الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


 

وأخبار إقليمية أخرى..: ( 1 ) : (( أنقرة ـ سانا : 12 / 9 / 2015 )) : أكد نحو 300 من أهم المثقفين والفنانين والممثلين والشعراء والأدباء الأتراك في بيان مشترك وقعوه اليوم أن رئيس النظام التركي رجب أردوغان هو السبب الرئيسي لجميع مشاكل تركيا والمنطقة بسبب دعم نظامه للتنظيمات الارهابية في سورية. وأعرب الموقعون على البيان عن قلقهم من سياسات حكومة نظام أردوغان المعادية للديمقراطية وحقوق الإنسان مشيرين إلى أن تمسك أردوغان بالسلطة ومحاولاته فرض نظام ديكتاتوري استبدادي هو سبب كل المشكلات التي تعيشها تركيا الآن.
وعبر الموقعون عن قلقهم من احتمالات انعكاس هذا التوتر على النسيج الاجتماعي في تركيا داعين الشعب التركي إلى المشاركة الفعالة والواسعة في الانتخابات البرلمانية القادمة حتى يتسنى لتركيا التخلص من حزب العدالة والتنمية وأردوغان. يذكر أن أحزاب المعارضة التركية تؤكد أن ما تعيشه تركيا اليوم محاولة من أردوغان لخلط الأوراق على الساحة ومنع تشكيل حكومة ائتلافية بعد فشل حزب العدالة والتنمية الحاكم فى الحصول على الأغلبية في الانتخابات الأخيرة التي تخوله تشكيل حكومة بمفرده مبينة أن أردوغان مستعد لـ “حرق” تركيا مقابل الحفاظ على حكمه المطلق.
****************************************
الحلقي : ملف هجرة السوريين مشروع سياسي منظم
(( دمشق.. شام برس : 12 / 9 / 2015 )) : أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي أن ملف هجرة السوريين “مشروع سياسي منظم ذو أبعاد استراتيجية عميقة لتفريغ سورية من كوادرها الكفوءة المتميزة وشريحة الشباب التي يعول عليها في بناء سورية وإعادة الإعمار”. وأشار الحلقي خلال لقائه ممثلي عدد من وسائل الإعلام المحلية اليوم إلى أن “انخفاض إنتاج النفط والغاز وتراجع واقع الكهرباء بشكل متسارع جاء نتيجة الحصار الاقتصادي الجائر ضد سورية والاعتداءات الإرهابية على البنى التحتية” وقال “إننا نستورد 70 بالمئة من احتياجات الشعب من المحروقات من الدول الصديقة”. ولفت الحلقي إلى أن لدى الحكومة عقودا لشراء 200 حافلة نقل داخلي وصلت منها 50 ومع بداية الشهر القادم ستصل 50 أخرى وبداية العام القادم 100 حافلة فضلا عن عقد شراء مباشر لنحو 107 حافلات لرفد منظومة النقل الداخلي ولا سيما في مراكز المدن في دمشق واللاذقية. وذكر رئيس مجلس الوزراء أن تكلفة الدعم الاجتماعي خلال عام 2015 بلغت 984 مليار ليرة أي ما نسبته 44 بالمئة من الموازنة العامة وأن تكلفة الدعم الإنمائي هي 7ر2 مليار ليرة وتدفع منها الحكومة 70 بالمئة بينما تدفع المنظمات الدولية 30 بالمئة فقط.
****************************************
قادة من الفصائل المسلحة في درعا تعلن انتهاء معركة "عاصفة الجنوب" بالفشل
(( درعا.. شام برس : 12 / 9 / 20145 )) : قال صحيفة السفير بعد سلسلة هجمات فاشلة، اعلن قادة من الفصائل انتهاء معركة «عاصفة الجنوب»، مع انتقادات لاذعة من قبل ناشطي المعارضة اثر أكثر من حملة استهدفت مدينة درعا انتهت جميعها بالفشل. ويأتي ذلك بالتزامن مع قرار «غرفة الموك» إلغاء الرواتب لمقاتلي «الجيش الحر»، الذين باتوا أمام خيارات عديدة، بينها إعادة الالتزام بشروط العمليات الجديدة أو البحث عن فصائل أخرى تقبل بهم. وكان لافتاً ما أشار له مصدر مقرب من «الجيش الحر» عن اقتراح تقدم به قادة في «أحرار الشام» لدمجهم في فصيل عسكري جديد يتبع مباشرة لـ «الأحرار»، ويشمل كل مجموعات «الحر» من «جيش اليرموك» إلى «فلوجة حوران» و «الجيش الأول» و «ألوية المعتز»، من دون أن يضم «جبهة النصرة». وأضاف إن «شرطاً إضافيا قد وضعه الأحرار، ويتمثل في استبعاد غالبية قادة الحر الحاليين»، وهو ما يطرح عدة تساؤلات حول جدية مشروع «أحرار الشام» وربطه بالداعمين في الأردن والسعودية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الحركة السلفية ذات علاقات وطيدة بالأتراك أكثر من باقي الدول.
****************************************
نتنياهو : زعماء عرب يؤيدون الإعتراف بـ"إسرائيل" دولة للشعب اليهودي
(( لندن.. شام برس : 12 / 9 / 2015 )) : كشف رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو في دردشة مع الصحافيين خلال زيارته لندن، حسب ما نشر موقع القناة الثانية الاسرائيلية، أن "زعماء عرب يؤيدون الاعتراف بـ"إسرائيل" كدولة للشعب اليهودي". وأضاف نتنياهو "هناك رؤساء عرب يؤيدون في الغرف المغلقة الاعتراف بـ"إسرائيل" كدولة للشعب اليهودي"، وتابع "هم ينتظرون نضوج العملية "السلمية" لقول ذلك علنًا". وتابع نتنياهو "هؤلاء الرؤساء يعارضون مثلنا الاتفاق النووي مع إيران وفي هذه المسألة أيضًا يخشون الإعراب عن رأيهم علناً"، خاتمًا أن "هناك فجوة كبيرة بين ما نسمعه في الغرف المغلقة وبين التصريحات العلنية".
****************************************
"والاه" : التواجد الروسي في سوريا سيغيّر ميزان القوى في الشرق الأوسط
(( القدس المحتلة.. شام برس : 12 / 9 / 2015 )) : ذكر موقع "والاه" الإخباري العبري أن "التواجد الروسي البارز في الشرق الأوسط سيغيّر ميزان القوى وسيمدّ فترة القتال في سوريا"، مشيرًا إلى أن "إسرائيل" لا يمكنها أن تعارض الخطوة الروسية باستثناء ارسالها رسائل دبلوماسية أو محاولة اقتناع أمريكي بوجوب معارضة هذه الخطوة"، وسأل "كيف سمحت الولايات المتحدة إيجاد موطئ قدم روسي في سوريا، دون معارضة ذلك بشدة؟"، وأردف "الخطوة الروسية تشير دون شك إلى منظومة العلاقات المتوترة بين الولايات المتحدة و"إسرائيل". ويتابع موقع "والاه" أن "بوتين لا ينظر فقط الى رغبة الجيش الروسي بالمحافظة على موطئ قدم في سوريا ضمن إطار المصالح العسكرية السياسية وكبح "داعش" التي تهدد هذه المصالح، فهو معني أيضًا بأن يُري جميع الدول التي عانت خيبة أمل من الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، ومن بينهم مصر، أن روسيا بعكس الأمريكيين، لا تتخلى عن أصدقائها".
ويلفت "والاه" إلى أن "التواجد العسكري الروسي في سوريا سيعّزز تعاون روسيا وحزب الله والحرس الثوري الإيراني، وسيعطي دفعة كبيرة وسيحد من نشاطات الجيش الإسرائيلي ضد الجهات العدائية، خاصة من تواجد سلاح الجو الإسرائيلي في المجال الجوي، والجيش الروسي سيزيد من حجم طائراته في سوريا وبشكل متوازٍ أيضا من منظومة الدفاع الجوي. سيكون على الجيش الإسرائيلي اخذ ذلك في الحسبان قبل أي محاولة لإحباط نوايا العدو". وينقل الموقع عن مصدر أمني إسرائيلي رفيع المستوى قوله "لـ"إسرائيل" كان ولا يزال هناك خطوط حمر تتضمن نقل أسلحة كاسرة للتوازن إلى "المنظمات الإرهابية"، نقل أسلحة كيميائية وتهديد "السيادة" الإسرائيلية.. كل ما بقي لـ"إسرائيل" هو متابعة التطورات لرؤية كيف سيحقق الجيش الإسرائيلي أهدافه دون تدهور منظومة العلاقات مع روسيا"، مضيفًا "لا شك من عدم وجود رغبة روسية بالاحتكاك مع "إسرائيل"، لكن من الواضح لجميع الأطراف أن "إسرائيل" غير قادرة على مواجهة قوة عظمى مثل روسيا دون تدخل وتغطية لصيقة أمريكية". ويخلص موقع "والاه" إلى أنه "في الأسابيع القادمة، بعد المصادقة على الاتفاق بين الغرب وإيران، ستبدأ في الولايات المتحدة محادثات مع "إسرائيل" حول رزمة المساعدات للحفاظ على تفوق الجيش الإسرائيلي في الشرق الأوسط، ودون أدنى شك فإن "إسرائيل" ستطلب زيادة التعاون الأمريكي في التضييق على خطوات روسيا في المنطقة".
****************************************
سفير "إسرائيل" في نيويورك: معاملة الأمم المتحدة لنا "مجحفة"
(( القدس المحتلة.. شام برس : 12 / 9 / 2015 )) : وجه سفير العدو الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة في نيوروك، رون بروس أور قبيل انتهاء ولايته انتقاداً إلى أداء المنظمة الدولية، وقالت في حديث للقناة التلفزيونية الثانية في اسرئيل "ان الأمم المتحدة لا تلعب دوراً هاماً في حل النزاعات"، عازياً ذلك إلى تركيبته التي تضم أيضاً الدول الديكتاتورية الاستبدادية. كما قال وأضاف أن "معاملة الأمم المتحدة لإسرائيل مجحفة بشكل مؤسساتي وأن القرارات المستنكِرة لإسرائيل تُعتمد تلقائياً مراراً وتكراراً." حسب قوله وتابع بروس أور يقول إن" الأمم المتحدة تسمح للفلسطينيين بمواصلة مناوراتهم الإعلامية الجوفاء دون محاسبتهم ودون توجيهم إلى الطريق السوي المؤدي إلى السلام." كما أبدى بروس أور ثقته بنجاح خليفته الوزير الليكودي السابق داني دانون المحسوب على اليمين المتطرف في مهمته الدبلوماسية بنيويورك.
****************************************
السيسي يدعم أبو مازن : تأجيل الوطني جاء بطلب عربي أميركي
(( عمان.. شام برس : 12 / 9 / 2015 )) : كشفت مصادر أردنية مطلعة، يوم السبت، أن تأجيل جلسة المجلس الوطني الفلسطيني التي كانت مقررة يوم الرابع عشر من الشهر الجاري جاءت بطلب من بعض الدول العربية بينها السعودية والمملكة الأردنية والإدارة الأميركية التي طلبت من الرئيس الفلسطيني محمود عباس(أبو مازن) إرجاء جلسة الوطني الى اشعار اخر. وكانت رئاسة المجلس الوطني قد دعت أعضاء المجلس لحضور الجلسة التي كانت مقررة يومي الرابع عشر والخامس عشر من الشهر الجاري، فيما تراجعت وأعلنت مؤخراً عن تأجيل الجلسة بعد مطالبة عدد من أعضاء اللجنة التنفيذية بتأجيل الجلسة.
وأكدت المصادر لـ" وكالة قدس نت للأنباء" أن دول عربية بينها السعودية والاردن طالبتا الرئيس أبو مازن بإرجاء الجلسة الى حين ترتيب الأوضاع الداخلية الفلسطينية، مضيفة " بأن الإدارة الأميركية هي الأخرى ضغطت على الرئيس ابو مازن بعدم عقد جلسة الوطني أو التلويح بالإستقالة فيما قدمت له ضمانات بجدية رعاية المفاوضات خلال المرحلة القادمة. وفي سياق متصل، أكدت مصادر فلسطينية ان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ابلغ الرئيس محمود عباس عن دعمه للقيادة الفلسطينية في المعركة الدبلوماسية التي تخوضها لنيل الحقوق الفلسطينية المشروعة، مؤكدة أنه والقيادة المصرية الى جانب الرئيس أبو مازن في معركته الدبلوماسية.
****************************************
زوارق الاحتلال تستهدف مراكب الصيادين بمنطقة السودانية شمال القطاع
(( القدس المحتلة.. شام برس : 2 / 9 / 2015 )) : استهدفت الزوارق الحربية للعدوالإسرائيلي، يوم السبت، مراكب الصيادين قبالة منطقة السودانية شمال قطاع غزة . وأفاد شهود عيان أن الزوارق استهدفت مراكب الصادين قبالة سواحل منطقة السودانية والواحة شمال غرب قطاع غزة، دون أن يبلغ عن أي إصابات.
ويستهدف الاحتلال مراكب الصيادين الفلسطينيين قبالة سواحل غزة بشكل يومي، للمضايقة عليهم في رزقهم، ومنعهم من الصيد حتى في الأماكن المسموح لهم فيها وفق المتفق عليه.
****************************************
المرزوقي يطالب السبسي بقبول 1000 عائلة سورية لاجئة في تونس
(( دي برس ـ متابعات )) : دعا الرئيس التونسي السابق، المنصف المرزوقي، الرئيس الحالي الباجي قائد السبسي، إلى دعوة 1000 لاجئ سوري للقدوم إلى تونس، في وقت ثمّن فيه مجهود تركيا والدول الأوروبية في قبول اللاجئين السوريين على أراضيها. ودعا المرزوقي الجامعة العربية، إلى عقد اجتماع عاجل في خصوص أزمة اللاجئين السوريين، قائلا “لا أستطيع كعربي إلا أن أعبر عن الامتنان للشعوب والدول التي استقبلت أهلنا السوريين، وخاصة الشعب والدولة في تركيا، والشعوب الأوروبية بصفة عامة”. وأضاف أن “هذا الشعور بالامتنان يخالطه شعور بالأسى والحزن على هذه المأساة الإنسانية، وهناك شعور ثالث بالخزي والعار من موقف الدول العربية، الذي كان دون المستوى المطلوب، فهي تتفرج على المأساة، وكأن سوريا ليست دولة عربية، وكأن هذا الشعب لا ينتمي للشعوب العربية”. وشدّد المرزوقي بالقول “يمكن أن نختلف في قضية الرئيس السوري، والحل السياسي، لكن عندما يكون هناك مئات الآلاف من المشردين من الأطفال والنساء والمرضى، فمن واجب الدولة قبول اللاجئين، فهذا شعب عربي وليس شعبا أوروبيا ونحن أولى به”، مذكرا أنه “في 2011 استقبلت تونس 2 مليون ليبي ولم ينهار الاقتصاد، وتونس تستطيع استقبال ما بين 10 و20 ألف سوري، ولن ينهار الاقتصاد”، على حد تعبيره. وحول من يقول أن السوريين يرفضون الذهاب إلى العالم العربي، بسبب مساندة بعض الدول للحراك الشعبي، نفى المرزوقي ذلك وقال إن “السوريين يذهبون إلى أوروبا لأنهم يعلمون أنهم لن يقبلوا من الدول العربية”، نافيا اعتقاده بأن “الهدف من الهجرة إفراغ سوريا”.
****************************************
فرنسا تعلق مهام قنصلها الفخري في تركيا لبيعها زوارق لـ اللاجئين
(( دي برس : 12 / 9 / 2015 )) : قامت السلطات الفرنسية، الجمعة، بتعليق مهام قنصلها الفخري، في تركيا، على خلفية امتلاكها متجرا لبيع المعدات البحرية ، وبعدما أن تبين أنها تبيع الزوارق للاجئين. وأفاد بيان صادر عن الخارجية الفرنسية، أنها علقت مهام القنصل الفخري لها في مدينة "#بودروم" بولاية #موغلا شمال غربي تركيا، بعد أن اتضح أنها تبيع القوارب للاجئين المتوجهين إلى الجزر اليونانية تمهيدا للتوجه لأوروبا. وظهرت القنصل في برنامج تلفزيوني لقناة "فرنسا 2"، بث مساء أمس، وهي تقول داخل متجرها، في مقابلة سُجّلت عبر كاميرا خفية، "إن لم أبع للاجئين هذه القوارب فإن المتاجر الأخرى ستبيع لهم".
****************************************
محكمة مصرية تصدق على إعدام 12 إرهابياً
(( جهينة نيوز : 12 / 9 / 2015 )) : صدقت محكمة مصرية اليوم على قرار مفتي الديار المصرية بالإعدام شنقا لـ 12 من أفراد خلية إرهابية على اتصال بتنظيم داعش الإرهابي يتزعمها المدعو خالد مغاوري. وذكر موقع اليوم السابع ان نيابة جنوب الزقازيق الكلية كانت قد أحالت 12 من أفراد تلك الخلية التي كونها مغاوري وتعد أول خلية تضبط بمصر على اتصال بتنظيم داعش الإرهابي إلى دائرة إرهاب محافظة الشرقية. وأضاف الموقع إنه وفقا لمعلومات جهاز الأمن الوطني بالقاهرة فأن مغاوري 37 سنة صاحب شركة مقاولات ومقيم بمدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية وهو من أصحاب الفكر التكفيري كان سجينا وهرب من السجن في أحداث ثورة 25 يناير وهو على علاقة بعضو قيادي بتنظيم القاعدة بالخارج كان يمده بالمال فضلا عن قيامه بتجميع المتطرفين الشباب وتدريبهم على حمل السلاح وتسفيرهم الى سورية للانضمام إلى إرهابيي داعش.