الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


 

وأخبار إقليمية أخرى..: ( 1 ) : (( مرسل للنبض من الأخ زيدان القنائى )) : كشف بحث سياسى لمنظمة العدل والتنمية لحقوق الانسان عن وجود خطط لدى تنظيم داعش بالعراق للتنسيق مع عناصر التيار السلفى الجهادى بالاردن وذلك للسيطرة على الحدود الاردنية العراقية والحدود الاردنية السورية والقيام بعمليات كبرى داخل المملكة الاردنية للسيطرة على الحكم داخل الاردن, وكشف البحث عن خطة التيار السلفى الجهادى لتصعيد الفتنة العشائرية داخل المملكة بين ابناء العشائر الجنوبية وفى محافظات الكرك واستغلال ابناء المخيمات الفلسطينية اللاجئين بعمان لتجنيدهم بصفوف التيار السلفى الجهادى للاطاحة بالنظام الاردنى حيث تتمركز عناصرالتيار السلفى الجهادى المرتبط بالقاعدة فى محافظات الزرقاء وجنوب الاردن وشرق الاردن والمخيمات الفلسطينية. واشار التقرير الى ان الاحداث بالعراق وسوريا سهلت حرية الحركة لتنظيم الدولة الاسلامية بالعراق والشام للتغلغل داخل الاردن نظرا لوجود عناصر داخل سوريا والعراق, وحذر التقرير من امكانية سيطرة داعش على العراق وسوريا الامر سيؤدى الى سيطرة القاعدة وداعش على الاردن وتطويق السعودية واليمن وكذا السيطرة على منابع النفط الخليجى واقامة اقوى دولة للقاعدة بالشرق الاوسط .
وكشف المكتب الاستشارى للمنظمة ان جهاز الاستخبارات السعودية ودول مجلس التعاون الخليجى تدرس ارسال قوات خليجية مشتركة من قوات درع الجزيرة الى المملكة الاردنية حال تصاعد نفوذ التيار السلفى الجهادى الذى بايع مؤخرا تنظيم داعش السورى اضافة الى تمدد داعش بالعراق لامر الذى اثار قلق الاستخبارات الاردنية والسعودية من امكانية انتقال السيناريو السورى والعراقى الى الاردن, وحذر من سيطرة داعش على العراق والاردن الامر الذى سيحسم المعركة داخل سوريا لحساب داعش ومن ثم تمدد داعش داخل لبنان
****************************************
دولة الخلافة تمتلك صواريخ سكود روسية و دبابات أمريكية
(( بانوراما الشرق الأوسط : 1 / 7 / 2014 )) : نظم تنظيم الدولة الإسلامية المنبثق عن داعش عصر أمس الاثنين عرضاً عسكرياً لأسلحته وآلياته التي أحضرها من العراق، في مدينة الرقة التي يسيطر عليها التنظيم. وبث ناشطون على شبكة الإنترنت صوراً لرتل كبير يتألف من دبابات ومصفحات وعربات أميركية الصنع، تعود للجيش العراقي بعد أن استولى عليها التنظيم ونقلها إلى الأراضي السورية، وكان اللافت وجود صاروخ يشبه من حيث الحجم والشكل صواريخ “سكود” روسية الصنع. وضم الرتل دبابات ومصفحات وشاحنات عسكرية ومدافع ثقيلة، إضافة إلى عدد من الرشاشات بعيارات مختلفة وعربات من نوع “همر” أميركية الصنع، ودخل الرتل من جسر الرشيد في مدينة الرقة وتجول في شوارع المدينة.
****************************************
مسعود بارزاني: سنجري استفتاء على الاستقلال عن العراق خلال أشهر
(( بانوراما الشرق الأوسط : 1 / 7 / 2014 )) : قال رئيس إقليم كردستان العراقي مسعود بارزاني لبي بي سي إنه يعتزم إجراء استفتاء على الاستقلال خلال أشهر، مشيرا غلى أ، العراق مقسم بالفعل. وأضاف أنه في الوقت الذي يؤدي فيه الأكراد دورا في الحل السياسي للأزمة في البلاد، فإن الاستقلال ـ بحسب وصفه ـ حقهم الطبيعي. ومن المقرر أن يختار البرلمان العراقي الجديد المنبثق عن الانتخابات في شهر أبريل/ نيسان، رئيسا له وسط تمرد كبير تعاني منه البلاد. وتقع مساحة من الأراضي في شمال العراق الآن تحت سيطرة المتمردين، ومنهم مسلحو الدولة الإسلامية في العراق والشام ( داعش )، الذين أعلنوا تأسيس خلافة إسلامية على الأراضي التي استولوا عليها.
وكانت القوات العراقية الموجودة في مناطق عراقية بينها الموصل وكركوك قد تركت مواقعها خلال الشهر الماضي وسيطر المسلحون المتشددون، وسمح هذا للأكراد بالتحرك إلى المناطق المتنازع عليها، مثل كركوك الغنية بالنفط والسيطرة عليها ايضا. وقال بارزاني “كل ما حدث مؤخرا يظهر أنه من حق الأكراد تحقيق استقلالهم” “ومن الآن فصاعدا، لن نخفي أن هذا هو هدفنا. العراق بالفعل مقسم الآن. وهل من المفترض أن نبقى في هذا الوضع المأساوي الذي تعيش فيه البلاد؟ لست أنا من يقرر موضوع الاستقلال. إنه الشعب. سنجري استفتاء، خلال أشهر”.
****************************************
الخارجية المصرية تتهرب من تنفيذ حكم ضد السفير الاسرائيلى تحسبا لازمة ديبلوماسية
(( بانوراما الشرق الأوسط : 1 / 7 / 2014 )) : للعام التاسع على التوالى تهربت وزارة الخارجية المصرية من تنفيذ حكم قضائى نهائى صدر عام 2004 بتغريم السفير الاسرائيلى بمصر مبلغ 50 الف جنيها لصالح المواطن احمد اسماعيل رفعت بعد تعرضة لكسور وكدمات بسبب قيام ((بلير ايلاد)) سائق السفير الاسرائيلى بصدمة بسيارتة فى ضاحية المعادى ،فاللمرة المائة تقدم صاحب الحم احمد رفعت الشهر الماضى لوزارة الخارجية و مكتب النائب العام للتعاون الدولى بالصيغة التنفيذية للحكم الصادر لة بتغريم السفير الاسرائيلى بمصر مبلغ 50 الف جنيها الا ان الجهتين حفظوا الطلب وتجاهلت ادارة المراسم بوازارة الخارجية الرد بالرفض او القبول على طلبات صاحب الحكم و هو ضابط شرطة .
وبحسب المستندات فان الاسرائيلى ((بلير ايلاد)) السائق الخاص للسفير الاسرائيلى بالقاهرة كان يسير بسيارتة بضاحية المعادى بسرعة كبيرة مما ادى لاصدمامها برائد الشرطة احمد اسماعيل رفعت واصابتة بعجز مستديم وصل الى 15% طبقا لتقرير هيئة الشرطة وتداولت الدعوى بالمحاكم حتى عام 2004 حينما انتهت محكمة الاستئناف الى الحكم ضد السفير الاسرائيلى بالقاهرة بتعويض بمبلغ 50 الف جنيها وهو حكم نهائى صدر عام 2004 برقم 14531 لسنة 120 قضائية استئناف نوعلى ذلك تقدم صاحب الحكم الرائد احمد اسماعيل رفعت بصيغتة التنفيذية عبر الطرق الديبلوماسية لتنفيذ الحكم واخطار مكتب النائب العام للتعاون الدولى بالحكم وكذلك وزارة الخارجية طوال 8 سنوات لتنفيذة الا ان جميع الطلبات كان يتم حفظها قبل ثورة 25 يناير وبعد الثورة جدد ارسال اوراق تنفيذ الحكم لمكتب النائب العام وادارة المراسم بوزارة الخارجية عدة مرات وفى كل مرة كانت النتيجة حفظ الطلب والأسبوع الماضى وحينما اصر داخل وزارة الخارجية على لقاء الوزير لتنفيذ الحكم كان الرد شفوى وصريح (( منقدرش علشان ممكن يعمل أزمة ديبلوماسية )) .
****************************************
السلطات التونسية تقبض على كهل عمل “قاضيا” مع الإرهابيين في سورية
(( تونس ـ سانا : 1 / 7 / 2014 )) : اخضع قاضي التحقيق في المحكمة الابتدائية بتونس ارهابيا تونسيا كهلا عاد الى تونس بعدما كان يعمل كـ”قاض” في تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي الذي يرتكب أبشع الجرائم والمجازر بحق الشعب السوري. وذكرت صحيفة التونسية اليوم حسبما توفر من معلومات أن المتهم تم توقيفه عندما كان يحاول الدخول إلى الأراضي التونسية خلسة وبعد التحري معه أكد أنه كان في سورية ويعمل”قاضيا” في التنظيم الإرهابي المذكور ويصدر أحكاما على بعض الاشخاص “وفق الشريعة” حسب زعمه وتمت احالته إلى للقضاء.
وكان الأمين العام لنقابة الأئمة الوطنية التونسية كشف قبل أيام عن انتشار نحو 1100 إمام جامع متطرف فى المساجد التونسية يحرضون على الانضمام للمجموعات الإرهابية في سورية وما يسمى الجهاد فيها عبر تلقينهم أفكارا دينية متطرفة من خلال الخطب التى يلقونها فى الجوامع وأن وزارة الشؤون الدينية التونسية تتجاهل ما يقوم به هؤلاء الأئمة. وفي 23 حزيران الماضي أقر وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو بأن عدد التونسيين الذين انضموا الى المجموعات الارهابية المسلحة في سورية يزيد على 2400 شخصا مشيرا إلى أن السلطات التونسية منعت بين 8700 و8800 تونسى من السفر للانضمام إلى هذه المجموعات.
وأكد المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية في دراسة أجراها مؤخرا أن التونسيين يلعبون أدوارا قيادية مهمة في عصابات تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي. وطالبت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات التونسية في 26 من الشهر ذاته بفتح تحقيق سريع حول ارتكاب إرهابيين تونسيين لجرائم حرب في كل من العراق وسورية وذلك مع تزايد التقارير التي تكشف ارتفاع أعداد التونسيين وغيرهم ممن يحملون جنسيات عربية واجنبية الذين انضموا إلى المجموعات الإرهابية المسلحة في سورية.
****************************************
أفخم تنفي تعيين نهاونديان سفيرا لإيران لدى الأمم المتحدة
(( طهران ـ سانا : 1 / 7 / 2014 ) : نفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم الأخبار التي تحدثت عن تقديم محمد نهاونديان سفيرا لإيران لدى منظمة الأمم المتحدة مشيرة إلى أن هذه الأخبار ليست إلا تكهنات إعلامية. وقالت أفخم في تصريح لها اليوم ردا على هذه الأخبار التي بثتها بعض المواقع الإلكترونية هذا الأمر لا صحة له إطلاقا مشيرة إلى أنه لم يتم تقديم أي شخص جديد لشغل منصب سفير إيران لدى منظمة الأمم المتحدة. يشار إلى أن محمد نهاونديان يشغل حاليا منصب مدير مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني. وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما وقع قانونا في 11 من نيسان الماضي منع بموجبه السفير الإيراني الجديد لدى الأمم المتحدة حميد أبو طالبي من الحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة بحجة أنه كان ضمن مجموعة الطلبة الإيرانيين الذين اقتحموا السفارة الأميركية السابقة في طهران عام 1979 في إجراء أكدت طهران أنه يتعارض مع المواثيق الدولية والاتفاقية الموقعة بين المنظمة الدولية والدولة المضيفة.
****************************************
الجيش اللبناني يوقف 20 شخصا دخلوا الحدود خلسة ويضبط سيارة مشبوهة
(( بيروت ـ سانا : 1 / 7 / 2014 )) : أوقف الجيش اللبناني خلال الأيام الثلاثة الماضية 20 شخصا دخلوا الأراضي اللبنانية خلسة وبأختام أمن عام مزورة وبطاقات هوية مزورة وبطاقات غير مطابقة ودخول مشبوه وغير شرعي. وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن الجيش اللبناني أوقف أيضا عصابة مؤلفة من 3 لبنانيين لتزوير العملة وترويج المخدرات وتم ضبط سيارة مشبوهة تم تسليمها للمراجع الأمنية المختصة. وكان الجيش اللبناني عزز مؤخرا إجراءاته الأمنية في منطقة البقاع الشمالي واتخذ تدابير مشددة وإجراءات جديدة على حواجزه المنتشرة في المنطقة تحسبا لأي طارئ ولاسيما تسلل إرهابيين عبر السلسلة الشرقية إلى عرسال البقاعية أو إلى مناطق أخرى كما جرى في الأيام الماضية.
****************************************
"الائتلاف السوري" : قاتلنا "الدولة الاسلامية" بمفردنا والآن نحتاج للمساعدة
(( دي برس )) : طالب "الائتلاف السوري" المعارض المجتمع الدولي بإمداد مقاتليه بالسلاح ليقاتلوا الدولة الاسلامية، وجاء ذلك غداة إعلان جماعة "الدولة الاسلامية الخلافة الاسلامية" وقال "الائتلاف السوري" المعارض انه "كان يقاتل الدولة الاسلامية بمفرده لكنه يحتاج الآن الى المساعدة". وقال خالد صالح الناطق باسم الائتلاف: "يدين الائتلاف السوري بشدة اعلان الدولة الاسلامية. نرى ان الهدف الوحيد من مثل هذا الاعلان هو تقويض الثورة. علينا ان نُذَكر الجميع بأن الجماعة الوحيدة التي واجهت الدولة الاسلامية الآن هي الجيش الحر". وأضاف أن "الجيش الحر قاتل الدولة الاسلامية في إدلب وحلب. ويُقاتل ونحن نتحدث الآن الدولة الاسلامية في دير الزور تلك المحافظة السورية الغنية بالنفط حيث تواصل الدولة الاسلامية قتل مدنيين يوما تلو الآخر... ليس فقط في المناطق التي تسيطر عليها ولكن في المناطق التي تسعى للسيطرة عليها أيضا."
وأشار إلى أن الوقت حان للقوى العالمية لتتضافر في القتال ضد الدولة الاسلامية. وأردف خالد صالح "عادة ما نقول للمجتمع الدولي ان سياسة الاحتواء سياسة فاشلة. الدولة الاسلامية ستواصل النمو. الجيش السوري الحر بموارده المحدودة عليه مواجهة الدولة الاسلامية التي استولت كذلك على بعض الأسلحة من العراق وتواصل الاستحواذ على مبالغ مالية طائلة ولذلك تواصل النمو. لسوء الطالع ان ذلك يعني ان علينا ان نستمر في القتال. الكرة الآن في ملعب المجتمع الدولي. انه يحتاج للتصرف..يحتاج لتسليح الجيش الحر". وتقول الدولة الاسلامية انها تحتاج لإزالة الحدود الوطنية من البحر المتوسط للخليج وتعيد المنطقة لأسلوب الخلافة في العصور الوسطى.
****************************************
"التيار السلفي الأردني" يستمهل مبايعة "داعش" بانتظار رأي "علماء الأمة"!!
(( جهينة نيوز )) : أكد القيادي بـ"التيار السلفي الجهادي" في الأردن، محمد الشلبي المعروف بأبي سياف، أن التيار ينتظر رأي "علماء الأمة" لتحديد موقفه من إعلان تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام ـ داعش" إقامة الخلافة الإسلامية، دون تحديد من يقصد بـ"علماء الأمة"؟!. وأشار أبو سياف بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول"، إلى "إعلان الخلافة ومبايعة أبو بكر البغدادي خليفة للمسلمين، بحاجة إلى رأي أهل الحل والعقد لتحديد الموقف منها"، وعن مبايعة ما يسمى "بمجلس شورى أنصار الشريعة بالأردن" للبغدادي قال أبو سياف إنه "لم يسمع بهذا المجلس من قبل". وكانت مواقع إخبارية وأخرى محسوبة على تنظيم القاعدة أعلنت مبايعة "مجلس شورى أنصار الشريعة بالأردن" لـ"الخليفة البغدادي". من جهته دعا الخبير بشؤون الجماعات "الجهادية" ومحامي التيارات الإسلامية في الأردن، موسى العبداللات الدول "الإسلامية" إلى التعامل بايجابية مع إعلان الدولة. وقال العبد اللات إن "إعلان الخلافة لم يأت صدفة وإنما بعد الانتصارات التي حققتها الدولة في العراق". وكان تنظيم "داعش" أعلن الأحد على لسان المتحدث باسمه أبو محمد العدناني في تسجيل صوتي "قيام الخلافة الإسلامية" ومبايعة زعيمه أبو بكر البغدادي "إماما وخليفة للمسلمين في كل مكان".
****************************************
"المعارضة" : ترشيح أردوغان للانتخابات الرئاسية إساءة لتركيا
(( جهينة نيوز )) : اعتبر كمال كيليتشدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري أبرز أحزاب المعارضة التركية ترشح رئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان للانتخابات الرئاسية القادمة المقررة في العاشر من آب القادم إساءة للجمهورية التركية مؤكدا أن أردوغان شخص معزول ومكانته تزعزعت في الغرب والشرق. ونقل موقع "راديكال" عن كيليتشدار أوغلو قوله في كلمة ألقاها خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب الشعب إن شخصا لا يؤمن بمبدأ الفصل بين السلطات ويرى السلطة التشريعية والبرلمان عائقا أمامه ويصفع مواطنا ويهين مزارعا حاول شرح المشاكل التي يعاني منها لا يستطيع أن يترشح للانتخابات الرئاسية. وأضاف “إن شخصا يفرق بين الشعب ويمارس التمييز بين الشرائح الاجتماعية لا يستطيع أن يرشح نفسه لشغل منصب الرئيس” مشددا على أن العدالة مفهوم نبيل والشخص الذي يرى العدالة عائقا أمامه لا يستطيع أن يرشح نفسه للانتخابات الرئاسية.
وأشار إلى أن أردوغان لا يؤمن بالمساواة بين الرجل والمرأة وهو شخص اعتاد الكذب ولا يملك قيما أخلاقية لذلك لا يستطيع أن يرشح نفسه للانتخابات الرئاسية لافتا إلى استخدامه الكذب كوسيلة لخلق الاقتتال والتناحر بين أبناء الشعب الواحد. وبين كيليتشدار أوغلو أن أردوغان شخص لا يحظى بالاحترام في تركيا وعلى مستوى العالم ورأى أن أي زعيم في دول الغرب والشرق لا يرغب في أن يكون بنفس الصورة مع أردوغان. وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا أعلن اليوم الثلاثاء عن ترشيح أردوغان للانتخابات الرئاسية القادمة وذلك رغم الفضائح المالية والسياسية غير المسبوقة والإجراءات القمعية التي ارتكبها أردوغان ضد الشعب التركي وأجهزة القضاء ومؤسسات الدولة ووسائل التواصل الاجتماعي وغير ذلك من الإجراءات التي كانت تهدف إلى تعزيز سلطاته في البلاد.
****************************************
وصول قوة إضافية تعدادها 200 مقاتل لحماية المصالح الأمريكية في العراق
(( جهينة نيوز )) : أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية اللواء البحري جون كيربي أن قوات إضافية قوامها 200 مقاتل وصلت العراق خلال يومي الأحد والاثنين إلى العراق من مواقع تابعة للقيادة المركزية لقوات الولايات المتحدة الأمريكية. وأوضح كيربي في بيان صادر عن البنتاغون مساء أمس أن “القوات الداعمة سوف تكون مجهزة بالمروحيات والطائرات من دون طيار بغرض تعزيز المطار وتأمين طريق السفر”. وأشار إلى أن “هذه القوات هي غير الـ 300 موظف التي أعلن عنها الرئيس أوباما وخولها بإنشاء مركزين للعمليات المشتركة بهدف تقييم أفضل الطرق التي يمكن للولايات المتحدة تقديم الدعم من خلالها للحكومة العراقية في حربها ضد تنظيم "داعش".
وقال أوباما، في رسالة وجهها إلى رئيس مجلس النواب جون بينر، مساء أمس: إن الفريق المرسل يتكون من “المزيد من القوات الأمنية والاستخبارية والاستطلاعية”. وأشار إلى أن هذه القوة معدة لـ“حماية الأشخاص والممتلكات الأمريكية ومجهزة بمعدات للاشتباك وستبقى فيه لحين استتباب الوضع الأمني”. وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلن الأسبوع الماضي؛ عزمه إرسال 300 مستشار عسكري أمريكي إلى العراق، وتأسيس مركزي عمليات مشتركة في بغداد وشمال العراق.