الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


http://www.dp-news.com/Contents/Picture/Default/2016/03/33.jpg

وخبار إقليمية أخرى....: ( 1 ) : (( دي برس ـ رويترز )) : قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو خلال زيارة لطهران السبت 5-3-2016 إن على تركيا وإيران تطوير "منظور مشترك" لإنهاء الصراع الطائفي في المنطقة. وهناك خلاف بين البلدين بشأن الحرب في سوريا إذ أن إيران من كبار داعمي الرئيس السوري بشار الأسد في حين أن تركيا هي أشد منتقديه. وقال داود أوغلو في تصريحات بثها تلفزيون (إن.تي.في) التركي الإخباري إن تخفيف العقوبات عن إيران بعد الاتفاق النووي يعني أن البلدين يستطيعان بسهولة تجاوز حجم التجارة الثنائية الذي كان مستهدفا من قبل وهو 30 مليار دولار سنويا.
****************************************
المعارضة السورية : الهدنة لم تحترم..
(دي برس )) :... حجاب : من المبكر الحديث عن عدم ذهابنا إلى جنيف 3.. : قال منسق المعارضة السورية رياض حجاب إن الرئيس السوري بشار الأسد وروسيا وحلفاءه نفذوا 90 ضربة جوية في البلاد منذ إعلان وقف إطلاق النار يوم السبت. وقال حجاب وهو رئيس وزراء سوري سابق خلال مؤتمر صحفي في باريس "وافقنا على هذه الاتفاقية من أجل تنفيذ القضايا الإنسانية من إيصال المساعدات ورفع الحصار والإفراج عن المعتقلين لكن للأسف الشديد أي من هذه القضايا لم يتحقق على أرض الواقع إلا الشيء البسيط جدا جدا خلال كل الفترة الماضية." وأضاف "من المبكر أن نقول هناك مفاوضات... أولا سندرس هذا الموضوع وستكون هناك مشاورات مع الإخوة في المكونات السياسية والجسم العسكري في الجيش الحر والمعارضة المسلحة." وقال حجاب إن الولايات المتحدة قدمت كثيرا من التنازلات للروس.
****************************************
مقتل مدنيين برصاص الجيش التركي..
(( دي برس )) : والسلطات التركية تغلق باب الهوى المنفذ الأخير للسوريين..: لقي عدد من اللاجئين مصرعهم وأصيب آخرون، الجمعة 4 / 3 / 2016, إثر محاولتهم دخول تركيا "بطريقة غير شرعية" من ريف اللاذقية، ونقل معظم القتلى والجرحى إلى مشفى مدينة الريحانية. وأفاد الناشط الإعلامي أبو محمد الإدلبي، بحسب موقع الحل السوري بأن "تسعة مدنيين فارقوا الحياة على الفور، وأصيب سبعة أخرون أثناء محاولتهم الدخول لتركيا من مناطق متفرقة بين ريف #إدلب وريف اللاذقية، بصورة غير شرعية". وأوضح المصدر أن "أغلب الضحايا شبان تترواح أعمارهم بين 18 و35 عاماً، كانوا يحاولون الدخول إلى تركيا للهروب من المعارك المستمرة في #جسر_الشغور وقراها بريف إدلب. ومن جهتها، أغلقت السلطات التركية، أمس، معبر باب الهوى بشكل كامل أمام التجار وموظفي الإغاثة وفرضت الدخول بجواز السفر، “ما عدا الحالات الإسعافية والحالات الحرجة"، بحسب ما نقلت صفحة معبر باب الهوى على فيسبوك. يذكر أن المدنيين الذين يحاولون الدخول إلى تركيا بطرق "غير شرعية"، يتعرضون لإطلاق نار مباشر من قبل الجيش التركي، بشكل متكرر، حيث سقط العديد من الضحايا في وقت سابق.
****************************************
أردوغان يقترح بناء قرية للاجئين على الحدود السورية
(( دي برس ـ أ ف ب )) : قالت تقارير صحافية نشرت السبت 5 / 3 / 2016, إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اقترح بناء مدينة في شمال سورية، لاستيعاب بعض اللاجئين الفارين من الحرب في البلاد. ونقلت "وكالة أنباء الأناضول" التركية الرسمية اليوم عن أردوغان قوله مساء أمس: "أريد أن قول لكم شيئاً. ما هو الحل؟ أن نبني مدينة في شمال سورية (...) لإعادة اللاجئين إليها"، مشيراً إلى أنه "يمكن بناء هذه المدينة على مقربة من الحدود التركية بمساعدة المجتمع الدولي". وأضاف: "تحدثنا مع الرئيس الأميركي باراك أوباما وحتى أننا حددنا الموقع، ولكن لم يتم حتى الآن الانتهاء من المشروع" من تحديد الوقت اللازم لتنفيذه. وتسعى تركيا، التي تستضيف 2.7 مليون لاجئ سوري، منذ فترة طويلة إلى إنشاء ممر إنساني في سورية، يكون محمياً بمنطقة حظر جوي. لكن هذه هي المرة الأولى التي تقترح فيها أنقرة بناء مدينة للاجئين.
****************************************
الشرطة التركية تطلق الغاز المسيل للدموع لدخول مقر صحيفة زمان بعد أمر بمصادرتها
(( دي برس )) :  أطلقت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع واستخدمت خراطيم مياه ضد حشد للدخول بالقوة إلى مقر أكبر الصحف انتشارا في تركيا الجمعة بعد أن أمرت المحكمة بمصادرتها وذلك حسبما أظهرت مشاهد حية على الانترنت. وكان عدة آلاف من الأنصار تجمعوا خارج مقر صحيفة زمان احتجاجا على الحكم الذي قالت وسائل الإعلام الرسمية إنه صدر بعد طلب من ممثل للإدعاء يجري تحقيقا بشأن رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن . ويواجه الآن كولن الذي كان حليفا في الماضي للرئيس رجب طيب إردوغان اتهامات بالتآمر لقلب نظام الحكم بعد فضيحة فساد سربها في 2013 رجال شرطة يشتبه بانتمائهم لحركته الدينية .
****************************************
تركيا : لن يتابع نتائج الانتخابات إلا وكالة الأنباء الحكومية
(( دي برس ـ زمان عربي )) : تبين أن قرار السلطات التركية بمصادرة صحيفة “زمان” يشمل وكالة جيهان للأنباء غير الحكومية أيضاً، إضافة إلى صحيفة “توديز زمان” وجريدة “أكسيون” الإخبارية الأسبوعية التي تعملان تحت مظلة شركة “فضالار” للإعلام والنشر. وتكمن خطورة هذا القرار في أن وكالة جيهان للأنباء هي الوكالة الخاصة الوحيدة التي تتابع  نتائج الانتخابات المحلية أو العامة أو الرئاسية، إلى جانب وكالة أنباء الأناضول الرسمية. لذلك اعتبر الكاتب الصحفي المخضرم آدم يافوز أرسلان هذه الخطوة خطراً كبيراً على الديمقراطية التركية الهشة أصلاً، خاصة في الوقت الذي يخطط الرئيس رجب طيب أردوغان للتوجه نحو الاستفتاء العام للتصويت على النظام الرئاسي، ذلك لأنه في حال تنفيذ هذا القرار فإن الساحة ستبقى لوكالة الأناضول الحكومية وسيتابع الشعب التركي بأكمله نتائج الانتخابات عبرها فقط. وكانت وكالة جيهان قدمت لمشتركيها ومتابعيها المعلومات الخاصة بنتائج ثلاث انتخابات أجريت في العامين الأخيرين بصورة صحيحة موافقة للنتائج الرسمية المعلنة فيما بعد، فيما كانت وكالة الأناضول التي تحولت إلى مؤسسة إعلامية خاصة بحزب العدالة والتنمية الحاكم والرئيس أردوغان قد تلاعبت بالنتائج بغية توجيه الرأي العام. إذ كانت وكالة الأناضول زعمت أن نسبة أصوات العدالة والتنمية هي 56% في بداية فتح الصناديق وفرز الأصوات وتعدادها، ثم خفضت هذه النسبة في وقت لاحق إلى 41%؛ بينما قدمت وكالة جيهان النتائج بشكل صحيح مع خطأ ضئيل جداً في نسب أصوات الأحزاب السياسية. لكن بعد فرض الحراسة القضائية على وكالة جيهان، فإن وكالة الأناضول التي يسيطر عليها الحزب الحاكم والرئيس أردوغان هي التي ستعلن نتائج الانتخابات، مما يدل على الخطورة الكبيرة التي تنتظر الناخب التركي.
****************************************
مستشار عسكري أمريكي سابق : الغزو الأمريكي للعراق أدى إلى ظهور تنظيم “داعش” الإرهابي
(( الجمل ـ وكالات : 5 / 3 / 2016 )) : أكد المستشار العسكري الأمريكي السابق ديفيد كيلكولن أن الغزو الأمريكي للعراق كان السبب الرئيسي وراء ظهور تنظيم “داعش” الإرهابي الذي لم يكن ليظهر لولا تدخل الولايات المتحدة في شؤون بلدان أخرى. ونقلت صحيفة الاندبندنت البريطانية عن كيلكولن قوله “لا يمكن إنكار أو تجاهل أنه لو أننا لم نغز العراق لم يظهر تنظيم داعش” مضيفا إن “ما نعيشه الآن هو الأسوأ منذ أن بدأت الحرب على الإرهاب عام 2001 وعلينا أن ندرك أن جزءا كبيرا من المشكلة هو من صنع أيدينا”. ووصف كيلكولن الغزو الأمريكي للعراق بأنه “الأسوأ في التاريخ” لافتا إلى أن الولايات المتحدة والغرب فشلوا في التعامل مع الأزمات الدولية بما فيها الأزمة في سورية وليبيا. وحذر كيلكولن من أن تنظيم “داعش” ليس التنظيم الإرهابي الوحيد الذي يمثل تهديدا للأمن فهناك تنظيمات أخرى بما فيها القاعدة وطالبان ومجموعات أخرى انبثقت عن تنظيم “داعش” الإرهابي وبدأت بالتمدد على نحو متزايد. وتشير التقارير الاستخباراتية إلى أن الولايات المتحدة التي تصر على دعم التنظيمات الإرهابية التي تطلق عليها اسم “معارضة معتدلة” في سورية ساهمت في ظهور تنظيم “داعش” الإرهابي فيما يؤكد محللون أن التنظيم المذكور ظهر نتيجة التدخلات العسكرية والسياسية لواشنطن وحلفائها في الغرب وأنه ينتشر بشكل مثير للريبة في الدول التي ترفض الانصياع لإملاءات واشنطن ما يشكل إثباتا قاطعا على أنه صنيعة أمريكية.
****************************************
انتخاب أنس العبدة رئيسا للائتلاف الوطني السوري خلفا لخالد خوجة
(( روسيا اليوم ـ المصدر : وكالات : 5 / 6 / 2016 )) : أفادت وسائل إعلام السبت 5 مارس/آذار بانتخاب أنس العبدة رئيسا جديدا للائتلاف الوطني السوري المعارض، خلفا لرئيس الائتلاف السابق خالد خوجة. وكانت انطلقت في وقت سابق من السبت عملية انتخابية داخل الائتلاف لاختيار رئيس ونواب له لفترة رئاسية جديدة تمتد لستة أشهر. وقالت وسائل الإعلام إن عملية الانتخاب جرت في أجواء مشحونة بالخلافات. ويذكر أنه جرى اختيار كل من موفق نيربية وعبد الحكيم بشار وسميرة المسالمة نوابا لرئيس الائتلاف، إضافة إلى اختيار عبد الاله فهد أمينا عاما للائتلاف.
****************************************
السعودية ترفض إدانة أممية للهجمات ضد المدنيين في اليمن
(( روسيا اليوم ـ المصدر : ا ف ب : 5 / 6 / 2016 )) : رفضت المملكة السعودية الجمعة 4 مارس/آذار إصدار مجلس الأمن قرارا جديدا يندد بالهجمات على المدنيين في اليمن، حيث تنفذ الرياض حملة عسكرية هناك. وقال السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي"لا نعتقد أن مثل هذا القرار ضروري في هذه المرحلة". بينما صرّح السفير الأنغولي إسماعيل غاسبر مارتينز الذي يرأس مجلس الأمن في آذار/مارس أن الدول الأعضاء في مجلس الأمن "اعتبرت أن الوضع الإنساني في اليمن خطر جدا وطلبت من أطراف النزاع احترام القانون الإنساني الدولي".
وأضاف أن الدول الأعضاء الـ 15 في المجلس بدأت بحث مشروع قرار حول الوضع الإنساني في اليمن سيركز خصوصا على "استهداف المؤسسات الطبية" من قبل المتحاربين، كما دعوا إلى وقف لإطلاق النار. واعتبر السفير السعودي أن صدور قرار جديد لمجلس الأمن من شأنه تعزيز جانب الحوثيين في رفضهم الانصياع لقرار مجلس الأمن رقم 2216 المعتمد العام الماضي. وطالب ذلك القرار الحوثيين بإعادة المناطق التي سيطروا عليها للسلطات اليمنية المعترف بها، وضمنها العاصمة صنعاء. وتحاول الأمم المتحدة بلا جدوى حتى الآن استئناف مباحثات السلام بين طرفي النزاع في اليمن لوقف القتال الذي أسفر عن 6100 قتيل منذ تدخل التحالف العربي بقيادة الرياض في آذار/مارس 2015 ، كما تسبب في أزمة إنسانية.
****************************************
التحالف الدولي يعلن انطلاق عملية استعادة الموصل من "داعش"
(( روسيا اليوم ـ المصدر : وكالات : 5 / 6 / 2016 )) : أعلن المبعوث الأمريكي الخاص إلى العراق بريت ماكورك، السبت 5 مارس/آذار، انطلاق معركة تحرير مدينة الموصل من سيطرة داعش، وذلك من خلال قطع الطريق بين الرقة والموصل. ووصف ماكورك العملية بالمعقدة، مؤكدا أنه تم التخطيط لها جيدا. وفي غضون ذلك، قال متحدث باسم قيادة قوات التحالف الدولي العقيد كريستوفر كارفر إن 30 ألفا من القوات العراقية يخططون للهجوم على مدينة الموصل، شمالي العراق. وأشار إلى أنه "من 8 إلى12 لواء عراقيا، واثنين من البيشمركة الكردية يستعدون لاسترداد الموصل التي قد يوجد بها ما لايزيد عن 10 آلاف مسلح تابع لداعش"، لافتا إلى أن "العراقيين لازالوا في وضع إعداد الخطة". إلى ذلك، أرجأ كارفر بطء تحرك الجيش العراقي، مقارنة بتقدم "قوات سوريا الديمقراطية" التي يقودها تنظيم "ب ي د" إلى اختلاف الطبيعة الجغرافية للمناطق التي يسيطر عليها داعش في سوريا عن تلك التي في العراق، بالإضافة إلى أن "الجيش لازال في طور البناء". هذا وأوضح أن مسلحي "داعش" "يقومون بترحيل عوائلهم إلى خارج الموصل، ويدفعون مرتبات أقل لمقاتليهم بسبب مهاجمة القوات الأمريكية لمؤسساتهم المالية والنفطية".
قصف عراقي كثيف لمواقع "داعش" جنوب الموصل : وفي سياق متصل، نفذت القوات الأمنية العراقية، الجمعة، أولى عمليات القصف على مواقع تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية جنوب الموصل التي استولى عليها التنظيم صيف 2014. ونفى رئيس اللجنة الأمنية بالوكالة في محافظة نينوى هاشم البريفكاني أن تكون عمليات القصف بداية لعملية تحرير المدينة من قبضة التنظيم المتشدد. وجاء هذا النفي بعد أنباء تداولتها وسائل إعلام عراقية حول بدء عملية تحرير مركز محافظة نينوى. وأوضح المسؤول أن القصف كان "مكثفا على أهداف محددة " لـ"داعش" في الجانب الشرقي لناحية القيارة، ونفذته المدفعية الثقيلة التابعة للفرقة 15 للجيش، المتمركزة في قضاء مخمور شمال الموصل. وقصف عناصر داعش صباح الخميس مقرات للفرق العسكرية في قضاء مخمور، ما أسفر عن مقتل وجرح 20 جنديا بينهم عدد من قوات البشمركة. وفي وقت سابق قال قائد عمليات الأنبار، إسماعيل المحلاوي إن تعزيزات عسكرية متمثلة بلواء آلي مدرع، وآخر مغاوير من الفرقة الثامنة بالجيش، وأفواج من مقاتلي العشائر السنية وصلوا، الجمعة، إلى منطقتي الحامضية والبوعيثة، شرق الرمادي على الطريق الدولي السريع . وأضاف المحلاوي، أن التعزيزات العسكرية مجهزة بكافة المعدات والأسلحة، وأنها ستشارك في عمليات عسكرية مع الفرقة العاشرة بالجيش، لاستعادة مناطق وقرى جزيرة الخالدية شمال مدينة الخالدية شرق الرمادي، من تنظيم داعش، وفك الحصار عن العائلات المحاصرة.
****************************************
اليمن.. "القاعدة" ينفي صلته بهجوم دار العجزة في عدن
(( روسيا اليوم ـ المصدر : وكالات : 5 / 6 / 2016 )) : نفى تنظيم القاعدة في اليمن، السبت 5 مارس/آذار، صلته بالهجوم الذي استهدف دارا للمسنين في مدينة عدن جنوبي البلاد وراح ضحيته 17 شخصا. وقال التنظيم في بيان أوردته وكالة الأنباء الألمانية "نؤكد لكم نحن مجاهدو أنصار الشريعة نفي صلتنا وعلاقتنا بعملية استهداف دار المسنين، وكذلك ننفي صلتنا بمقتل الشيخ عبدالرحمن العدني، فليست هذه عمليتنا وليست هذه طريقتنا في القتال". يذكر أن 17 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم، بينهم 12 من النزلاء و4 ممرضات هنديات وحارس، عندما هاجم 4 مسلحين مجهولين دارا للعجزة الجمعة 4 مارس/آذار في عدن، ثم راحوا يطلقون النار عشوائيا على كل من بداخلها.
من جانب آخر، نقلت وسائل إعلام محلية عن شهود عيان أن المسلحين طرقوا الباب وأخبروا الحارس أنهم قدموا لزيارة أمهم بالدار ولحظة قيام الحارس بفتح الباب باشروه بإطلاق النار واقتحموا الدار مطلقين النار بشكل عشوائي على طاقم التمريض والنزلاء العجزة . من جهتها، توعدت رئاسة الجمهورية اليمنية ومحافظ عدن، في بيانين منفصلين، مرتكبي الهجوم على دار المسنين بـ "العقاب الرادع والقصاص". وتشهد مدينة عدن انفلاتا أمنيا كبيرا، منذ تحريرها من قبضة الحوثيين والقوات العسكرية الموالية لصالح في تموز/ يوليو الماضي، بعد قتال عنيف خاضته قوات الجيش والمقاومة الشعبية مدعومة بوحدات من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية.