الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


 

وفنية أخرى ..: ( 1 ) : ((دي برس : 19 / 9 / 2015 )) : في حلقة خاصة من برنامج "معكم منى الشاذلي" على قناة cbc المصرية، استضافت الإعلامية منى الشاذلي الممثلة السورية سلاف فواخرجي في حوار حول آخر أفلامها "رسائل الكرز". وعرض آخر أفلام فواخرجي في "مهرجان الإسكندرية السينمائي"، ونالت النجمة السورية تكريماً خاصاً عليه من المهرجان بحسب ما أورد موقع "أنا زهرة".

وتحدثت فواخرجي عن تجربتها الإخراجية الأولى في هذا الفيلم، وقالت إنّها مع أول مشهد للتصوير في سوريا، كادت تشعر بانفصالها عن العالم بضع دقائق ودارت بها الدنيا قبل أن تستعيد وعيها لتحافظ على وضعها كمخرجة للفيلم ومسؤولة عنه. وأعربت فواخرجي عن سعادتها الكبيرة لمشاركة تجربتها الإخراجية الأولى في مصر التي تتمتع فيها بحبّ وتقدير كبيرين، وكذلك مشاركتها في مسابقة تحمل اسم الفنان الكبير الراحل نور الشريف.

كما عبّرت سلاف عن احترامها لقرار زملائها الذين غادروا سوريا نتيجة الأحداث التي تمرّ بها، مشيرةً إلى أنّها لا تلوم أياً منهم، لكنّها لا تستطيع أن تحذو حذوهم، وأضافت أنّ دخول السوريين إلى مصر بتأشيرة قرار مؤلم لها وللسوريين جميعاً لكنها تحترمه.
****************************************
سلاف فواخرجي “مخرجة” في مهرجان الإسكندرية
(( دي برس )) : تشارك النجمة السورية سلاف فواخرجي بفيلمها الأول كمخرجة «رسائل الكرز» في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط في دورته الـ31، بعد أن وقع الاختيار عليه للمشاركة ضمن المسابقة العربية، والتي تحمل اسم النجم الكبير الراحل نور الشريف. والفيلم عن قصة لنضال قوشحة، وسيناريو وإخراج فواخرجي، ومن بطولة غسان مسعود، وجيانا عيد، ومحمود نصر، ودانا مارديني، وباسل حيدر، وناصر مرقبي، وأنطوانيت نجيب، وجيرار آغباشيان، وعلي رمضان، وعماد السمان، ووجدي عبيدو.

وتدور أحداث الفيلم بداية من سنة 1946 استقلال سورية، حول قصة حب بين فتاة وشاب من الجولان، والأحداث التي مرت بها المنطقة خلال نكسة 1967 وحرب 1973. وعن تجربتها الإخراجية الأولى، تقول فواخرجي: «خلفية الفيلم تاريخية ووطنية، ولكن القصة هي قصة حب خالصة بين «علاء» و«سما»، والتي نقول من خلالها: إن الحب ليس فقط بين ولد وفتاة وامرأة ورجل، وإنما الحب هو وطن، هو جغرافيا وتاريخ، وذكريات الإنسان وتفاصيل حياته كلها».

وحول إقدامها على خطوة الإخراج، تقول: «الفكرة استهوتني، وشعرت أن في داخلي أشياء أريد أن أقولها تتطابق مع القصة، وبدأت أعيش حالة شغف في كل تفاصيل التحضير والتنفيذ، وبالفعل الفيلم به أشياء من روحي». إنها تحب الأعمال الرومانسية جدا، وكذلك تتأثر بشدة بالأعمال الوطنية، ووجدت في فيلم «رسائل الكرز» المعنيين: حب الوطن وحب الإنسان، وأنها تعتقد أن المفهوم واحد في نهاية المطاف. وأكدت أنها اكتشفت نفسها من زاوية ثانية هي الإخراج، وأنها أحبت الاكتشاف وعاشته بحلاوته وصعوبته، وهو ما لن يجعل فيلم «رسائل الكرز» آخر تجاربها الإخراجية.
****************************************
من المانيا.. هيفا وهبي توجه رسالة سلام
(( دي برس )) : حصدت الفنانة اللبنانية هيفا وهبي جائزتين عالميتين ضمن المهرجان التكريمي العالمي "بيغ آبل ميوزيك أوورد"، الذي جرى في عامه الـ11 بمدينة هامبورغ في ألمانيا. ونالت هيفا بشكل استثنائي جائزتين عالميتين، الأولى كأفضل فنانة من الشرق الأوسط، والثانية أكثر فنانة شعبية من خلال تصويت الجمهور.

وكما ألقت الفنانة تحية من القلب إلى جمهورها والقيمين على هاتين الجائزتين العريقتين، على حد تعبيرها، والذين التفتوا باهتمام كبير إلى المواهب العربية. ووجهت، من خلال هذا المنبر العالمي، رسالة سلام، داعية العالم للالتفات إلى القضية اللبنانية، لأن الشعب يستحق العيش والحياة. وكان الإعلام الغربي قد احتفل بهيفا بطريقة استثنائية منذ لحظة وصولها إلى مطار ألمانيا، وحتى السجادة الحمراء التي غصت بالجماهير وعشرات المحطات الأجنبية من مختلف أنحاء العالم.
وتسابق الجميع لتسليط الضوء على نجمة من الشرق استطاعت جذب انتباه العالم بأعمالها وحضورها.
****************************************
وفاة الروائية جاكي كولينز عن 77 عاما
(( دي برس ـ أ ف ب )) : توفيت الروائية الناجحة جاكي كولينز التي تعرض كتابها الاول لمقص الرقابة في دول عدة بسبب مقاطع اباحية، في كاليفورنيا السبت 20-9-2015 عن 77 عاما على ما اعلنت عائلتها. وكتبت العائلة في بيان "لقد عاشت حياة رائعة مليئة محاطة بحب عائلتها واصدقائها وملايين القراء الذين رفهت عنهم على مدى اكثر من اربعة عقود" مشيرة الى ان الروائية كانت تعاني من سرطان الثدي منذ اكثر من ست سنوات.

واضاف البيان الذي وقعته بناتها الثلاث ترايسي وتيفاني وروري "كانت قدوة فعلا ورائدة للنساء في مجال الاعمال الروائية والحس الابتكاري. ستحيا من خلال شخصيات كتبها الا اننا نشتاق اليها من الان". وكانت كولينز غزيرة الانتاج ومن اعمالها "ذي وورلد ايز فول اوف ماريد من" و"كونفيشينز اوف ايه وايلد تشايلد" و"ذي ستاد" و"هوليوود وايفز". وقد اثار كتابها الاول جدلا كبيرا ومنع في جنوب افريقيا واستراليا.

ولدت كولينز في بريطانيا وبدأت بالتمثيل قبل ان تركز على الكتابة وهي الشقيقة الصغرى للممثلة المعروفة جون كولينز (82 عاما). والفت جاكي كولينز سلسلة من الروايات كانت شخصيتها الرئيسية لاكي سانتنجيلو فيما حولت الكثير من كتبها الى اعمال تلفزيونية من افلام ومسلسلات قصيرة. وقالت جون كولينز لمجلة "بيبول"، "انا منهارة كليا" لوفاة شقيقتها موضحة "كانت افضل صديقة لي. انا معجبة بطريقة تعاملها مع المرض كانت رائعة وشجاعة وانا احبها".

وذكرت المجلة ان اصابة الكاتبة بالسرطان شخصت قل ست سنوات ونصف النصف في مرحلة متقدمة جدا الا انها قررت ابقاء اصابتها طي الكتمان اذ ان شقيقتها حتى لم تعلم بمرضها الا في الفترة الاخيرة. وعاشت جاكي كولينز في كاليفورنيا لسنوات وهي تحمل الجنسية الاميركية.
****************************************
نانسي عجرم ترد على اتهامها بالسرقة
(( دي برس )) : ردّت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم على اتهام الملحن المصري "محمد رحيم" لها بالسرقة، بعد أن هددها بالقضاء، مدعياً أنها ارتكبت "جريمة" بحقه. وقالت المطربة اللبنانية في حديث لـ"اي تي بالعربي" أن النوتات الموسيقية في أغنية "حاجات" التي لحنّها لها رحيم نفسه، مختلفة عن نوتات أغنية "مقسومة نصين" التي لحنّها وليد سعد، والتي يقول رحيم أن ألحانها مسروقة من "حاجات"، علماً أن نانسي غنّت "مقسومة نصين" في شارة مسلسل "حالة عشق" الذي عرض في شهر رمضان المنصرم.

وأضافت نانسي أنها لا ترى اي تشابه بين الاغنيتين، مؤكدة على أن الملحن سعد مبدع ولديه ألحانه الخاصة، معتبرةً أن الموضوع هو "سوء فهم بين محمد رحيم وافكاره". وكان رحيم هدّد بأنّه سيرفع دعوى قضائية ضدّ عجرم إذا لم تنهِ الأمر بشكل ودّي خلال هذا الأسبوع، قبل أن ينشر مقطع فيديو عبر حسابه الخاص على "يوتيوب" تحت عنوان "نانسي عجرم ترتكب جريمه في حق الملحن محمد رحيم"، دمج فيه الأغنيتين ليبيّن وجه الشبه بينهما برأيه.