الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


 

وأخبار إقليمية أخرى..: ( 1 ) : (( RT موقع ـ المصدر: وكالات : 19 / 9 / 2015 )) : احتجت سلطنة عمان يوم السبت 19 سبتمبر / أيلول، رسميا على تعرض مقر سفيرها في العاصمة اليمنية صنعاء للقصف، ودعت الأمم المتحدة إلى التحرك لوضع حد للأزمة هناك. وقال بيان للخارجية العمانية إن استهداف منزل السفير العماني في صنعاء "يعد مخالفة صريحة للمواثيق والأعراف الدولية التي تؤكد على حرمة المقار الدبلوماسية". وتابع البيان، حسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية "إن السلطنة وإذ تندد بأشد العبارات بهذا العمل لترجوا من الأمم المتحدة اتخاذ كافة الإجراءات التي تكفل إنهاء الحرب الحالية في اليمن قبل أن تشكل تهديدا خطيرا على أمن المنطقة". كما حثت سلطنة عمان في البيان أطراف الأزمة في اليمن على "ضرورة نبذ الخلافات فيما بينها لضمان عودة الاستقرار والأمن إلى اليمن الشقيق".
وأصيب مقر السفير العماني في صنعاء بشظايا خلال غارة شنها التحالف العربي مساء الجمعة واستهدفت منزلا مجاورا لمسؤول حوثي في جنوب العاصمة. وتتخذ سلطنة عمان موقفا محايدا من النزاع في اليمن خلافا لبقية الدول في مجلس التعاون الخليجي التي تشارك في الائتلاف في اليمن ضد الحوثيين. واستقبلت مسقط خلال الفترة الأخيرة ممثلين عن الأطراف اليمنيين عقدوا اجتماعا تحت إشراف الأمم المتحدة في محاولة للتوصل إلى حل سلمي للنزاع.
****************************************
الحكومة العراقية تتخذ إجراءات لاحتواء تفشي الكوليرا غربي بغداد
(( RT موقع ـ المصدر: رويترز : 19 / 9 / 2015 )) : في محاولة لاحتواء تفشي الكوليرا، أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر لعبادي بإجراء اختبارات يومية على المياه وتدابير أخرى بعد وفاة ما لا يقل عن 6 أشخاص في ضواحي بغداد الغربية. وقال العبادي يوم السبت 19 سبتمبر/أيلول، إن العراق سيتعاون مع الهلال الأحمر ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) لتركيب محطات إضافية لتحلية المياه في أبو غريب. وأمر بتوزيع مياه معبأة في المناطق المنكوبة على آلاف العائلات التي نزحت من مناطق غربية سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية الذي استولى على قطاعات كبيرة من شمال وغرب العراق العام الماضي. وقالت مصادر طبية إن الوفيات حدثت في بلدة أبو غريب على بعد 25 كيلومترا غربي العاصمة. وتأكد ظهور ما لا يقل عن 70 حالة أخرى في المنطقة. وتم تشخيص إصابة نحو 300 شخص بالمرض في 2012 في مدينة كركوك الشمالية ومنطقة كردستان. وقبل ذلك بخمس سنوات لقي 24 شخصا على الأقل حتفهم وتأكد اصابة أكثر من 4000 شخص بالمرض. وأصبحت منظومة المياه والصرف الصحي في العراق متهالكة وأدت سنوات من الحرب والاهمال إلى اعاقة تطوير البنية التحتية. وتسبب الكوليرا في شكلها الأشد وطأة الإسهال الحاد الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة جراء الجفاف والفشل الكلوي خلال ساعات. وينتقل المرض في الأساس من خلال المياه والطعام الملوث.
****************************************
السودان يدعم التحالف بلواء بري والإمارات تسحب مجنديها من اليمن
(( RT موقع : 19 / 9 / 2015 )) : قرر السودان تعزيز وجوده ضمن قوات التحالف العربي في اليمن بلواء كامل من القوات البرية، لحسم معارك "إعادة الأمل"مع الحوثيين. كشف بكري حسن صالح نائب الرئيس السوداني، عن استعداد الخرطوم لدعم شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعد تواتر الأنباء عن قرار إرسال قوات برية إلى اليمن. وقال النائب في حديث نشرته صحيفة "الشرق الأوسط"، إن "السودان مستعد لتعزيز وجوده في التحالف العربي، الذي يهدف إلى إعادة الشرعية في اليمن، بتجهيز لواء كامل من القوات البرية السودانية لحسم المعارك". هذا وكانت قطر قد أرسلت نحو ألف جندي إلى اليمن للمشاركة، إلى جانب قوات التحالف، في استعادة صنعاء من قبضة الحوثيين، ويشارك طيارون قطريون في الغارات الجوية ضد الحوثيين منذ شهور.
كذلك، أكدت مصادر أمنية مصرية أن ما يصل إلى 800 جندي مصري وصلوا إلى اليمن للانضمام إلى صفوف القوة العسكرية الخليجية بهدف مواجهة جماعة الحوثي في الحرب الأهلية المستمرة منذ 5 أشهر. إلا أن مصادر من الرئاسة نفت لصحيفة "الحياة" المصرية صحة هذا الخبر، مؤكدة اقتصار مشاركة مصر في قوات التحالف العربي على وحدات من قواتها البحرية والجوية. في سياق متصل، تناول تقرير لموقع "ميدل إيست آي" البريطاني إرسال الإمارات العربية المتحدة مجندين إلى اليمن وصدمة عائلاتهم وغضبها، لأن الحكومة ترسل شبابا يؤدون الخدمة العسكرية إلى منطقة حرب، رغم غياب التجربة القتالية لديهم. وأفادت مواقع إعلامية محلية بصدور قرار بإعادة مجندي الخدمة العسكرية الإجبارية الإماراتيين من اليمن خلال الساعات القادمة وعدم إرسال قوات برية من المجندين على الإطلاق. ويقدر عدد أفراد القوات التي أرسلتها الإمارات إلى اليمن بأكثر من 1500.
****************************************
قوات الأمن المصرية تلقي القبض على 20 إرهابياً
(( جهينة نيوز : 19 / 9 / 2015 )) : ألقت قوات الأمن المصرية القبض على 20 إرهابياً خلال حملات أمنية قامت بها خلال الساعات الأخيرة في عدة مناطق من البلاد. وقالت وزارة الداخلية المصرية في بيان اليوم في إطار المتابعات الأمنية المكثفة وتوجيه الضربات الأمنية الاستباقية التي تستهدف القيادات الوسطى لتنظيم الاخوان الإرهابي والموالين لهم المتهمين في قضايا التعدى على المنشآت العامة والخاصة والمشاركين في الأعمال العدائية والتحريض عليها على مستوى محافظات الجمهورية فقد تم ضبط 10 إرهابيين.
كما أسفرت جهود قوات الأمن الرامية إلى اجهاض مخططات وتحركات أعضاء لجان العمليات النوعية بتنظيم الاخوان الإرهابي التي تستهدف قوات الجيش والشرطة المصرية والمنشات المهمة والحيوية عن ضبط 6 عناصر من أعضاء تلك اللجان. فى غضون ذلك ضبطت قوات الأمن المركزي 127 قطعة سلاح ناري وورشة لتصنيع الأسلحة النارية والاتجار بها إضافة الى 196 قطعة سلاح أبيض. وفي الاسكندرية شمال مصر فضت قوات الأمن مظاهرتين لجماعة الاخوان المحظورة شرق وغرب المحافظة وتم اعتقال أربعة عناصر منها. من جهة اخرى اعلنت وزارة الدفاع المصرية فى بيان اليوم أن قوات حرس الحدود بالجيش الثاني الميداني تمكنت بالتعاون مع المهندسين العسكريين من اكتشاف وتدمير 12 نفقا جديدا على الشريط الحدودي بشمال سيناء كما تم ضبط مجموعة سيارات تحمل أنواعا متعدة من المخدرات والمواد الممنوعة والأسلحة.
****************************************
الحكومة المصرية برئاسة شريف إسماعيل تؤدي اليمين الدستورية أمام السيسي
(( جهينة نيوز : 19 / 9 / 2015 )) : أدت الحكومة المصرية الجديدة صباح اليوم اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي . وأوضح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن الحكومة الجديدة التي يرأسها شريف إسماعيل تتألف من ثلاث وثلاثين وزارة مشيرا إلى أن هذه الحكومة شهدت تعيين ستة عشر وزيرا جديدا بينهم وزراء التنمية المحلية والسياحة والزراعة والنقل والتعاون الدولي والثقافة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبترول والثروة المعدنية والقوى العاملة والتجارة والصناعة والدولة للإنتاج الحربي . وأضاف يوسف إنه تم ضم ثلاث وزارات شملت التعليم العالي والبحث العلمي والصحة والسكان والتربية والتعليم الفني فضلا عن استبدال وزارة العدالة الانتقالية بوزارة الشؤون القانونية ومجلس النواب بالإضافة إلى استحداث وزارة دولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج. وكان السيسي كلف السبت الماضي وزير البترول والثروة المعدنية في حكومة رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب المستقيلة شريف إسماعيل بتشكيل حكومة جديدة
****************************************
إحباط تسلل إرهابيين من جرود عرسال باتجاه مواقع للجيش اللبناني في رأس بعلبك
(( جهينة نيوز : 19 / 9 / 2015 )) : أحبط الجيش اللبناني محاولات إرهابيين التسلل من جرود عرسال باتجاه مواقع الجيش المتقدمة في رأس بعلبك . وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن مدفعية الجيش قصفت تحركات وتجمعات الإرهابيين في جرود رأس بعلبك وعرسال وأفشلت تحركاتهم المشبوهة . وكان الجيش اللبناني أحبط قبل يومين أيضا محاولة الإرهابيين التسلل من الجرود نحو بلدة عرسال ورأس بعلبك
****************************************
السلطات التونسية فككت 16 خلية إرهابية منذ الهجوم على متحف باردو
(( جهينة نيوز : 19 / 9 / 2015 )) : أعلنت وزارة الداخلية التونسية عن توقيف عناصر تنتمي إلى 16 خلية إرهابية وأخرى تنشط في ارسال الشبان إلى بؤر التوتر. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية وليد الوقيني أن القوات الأمنية تمكنت من الإطاحة بعناصر هذه الخلايا منذ الهجوم الارهابي الذي استهدف السياح الأجانب في متحف باردو بالعاصمة تونس في 18 مارس/آذار الماضي. وأضاف الوقيني في تصريح لوسائل إعلام محلية أم أن الوحدات الأمنية نجحت خلال هذه العملية في "ضبط 3 أسلحة من نوع شطاير و16 سلاحا من نوع كلاشنكوف وغلق 191 صفحة تكفيرية على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى إيقاف 312 شخصا يشرفون على هذه الصفحات منذ عملية باردو".
كما أعلنت الوزارة، في بيان لها، أن وحداتها الأمنية تمكنت من "إحباط عدد 27 عملية تهريب وحجز بضائع مهربة مختلفة تقدر قيمتها المالية الجملية بـ 594 ألف دينار، بما في ذلك الوسائل المستعملة في الغرض"، وفق المصدر ذاته. وكان الوضع الأمني في البلاد والإجراءات المتخذة لمجابهة التهديدات المحتملة محور اجتماع أمني عقد صباح الجمعة بمقر وزارة الدفاع الوطني بإشراف وزيري الدفاع والداخلية وبحضور عدد من الإطارات العسكرية والأمنية العليا. وتم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة مواصلة ومزيد تعزيز التنسيق بين قوات الأمن الداخلي والوحدات العسكرية على جميع المستويات. تجدر الإشارة إلى أن تونس تستعد لتنظيم المؤتمر الوطني لمكافحة الإرهاب، المزمع عقده يومي 24 و25 أكتوبر/ تشرين أول المقبل.
****************************************
الرياض: لم نوقف أي لاجئ سوري ومستعدون للتعاون مع موسكو
(( حسب دي برس ـ وكالات )) : صرح وكيل وزارة الخارجية السعودية، تركي بن محمد بن سعود الكبير، أن بلاده لم توقف أي لاجئ ينوي الدخول إليها، مضيفاً "نحن مستعدون للتعاون مع روسيا في حل الأزمة السورية". الكبير أضاف بأن بلاده "مستعدة لفتح الحدود لاستقبال المزيد من السوريين"، مشيراً أنه "ليس لدينا أرقام دقيقة وأنهم مستمرون بالوصول". كما أوضح أن بلاده «سمحت للآلاف من الطلاب السوريين للدراسة في المملكة، وهو ما لم تفعله أي دولة أخرى، وأن بلاده «خصصت 700 مليون دولار أمريكي لمساعدة اللاجئين في الدول مثل الأردن». حول موقف المملكة العربية السعودية من تحركات روسيا في سوريا، أكد الكبير أن بلاده "تثمن دور روسيا الكبير في حل الأزمة السورية"، وأكد أن "الأبواب مفتوحة لعقد الاجتماعات بين الدولتين، ولروسيا دور كبير في الحل".
****************************************
سلام : عدم انتخاب رئيس يدفع لبنان نحو الانهيار
(( دي برس )) : حذر رئيس الحكومة تمام سلاممن ان لبنان ذاهب نحو الانهيار جراء عجز الافرقاء اللبنانيين عن انتخاب رئيس للجمهورية. ولفت النظر بحسب صحيفة السفير اللبنانية الى انه في حال استقالته فإن البلاد ستدخل في «كابوس»، اذ انه، طبقا للدستور، وفي ظل غياب رئيس، فإنه لا يوجد من يجري استشارات لتسمية رئيس جديد للحكومة. واعتبر ان انهيار البلاد قد يتم بسبب عدم القدرة على حل مشاكل كمشكلة النفايات وغيرها، مشيرا الى عدم تمكن الأفرقاء السياسيين من التوصل الى اتفاق لاستخراج النفط والغاز "في منطقتنا الاقتصادية" على سبيل المثال. وقال ردا على سؤال عما اذا كان في إمكانه حل الموضوع بصفته رئيسا للحكومة: أنا بحاجة الى قرار توافقي من مجلس النواب.
وأشار الى ان الحل يجب ان يبدأ باتفاق أميركي روسي حول الحرب السورية. «وبالنسبة الى لبنان فإن حل المشكلة يتطلب جهدا أقل بكثير. والامر يتطلب فقط أن تلتقي القوى الدولية والقوى الاقليمية لكي تتفق على رئيس للجمهورية». وشدد على ان المشكلة الأهم اليوم تتمثل في مواجهة التطرف والإرهاب اللذين يكسبان مواقع على الأرض. وأشار الى انه أبلغ الرئيس الأميركي باراك أوباما الشتاء الماضي، بالحاجة الى إرسال قوات على الأرض لمواجهة التطرف والإرهاب.
****************************************
غارات "اسرائيلية" على غزة
(( دي برس )) : شنّ الطيران "الاسرائيلي" غارات جوية على قطاع غزة، السبت 19 / 9 / 2015, بعدما أطلقت مجموعة سلفية صواريخ على مدينة سديروت.وقصفت طائرة حربية من طراز "أف 16" برج الإرسال داخل موقع الإدارة المدنية على طريق صلاح الدين الرئيس شرق مخيم جباليا شمال القطاع، ما أدى إلى إصابة مواطن بجروح نُقل على إثرها إلى مستشفى كمال عدوان في بلدة بيت لاهيا المجاورة لتلقي العلاج، بحسب وكالة رويترز. كما قصفت طائرات العدو موقع تدريب عسكري "ابو جراد" تابع لـ"كتائب عز الدين القسام" الجناح المسلّح لحركة "حماس" في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.
وتسبّب القصف" الإسرائيلي" بأضرار في الأراضي والمباني المحيطة بالموقعين المستهدفين، من دون أن يُسفر ذلك عن وقوع أي إصابات، بحسب مصادر طبية فلسطينية. وأطلقت البوارج البحرية نيران رشاشاتها الثقيلة باتحاة الصيادين شمال غزة. وأعلن" الجيش الإسرائيلي"، مساء الجمعة، سقوط صواريخ عدة على عسقلان ومستوطنة "سديروت" من دون وقوع إصابات. وقالت شرطة الاحتلال إن صاروخاً أصاب حافلة خالية متوقّفة في مدينة سديروت ما ألحق بها أضراراً.
****************************************
تركيا تصدر تعليمات و شروط خروج و دخول السوريين خلال فترة العيد
(( دي برس )) : أكدت مصادر معارضة السبت 19 / 9 / 2015, أن الحكومة التركية أصدرت تعليماتها للسماح لجميع السوريين بالذهاب الى سوريا أثناء فترة العيد. وتنص شروط المغادرة والعودة على :
1 ـ تبدأ فترة الخروج من 23 / 9 / 2015 ولغاية 26 / 9 / 2015.
2 ـ يحق للشخص ان يبقى في سورية كحد أقصى مدة عشرة ايام يعود خلالها الى تركيا.
3 ـ يحتاج للخروج من تركيا اما بطاقة الآفاد او جواز السفر و لا يهم فترة صلاحيته و العودة بهما ايضا.
4 ـ يحق للسوريين الذين هم في سوريا الدخول الى تركيا ضمن نفس الفترة و لنفس المدة بجواز السفر فقط و ذلك لمن ليس مخالفا سابقا.
ونسبت هذه المعلومات إلى "الائتلاف السوري" المعارض والحكومة التركية، لكن أياً من الجهتين لم تصدر بياناً رسمياً حتى الآن.