الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


 

وأخبار اقتادية أخرى..: ( 1 ) : (( دمشق ـ سانا )) : حدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ 39ر283 ليرة سورية كسعر وسطي للمصارف و41ر283 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة. وحدد المصرف في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه اليوم سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ 282 ليرة سورية. وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية حسب القائمة 96ر307 ليرات كسعر وسطي للمصارف و98ر307 ليرات كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة و69ر307 ليرات لتسليم الحوالات الشخصية.
****************************************
الشركة السورية للنقل والسياحة تعلن عن رحلات أسبوعية لتنشيط السياحة الداخلية
(( دمشق ـ سانا )) : أعلنت الشركة السورية للنقل والسياحة عن تسيير رحلات أسبوعية سياحية “عائلية وطلابية ورحلات تخييم” بهدف تنشيط حركة السياحة الداخلية بين المحافظات السورية. وذكر مدير الترويج والمجموعات السياحية الدكتور شعبان شوباصي أن الشركة ستنظم رحلة كل أسبوع من دمشق باتجاه محافظتي اللاذقية وطرطوس وستنطلق الرحلة الأولى يوم غد الجمعة الساعة السادسة صباحا من أمام المتحف الوطني بدمشق. وذكر شوباصي أن الجولة ستتضمن زيارة إلى برج صافيتا – مشتى الحلو- مغارة الضوايات – جبل السيدة – نبع الشيخ حسن وبعدها سيتم الانتقال إلى بحيرة في ريف صافيتا وتتخلل الرحلة حفلة مسائية للمشاركين وتختتم الرحلة يوم السبت برحلة إلى جزيرة أرواد. ومن المتوقع أن تضم الرحلة الأولى ستين طالبا من جامعة دمشق.
****************************************
صدور التعليمات التنفيذية الخاصة بإعفاء المخالفات الجمركية من الغرامات
(( دمشق ـ سانا )) : أصدرت وزارة المالية التعليمات التنفيذية للقانون 7 لعام 2015 الخاص بإعفاء المخالفات الجمركية من الغرامات في حال إجراء التسوية الجمركية خلال فترة نفاذه واستبدال الغرامات المنصوص عليها في بعض مواد قانون الجمارك بغرامة مخفضة. وأشارت التعليمات التنفيذية الصادرة عن الوزارة التي تلقت سانا نسخة منها إلى أن المخالفات المشمولة بأحكام القانون هي المخالفات الجمركية المنصوص عليها في المواد من 253 حتى 276 والمادتين 277و278 من مواد قانون الجمارك رقم 38 المرتكبة قبل تاريخ 9-7 -2013 ومخالفات عدم إبراء البيانات الجمركية مشمولة أيضا بأحكام القانون رقم 7 شريطة أن تكون مهلة الأبراء قد انقضت قبل المهلة المحددة.

وأوضحت التعليمات أن المخالفات المنصوص عليها والتي هي قيد التحقيق لدى الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش أو الجهات الأخرى مشمولة بأحكام القانون شريطة إبراز كتاب موجه من الجهة الرقابية إلى إدارة الجمارك لإجراء التسوية وفق أحكام القانون ضمن المهلة المحددة. وحددت التعليمات المقصود بالرسوم الجمركية وغيرها من الرسوم والضرائب وتاريخ تحقق المخالفات وفوائدها القانونية بموجب أحكام القانون عن كل الرسوم المتوجبة.

وأشارت التعليمات إلى أن الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الأخرى المستوفاة تؤول إلى خزينة الدولة والغرامات المستوفاة تذهب بنسبة 90 بالمئة إلى حساب الخزينة العامة و10 بالمئة لحساب الصندوق المشترك للعاملين في إدارة الجمارك تمهيدا لتوزيعها وفق الأحكام الناظمة. ولفتت التعليمات إلى أنه فيما يخص البضائع أو مصادرتها عند إجراء التسوية عن المخالفات المشمولة بأحكام القانون يتم استثناء توجب تسديد الغرامة التي تقوم مقام التنازل عن البضائع المخالفة المحجوزة والناجية من الحجز بصرف النظر عن وضعها الاقتصادي ومقدارها ودون الحق بالرجوع إلى إدارة الجمارك في حال سبق بيع البضائع المسموحة أو إتلافها.

وأوضحت التعليمات أن جميع المخالفات الجمركية التي جرى عقد التسوية واستيفاء الغرامات المتوجبة عليها بالتأمين قبل صدور القانون غير مشمولة بأحكامه مشيرة إلى تشكيل لجان في مديريات الجمارك مهمتها عقد التسويات وتطبيق أحكام القانون. وصدر في 7-7-2015 القانون رقم 7 لعام 2015 الخاص بإعفاء المخالفات الجمركية من الغرامات.
****************************************
موجة الحر وزيادة تكاليف الإنتاج وقلة العرض ترفع أسعار الفروج في حماة
(( حماة ـ سانا )) : تشهد أسعار مادة الفروج في أسواق حماة حاليا ارتفاعا قياسيا تخطى 750 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد في وقت يطرأ فيه على سعر المادة عادة انخفاض في مثل هذه الفترة من السنة مع حلول فصل الصيف وتراجع الاستهلاك. وعزا رئيس دائرة الإنتاج الحيواني في مديرية زراعة حماة وليد قطرميز في تصريح لمراسل سانا اليوم ذلك إلى خروج الكثير من مزارع تربية الدجاج عن الاستثمار والإنتاج بسبب الأوضاع والظروف الراهنة في بعض مناطق المحافظة وقلة تربية الدجاج في باقي المناطق وصعوبة نقل الأعلاف والاستهلاك الكبير والطلب الزائد على هذه المادة في الفترة الأخيرة.

ولفت قطرميز إلى أن “موجة الحر التي تجتاح المنطقة أدت إلى نفوق أعداد كبيرة من الفروج جعل المادة تفقد من الأسواق” إضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف على الرغم من المعونات العلفية التي تقدمها الحكومة لهذا القطاع. بدوره بين سعيد صاحب مدجنة أن الطلب على مادة الفروج كبير والعرض قليل عازيا انخفاض العرض إلى “أسعار الأعلاف المرتفعة والنفوق الكبير بأعداد الصوص والفروج جراء موجة الحر الشديدة والانقطاع الكبير للتيار الكهربائي وفقدان أو قلة مادة المازوت لتشغيل المولدات اللازمة للتكييف”.

بينما رأى محمد صاحب محل بيع للفروج ومنتجاته أن أهم أسباب ارتفاع سعر المادة في أواق حماة هو “تهريب المادة إلى محافظة الرقة من مزارع تربية الدجاج في محافظة حماة” الأمر الذي أدى إلى انخفاض العرض وارتفاع الأسعار. وبين المواطن محمود أن سعر الكيلو الواحد من الفروج الكامل يسجل حاليا 750 ليرة بينما لم يتجاوز سعره منذ نحو أسبوعين 500 ليرة أما سعر كيلو صدر الفروج يزيد حاليا على 1200 في وقت لم يكن يتخطى 850 ليرة و”هذا أمر مرهق للمواطنين ويزيد من الأعباء والضغوط المادية والمعيشية عليهم”.