الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


http://www.dp-news.com/Contents/Picture/Default/2016/01/00000-d23.jpg

 

(( دي برس ـ رويترز )) : قال زعيم المعارضة الموالية للأكراد في تركيا إن الصراع الدائر في جنوب شرق البلاد الذي تقطنه أغلبية كردية تحول إلى مشكلة دولية إذ يغذي الحرب الدائرة في سوريا المجاورة وحث حلفاءه على بذل المزيد من الجهد من أجل وقف إطلاق النار.وحولت الاضطرابات في تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي والتي تتفاوض على الانضمام للاتحاد الأوروبي أجزاء من جنوب شرق البلاد إلى منطقة حرب. فحفر المسلحون الأكراد الخنادق واقاموا الحواجز في بلدات ومدن وارتفعت أعداد القتلى إلى المئات بينما تحاول قوات الأمن طردهم.
ويعقد الصراع كذلك جهود إجراء محادثات سلام سورية : وقال صلاح الدين دمرداش الزعيم المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد وهو ثالث أكبر حزب في البرلمان التركي لرويترز "يتعين على المجتمع الدولي أن يدعو كلا من الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني لوقف إطلاق النار والعودة إلى المفاوضات السليمة. ويتعين عليهم توجيه هذه الدعوة مرارا وتكرارا." وقال في مقابلة أمس الأربعاء في بروكسل حيث يشارك في مؤتمر كردي في البرلمان الأوروبي "السلام الداخلي في تركيا لا يتعلق بتركيا وحدها. فهو متصل بشكل مباشر بحل الصراع الدائر في سوريا وبمشكلة الهجرة في أوروبا." ويقاتل الجيش التركي ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي على جبهتين للتصدي لحزب العمال الكردستاني من ناحية وخطر تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق من ناحية أخرى. وشهدت البلاد سلسلة من التفجيرات كان احدثها هجوم انتحاري في اسطنبول قتل فيه عشرة سياح المان.
* توسعة نطاق حظر التجول : وعقد الصراع مع حزب العمال الكردستاني بعد انهيار وقف لإطلاق النار استمر عامين ونصف العام جهود التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ويضم في عضويته تركيا لقتال تنظيم الدولة الإسلامية. وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية ويقول الحزب انه يقاتل من أجل حكم ذاتي للأكراد. لكن واشنطن تنظر إلى حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا الذي يرتبط بصلات بحزب العمال الكردستاني باعتباره حليفا مفيدا. وتعتبره أنقرة جماعة ارهابية ولا تريد أن يكسب أراضي وهو ما من شأنه تعزيز النزعة الانفصالية لدى أكراد تركيا.
ووصف دمرداش معارضة تركيا لمشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري في محادثات السلام السورية المقرر عقدها في جنيف بأنه "رد فعل عاطفي" قائلا إن وجود الحزب ضروري للمحادثات. وتفيد بيانات الأمم المتحدة وبيانات حكومية ان تركيا تأوي أكثر من 2.5 مليون مهاجر سوري واتفقت مع الاتحاد الأوروبي على بذل المزيد من اجل وقف تدفق اللاجئين على أوروبا. وقال دمرداش الذي ينفي وجود صلة لحزبة بالمسلحين إن العمليات العسكرية في الفترة الأخيرة قتلت نحو 200 مدني منهم 70 طفلا. وتضرر مئات الألوف من المدنيين وأضطر الكثيرون إلى مغادرة ديارهم.
وطالب الاتحاد الأوروبي بوقف فوري لإطلاق النار : وتقول الحكومة إن المدنيين لا يستهدفون في العمليات ويلقي اللوم على حزب العمال الكردستاني في نقل حملته التي قتل فيها أكثر من 40 ألف شخص منذ عام 1984 إلى المدن. وتعهد الرئيس رجب طيب أردوغان بتدمير حزب العمال الكردستاني. وكان في الأعوام الأولى من حكمه قد خفف بعض القيود المفروضة على الثقافة الكردية. ووسعت السلطات نطاق حظر تجول في مدينة ديار بكر أكبر مدن المنطقة أمس الأربعاء. وفر مئات منهم أطفال ومسنون من مناطق حظر التجول في حي سور التاريخي حيث يسمع دوي الانفجارات وأصوات إطلاق النار.
****************************************
المعارضة السورية في الرياض تعلن عدم ذهابها إلى جنيف غدا
(( جهينة نيوز : 28 / 1 / 2016 )) : أعلنت ما يسمى الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية مساء الخميس أنها لن تذهب الى جنيف غدا، الموعد المحدد لبدء المفاوضات برعاية الامم المتحدة والهادفة الى ايجاد حل للازمة السورية المستمرة منذ خمس سنوات. وقال المتحدث باسم الهيئة منذر ماخوس لوكالة فرانس برس "نعم، اجتماعات جنيف ستبدأ الجمعة، ولن نكون هناك باعتبار اننا لم نتخذ قرارا بعد في ما يتعلق بالمشاركة". واضاف "سنواصل اجتماعاتنا غدا في الرياض". وكانت متحدثة باسم المبعوث الخاص الى الامم المتحدة في جنيف اكدت مساء الخميس ان لا ارجاء للمفاوضات المقررة غدا في مقر الامم المتحدة في جنيف.
****************************************
وسائل إعلام روسية : الإرهابي المشتبه به في وضع عبوة ناسفة على متن الطائرة الروسية يختبئ في تركيا
(( موسكو ـ سانا : 28 / 1 / 2016 )) : كشفت وسائل إعلام روسية أن الإرهابي المشتبه به في وضع عبوة ناسفة على متن الطائرة الروسية التي انفجرت فوق سيناء في ال31 من تشرين الأول من العام الماضي يختبئ في تركيا. وذكرت صحيفة إزفيستيا اليوم أن هيئة الأمن الروسية حددت هوية الإرهابي الذي وضع عبوة ناسفة داخل طائرة الركاب الروسية فيما ذكرت قناة لايف نيوز الروسية أن الاستخبارات الروسية والمصرية تبحث عن6 مشتبه بهم في تفجير الطائرة التابعة لشركة كوغالي آفيا الروسي. وأوضحت القناة نقلا عن مصادر قريبة من التحقيق أن من بين المشتبه بهم عاملا في خدمة نقل الأمتعة في المطار إذ تعتقد الاستخبارات أنه نقل العبوة الناسفة إلى متن الطائرة وأخفاها قبل إقلاع الطائرة.
إلى ذلك رفض المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف التعليق على التقارير الصحفية التي تتحدث عن تحديد الاستخبارات الروسية 6 مشتبه بهم في تفجير الطائرة مضيفاً إن على الصحفيين توجيه الأسئلة في هذا الشأن إلى الاستخبارات. يذكر أن هيئة الأمن الفدرالية استنتجت بعد تحقيقاتها أن تحطم الطائرة الروسية ناتج عن عبوة ناسفة يدوية الصنع زرعت على متنها وأدى إلى مقتل 217 شخصا بالإضافة إلى أفراد طاقمها السبعة وتعهد بعدها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن تجد السلطات الروسية الإرهابيين الذين قاموا بتفجير الطائرة في أي مكان من العالم وتعاقبهم.
****************************************
وحدات الجيش اليمني واللجان الشعبية تقضي على عدد من جنود نظام بني سعود في جيزان وعسير وتسقط طائرة في صعدة
(( صنعاء ـ سانا : 28 / 1 / 2016 )) : تمكنت وحدات الجيش اليمني واللجان الشعبية من القضاء على عدد من جنود نظام بني سعود في موقع الدود العسكري بجيزان. وأوضح مصدر عسكري يمني في جيزان لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ” أن “وحدات من الجيش واللجان الشعبية اقتحمت موقع الدود العسكري التابع للنظام السعودي وفجرت برج الرقابة التابع للموقع ماأدى إلى مصرع عدد من الجنود فيه وجرح عدد آخر فيما هرب من تبقى من الجنود تحت ضربات الجيش واللجان الشعبية “. في سياق متصل تمكنت وحدات من الجيش واللجان الشعبية من السيطرة الكاملة على موقعي المدبع والأريل بجيزان وإحراق مخزن أسلحة في موقع الدخان العسكري بعد السيطرة الكاملة على موقع جبل الدود العسكري.
واكد مصدر عسكري يمني أنه تم خلال العملية تكبيد نظام بني سعود خسائر كبيرة في جنوده وآلياته وعتاده العسكري : فيما قنصت وحدات من الجيش خمسة جنود سعوديين ودمرت وحدات أخرى آلية عسكرية تابعة لنظام بني سعود بجيزان كانت متجهة نحو موقع الدود العسكري ما أدى الى مقتل من كان على متنها من الجنود. إلى ذلك دكت القوة الصاروخية والمدفعية في الجيش واللجان الشعبية عددا من المواقع العسكرية التابعة لنظام بني سعود في عسير فيما شن طيران العدوان 15 غارة على مناطق متفرقة في مدينة الربوعة بعد الفشل الذريع والهزائم المتكررة التي مني بها جيش نظام بني سعود في محاولاته اقتحام المدينة.
في هذه الاثناء تمكن الجيش واللجان الشعبية من دحر مرتزقة العدوان من منطقة الرفيدة بالمسراخ في محافظة تعز وقصفوا تجمعات للمرتزقة جنوب مديرية ذباب بصواريخ الكاتيوشا وكبدوهم خسائر في الافراد والعتاد.
الجيش اليمني واللجان الشعبية يسقطون طائرة لنظام بني سعود في صعدة : في غضون ذلك أعلن مصدر عسكري يمني اليوم إسقاط طائرة تابعة لنظام بنى سعود في محافظة صعدة شمال اليمن. وأوضح المصدر لوكالة الأنباء اليمنية سبأ أن وحدات متخصصة في الجيش واللجان الشعبية تمكنت من إسقاط الطائرة بصاروخ أرض جو في محافظة صعدة وتدمير ثلاثة زوارق حربية تابعة لنظام بني سعود في سواحل ميناء المخا بمحافظة تعز . وبين المصدر أن قوة الإسناد الصاروخية للجيش واللجان الشعبية أطلقت صواريخ موجهة على هذه الزوارق التي كانت تتحرك داخل السواحل اليمنية وتعتدي على المواطنين والمنشآت العامة والخاصة مؤكدا أن الصواريخ أصابت أهدافها بدقة متناهية ما أدى إلى تدميرها. وكانت قوات الجيش اليمنى واللجان الشعبية تمكنت في وقت سابق اليوم من قطع خط الإمداد الذى يستخدمه مرتزقة النظام السعودي بين محافظتي تعز وعدن جنوب اليمن. إلى ذلك قتل ثلاثة مدنيين وجرح خمسة آخرون إثر ثلاث غارات شنها طيران النظام السعودي اليوم على مبنيي بيت الشباب وفرع الواجبات الزكوية بمديرية مسور بمحافظة عمران .
في سياق متصل أطلع الممثل المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك خلال زيارة قام بها لميناء الحديدة على حجم الدمار الذي طال مرافق ومعدات وأرصفة الميناء نتيجة قصف طيران نظام بني سعود داعيا الأمم المتحدة إلى إيجاد حلول عاجلة تسهم في استئناف نشاط الميناء ليكون قادرا على استقبال المساعدات الإنسانية والاحتياجات الأساسية للشعب اليمني والعمل من أجل رفع الحصار وإيصال المساعدات إلى المناطق المتضررة.
مقتل 12 شخصا جراء تفجير سيارة مفخخة في عدن جنوب اليمن : في سياق آخر قتل 12 شخصا على الأقل وأصيب 20 آخرون جراء تفجير سيارة مفخخة اليوم عند بوابة قصر المعاشيق في مدينة عدن جنوب اليمن. وأوضحت مصادر محلية بالمحافظة “إن التفجير وقع أمام بوابة قصر المعاشيق مقر إقامة الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي أعقبه انتشار واسع لعناصر مسلحة في المكان يرجح أنهم من تنظيم القاعدة الإرهابي”. وتشهد عدن انتشارا واسعا للمجاميع المسلحة من عناصر القاعدة وتنظيم داعش الإرهابي الذي أعلن مسؤوليته عن هجمات دموية كان أشهرها مقتل المحافظ السابق جعفر محمد سعد الشهر الماضي. ويرى مراقبون للوضع في اليمن أن دخول قوات تحالف نظام بنى سعود بعد انسحاب الجيش واللجان الشعبية في تموز الماضي أتاح المجال لانتشار التنظيمات الإرهابية التي فرضت سيطرتها على أنحاء واسعة من المحافظات الجنوبية بما فيها عدن التي تشهد موجة اغتيالات واسعة طالت العشرات من ضباط الجيش والأمن والمخابرات خلال الأسابيع الماضية .
حركة أنصار الله اليمنية: الحرب التي تشن على اليمن أمريكية الأهداف والمشروع : من جهة أخرى أكد الناطق الرسمي باسم حركة “أنصار الله” اليمنية محمد عبد السلام سقوط عناوين وافتضاح أهداف الحرب التي شنها نظام بني سعود على اليمن مبينا إنه “اتضح جليا أنها حرب أمريكية الأهداف والمشروع”. وبين عبد السلام في منشور على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إن “اليمنيين أدركوا من الوهلة الأولى أن الولايات المتحدة هي من تقف مباشرة وراء الحرب قرارا وتسليحا وإدارة ومعلومات وحصارا وهي من تقرر مسار الحوار متى يبدأ ومتى يقف”. وشدد الناطق على أن “اليمنيين هم الآن أقوى عزيمة على مواجهة العدوان والمشروع الأميركي ضد المنطقة وأن المستقبل كفيل بكشف ما هو أكثر وحشية ودناءة في الخفايا والخبايا لأهداف العدوان ورعاته” موضحا أنه سيتبين للشعب اليمني أن تضحياته لم تذهب سدى وأنه خاض الحرب مدافعا عن ثورته وحقه في حياة حرة كريمة ودولة ذات سيادة واستقلال في مواجهة حرب أمريكية ظالمة شاملة تكالبت فيها مختلف قوى الشر والإجرام العالمي. ويواصل طيران النظام السعودي شن غاراته على المحافظات اليمنية منذ آذار الماضي مخلفا دمارا كبيرا بالممتلكات العامة والخاصة.
****************************************
عبد اللهيان : الإرهابيون الذين يرتدون أقنعة جديدة لا يجب أن يشاركوا في محادثات جنيف
(( موسكو ـ سانا : 28 / 1 / 2016 )) : شدد نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان على ضرورة منع الإرهابيين الذين يرتدون أقنعة جديدة من المشاركة في محادثات جنيف السورية السورية المرتقبة يوم غد. وقال عبد اللهيان في مقابلة مع وكالة روسيا سيغودنيا اليوم “إن الإرهابيين الذين يرتدون أقنعة جديدة لا ينبغي أن يجلسوا إلى طاولة المحادثات مع ممثلي الدولة السورية” مشيرا إلى أن طهران اقترحت على المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا بعض أسماء المعارضين السوريين الذين يعتقدون أنهم قد يكون من المفيد مشاركتهم في هذه المحادثات. وأعلن عبد اللهيان أنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى اتفاق بشأن قائمة التنظيمات الإرهابية في سورية مشيرا إلى أن إيران مصرة على إدراج تنظيمي جيش الإسلام وأحرار الشام على هذه القائمة إلى جانب تنظيمي داعش وجبهة النصرة وغيرهما من التنظيمات الإرهابية.
وأعرب عبد اللهيان عن تفاؤله بمحادثات جنيف لأنها يمكن أن تصبح خطوة إلى الأمام في حل سلمي للأزمة في سورية مؤءكدا أن موقف روسيا وإيران موحد بضرورة تسوية الأزمات السياسية والاجتماعية في الشرق الأوسط بما فيها الأزمة في سورية وتدعمان جهود دي ميستورا لإطلاق العملية السياسية فيها. وقال عبد اللهيان “إن طهران ستفعل كل شيء ممكن حتى لا يكون لقرار السعودية غير الصحيح بقطع العلاقات مع إيران أي تأثير على عملية محادثات جنيف وتسوية الأزمة في سورية سياسيا”. وكرر نائب وزير الخارجية الإيراني تأكيد بلاده أنها ستواصل بالتعاون مع روسيا تقديم الدعم لسورية من أجل التغلب على التهديدات التي تواجهها وخاصة خطر الإرهاب.
****************************************
الكويت تتوقع عجزا قياسيا في موازنة السنة المالية المقبلة
(( الكويت ـ سانا : 28 / 1 / 2016 )) : أعلنت وزارة المال الكويتية أن نسبة العجز في موازنة السنة المالية 2016-2017 يمكن أن تصل إلى رقم قياسي عند 38 مليار دولار نتيجة الانخفاض الحاد في أسعار النفط الذي يشكل موردا أساسيا للخزينة العامة. وأوضحت الوزارة في تغريدات عبر حسابها على موقع تويتر اليوم أن جملة الإيرادات بلغت 4ر7 مليارات دينار ما يعادل4ر24 مليار دولار بميزانية 2016 -2017 التي تبدأ سنتها المالية في الأول من نيسان القادم فيما تبلغ النفقات9ر18 مليار دينار 4ر62 مليار دولار بانخفاض نسبته 6ر1 بالمئة عن العام المالي السابق وعليه فإن عجز الموازنة يقدر ب 5ر11 مليار دينار 38 مليار دولار. ومن مجمل الدخل تبلغ الإيرادات النفطية في الموازنة الكويتية المقبلة 1ر19 مليار دولار ما نسبته 78 بالمئة من إيرادات الموازنة علما أن
النفط كان يسهم عادة بزهاء 94 بالمئة من الإيرادات.
وتوقعت الكويت عجزا بنحو 23 مليار دولار في السنة المالية الحالية التي تنتهي في ال13 من آذار وذلك للمرة الأولى بعد 16 عاما من تسجيل فوائض ما ساهم في تكوين احتياط بنحو 600 مليار دولار. ويؤشر عجز الموازنة الكويتية إلى حجم الخسائر التي تعرض لها الاقتصاد جراء انخفاض أسعار النفط بشكل حاد من 100 دولار إلى حدود 35 دولارا للبرميل حيث تعتبر الكويت من البلدان المصدرة للنفط الذي يشكل موردا أساسيا للخزينة العامة. وأثر انخفاض أسعار النفط بعجوزات في الموازنات المالية للعديد من الدول ولا سيما الخليجية حيث سجلت ميزانية النظام السعودي الذي يرفض تخفيض حصته السوقية لإعادة ضبط أسعار النفط عجراً قياسيا في عام 2015 بلغ 98 مليار دولار.