوزير علي حيدر، بالإضافة إلى ممثلي المعارضة السورية المعتدلة. ويوم 24 آب/ أغسطس سيتم استقبال الممثلين السوريين في وزارة الخارجية الروسية من قبل المندوب الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط والبلدان الأفريقية، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف".
****************************************
بعد سقوط القذائف..اسرائيل ترد بقصف مواقع سورية
(( دي برس ـ متابعات )) : ذكرت صحيفة "هـــاآرتس" الإسرائيلية في نبأ عاجل لها مساء الخميس 20 / 8 / 2015, أن الجيش الإسرائيلي قصف عدة مواقع في سوريا ردا على إطلاق أربع قذائف صاروخية أطلقت من الأراضي السورية، وسقطت بإسرائيل. وأضافت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي يقوم بعمليات تمشيط بالقرب من الحدود، موضحة أن الجيش رأى أن القذائف، التى أطلقت من سوريا هي مسئولية الحكومة السورية، لذا تم قصفها ردا على الهجوم.
****************************************
رويترز : الجيش السوري يتقدم ويسيطر على قرى في سهل الغاب
(( دي برس ـ رويترز )) : ذكرت وكالة "رويترز" الخميس نقلا عن مصادر في الجيش السوري أن القوات الحكومية واصلت تقدمهما في سهل الغاب في حماة  الأربعاء. وكان الجيش السوري قد استعاد يوم الثلاثاء أربع قرى في الشمال الغربي بعد أن استهدف المنطقة بضربات جوية في هجوم مضاد على المعارضين المسلحين. وأظهرت لقطات فيديو نشرها الجيش السوري قصفا عنيفا في المنطقة ودخانا يتصاعد من القرى. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إنه بحلول عصر الثلاثاء كانت طائرات الحكومة قد شنت أكثر من مئة ضربة جوية منذ الليلة السابقة على أجزاء من سهل الغاب الذي كانت قد سيطرت عليه المعارضة خلال تقدمها هذا الشهر. وقال مصدر في الجيش السوري إن الجيش يتقدم في منطقة سهل الغاب. وأفاد نشطاء على تويتر أنه دارت معارك ضارية بين تحالف من جماعات المعارضة والقوات الحكومية في المنطقة. وأفاد المرصد أيضا أن حزب الله والجيش السوري تقدما في بلدة الزبداني التي يسيطر عليها المعارضون بالقرب من الحدود اللبنانية حيث انهار وقف لإطلاق النار أبرم مطلع الأسبوع بعدما أخفقت محادثات بين الطرفين المتحاربين في التوصل لاتفاق على وقف للمعارك لفترة أطول.
****************************************
برلماني سوري : الحكومة في موضوع الكهرباء "تكذب" وتصريحات خميس مخالفة للواقع
(( دي برس )) : أكد رئيس لجنة التخطيط والإنتاج في مجلس الشعب عبد الرحمن أزكاحي أن تصريحات الحكومة في اجتماعها أول من أمس حول موضوع الكهرباء غير صحيح وأنها تكذب على المواطن ومجلس الشعب، معتبراً أن الهوة تكبر نتيجة عدم مصداقية الأخيرة مع المواطن ولاسيما ما يتعلق بموضوع الخدمات. ووفقا لصحيفة الوطن السورية قال أزكاحي: إن تصريحات وزير الكهرباء عماد خميس دائماً مخالفة للواقع فهو يتحدث عن تحسن في واقع الكهرباء في حين الوضع يزداد سوءاً، مطالباً بعدم تقديم الحجج دائماً أن البلاد تعيش حالة حرب وجعل هذه الأمور شماعة نحمل عليها أخطاءنا، معتبراً أن هنالك تقصيراً كبيراً من وزارة الكهرباء. وكشف أزكاحي أن لجنة التخطيط في الدورة القادمة لمجلس الشعب ستعقد اجتماعاً مع وزير الكهرباء لتقييم واقع الكهرباء، ولاسيما بعد ساعات التقنين الطويلة التي تفرضها الوزارة على المواطن. وبين أزكاحي أن سورية تعيش حالة حرب وأنه لا يمكن إنكار الواقع الذي تمر به البلاد إلا أنه لماذا لم تبدع الحكومة حلولاً حول تخفيف المعاناة على المواطن وإيجاد البدائل، وبدلاً من ذلك بدأت الحكومة تضع المواطن في أحلام، وأنه في معظم اجتماعاتها تتحدث عن تخفيف المعاناة عن المواطنين وتوفير المواد الضرورية التي يحتاجها، وهذا لا يحدث.
****************************************
الحلقي : ضرورة إيجاد آليات جديدة للقبول الجامعي..
(( دمشق ـ سانا : 20 / 8 / 2015 )) : ...المارديني: استيعاب الجامعات والمعاهد لجميع طلاب الفرعين الأدبي والعلمي...: ناقشت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي التي عقدت اليوم برئاسة الدكتور وائل الحلقي رئيس مجلس الوزراء أسس وآليات القبول الجامعي للعام 2015-2016. وأكد الحلقي أن تنمية الموارد البشرية أولوية باعتبارها قاعدة أساسية لتحقيق تنمية شاملة ورافعة لمرحلة البناء والإعمار مبيناً أهمية إيجاد آليات جديدة للقبول الجامعي لتحقيق نقلة نوعية في التعليم وتحقيق العدالة الاجتماعية والشفافية وربط مخرجات التعليم ولا سيما التقاني بسوق العمل بالشكل المناسب. وبين الحلقي أن “الحرب الإرهابية على سورية استهدفت تدمير قدرات الشعب والدولة السورية وتهجير الخبرات البشرية وشريحة الشباب بشكل عام” ما أثر سلباً على أداء القطاعات الصناعية والتقنية والطبية والعلمية والبحثية وأحدثت نقصاً حاداً فيها ما يحتم تجاوز هذه الفجوة من خلال خلق المناخ المناسب للشباب السوري للاستقرار في الوطن وإيجاد فرص عمل له والاهتمام بمخرجات التعليم وجعلها تتواءم مع حاجة سوق العمل.
ونوه رئيس مجلس الوزراء بدور وزارتي التربية والتعليم العالي وجهود كوادرهما وتنسيقهما المثمر الذي أنجح العملية الدراسية لهذا العام ودور سياسة التعليم العالي في استيعاب جميع الخريجين اضافة إلى دور الأسرة السورية التي ساهمت في إنجاح العملية التعليمية من خلال تمسكها بالأرض وإرسال الأبناء إلى المدارس موءكدا أن المدارس والمعاهد والجامعات ستبقى منارة للعلم والمعرفة ونشر الفكر التنويري وتخريج أجيال شابة قادرة على العمل والعطاء والمساهمة في ازدهار ونماء الدولة السورية. وبين الدكتور الحلقي أهمية افتتاح جامعات وأقسام وكليات جديدة وزيادة عدد المراكز التعليمية وتخريج أجيال تحمل فكراً تنويريا معتدلا يواجه الفكر الظلامي الذي يحاول الارهاب نشره. بدوره قدم وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني عرضاً شاملاً لخطة الوزارة للقبول الجامعي للعام الدراسي 2015- 2016 ونسبة توزع عدد الناجحين حسب العلامات للفرعين الأدبي والعلمي ومجمل الاعداد المقترحة للقبول في جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث وحماة والفرات والأعداد المقترحة للقبول من المجلس الأعلى للتعليم التقاني وآليات استيعاب الكليات التطبيقية والمعاهد التقانية للعام القادم والصعوبات التي تواجه العملية التعليمية والجهود المبذولة لتأمين المستلزمات الضرورية لها.
كما قدم وزير التربية الدكتور هزوان الوز عرضاً لجهود الوزارة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي لإنجاح سير العملية الدراسية والامتحانية في جميع المحافظات رغم معاناة بعض المناطق جراء ممارسات التنظيمات الإرهابية لافتا إلى أهمية اختبار الترشح لامتحانات 2015 الذي أجرته الوزارة ما ساهم في التخفيف من الهدر والتسرب من التعليم المهني وعودة العديد من الطلاب إلى الدراسة في الصفين الأول والثاني الثانويين. حضر الاجتماع عضوا القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتورة فيروز الموسى رئيسة مكتب التعليم العالي وأركان الشوفي رئيس مكتب التربية والطلائع ووزراء العدل والأشغال العامة والصحة والصناعة والمالية والسياحة والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء وعدد من معاوني الوزراء ورؤساء الجامعات السورية وأمناء فروع الحزب فيها ورؤساء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية المعنية. وفي تصريح للصحفيين عقب الاجتماع قال وزير التعليم العالي “إن العام الحالي سيشهد استيعاب الجامعات والمعاهد لجميع طلاب الفرعين الأدبي والعملي ولن يبقى طالب خارج منظومة التعليم العالي وهذه العملية تحدث لأول مرة منذ فترة طويلة من الزمن” موضحا أن نحو 120 ألف طالب من الفرع العلمي والأدبي سيتم استيعابهم في الكليات العلمية والأدبية والمعاهد.
وأوضح الوزير المارديني أن اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي طرحت اليوم في اجتماعها مواضيع متعلقة بالقبول الجامعي ضمن متغيرات منها التسجيل المباشر للفرع الأدبي وموضوع السنة التحضيرية للكليات الطبية والنمط الثالث القبول الجامعي وهو المفاضلة للكليات الهندسية وخلافها. وأضاف أن اللجنة ناقشت أيضا “موضوعا مهما يتعلق بتوطين الطلاب” حيث يكون التسجيل في السنة التحضيرية في مدنهم حسب مصدر الثانوية وبذلك لن يتحمل الطالب وذووه أعباء الذهاب إلى مدينة أخرى مؤكدا أن مجلس التعليم العالي سيسعى إلى “توطين” الطلاب ومنع انتقالهم من محافظة إلى أخرى.
****************************************
نقيب الصيادلة : رفع أسعار الأدوية للحفاظ على الصناعة الوطنية
(( دمشق ـ سانا : 19 / 8 / 2015 )) : اعتبر نقيب الصيادلة الدكتور محمود الحسن أن الهدف من رفع أسعار الأدوية “الحفاظ على الصناعة الوطنية وضمان عودة الأصناف التي فقدت خلال الأزمة وبالتالي توفير تكاليف استيرادها على الدولة والمرضى”. وقال الحسن في تصريح خاص لـ سانا إن “اللجنة الفنية للدواء اتخذت قرار رفع الأسعار بعد دراسة معمقة لتكاليف الإنتاج” التي شهدت ارتفاعا كبيرا في ظل الأزمة جراء ارتفاع أسعار المواد الأولية وتكاليف التعبئة والنقل ومستلزمات الإنتاج. وبين الحسن أن الدواء الوطني كان يغطي 92 بالمئة من احتياجات السوق المحلية قبل الأزمة وانخفضت النسبة بعدها إلى “نحو 80 بالمئة ما يعني استيراد 20 بالمئة الأمر الذي يكلف مبالغ كبيرة يمكن تخفيضها في حال عودة الإنتاج الوطني لمستواه ولاسيما بعد توقيع تعهدات من كل أصحاب المعامل البالغة 70 معملا لتوفير الأصناف المفقودة خلال فترة قريبة”.
ورأى نقيب الصيادلة أن عودة الأصناف الوطنية المفقودة يعني أيضا توفير دواء مضمون وفعال ورخيص للمواطنين بدل اعتمادهم على الأدوية المهربة المشكوك بفعاليتها. وحسب القرار الجديد ارتفعت أسعار جميع أصناف الدواء الوطني بنسبة 50 بالمئة مع زيادة هامش ربح للصيدلي بين 2 و5ر2 بالمئة حيث أكد الحسن أن هذا الهامش على “حساب المعامل وليس المواطن”. وكشف الحسن عن وجود ثلاثة معامل دوائية حصلت على الترخيص قيد التجهيز وان المعامل الدوائية التي خرجت عن الخدمة تعمل اليوم بطاقة انتاجية تصل إلى 50 بالمئة وهي في طور الزيادة خلال الفترة المقبلة مشيرا الى وجود تعاون بين المعامل عبر تشغيل خطوط معامل متوقفة في أخرى قائمة. يشار إلى أن وزارة الصحة عممت في 17 آب الجاري على الصيدليات لائحة بالأسعار الجديدة للمعامل والصيدلي. وكانت الحكومة وافقت في شباط عام 2013 على تعديل أسعار الأدوية المحلية بناء على توصية اللجنة الاقتصادية رقم 4 الصادرة بتاريخ 28 كانون الثاني الماضي حيث تم رفع سعر شريحة الأدوية التي يصل سعرها إلى 50 ليرة وما دون بنسبة 40 بالمئة ولشريحة 100 ليرة وما دون 25 بالمئة وشريحة الأدوية التي يصل سعرها إلى 300 ليرة وما دون 10 بالمئة ولشريحة 500 ليرة فهي 5 بالمئة.
****************************************
الجيش يثبّت مواقعه الجديدة في الغاب: العملية مستمرة لاستعادة الخسائر
بيروت.. شام برس عن الأخبار : 20 / 8 / 2015 )) : بعد يوم من عملية الجيش السوري الواسعة في سهل الغاب، بدأت وحداته بتثبيت نقاط سيطرتها الجديدة، وسط هدوء حذر ساد أغلب قرى السهل بعد محاولات فاشلة من «جيش الفتح» لاستعادة ما خسره. وأكد مصدر عسكري أنّ «العملية مستمرة لاستعادة جميع النقاط التي انسحب منها الجيش سابقاً»، مشيراً إلى أن المدة المرجوة «أيام لا أسابيع أو أشهر»، لافتاً إلى أنّ الجيش سيطر على قرابة سبعة قرى «وما بقي أسهل مما مضى». إلى ذلك، تحاول حسابات المعارضة على مواقع التواصل الاجتماعي التعتيم على تراجع المسلحين في الغاب ومدينة الزبداني أيضاً، فيما أعلنت أخرى، كموقع «زمان الوصل»، أن «الثوار باتوا في أقل من كيلومتر مربع واحد في الزبداني، وسنشهد قصير ثانية». من جهة أخرى، نفت مصادر سورية «الأنباء التي يروجها المسلحون عن تمكنهم من أسر جنود للجيش والمقاومة عند أطراف الزبداني»، موضحة أنّ الصورة المتداوَلة مفبركة وتعود إلى تاريخ تشرين الأول عام 2013. إلى ذلك، يواصل الجيش استهدافه مسلحي وادي بردى بالمدفعية الثقيلة، خصوصاً في قريتي بسيمة وهريرة.
ولليوم الخامس على التوالي، لم تهدأ نيران المواجهة بين الجيش ومسلحي «جيش الإسلام» بالقرب من مبنى إدارة المركبات في بلدة حرستا، وقد أدت إلى مقتل وجرح عدد منهم. وانتهى يوم أمس باستعادة الجيش سيطرته على ثلاثة أبنية كان قد احتلها المسلحون في الأيام الماضية. أما في حي جوبر الدمشقي، فدارت اشتباكات عنيفة بين الجيش ومسلحي «فيلق الرحمن» في القسم الشمالي من الحي. ومع تجدد الاشتباكات على أطراف حيّ التضامن الدمشقي (جنوب العاصمة)، بعد استهداف الجيش تحركات «فرقة تحرير الشام»، أعاد الجيش يوم أمس فتح مدخل بلدة المعضمية (الريف الغربي لدمشق)، بعد نحو أسبوع من إغلاقه، إثر خرق المسلحين لشروط المصالحة، بعد إطلاقهم النار على قوات الجيش أثناء معاركه الأخيرة في بلدة داريا. إلى ذلك، أصدر «الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام» بياناً حول موقفه من الهدنة في حيّ القدم، مجدداً «التزامنا الرباط على الجبهات... وعدم الانخراط في أي قتال داخلي أو فصائلي يصرفنا عن العدو الصائل»، ومؤكداً أن «الهدنة... ممكنة ضمن الضوابط الشرعية، دون التفريط بشبر واحد من أرضنا المحررة» أما «بالنسبة إلى ما جرى تناقله أخيراً من دخول إعلام النظام إلى حيّ العسالي، فإننا نؤكد أن ذلك تم دون علمنا».
في موازاة ذلك، شهد نهار أمس اشتباكات عدة خاضها الجيش في قرى وبلدات محافظة حمص، ففيما تكبد تنظيم «داعش» خسائر في مواجهات قرى ريف حمص الشرقي، سقط للمعارضة عدد من القتلى والجرحى، خلال المعارك ضد الجيش في قرى حوش حجو والهلالية وأم شرشوح في الريف الشمالي. في السياق، أعلنت «حركة تحرير حمص» التابعة لـ«الجيش الحر»، بدء المرحلة الأولى من عملية «المئة وخمسين صاروخاً وقذيفة» لاستهداف الجيش في الريف الشمالي. كذلك، أقدم «داعش» على إعدام عالم الآثار والمدير السابق لشعبة الآثار في تدمر خالد الأسعد في المدينة، وذلك لـ«موالاته لنظام الأسد، وتمثيله لسوريا في المؤتمرات الكفرية»، إضافة إلى كونه «مدير أصنام تدمر»، بينما عزت الدوائر الرسمية أن الأسعد ذُبح لرفضه «إفشاء مكان وجود الآثار الذهبية». على صعيدٍ آخر، أعرب المتحدث باسم «الجبهة الجنوبية» عصام الريس، أن خلاف «الجنوبية» مع «جبهة النصرة»، هو «خلاف فكري وأيديولوجي... فنحن نرفع شعارات الثورة، والجبهة لا تشترك معنا في هذا الهدف»، نافياً في حديثه لموقع «زمان الوصل» أي تحضير لإنشاء منطقة عازلة عند الحدود الأردنية.
****************************************
طيران العدو الإسرائيلي يستهدف سيارة مدنية في قرية الكوم بالقنيطرة ما أدى إلى استشهاد 5 مدنيين
(( دمشق.. شام برس : 21 / 8 / 2015 )) : في إطار دعمه للتنظيمات الإرهابية التكفيرية استهدف طيران العدو الإسرائيلي صباح اليوم سيارة مدنية في قرية الكوم في محافظة القنيطرة ما أدى إلى ارتقاء 5 شهداء مدنيين جميعهم من أبناء مدينة القنيطرة. وذكر مراسل سانا في المحافظة أن طائرة إسرائيلية معادية بدون طيار استهدفت الساعة 35ر10 دقيقة صباحا سيارة مدنية على بعد 50 مترا من سوق شعبي في قرية الكوم ما أدى إلى استشهاد 5 مدنيين. وتؤكد عشرات التقارير الإعلامية والاستخباراتية الارتباط الوثيق بين كيان الاحتلال والتنظيمات الإرهابية التكفيرية التي ضبطت بحوزتها خلال السنوات الماضية كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة اسرائيلية الصنع إضافة الى قيام طائرات الاحتلال باستهداف بعض المواقع فى محاولة منها لرفع المعنويات المنهارة للإرهابيين.
****************************************
حوامة اسرائيلية معادية تستهدف مديرية النقل ومبنى المحافظة بالقنيطرة بالصواريخ
(( القنيطرة.. شام برس : 21 / 8 / 2015 )) :أفاد مصدر عسكري لـ سانا: عند الساعة السادسة والنصف من بعد ظهر اليوم قامت حوامة اسرائيلية معادية باطلاق عدة صواريخ باتجاه الاراضي السورية مستهدفة مديرية النقل ومبنى المحافظة بالقنيطرة واقتصرت الخسائر على الماديات
****************************************
الحرارة أعلى من معدلاتها وتميل للانخفاض غدا
(( دمشق ـ سانا : 22 / 8 / 2015 )) : تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بامتداد ضعيف لمرتفع شبه مداري في طبقات الجو العليا. وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها الصباحية أن يكون الجو حارا نسبيا وصحوا بشكل عام وسديميا في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية والرياح شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج. وتميل غدا درجات الحرارة للانخفاض التدريجي مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية حيث يكون الجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام.