الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


1

 

(( دمشق.. شام رس : 9 / 4 / 2015 )) : قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور أحمد مجدلاني "إن هناك تعاونا بين سورية والفلسطينيين من أجل أي خطوات لاحقة تتخذ في مخيم اليرموك وأن القرار سيكون مشتركا بين الجانبين لاستعادة المخيم من الإرهابيين الظلاميين الذي يسيطرون عليه الآن".
وفي مؤتمر صحفي عقد اليوم في فندق الداما روز بدمشق أكد مجدلاني أن "القيادة السورية تعاطت مع وضع المخيم بحساسية عالية لوضعه الخاص ورمزيته كونه يشكل عاصمة الشتات الفلسطيني من حيث الحجم والعدد السكاني والدور الوطني التاريخي الذي لعبه في انطلاق الثورة الفلسطينية المعاصرة". وأضاف مجدلاني إنه وانطلاقا من ذلك "لم يتم طرح أي حل أمني سوري كي لا يبدو أن هناك موقفا سوريا لتصفية القضية الفلسطينية أوتدخل فلسطيني كي لا يبدو اقتتالا فلسطينيا فلسطينيا". ويأتي المؤتمر على هامش زيارة مجدلاني إلى سورية حيث التقى خلال اليومين الماضيين عددا من المسؤولين وأكد "أن إقحام المخيمات الفلسطينية بالأحداث الجارية في سورية كان بغرض إنهاء القضية الفلسطينية واسقاط حق العودة وتهجير الشعب الفلسطيني وتشتيته"
****************************************
"داعش" يفجّر مقراً لـ "النصرة" في مدينة مارع بريف حلب
(( حلب.. شام برس : 8 / 4 / 2015 )) : قُتل أكثر من 30 مسلحاً من تنظيم "جبهة النصرة" بينهم "أمير مارع" المدعو أبو مارية إثر تفجير انتحاري استهدف مقراً للجبهة في مدينة مارع في ريف حلب الشمالي تبناه تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" ـ "داعش". ويأتي هذا التفجير بعد فترة جمود في ريف حلب الشمالي حيث تُشكّل مدينة مارع نقطة فاصلة بين مناطق سيطرة تنظيم "داعش" ومناطق "النصرة" وحلفاؤها من "الجبهة الإسلامية"، ما قد يعني عودة الاشتباكات بين الفصائل "الجهادية" المتناحرة، إلى الريف المفتوح على تركيا.
****************************************
تقدم ملحوظ للفصائل الفلسطينية في مخيم اليرموك..
(( دمشق.. شام برس : 9 / 4 / 2015 )) :..  و سقوط عدد كبير من القتلى في صفوف "داعش"..: شهد مخيم اليرموك اليوم الأربعاء تقدم ملحوظ للفصائل الفلسطينية و"اكناف بيت المقدس" ومجموعات مسلحة اخرى وتحدثت المعلومات عن سقوط عدد كبير من القتلى في صفوف "داعش"، بالتزامن مع استهداف مدفعية الجيش السوري لمواقع "داعش" داخل المخيم في الاماكن التي لا يتواجد فيها مدنيين وفي الحجر الاسود. مقابل ذلك، بايع "لواء العز" في حيّ التضامن "داعش" وتجري اشتباكات في حي التركمان بين الفصائل المسلحة التي تريد اجراء المصالحات وبين المجموعات التي بايعت داعش من "لواء العز"، في وقت استقدم فيه الجيش السوري تعزيزات عسكرية وطوق المنطقة.
****************************************
العمليات التمهيدية تمت بنجاح .. الجيش يطلق عملية استعادة إدلب
(( ادلب.. شام برس : 9 / 4 / 2015 )) : في الوقت الذي فشل فيه ممثلون عن السلطة السورية والمعارضة في التوصل إلى ورقة عمل مشتركة في موسكو، كانت القوات السورية تطلق عملية استعادة ادلب من قبضة "جبهة النصرة"، فيما يبدو أن الوضع في مخيم اليرموك، الذي سيطر تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" ـ "داعش"، يتجه إلى الحسم العسكري. وبدأت قوات الجيش السوري عملية عسكرية لاستعادة مدينة ادلب، عبر قصف تمهيدي عنيف طال معظم مناطق تمركز المسلحين، من دون تسجيل أي تحرك لقوات المشاة. وأكد مصدر عسكري، لـ "السفير"، أن "العمليات التمهيدية تمت بنجاح"، مشيراً إلى أن تحرك قوات المشاة منوط بالمتغيرات التي ستطرأ على الأرض، الأمر الذي يبقي الانتقال إلى هذه الخطوة مفتوحاً وفقاً للمتغيرات، وهي الاستراتيجية التي اتبعها الجيش في معظم معاركه مع الفصائل التكفيرية في سوريا.
وقال مصدر ميداني، لـ "السفير"، إن سلاح الجو السوري بدأ منذ فجر أمس شن سلسلة غارات طالت معظم أرجاء مدينة إدلب، الأمر الذي أوقع عدداً كبيراً من القتلى في صفوف مسلحي "جبهة النصرة" والفصائل التي تؤازرها، فيما كثفت قوات الجيش المتمركزة في معسكر المسطومة المحاذي للمدينة استهدافها لمواقع تمركز مسلحي "النصرة" عبر القذائف الصاروخية والرشاشات الثقيلة. واختفت التغطية الإعلامية للمحطات المؤيدة للمسلحين، والتي مثلت خلال الأيام الماضية الجهة الوحيدة لأخبار المدينة بعد قطع الاتصالات عنها، واعتماد أجهزة الاتصال الفضائية، الأمر الذي اعتبره المصدر الميداني "مؤشراً على حجم الإصابة البالغة في صفوف المسلحين في الساعات الأولى من بدء العملية".
****************************************
مصر تغلق "سوريا الغد": التهمة "إخوان"
(( القاهرة.. شام برس : 8 / 4 / 2015 )) : أغلقت السلطات المصرية أول من أمس قناة "سوريا الغد" المعارضة للنظام السوري، بعد مداهمتها ومصادرة جميع تجهيزاتها، طاردةً عامليها ومعتقلةً آخرين. القناة تتخذ من مصر مقرّاً لها، في مدينة الإنتاج الاعلامي في حي "6 أكتوبر". واتهمت السلطات المصرية "سوريا الغد" بأنها تابعة لجماعة "الإخوان المسلمين الإرهابية"، وأنها "تبث برامج تحريضية، تسيء إلى البلاد وتحرض على الفرقة بين طوائف الشعب"، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام مصرية. من جهتها، أصدرت القناة بياناً أوضحت فيه موقفها من السلطات المصرية، طالبةً منها الحفاظ على سلامة موظفيها، وتجهيزاتها، وأرشيفها، والإفراج السريع عنهم. يذكر أن القناة اتخذت من مصر مقراً لها منذ تأسيسها عام 2012، وتعتمد على شبكات "إنترنت" في بثها. وسبق لها أن سرّحت عدداً من موظفيها السوريين في وقت سابق، بسبب مشكلات مالية عانت منها.
****************************************
التطورات الميدانية ليوم الخميس.. الجيش السوري يبدأ عمليات برية واسعة
(( جهينة نيوز : 9 / 4 / 2015 )) : بعد القصف المروحي والمدفعي المكثف للجيش والذي استمر لأكثر من أسبوع بدء الجيش بعمليات برية واسعة بعد استنزافه لقدرات الإرهابيين، العمليات البرية شملت جنوب وشمال ووسط البلاد، حيث تمكن الجيش من السيطرة على قلعة السنديان في الزبداني بريف دمشق، في وقت صعد الجيش عملياته في حمص وادلب. وفيما يلي أهم التطورات الميدانية والإنجازات التي حققها الجيش العربي السوري ليوم الخميس
( ريف دمشق ) : الجيش يحكم سيطرته على تلة قلعة السنديان في سلسلة الجبال الغربية للزبداني ويقضي على عدد من الإرهابيين، ويفكك العبوات الناسفة التي كان المسلحون قد زرعوها قبل انسحابهم. كما قضت وحدة أخرى على عدد من الإرهابيين غرب بلدة سعسع.
( ريف القنيطرة ) : قصف صاروخي استهدف تحصينات للإرهابيين في قرية الحميدية بريف القنيطرة ما أسفر عن مقتل عدد من الإرهابيين وتدمير مربض هاون
( درعا وريفها ) : استهدفت وحدة من الجيش تجمع للإرهابين جنوب غرب بناء السرياتيل وجنوب غرب جامع بلال الحبشي بدرعا البلد وقضت على عدد منهم.
( ريف حمص ) : مسلحون يهاجمون إحدى النقاط العسكرية في منطقة حنورة بالريف الشرقي والجيش السوري يستعيد السيطرة على النقطة بعد اشتباكات أسفرت عن مقتل وجرح أعداد من المسلحين. كما قضت وحدة من الجيش على عدد من الارهابين وأصابت عدد أخر في مسعدة والسلطانية وأم صهيريج والصالحية ورجم القصر بريف حمص الشرقي وفي خربة بيت الأغا جنوب غرب حسياء. كما استهدفت مدفعية الجيش تجمعات الإرهابيين شرق جزل وفي الكديم والفاسدة وقتلت وأصابت العشرات منهم.
( ريف حماة ) : الجيش السوري يدمر آليات ومقرات للمسلحين في قرى أم ميال والعنقاوي وسكيك.
( ريف حلب ) : وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية تتصدى للمجموعات الإرهابية التي حاولت التسلل إلى مدينة حلب من اتجاه حلب القديمة وباب النصر وباب الحديد والاعتداء على منطقة براكيات الأرمن وتوقع في صفوفهم خسائر فادحة.
( ادلب وريفها ) : قصف مروحي للجيش استهدف فيها أوكار وآليات للإرهابيين في كفرلاتا، شمال كورين ومرعيان. في وقت نفذت الوحدات البرية عمليات واسعة في المجاص والتمانعة ومعرة مصرين وبنش.
( ريف اللاذقية ) : وحدات من الجيش تقضي على أعداد كبيرة من الإرهابيين وتدمر العديد من السيارات المحملة بالذخيرة والأسلحة ومزودة برشاشات ثقيلة ومنصات لإطلاق صواريخ هاون بريف اللاذقية الشمالي في قرى غمام، القنطرة ,الفرنلق، السودا، العطيرة.
( الحسكة ) : الجيش ينفذ سلسلة عمليات ناجحة كبد خلالها داعش خسائر فادحة في قرى العوجة وتل شاميرام والأغبيش في ريف تل تمر الجنوبي
****************************************
هل سيعيد المنخفض الجوي القادم الأجواء الشتوية في سورية ؟
(( جهينة نيوز : 7 / 4 / 201 )) : أشارت معظم المصادر التي تعنى بأحوال الطقس الى احتمال تأثر سورية ولبنان نهاية الاسبوع الحالي ومطلع الاسبوع القادم بمنخفض جوي يحمل معه الأمطار المتفرقة الى أرجاء واسعة من لبنان مع تدن كبير في درجات الحرارة. وحذرت بعض المصادر من احتمال لاندفاع كتلة هوائية باردة نحو شرق وجنوب شرق أوروبا ثم الى غرب تركيا وقد يتأثر شرق البحر الأبيض المتوسط بأطراف هذه الحالة وربما بزخمها. ومن المتوقع في حالة بقيت المعطيات على حالها وخاصة ما صدر عن النموذج العددي الاوروبي أن يتأثر كل من سورية ولبنان  اعتباراً من يوم الجمعة وحتى منتصف الاسبوع القادم بأجواء باردة غريبة الأطوار لمثل هذا الوقت من العام نتيجة تأثرنا بهذه الكتلة الباردة. ويتوقع أن تهبط درجات الحرارة بشكل كبير وديناميكي بحيث قد تصل الفروقات الحرارية الى أكثر من 15 درجة مئوية دفعة واحدة. ويتوقع وفي حالة ثبات هذه الخرائط بعودة الشتاء أن يتجدد هطول الأمطار في مناطق واسعة من سوريا و لبنان والدول المجاورة، ويتوقع أن تنحدر درجات الحرارة بشكل كبير في ساعات الليل والفجر لتصل الى درجات منخفضة بشكل كبير
****************************************
فلسطين: ندعم دخول الجيش السوري لمخيم اليرموك..حيدر: الوضع يتطلب حل عسكري
(( جهينة نيوز : 9 / 4 / 2015 )) : أكد وزير المصالحة الوطنية السوري الدكتور علي حيدر بضرورة “وجود حل عسكري داخل مخيم اليرموك وذلك حسب المعطيات الموجودة فيه، مؤكدا أن “الدولة السورية ليست من تختار الحل العسكري وإنما من دخل المخيم وكسر كل ما كنا قد توصلنا إليه وقلب الطاولة فعليه أن يتحمل المسؤولية” مبينا أن هناك انجازات كبيرة للجيش والقوى التي تقاتل على الأرض داخل المخيم. واعتبر الوزير حيدر في تصريح له بعد اجتماعه مع عضو اللجنة المركزية في منظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني في دمشق “أن من يدير الوضع داخل المخيم ليست الدولة السورية ولا الإدارة الفلسطينية بل الأطراف الأخرى التي تحاول أن تغير الواقع الجيوسياسي ليس في المخيم فقط ليكون خاصرة رخوة في دمشق، مؤكدا أن هذه الأطراف جزء من المخطط على مستوى سورية كلها موضحا أن أولويات الدولة السورية في الوقت الحالي إخراج السلاح والمسلحين من المخيم وخاصة تنظيم داعش الإرهابي الذي يعطل الحياة بكل إشكالها في المناطق المتواجد فيها.
وحول ما إذا كان هناك طلب من مجدلاني بدخول الجيش العربي السوري إلى المخيم أوضح الوزير حيدر “أن مجدلاني قال بوضوح إن المسألة متعلقة بأرض سورية ذات سيادة سورية وإننا نتعاون مع الدولة في كل ما تقرره وعندما تقرر دخول الجيش العربي السوري إلى المخيم فإن السلطة الفلسطينية واللجنة المكلفة بالمتابعة ستدعم ذلك”. إلى ذلك أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور أحمد مجدلاني أن الفلسطينيين لا يريدون أن “يتحول مخيم اليرموك مجددا إلى ساحة صراع واقتتال بين التنظيمات الإرهابية المتواجدة وأن يدفع الفلسطينيون ثمنا لهذه الحرب والمعاناة وهذا التواجد غير مقبول بالنسبة للشعب الفلسطيني في جميع اتجاهاته السياسية والمجتمعية”.
وبين مجدلاني في تصريح للصحفيين أن “وظيفة المخيم بالنسبة لتنظيم داعش الإرهابي محطة ونقطة انطلاق ورأس حربة في استكمال الهجوم وتوسيع رقعة ما يسمى “الدولة الإسلامية في جنوب دمشق” ارتباطا بالوضع في جنوب سورية”. ورأى مجدلاني أن التطورات الجارية مؤخرا في مخيم اليرموك ليست مفصولة عن الأوضاع الاقليمية ومحاولة خلق جغرافيا سياسية جديدة جنوب سورية كما هو الحال في شمالها مبينا ان سيطرة تنظيم داعش الإرهابي على مخيم اليرموك بالتواطؤ مع تنظيم “جبهة النصرة” الارهابي وتنظيم “أكناف بيت المقدس” “خلق واقعا جديدا”. وأوضح مجدلاني “ناقشت في الاجتماع دور الدولة السورية انطلاقا من مسؤوليتها في حفظ الأمن في أراضيها وحماية المواطنين فيها سواء أكانوا فلسطينيين أم سوريين” مؤكدا “أن ما تقرره الحكومة السورية ستدعمه القيادة الفلسطينية ومنظمة التحرير”. وقال مجدلاني.. “كنا نأمل سابقا في الوصول لحل سياسي للوضع في المخيم يؤدي إلى أن يكون خاليا من السلاح والمسلحين وبالتالي عودة الأمن والاستقرار له وعودة أبنائه إليه لكن في ضوء الوضع الراهن وتغير وظيفة الوضع في المخيم أصبح من الصعب جدا الآن الحديث عن إمكانية حل سياسي”.
وأضاف.. “ناقشنا في الاجتماع ايضا موضوع استمرار الجهد الإغاثي والإنساني الذي بدأ مع بداية الأزمة حتى الآن سواء كان بفتح الممرات الآمنة وإفساح المجال لخروج أبناء الشعب الفلسطيني من الملاحقة والقتل والاغتصاب الذي يقوم به عناصر التنظيمات الإرهابية وتوفير أماكن الإيواء والرعاية الغذائية والطبية لهم بمسؤولية الدولة السورية والمنظمات الدولية كمرحلة انتقالية تمهيدا لعودتهم إلى المخيم بعد دحر الإرهاب والإرهابيين الذين يحاولون السيطرة عليه”. وأشار مجدلاني إلى ضرورة وإمكانية توافق فلسطيني فلسطيني ما بين مكونات القوى الفلسطينية المتواجدة في سورية وما بين الدولة السورية لمعالجة الوضع الناشئ الآن في المخيم وكيفية إنهاء تواجد تنظيم داعش الإرهابي الظلامي الذي ينفي وجود الآخر.