الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


 

وتداولات سوق دمشق تتجاوز 3 ملايين..: ( 1 ) : (( دمشق - سانا : 24 / 9 / 2014 )) : وافق مجلس النقد والتسليف خلال جلسة نوعية عقدها اليوم على قيام مصرف سورية المركزي بالتدخل في سوق القطع بطرقه الخاصة بوسائل غير تقليدية تتيح ضخ القطع الأجنبي في السوق الموازية بكميات كبيرة وبأسعار منافسة بالتوازي مع استمرار المصارف ومؤسسات الصرافة المرخصة في بيع القطع الأجنبي.
وعقب ذلك عقد مصرف سورية المركزي اليوم جلسة تدخل في سوق القطع الأجنبي ناقش خلالها الأسباب التي أدت إلى “ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية منذ يوم أمس والذي لامس مستوى 197 ليرة سورية للدولار قبل جلسة التدخل”.
ولفت المجتمعون إلى أن سبب الارتفاع يعود إلى “حالة التخوف التي سادت الأسواق حيث عمل المضاربون في السوق السوداء داخل وخارج سورية لجني مكاسب طائلة لتعويض الخسائر التي لحقت بهم خلال الأيام الماضية نتيجة التدخل الناجح الذي قام به المصرف خلال الأسبوع المنصرم”.
وأكد حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور اديب ميالة في تصريح لـ سانا استمرار المصرف بالتدخل المكثف في سوق القطع من خلال اتخاذ حزمة من الإجراءات غير التقليدية بهدف “ضبط التقلبات غير المرغوبة في سعر الصرف والحد من الفوضى في عمليات التسعير وتفويت الفرصة على المتلاعبين وتكبيدهم خسائرة كبيرة”.
وأشار إلى انعكاس الإجراءات المتخذة خلال الجلسة بشكل فوري على سعر الصرف في السوق حيث “بدأ السعر بالتراجع بشكل متسارع ليصل إلى مستوى يقارب 190 ليرة سورية للدولار الأمريكي”.
ولفت إلى أنه سيتم تقييم نتائج عملية التدخل المتخذة غدا الخميس وفق الأساليب الجديدة غير التقليدية والاستمرار بتخفيض سعر الصرف في ضوئها مؤكدا عزم المصرف على “استمرار التدخل يوميا في سوق القطع وبشتى الوسائل سواء التقليدية منها أو غير التقليدية للوصول بالسعر إلى المستويات المرغوبة”.
****************************************
تداولات سوق دمشق تتجاوز 3 ملايين
(( دمشق - سانا : 24 / 9 / 2014 )) : أغلقت جلسة تداولات سوق دمشق للأوراق المالية اليوم على حجم تداول قدره 29339 سهماً موزعة على 42 صفقة بقيمة تداولات إجمالية بلغت 3347907 ليرات فيما انخفض مؤشر السوق44ر4 نقاط عن الجلسة الماضية وأغلق على قيمة99ر1293 نقطة وبنسبة تغير سالبة قدرها 34ر0 بالمئة.
وتصدر بنك سورية الدولي الإسلامي قيم التداولات ب8560 سهماً وأغلق سهمه على سعر 98ر119 ليرة سورية منخفضاً عن سعر إغلاق جلسة التداول السابقة بنسبة 74ر1 بالمئة تلاه بنك قطر الوطني تداول 6817 سهماً وأغلق سهمه على سعر18ر123 ليرة سورية منخفضاً أيضاً بنسبة 61ر0 بالمئة.
وجاء بنك الشام ثالثاً بعد تداول 6485 سهماً وأغلق سهمه على سعر103 ليرات منخفضاً بنسبة 90ر1 بالمئة فيما حل فرنسبنك رابعاً بعد تداول 5400 سهم وأغلق سهمه على سعر97 ليرة منخفضاً هو الآخر بنسبة 91ر0 بالمئة .
وأغلقت أسهم بنك الأردن وبنك بيمو السعودي الفرنسي وبنك سورية والمهجر وشركة العقيلة للتأمين التكافلي على التوالي مساوية لسعر إغلاق جلسة التداول السابقة في حين لم تتم أي صفقة على باقي الشركات المدرجة في السوق.
ولايزال سهم الشركة السورية الدولية للتأمين خارج التداول لحين تزويد السوق بنسخة عن محضر اجتماع الهيئة غير العادية للشركة وسهم الشركة الهندسية الزراعية للاستثمارات لحين استكمال إجراءات الإفصاح الخاصة بإفصاح الشركة.
وكانت جلسة تداولات الأمس شهدت تداول 23885 سهماً موزعة على 36 صفقة بقيمة تداولات تجاوزت المليونين .