الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


 

واقتصاديات أخرى..: ( 1 ) : (( السويداء ـ سانا : 20 | 7 | 2015 )) : قدرت مديرية زراعة السويداء بشكل أولي إنتاج المحافظة من محصول اللوز للموسم الحالي بنحو 1493طنا بواقع 1271 طنا للبعل والباقي للمروي. وذكر مدير الزراعة المهندس بسام الجرمقاني في تصريح لمراسل سانا اليوم أن إجمالي المساحات المزروعة باللوز للموسم الحالي بلغ 2077 هكتارا وعدد الأشجار الكلي فيها 606 آلاف شجرة يشكل المثمر منها 401 ألف شجرة تتركز غالبيتها في مناطق السهول المنخفضة.

وأشار إلى أن شجرة اللوز من الأشجار الملائمة لظروف المحافظة البيئية لكونها متحملة للجفاف ويمكن زراعتها بالمناطق الوعرة جراء قدرة جذورها على التعمق ضمن ترب متعددة وأكثر أصنافها انتشارا بالمحافظة هي النصف متخشبة ولها أهمية نظرا لاستخدامات ثمارها الغذائية والطبية المتعددة وقابليتها للتخزين لفترة طويلة وأسعارها المجزية بالنسبة للمزارعين. وبلغ إجمالي إنتاج محافظة السويداء من محصول اللوز للموسم الماضي694 طنا والمساحات المزروعة1997 هكتارا.
****************************************
زراعي السويداء يستلم أكثر من 21 مليون ليرة من إكثار البذار ثمن القمح والشعير
(( السويداء ـ سانا : 20 | 7 | 2015 )) : حول فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بالسويداء إلى المصرف الزراعي التعاوني اليوم الدفعة السابعة من أثمان بذار القمح والشعير الإكثاري المسلمة من المزارعين للموسم الزراعي الحالي. وأوضح مدير الفرع المهندس وائل الطويل في تصريح لمراسل سانا أن قيمة الدفعة تبلغ 21 مليوناً و 739 ألف ليرة يستفيد منها 61 مزارعا وتمنح بناء على القوائم المنظمة لهذه الغاية مبيناً أنه تم خلال الفترة الماضية تحويل 6دفعات قيمتها الإجمالية 76 مليوناً و955 ألف ليرة استفاد منها 204 مزارعين.

وذكر الطويل أن كميات بذار القمح الإكثاري المسلمة للفرع بلغت لغاية تاريخه نحو1706 أطنان فيما وصلت كميات الشعير المسلمة إلى84 طناً . وكان الفرع تعاقد هذا الموسم مع المزارعين لزراعة مساحة 11330 دونماً بأصناف القمح شام 3 معتمد ودوما 1 معتمد و3556 دونما بأصناف الشعير فرات 2 معتمد وفرات 3 معتمد علما أنه يستلم أيضا محصول القمح من المزارعين غير المتعاقد معهم ممن تنطبق على محصولهم المواصفات الإكثارية لقاء منحهم مكأفاة قدرها10 بالمئة زيادة عن السعر المحدد لاستلام المحصول.
****************************************
هيئة تطوير الغاب : حالة عباد الشمس جيدة وتوقعات بإنتاج 820 طنا
(( حماة ـ سانا : 20 | 7 | 2015 )) : أكد مدير الثروة النباتية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بحماة أن حالة للموسم الحالي “جيدة بشكل عام ” ولم تسجل أي إصابات مرضية في الحقول التي تمت معاينتها من قبل عناصر وقاية النبات بالهيئة. وأوضح المهندس وفيق زروف في تصريح لمراسل سانا اليوم أن الهيئة قدرت إنتاج نحو820 طنا من محصول عباد الشمس في الأراضي الواقعة تحت إشرافها خلال الموسم الزراعي الحالي مبينا‏ أن إنتاج الهكتار الواحد من هذا المحصول يتراوح بين 5ر1 و 2 طن.

وذكر أن المساحة الإجمالية المزروعة بمحصول عباد الشمس بنوعيه العادي والزيتي بلغت 566 هكتارا وانه من المحاصيل الزراعية التي تشتهر منطقة الغاب بزراعتها بشكل واسع حيث يزرع بعد محصول القمح ولا يحتاج إلى مياه كثيرة كما أن دورة إنتاجه قصيرة نسبيا. وبلغ إنتاج أراضي منطقة الغاب من محصول عباد الشمس خلال الموسم الزراعي الماضي نحو 740 طنا‏.
****************************************
المصارف اليونانية تفتح أبوابها مجددا بعد إغلاقها ثلاثة أسابيع
(( أثينا ـ سانا : 20 | 7 | 2015 )) : فتحت المصارف اليونانية أبوابها مجددا صباح اليوم بموجب قرار حكومي بعد إغلاقها ثلاثة أسابيع لحماية النظام المصرفي من هروب كثيف لرؤوس الأموال. وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن كل فروع المصارف اليونانية في البلاد شرعت أبوابها بعد أن ظلت مغلقة معظمها منذ29 حزيران الماضي على أن تبقى القيود على عمليات السحب والرقابة على الرساميل سارية مع تليينها بعض الشيء. وأشارت الوكالة إلى أن السقف المفروض على عمليات سحب الأموال سيكون420 يورو في الأسبوع بدلا من60 يورو يوميا لتجنيب اليونانيين معاودة الانتظار كل يوم في صفوف طويلة أمام نقاط السحب الآلي كما استحدث استثناءان بالنسبة للذين يترتب عليهم دفع نفقات علاجات طبية أو نفقات دراسة في الخارج .

ولفتت إلى أن ضريبة القيمة المضافة ستسجل زيادة من13 بالمئة إلى23 بالمئة بالنسبة إلى المنتجات غير القابلة للتلف والمطاعم وكذلك عدد كبير من السلع والخدمات وبدل سيارات الأجرة وتكاليف مراسم الدفن فيما تبقى الضريبة بمستوى 13 بالمئة دون زيادة بالنسبة إلى الفنادق ويتم تخفيضها بشكل طفيف إلى6 بالمئة بالنسبة للأدوية والكتب وتذاكر المسرح. وكان المفوض الأوروبي المكلف اليورو فالديس دومبروفسكيس أعلن قبل ثلاثة أيام أن الدول ال28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وافقت على تمويل عاجل بمقدار سبعة مليارات يورو إلى اليونان بشكل قرض يسمح للبلاد بتسديد جزء من التزاماتها في انتظار وضع خطة مساعدة محتملة. يشار إلى أن وزراء مالية منطقة اليورو أعطوا في وقت سابق الضوء الأخضر لفتح مفاوضات حول خطة مساعدة ثالثة لليونان بعد إقرار برلمانها سلسلة أولى من الإصلاحات التى يطالب بها دائنو البلاد الأوروبيين.