الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


 

وأخبار إقليمية أخرى..: ( 1 ) : (( دي برس )) : أكد يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عُمان أن "بلاده تبذل جهودا لإيجاد حل سلمي في سوريا واليمن"، عبر ما أسماها "الدبلوماسية الهادئة". جاء هذا في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية الرسمية، في أعقاب جلسة مباحثات رسمية مع نظيره السعودي عادل الجبير، مساء الخميس 5-11-2015، بعُمان، تم خلالها بحث المستجدات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، ولا سيما الوضع في سوريا واليمن. وقال بن علوي أن "بلاده تبذل جهودا دبلوماسية لايجاد حل سلمي في سوريا واليمن"، مشيرا إلى أن زيارته الأخيرة لدمشق ولقائه الرئيس السوري بشار الأسد تصب في هذا الصدد. وأشار إلى "أن كل الأطراف التي لها وجود او اتصال بهاتين القضيتين بصورة أو بأخرى يبحثون عن حلول سلمية مبنية على استخدام الدبلوماسية"، لافتا إلى أن "الدبلوماسية العمانية تعتمد فيها وسائل يقبلها الجميع".
وشدد على "سعي السلطنة من خلال الدبلوماسية الهادئة وبدون معارضة من أحد وبالوسائل المحفزة للتقارب بين جميع الأطراف من آجل الوصول الى حلول سياسية قائمة مع ضمان استمرارها". وأوضح أن المباحثات التى جرت الخميس، بين السلطنة والمملكة العربية السعودية تم الاتفاق على جدول أعمالها والتنسيق مسبقا وأن هناك أهدافا مشتركة بين البلدين الشقيقين حول مناطق الصراع القائم في المنطقة . واوضح أن البلدين اتفقا ان ينظرا إلى المستقبل وعدم البقاء رهينين للماضي فيمايتعلق بقضايا المنطقة. وأشار إلى انه "استمع في دمشق الى وجهة نظر الرئيس بشار الأسد والحكومة السورية وما يدور الآن في جميع الدول المشتركة وفي مؤتمر فيينا وكل هذه الجهود تمت مناقشتها في هذا اللقاء (لقاء أمس مع الجبير) الذي كان مقررا قبل زيارة دمشق".
من جانبه أكد عادل الجبير وزير خارجية السعودية أن النظرة واحدة بين المملكة العربية السعودية والسلطنة في كل المواضيع التي تمت مناقشتها في جلسة المباحثات التى عقدت اليوم بمسقط. وأوضح إن رؤية البلدين الشقيقين متوافقة فيما يتعلق بالأهداف المرجوة بدعم الأمن والاستقرار بالمنطقة وكيفية الوصول إلى أفضل وسيلة لتحقيقها. وقال وزير خارجية السعودية في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن المباحثات كانت مثمرة وبناءه وتم التطرق خلالها إلى العديد من المواضيع التي تهم البلدين الشقيقين والمنطقة بما فيها الوضع في سوريا واليمن وكيفية تكثيف التعاون بين دول مجلس التعاون وتعزيز الأمن والاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط. ووصل الجبير إلى العاصمة العمانية مسقط في وقت سابق في زيارة تأتي بعد 10 أيام من زيارة الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي إلى دمشق ولقاء الرئيس السوري بشار الأسد، التي تطالب الرياض بتنحيه. كما تأتي الزيارة بعد نحو شهرين من توتر العلاقة بين البلدين على خلفية اتهام مسقط للتحالف العربي بقيادة السعودية باستهداف منزل السفير العماني في العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر/ ايلول الماضي.
****************************************
السعودية تطالب لبنان بالحكم على "أمير الكبتاغون" ونقله للرياض
(( جهينة نيوز : 7 / 11 / 2015 )) : ذكرت مصادر قضائية أن السفارة السعودية في بيروت، وبعد بحثها ملف الأمير السعودي عبد المحسن بن وليد، المدعى عليه بجرم تهريب 2 طن من المخدرات عبر مطار رفيق الحريري، توصلت إلى خلاصة مفادها بأن أسهل الطرق لمعالجة قضية الأمير، تمر بصدور حكم من القضاء اللبناني بحقه، على أن يُنقل بعد ذلك إلى السعودية، لاستكمال فترة العقوبة. وذكّرت المصادر بتجربة مماثلة جرت قبل سنوات في بريطانيا، حيث حُكم على أمير سعودي بالسجن، بعد إدانته بقتل مواطن سوداني، ثم سُلّم إلى سلطات بلاده لاستكمال العقوبة هناك.
****************************************
العراق.. داعش يلغم جثث قتلاه لاستهداف القوات الأمنية
(( جهينة نيوز : 7 / 11 / 2015 )) : كشف مصدر عراقي مسؤول اليوم السبت، عن استخدام ارهابيي داعش المخدرات وحبوب الهلوسة كمصدر للتمويل إضافة إلى سرقتهم للآثار والنفط العراقيين، مشيرا إلى أنهم يلغمون جثث قتلاهم لاستهداف القوات الامنية. وقال المصدر إن "داعش تجاوز الحدود الشرعية والدينية والخطوط الحمر للأخلاق والعرف"، مبينا ان "الارهابيين أخذوا يستخدمون كل الأساليب المشروعة وغير المشروعة في اعتداءاتهم على القوات المسلحة، من قبيل استخدامهم الحيوانات في التلغيم وجثث الشهداء وجثث قتلاهم أيضا". وتابع ان "الأسلوب الأكثر قذارة وقبحا الذي اتبعه داعش هو تلغيم المساجد وكتب القرآن الكريم"، مشددا على أن "داعش لا يمت بأي صلة للدين الإسلامي".
****************************************
مقتل أحد جنود الاحتلال الإسرائيلي في بيت عينون شرق الخليل
(( جهينة نيوز : 7 / 11 / 2015 )) : قتل جندي إسرائيلي خلال تصدى الشبان الفلسطينيين لاعتداءات جيش الاحتلال على أبناء بيت عينون شرق الخليل بعد ظهر اليوم. ونقلت وكالة معا الفلسطينية عن محمود الفروخ من أبناء المنطقة قوله إنه سمع صوت إطلاق رصاص بين جهتين على مثلث بيت عينون وجنود الاحتلال يصرخون بأصوات عالية. وأضاف الفروخ أن تعزيزات كثيرة لجيش الاحتلال وصلت وما زالت إلى المنطقة اضافة إلى إطلاق قنابل مضيئة فى المكان.وداهمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال منزل يعود لعائلة الجعبري القريب من مكان الحادث.
****************************************
بوتفليقة يبدي لوفد برلماني روسي رغبته في لقاء بوتين
(( جهينة نيوز : 7 / 11 / 2015 )) : صرح عضو في الوفد البرلماني الروسي الذي قام بزيارة إلى الجزائر في يومي 4 و5 تشرين الثاني بأن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أبدى خلال لقائه بالوفد البرلماني الروسي الرغبة في القيام بزيارة إلى موسكو والالتقاء بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وأعلن رئيس الوفد الروسي سيرغي ناريشكين وهو رئيس مجلس النواب الروسي ( الدوما)، عقب اللقاء عن تطابق مواقف روسيا والجزائر تجاه مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط. وقال عضو الوفد الروسي نيكولاي ليفيتشيف، وهو نائب رئيس الدوما، للصحفيين إن الوفد نقل تحية الرئيس بوتين إلى الرئيس بوتفليقة، وإن بوتفليقة أكد احترامه للرئيس بوتين وقال إنه يتذكر لقاءاته به ( بوتين )، وأبدى الرغبة والاستعداد للقيام بزيارة إلى موسكو ليلتقي بوتين مرة أخرى.
****************************************
وكالة اغاثة تركية تشجع النازحين على البقاء في سوريا
(( دي برس ـ رويترز )) : قال مسؤول حكومي في تركيا الجمعة 6-11-2015 إن تركيا تشجع المدنيين النازحين على البقاء في سوريا وإنها تساعد مخيمات الاغاثة هناك لكنها لا تعتزم اغلاق حدودها أمام الفارين من الحرب في سوريا. وتتعرض تركيا لضغوط من الاتحاد الاوروبي الذي تطمح الى الانضمام إليه لكي تبقي اللاجئين على أراضيها وتساعد في وقف أكبر أزمة هجرة تواجهها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. وقدم الاتحاد مساعدات مالية وسرع من محادثات الانضمام للعضوية. لكن أنقرة تبذل جهودا بالفعل لاستيعاب 2.2 مليون لاجئ سوري. ورغم انها تدير ما يُنظر اليه على انه بعض من أفضل مخيمات اللاجئين تجهيزا بالقرب من الحدود السورية فان قدراتها الاستيعابية تبلغ 330 ألفا فقط من اجمالي هذا العدد. وقال فؤاد أقطاي مدير وكالة ادارة الكوارث في تركيا لرويترز "سياسة الحدود المفتوحة هي السياسة الرئيسية التي ننتهجها منذ بداية هذه الازمة... لكن العالم بأكمله بما في ذلك أوروبا عليه ان يفتح أبوابه للاجئين وليس تركيا وحدها." وقال إن الوكالة تساعد مخيمات النازحين على الجانب السوري من الحدود ولا تشجع بنشاط الخدمات في تركيا على أمل إثناء مزيد من اللاجئين عن عبور الحدود. وقال أقطاي "أي فرد يود البقاء في بلاده ... فاننا نشجعه على البقاء في بلده" مضيفا ان الوكالة قدمت مساعدات في سوريا طوال الصراع.
وتتزعم تركيا منذ فترة طويلة جهود انشاء "منطقة آمنة" في شمال سوريا لحماية المدنيين النازحين وهي فكرة طرحتها بينما يمارس الاتحاد الاوروبي ضغوطا عليها لوقف تدفق المهاجرين لكن الفكرة لم تحصل على تأييد يذكر. ويخشى من حدوث موجة لاجئين جديدة في تركيا مع قصف طائرات حربية روسية مناطق تسيطر عليها المعارضة في شمال سوريا. وحذر مسؤولون من ان كثيرين سيحاولون الوصول الى أوروبا بطريقة غير مشروعة. وتتطلع تركيا الى حلول على المدى البعيد بما في ذلك منح السوريين حق العمل وهي خطط لا تحظى بشعبية لدى بعض الاتراك الذين يخشون من منافسة قوة العمل المحلية والتي تأخرت بسبب العديد من الانتخابات التي أجريت خلال فترة 18 شهرا الماضية. ويُسمح لمن يتمتعون بحماية مؤقتة في تركيا الان بالعمل في تجمعات اللاجئين مثل الأطباء أو المدرسين الموجودين في المخيمات. وقال أقطاي "يجب ان يكون هناك توازن حتى لا يشعر المجتمع المحلي بأن اللاجئين يأخذون وظائفهم ... حتى يمكن للمجتمعين العيش معا في سلام."
****************************************
تنظيم الدولة الاسلامية يفرج عن 37 مسيحيا آشوريا بشمال شرق سوريا
(( دي برس ـ أ ف ب ): أفرج تنظيم الدولة الاسلامية السبت 7-11-2015 عن 37 مسيحيا أشوريا، معظمهم من النساء، كان قد خطفهم قبل أكثر من ثمانية أشهر في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا، وفق ما أكدت منظمات آشورية والمرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال المرصد الآشوري لحقوق الإنسان في بريد إلكتروني إن "تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" أطلق سراح 37 شخصا كان قد اختطفهم يوم 23 شباط/ فبراير الماضي أثناء اجتياحه للقرى والبلدات الآشورية على نهر الخابور في محافظة الحسكة". وأفاد مصدر في المرصد الأشوري لوكالة فرانس برس، بأن المفرج عنهم "يتوزعون بين 27 امرأة وعشرة رجال، معظمهم من كبار السن، وقد وصلوا صباحا إلى بلدة تل تمر الآشورية آتين من مناطق تحت سيطرة التنظيم قرب مدينة الحسكة". وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان نبأ الإفراج عن المخطوفين، تزامنا مع إشارة مدير الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان أسامة إدوار الذي يتخذ من ستوكهولم مقرا، إلى أن "معظم المفرج عنهم يتحدرون من بلدتي تل شاميرام وتل جزيرة" في ريف الحسكة الشمالي.
وشن تنظيم الدولة الاسلامية في 23 شباط/ فبراير هجوما استهدف منطقة الخابور التي تضم 35 بلدة آشورية في محافظة الحسكة، وتمكن من السيطرة على 14 بلدة منها قبل أن يتمكن مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية من طرد التنظيم من هذه البلدات في أيار/ مايو. وخطف التنظيم خلال الهجوم 220 أشوريا من أبناء المنطقة بينهم نساء وأطفال، ثم أطلق سراح العشرات منهم على دفعات منذ ذلك الحين. وتتضارب أرقام الجهات المعنية حول عدد المخطوفين الذين لا يزالون رهائن لدى التنظيم بين 140 أو150 خصوصا بعد تقارير أفادت بإقدام التنظيم على قتل ثلاثة من المخطوفين بإطلاق الرصاص عليهم الشهر الماضي من دون أن يعلن التنظيم ذلك رسميا عبر المواقع الجهادية القريبة منه، بالإضافة إلى العثور على جثث ثلاثة مخطوفين آخرين. وبحسب المرصد الآشوري، يأتي إطلاق سراح المخطوفين السبت "نتيجة جهود ومفاوضات حثيثة تقوم بها أسقفية سوريا لكنيسة المشرق الآشورية ومقرها مدينة الحسكة". لكن مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن قال لوكالة فرانس برس، إن الإفراج عن المخطوفين جاء بعد "دفع مبالغ مالية كبيرة بموجب وساطة تولاها شيوخ عشائر عربية في سوريا والعراق". ونقل أن "التنظيم أبلغ المفاوضين أن كل من يثبت أنه لم يقاتل ضده من المخطوفين سيتم الإفراج عنه مقابل مبالغ مالية". وبلغ عدد الآشوريين الإجمالي في سوريا قبل بدء النزاع في آذار/ مارس 2011 حوالي ثلاثين ألفا من بين 1.2 مليون مسيحي، ويتحدرون بمعظمهم من الحسكة.ويشكل المسيحيون نحو خمسة في المئة من إجمالي عدد السكان في سوريا، لكن عددا كبيرا منهم نزح خارج البلاد منذ اندلاع النزاع وتصاعد نفوذ التنظيمات الجهادية.
****************************************
وزيرة ألمانية: 70% من اللاجئين لم تتجاوز أعمارهم 30 عاما وهذا أمر رائع
(( دي برس ـ نفوستي )) : ذكرت وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية الألمانية أندريا ناليس أن تدفق اللاجئين من الممكن أن يفتح آفاقا واسعة وعريضة لألمانيا، وسيزيد من مستوى الرفاه في البلاد. وقالت الوزيرة في مقابلة مع صحيفة "بيلد أم سونتاغ": "إذا عالجنا الوضع بحكمة، فإن الانتقال إلى التقنيات الرقمية إضافة إلى وجود اللاجئين سيوفر المزيد من فرص العمل والمزيد من الرخاء". وأضافت الوزيرة الألمانية: "نسبة 70% من اللاجئين لم تتجاوز أعمارهم مستوى 30 عاما بعد، وهذا الأمر ببساطة رائع، وكوني وزيرة للشؤون الاجتماعية فإني سعيدة جدا بأن نظام التأمين الاجتماعي يتجه نحو الاستقرار، وإذا قمنا باستغلال هذه الإمكانيات الآن فسنتمكن من دمج هؤلاء الناس ( اللاجئين ) في سوق العمل، وسنجعلهم جيراننا وزملائنا، لدينا وظائف شاغرة، ولدينا مناطق بحاجة ماسة للخبراء".
في الوقت نفسه لم تنكر الوزيرة الألمانية وجود عقبات في طريق اندماج اللاجئين في الاقتصاد الألماني، وخصوصا حين يصل اللاجئ إلى البلاد وهو لا يتقن التحدث أو الكتابة باللغة الألمانية، مشيرة إلى أن فترة ستة أشهر غير كافية لدمجه بالمجتمع الألماني بأي شكل من الأشكال. ولذلك شددت الوزيرة بشكل خاص على أهمية دورات اللغة للاجئين كوسيلة للاندماج. وقالت في هذا الصدد: "يجب علينا الآن أن لا نقتصد في المكان الخطأ، فدورات اللغة وفترة الانتقال ( انتقال اللاجئين ) إلى سوق العمل تعد شرطا لا غنى عنه". ووفقا للتوقعات الرسمية، فإن عدد اللاجئين المسجلين في ألمانيا العام 2015 سيبلغ نحو 800 ألف لاجئ، وحسب البيانات الأخيرة لـ "فرونتكس" (وكالة مراقبة الحدود الخارجية في الاتحاد الأوروبي) فقد وصل إلى بلدان الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2015 أكثر من 710 آلاف مهاجر، وأعلنت المفوضية الأوروبية أن أزمة الهجرة الحالية في العالم هي الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.
****************************************
لاريجاني : خطأ استراتيجي ربط الأزمة بشخص الأسد
(( دي برس )) : رأي رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، أن الأزمة السورية ليست قضية شخص بعينه، وأن ربط أزمات المنطقة بشخص الرئيس بشار الأسد يعتبر خطأً استراتيجياً، موضحاً أن مهمة الدول الأخرى هي تسهيل الأمور لحلّ القضية، ولا يمكنها أن تكون بديلاً عن أصوات الشعب السوري. وطالب في مؤتمر صحفي جمعه مع رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، بعد محادثات جرت في طهران، بالعمل علي وضع برنامج يفضي الى منطقة خالية من الأعمال الإجرامية والإرهابية، "لأن القضية السورية هي بداية لتفكيك المنطقة بسبب تزايد الحركات الإرهابية في هذه المنطقة، التي تخلق العديد من المشكلات لشعوب العراق وأفغانستان واليمن وبقية الدول" بحسب ما أوردت صحيفة "الحياة". ورأي أن إيران تتصدي لهذا التيار بهدف الحفاظ علي النظام والاستقرار في سورية، في حين يلتحق الآلاف من الأشخاص من أوروبا وأميركا، بتنظيم الدولة الاسلامية "داعش" الذي تحوّل الي مشكلة دولية، "وأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تؤمن بخيار الإصلاحات السياسية لتسوية الأزمتين السورية واليمنية على حد سواء".
ودعا دول المنطقة الى "التحلّي بالجدية في مكافحة الإرهابيين، وأن تكون الإصلاحات وفقاً لآراء الشعوب وليس بناء على اجتماع بعض الأشخاص في بعض الدول ليتخذوا القرارات في شأن مستقبل سورية أو اليمن، موضحاً أن "مهمة الدول الأخرى هي تسهيل الأمور لحلّ القضية، ولا يمكنها أن تكون بديلاً عن أصوات الشعب السوري". ورأي شولتز أن القضية السورية يجب ألا تختصر بالأسد، و"يجب علي جميع الفرقاء التوصّل الي حل لتقرير المصير"، مشيراً الي "ضرورة وضع برنامج وطني في سورية لإنهاء الأزمة ومحاكمة مجرمي الحرب، بما في ذلك سلوك الحكومة التي تلقي بالمتفجرات علي رؤوس الشعب". واعتبر أن الأسد لا يملك فرصة بعيدة المدي، "لكن الوقت الحاضر ربما يعطيه فرصة، وهناك فرق بين الحالتين"، داعياً الي "تحكيم الشعب السوري في تقرير مصيره من خلال الانتخابات الحرة".