الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


 

(( دمشق .. شام بس : 6 / 4 / 2015 )) : دعا المشاركون في الندوة الفكرية التي أقامتها اليوم وزارة الإعلام إلى تضافر جهود الجميع لتوضيح المصطلحات والأفكار التي تبثها وسائل الإعلام العربية والغربية ونشر الوعي حول ضرورة عدم استخدامها وتبنيها دون فهمها أو إدراك أهداف مروجيها. وأكدوا ضرورة العمل على تطوير العمل الإعلامي والديني والثقافي ليتماشى مع التطورات العالمية بما يحفظ الثقافة السورية المتراكمة منذ آلاف السنوات ويضمن مستقبل الأجيال القادمة وقدرة الشعب السوري على المساهمة بالحضارة الإنسانية مشيرين إلى ضرورة أن تسهم سورية بنشر تعاليم الإسلام المعتدل لمواجهة الفكر المتطرف الذي بات يغزو العالم. وفي كلمة له بين وزير الإعلام عمران الزعبي أن الندوة جزء من سلسلة لقاءات مستمرة لمناقشة المفاهيم والمصطلحات المطروحة في الإعلام وتصويبها.
بدوره تحدث سماحة المفتي العام للجمهورية الدكتور أحمد بدر الدين حسون عن أهمية دور الإعلام في هذه المرحلة التي “يقف فيها العالم العربي والإسلامي على مفترق طرق جديدة من النواحي الإنسانية والدينية والفكرية حيث بإمكانه الاختيار بين إشعال الحروب أو المساهمة بإحلال السلام وقيم الحوار والمصالحة وتقبل الآخر”.
وحذر المفتي حسون من المصطلحات التي يطلقها البعض لأهداف معينة وتسهم وسائل الإعلام بوعي أو دون وعي بنشرها وتبنيها من قبل الشعوب بهدف بث الفتنة والفرقة بينها وتقسيم الدول وأبناء الوطن الواحد معتبرا أن “سورية اليوم تواجه حرب مصطلحات تتطلب من الإعلاميين ورجال الدين الوعي وإعادة تكوين هذه المفاهيم وطرحها بما يتلاءم مع بنية بيئتنا ومجتمعنا وقيمنا وثقافتنا”. ورأى المفتي حسون أن “الشعب السوري بقيادته وجيشه استطاع الصمود على مدى أربع سنوات لأنه يمتلك جذرا روحيا وفكريا قويا مكنه من مواجهة حرب المصطلحات وقاعدة أخلاقية قيمية لم تهزها آلاف الخطابات والرسائل الإعلامية المحرضة” معتبرا أن “رغبة العالم بالتواصل مع السوريين تزداد يوما بعد آخر لمعرفة سر صمودهم وبقائهم أمة واحدة رغم صرف المليارات لتمزيقهم”. وأشار الدكتور حسون إلى “وجود تقصير في مجال تأهيل وتخريج دعاة حقيقيين من مدارس دينية تمنح قاعدة مشتركة لكل المذاهب والأديان على قدم المساواة للوصول إلى خطاب ديني مختلف عالمي ومنفتح يتقبل مختلف الآراء والأفكار وقادر على جذب الأجيال الشابة” داعيا رجال الدين الإسلامي والمسيحي والإعلاميين إلى أن ينطلقوا برسالتهم من “فكر إنساني عالمي وليس أيديولوجي أو طائفي”. وختم حسون بالقول نحتاج اليوم “لوضع فقه الأمة وليس الأزمة لطرح أفكار وعلوم جديدة تواكب التطور العالمي وتعيد النظر بالمصطلحات الفقهية والفكرية الدينية وتخرج من القطرية والمذهبية والعرقية إلى العولمة”.
****************************************
إرهابيون يختطفون عشرات المواطنين بينهم أطفال من عفرين بحلب
حلب.. شام برس : 6 / 4 / 2015 )) : اختطف إرهابيون اليوم عشرات المواطنين بينهم أطفال خلال توجههم من بلدة عفرين إلى مدينة حلب. وقالت مصادر أهلية في مدينة عفرين لمراسل سانا إن إرهابيين اعترضوا 6 حافلات تقل نحو /300/ مواطن على الطريق بين بلدتي دارة عزة والدانا على الحدود الإدارية بين محافظتي حلب وإدلب. وأضافت المصادر أن الإرهابيين قاموا باحتجاز العشرات من ركاب الحافلة بينهم أطفال واقتادوهم إلى جهة مجهولة .
****************************************
تحرير 25 امرأة وطفلاً من قبضة المسلحين في قريتي نبل والزهراء
(( حلب.. شام برس : 6 / 4 / 2015 )) : نجحت قوات حماية قريتي نبل والزهراء المحاصرتين شمال مدينة حلب، في تحرير 25 امرأة وطفلاً، كانوا مختطفين لدى الفصائل المتشددة. وذكر مصدر ميداني لـ"السفير" أن تحرير الأسرى جاء عن طريقة صفقة تبادل مقابل مسلح كان في قبضة لجان حماية القريتين، حيث نجحت المفاوضات التي تمت بوساطة كردية، بإتمام صفقة التبادل وإطلاق سراح النساء والأطفال المحاصرين. وأفاد المصدر أن المحررين هم 15 امرأة و10 أطفال كان المسلحون قد قاموا بخطفهم من أطراف القريتين المحاصرتين في أوقات سابقة، موضحاً أن قوات حماية القريتين تمكنت بعملية تسلل نوعية إلى معاقل المسلحين من القبض على القيادي في "جيش المجاهدين" يوسف زوعة، الأمر الذي مهد لإتمام الصفقة وتحرير الرهائن بعد وساطة من قوى كردية في المنطقة.
****************************************
صحيفة بريطانية : إصابة مقاتلي "داعش" بمرض جلدي مميت يأكل الأجساد
لندن.. شام بس : 6 / 4 / 2015 )) : كشفت صحيفة "ميرور" البريطانية، الأحد، عن إصابة مقاتلي تنظيم "داعش" بمرض جلدي مميت يأكل الأجساد، لافتة إلى تسجيل ما يصل إلى 100 ألف حالة إصابة في صفوفهم. وقالت الصحيفة في تقرير نشره موقع "اليوم السابع" إن "المرض المعروف بـ(الليشمانيات) آخذ في الانتشار بسرعة بين عناصر داعش بفعل الكثافة السكانية وتدهور مستوى النظافة لدرجة أنه تم تسجيل ما يصل إلى 100 ألف حالة إصابة"، مبينة أن "المرض يسبب جروحا مفتوحة كبيرة تأكل في اللحم ويكون مميتا إذا لم يعالج بالأدوية البسيطة". وأضافت الصحيفة أن "الأشخاص الذين يعيشون فى الرقة بسوريا يواجهون الخطر الأكبر، وحاول الأطباء من منظمة أطباء بلا حدود غير الحكومية، احتواء المرض في بدايته لمنعه من التفشي، لكنهم غادروا منذ تأسيس داعش لدولة الخلافة المزعومة، وأغلقت المراكز الطبية الأخرى بعد هرب الأطقم الطبية خوفا من العنف".
وبينت الصحيفة أن "الأطباء المحليين الذين لا يمتلكون خبرة كافية للتعامل مع الداء تركوا للتعامل مع المرضى، ما أدى إلى انتشاره". وأشارت إلى أن الوضع يتفاقم في الرقة بسبب التلوث وعدم مراعاة شروط النظافة الشخصية لدى مقاتلي داعش. وقد أفيد حتى الآن بإصابة المئات من الدواعش به. أما عن تفاصيل المرض فتسببه طفيليات، وينتقل عن طريق لدغة أنواع معينة من ذبابة الرمل، كما ينتشر في البلدان التي يعاني سكانها من الفقر وسوء التغذية والتصحر. وتوجد أنواع مختلفة منه، وبوسعه التسبب في قرحات جلدية وحمى، وانخفاض في معدل كريات الدم الحمراء، وتضخم الطحال والكبد، ما يؤدي إلى الموت إذا لم يقدم العلاج المناسب له. يذكر أن (الليشمانيات) مرض تسببه طفيليات وينتشر بلدغات أنواع محددة من ذباب الرمل، وينتشر بشكل أكبر في الدول التي يعاني فيها الناس من الفقر وسوء التغذية والتوسع الحضري وإزالة الغابات.
****************************************
حسن عبد العظيم : لا بد من تهيئة الأجواء للشروع في الحوار السياسي بسوريا
(( موسكو.. شام برس : 6 / 4 / 2015 )) : أكد رئيس "هيئة التنسيق" المعارضة في سوريا حسن عبد العظيم في حديث صحفي إن "الحديث عن أُسس التفاوض سابق لأوانه، ولا بد من تهيئة الأجواء الإنسانية وتوسيع الحاضنة الشعبية والإقليمية والدولية للشروع في الحوار السياسي".
****************************************
سرميني : هناك خلاف بسيط حول "جنيف1" والأجواء إيجابية بشكل عام
(( دي برس)) : أعلنت الأمينة العامة المساعدة لحزب الشباب الوطني السوري، سهير سرميني، أنه تم الاثنين خلال لقاء "موسكو -2" التشاوري السوري - السوري، طرح جدول الأعمال المقترح من قبل المنسق الروسي فيتالي نعومكين وبناء على ذلك جرى تعديل جدي على صياغة البنود الأولية. وقالت سرميني: "خلال الجلسات التشاورية، في مبنى الضيافة التابع لوزارة الخارجية الروسية، يوم الاثنين، كانت الأجواء إيجابية، لكن الأهم أننا نريد نتائج وهي أن نخرج ببنود أو ورقة معينة، مشيرة إلى أنه تم تشكيل لجنة تناقش الورقة مع البنود السياسية للمناقشة مع وفد الحكومة السورية يوم الأربعاء القادم. وأشارت سرميني، إلى وجود اختلاف بسيط بين بعض المشاركين في العملية السياسية، بناء على "جنيف 1".
****************************************
المقداد : سورية وضعت كل إمكانياتها لتقديم المساعدات لأهالي مخيم اليرموك
(( جهينة نيوز : 7 / 4 / 2015 )) : أكد الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين تصميم سورية ومنظمة التحرير الفلسطينية على مكافحة الإرهاب الذي تمدد إلى مخيمات اللجوء الفلسطينية في سورية وخاصة مخيم اليرموك. واعتبر نائب وزير الخارجية والمغتربين خلال استقباله وفد منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة الدكتور أمجدلاني عضو اللجنة التنفيذية ظهر اليوم أن استهداف تنظيمي داعش والنصرة الإرهابيين لمخيم اليرموك يأتي في إطار تحالف هذه التنظيمات مع اسرائيل وأدواتها في المنطقة لتشتيت اللاجئين الفلسطينيين على طريق إنهاء حقهم في العودة إلى وطنهم المحتل.
وأكد المقداد أن الحكومة السورية وضعت كل إمكانياتها من أجل تقديم المأوى والمساعدات الإنسانية والطبية للأشقاء الفلسطينيين الذي أسهمت بإخراجهم سالمين من مخيم اليرموك. وحمل المقداد الدول الداعمة للتنظيمات الإرهابية مسؤولية سفك دماء الشعبين السوري والفلسطيني مطالبا المجتمع الدولي بتنفيذ قرارات مجلس الأمن المتعلقة بمكافحة الإرهاب. من جهة ثانية أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين استمرار وقوف سورية اللا محدود مع نضال الشعب الفلسطيني من أجل استعادة حقوقه المشروعة في العودة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
وحذر المقداد من انهيار الوضع على الساحة العربية من خلال توريط الدول العربية في صراعات داخلية من أجل تشتيت جهودها وإبعادها عن قضيتها المركزية القضية الفلسطينية. من جهته قدم مجدلاني عرضا حول آخر التطورات على الساحة الفلسطينية في ظل مواقف الحكومة الإسرائيلية المعادية للسلام وتجاهلها للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. وأكد مجدلاني استمرار التنسيق والتعاون بين القيادتين السورية والفلسطينية لدحر الإرهاب والإرهابيين في مخيم اليرموك والمخيمات الفلسطينية الأخرى مشيدا بالجهود التي بذلتها الحكومة السورية في إجلاء سكان المخيم وتقديم المساعدات الإنسانية لهم.
****************************************
هل سيعيد المنخفض الجوي القادم الأجواء الشتوية في سورية ؟
(( جهينة نيوز : 7 / 4 / 2015 )) : أشارت معظم المصادر التي تعنى بأحوال الطقس الى احتمال تأثر سورية ولبنان نهاية الاسبوع الحالي ومطلع الاسبوع القادم بمنخفض جوي يحمل معه الأمطار المتفرقة الى أرجاء واسعة من لبنان مع تدن كبير في درجات الحرارة. وحذرت بعض المصادر من احتمال لاندفاع كتلة هوائية باردة نحو شرق وجنوب شرق أوروبا ثم الى غرب تركيا وقد يتأثر شرق البحر الأبيض المتوسط بأطراف هذه الحالة وربما بزخمها. ومن المتوقع في حالة بقيت المعطيات على حالها وخاصة ما صدر عن النموذج العددي الاوروبي أن يتأثر كل من سورية ولبنان اعتباراً من يوم الجمعة وحتى منتصف الاسبوع القادم بأجواء باردة غريبة الأطوار لمثل هذا الوقت من العام نتيجة تأثرنا بهذه الكتلة الباردة. ويتوقع أن تهبط درجات الحرارة بشكل كبير وديناميكي بحيث قد تصل الفروقات الحرارية الى أكثر من 15 درجة مئوية دفعة واحدة. ويتوقع وفي حالة ثبات هذه الخرائط بعودة الشتاء أن يتجدد هطول الأمطار في مناطق واسعة من سوريا و لبنان والدول المجاورة، ويتوقع أن تنحدر درجات الحرارة بشكل كبير في ساعات الليل والفجر لتصل الى درجات منخفضة بشكل كبير
****************************************
استشهاد شخص وإصابة 10 آخرين بقذائف هاون في دمشق وريفها
(( جهينة نيوز : 7 / 4 / 2015 )) : استشهد شخص وأصيب 10 آخرون اليوم في اعتداءات إرهابية بقذائف هاون على حي باب شرقي بدمشق ومخيم الوافدين ومشفى البيروني في منطقة حرستا بريف دمشق. وذكر مصدر في قيادة الشرطة أن قذيفة أطلقها إرهابيون سقطت على مدخل مخيم الوافدين من الجهة الجنوبية الشرقية ما أدى إلى استشهاد شخص وإصابة 6 آخرين بجروح. وأشار المصدر إلى إصابة شخص جراء استهداف إرهابيين لمشفى البيروني في منطقة حرستا بقذيفة هاون سقطت خلف المشفى. إلى ذلك أصيب ثلاثة أشخاص بجروح في اعتداء إرهابي بقذيفة هاون على حي باب شرقي بدمشق. وقال مصدر في قيادة الشرطة إن القذيفة سقطت عند نفق باب شرقي وأسفرت عن إصابة 3 أشخاص بجروح وإلحاق أضرار بخمس سيارات كانت مركونة في المكان.
****************************************
ميالة : ترقبوا حالة السوق وتعديل الأسعار خلال الأيام القادمة
(( جهينة نيوز : 7 / 4 / 2015 )) : أعلن حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور أديب ميالة البدء برفع حجم تمويل المستوردات المقدمة عن طريق المصارف بشكل جوهري والسعي لمضاعفته عدة مرات خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن هذا الاجراء يهدف إلى تلبية جزء أكبر من الطلب على القطع الأجنبي وتحجيم الدور الذي تلعبه السوق السوداء. وخلال جلسة تدخل عقدها المصرف اليوم بحضور ممثلين عن شركات ومكاتب الصرافة المرخصة لمناقشة اخر المستجدات في سوق القطع الأجنبي ومدى تطور سعر صرف الليرة السورية وتقييم مدى فعالية الإجراءات المتخذة خلال جلسة التدخل الأخيرة أكد ميالة الاستمرار بإتاحة المجال أمام مؤسسات الصرافة لتمويل كل اجازات الاستيراد المقدمة من قبل المستوردين دون 100 ألف دولار أمريكي للإجازة الواحدة وبسعر صرف ثابت يعادل 257 ليرة للدولار الأمريكي.
وشدد ميالة على ضرورة ترقب حالة السوق خلال الأيام القادمة وتعديل الاسعار وفق تجاوب سعر الصرف مع الإجراءات الحالية لافتا إلى أن المصرف يهدف خلال المرحلة القادمة إلى تدعيم استقرار سعر الصرف باتخاذ حزمة من الاجراءات الاقتصادية والنقدية لدعم الانتاج والتصدير بما يخفف الضغط على الليرة السورية على الامد المنظور ويتيح قدرة أكبر لمصرف سورية المركزي للتدخل بفعالية في سوق القطع الأجنبي وتغطية احتياجات السوق منه. وحذر ميالة من خطورة الدور السلبي الذي تمارسه معظم المواقع والصفحات الالكترونية التي تتناقل تطورات سعر صرف الليرة السورية بشكل لحظي وتعمد الى نشر أخبار وأسعار صرف وهمية بغرض إشاعة الفوضى السعرية في السوق وتعظيم المكاسب التي يحققها المضاربون في السوق الموازية من الفروقات والتي غالبا ما يكون ضحيتها صغار المدخرين.