الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


http://www.chamtimes.com/wp-content/uploads/2015/03/839095706_resize.jpg

(( جهينة نيوز : 4 / 3 / 2016 )) : أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، الجمعة، أن مستقبل رئيس البلاد، بشار الأسد، يجب أن يقرره السوريون أنفسهم، لا الأجانب. وتساءل دي ميستورا، في مقابلة مع قناة "فرانس 24":"ألا يمكننا أن نترك السوريين ليقرروا ذلك في الواقع؟ لماذا يجب أن نقول مسبقا ما الذي يجب على السوريين فعله طالما أن لديهم الحرية والفرصة لعمل ذلك؟" وتابع:" إننا نقول إنه من المفترض أن يكون الحل بقيادة سورية وملك السوريين". وذكر دي ميستورا أن 242 شاحنة محملة بمساعدات إنسانية دخلت، خلال الأيام العشرة الماضية، إلى سبع من 18 منطقة محاصرة، و115 ألف شخص تلقوا مساعدات إنسانية، مشددا في الوقت ذاته على أن "هذا لا يزال غير كاف". وأشار المبعوث الأممي إلى أنه لا يزال متفائلا بشأن الهدنة، التي دخلت حيز التنفيذ نهاية الأسبوع الماضي، رغم استمرار الانتهاكات. وأكد دي ميستورا أيضا أن "أربعة أشخاص قتلوا أمس الخميس، وهذا أمر محزن جدا"، لكنه شدد مع ذلك على أن أعداد الذين كانوا يموتون قبل أسبوعين فقط كانت تصل إلى 120 يوميا
****************************************
لافروف : لا يوجد جدول زمني لإنهاء «الهدنة» في سورية
(( جهينة نيوز : 4 / 3 / 2016 )) : أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة أن الهدنة في سوريا تحمل طابعا دائما، ولا يوجد أي جدول زمني أو شروط مسبقة لها. وقال لافروف على هامش اجتماع "رباعية النورماندي" في باريس إن وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية وتحريك العملية السياسية الشاملة لجميع الأطراف السورية يجب أن تجري بالتوازي، مشيرا إلى عدم وجود أي شروط مسبقة. وأكد أن الهدنة الحالية في سوريا هي الخطوة الأولى لوقف إطلاق النار في البلاد بالكامل. ولم يستبعد الوزير الروسي إجراء مباحثات مباشرة بين دمشق والمعارضة السورية أثناء الجولة الجديدة من المباحثات السورية.
وتابع لافروف : المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا سيعقد في 9 آذار اجتماعا لجهات سورية سيمهد الطريق للمفاوضات السورية، موضحا : "إن ذلك سيكون عملية ستشارك فيها عدة جماعات من المعارضة السورية، وفي البداية سيجري ذلك بشكل منفصل، وستجري هناك اتصالات بين الأمميين ومختلف المعارضين وممثلي الحكومة، وآمل في أنهم سيجتمعون بعد ذلك في غرفة واحدة".
****************************************
دي ميستورا : الجولة الثانية من المحادثات السورية ستبدأ في 9 آذار
(( جهينة نيوز )) : أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن الجولة الثانية من المحادثات السورية-السورية ستستكمل في جنيف بعد ظهر يوم 9 آذار المقبل. وكان دي ميستورا قد ألمح، في تصريحات لوكالة "رويترز" في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، إلى إمكانية تأجيل المحادثات السورية عن موعدها المعلن، 7 آذار، وفقاً لتطورات الوضع على الأرض، وما يحدث بالنسبة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية.
****************************************
وزيرا خارجية روسيا وأمريكا يدعوان لبدء محادثات سوريا سريعا
(( دي برس ـ رويترز )) : قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن وزيري الخارجية الروسي سيرجي لافروف والأمريكي جون كيري تناولا خلال مكالمة هاتفية في وقت متأخر الجمعة 4 / 3 / 2016, ضرورة بدء الجولة المقبلة من محادثات السلام السورية سريعا. وقالت الأمم المتحدة إنه كان من المقرر أن تبدأ المحادثات التي تجري تحت إشرافها يوم السابع من مارس آذار في جنيف لكنها تأجلت حتى التاسع من الشهر ذاته "لأسباب لوجيستية وفنية وأيضا كي يستقر اتفاق وقف إطلاق النار بصورة أفضل." وذكرت الوزارة في بيان أن "الجانبين طالبا ببدء المحادثات في أسرع وقت ممكن... بين الحكومة السورية ومختلف أطياف المعارضة والتي سيحدد خلالها السوريون أنفسهم مستقبل بلادهم." وأضافت الوزارة أن كيري ولافروف أكدا مجددا على ضرورة التعاون المتبادل لضمان وقف الأعمال القتالية في سوريا.
****************************************
ألمانيا تتوقع التعامل مع مليون طلب لجوء خلال هذا العام
(( دي برس ـ د ب أ )) : يتوقع رئيس الهيئة الاتحادية لشؤون اللاجئين والهجرة في ألمانيا فرانك يورغن فايزه أن تتعامل هيئته خلال العام الجاري مع مليون طلب لجوء على الأقل. وقال فايزه الجمعة 4 / 3 / 2016, خلال افتتاح أحد المكاتب المتخصصة في استقبال طلبات اللجوء بمركز لاستقبال لاجئين في مدينة ليباخ الألمانية إن هيئته ستكون قادرة عبر مراكز الاستقبال الجديدة على البت في هذه الطلبات حتى نهاية العام الجاري. وعما إذا كانت هناك "أعباء قديمة" في العام المقبل لطلبات لجوء لم يتم البت فيها، ذكر فايزه لوكالة الأنباء الألمانية أن هذا الأمر يتوقف على عدد اللاجئين الذين سيفدون إلى ألمانيا خلال العام الجاري.وبحسب بيانات فايزه، يوجد لدى هيئته حاليا 370 ألف طلب لجوء، كما يعيش في ألمانيا ما يتراوح بين 300 ألف و400 ألف أجنبي لم يتقدموا بطلبات لجوء. وذكر فايزه أن هذا الأمر سيتغير من خلال نظام تسجيل مركزي جديد.
****************************************
الجبير : مواقفنا متطابقة مع فرنسا بشأن سوريا
(( دي برس )) : أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، على تطابق مواقف الرياض وباريس بشأن اتفاق سلام دائم في سوريا بدون الرئيس السوري.، وذلك في معرض تعليقه على نتائج زيارة ولي العهد إلى فرنسا. وقال الجبير، الجمعة، إن “زيارة ولي العهد لفرنسا كانت موفقة وكان هنالك توافق كبير في وجهات النظر بين الطرفين السعودي والفرنسي تجاه حل العديد من قضايا الشرق الأوسط…”. وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن نايف، التقى في باريس الجمعة، الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، ورئيس الوزراء، مانويل فالس، وعدد من الوزراء، بينهم وزيرا الخارجية والدفاع.
****************************************
روسيا : الضربات العسكرية التركية على سوريا ستخرج الهدنة عن مسارها
(( دي برس )) :  قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف الاثنين إن روسيا قلقة من استعدادات للجيش التركي على الحدود السورية وإن أي تدخل عسكري لأنقرة سيكون "ضربة قاصمة" لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا. وقال ريابكوف في إفادة صحفية "مع الأسف لم يتخل زملاؤنا الأتراك عن فكرة الهجمات عبر الحدود."
****************************************
في مركز البلاغات عن وقف النار في سوريا..
(( دي برس )) : أخطاء في الترجمة كادت توقع واشنطن في "حرب بيبسي".... وقعت وزارة الخارجية الأميركية في خطا تقني يتعلق بتلقي البلاغات عن وقف النار في سوريا اذ وضعت خطا هاتفيا لتلقي هذه البلاغات ولكنها لم تتحسب لعامل اللغة، حيث لم تلحظ بين الموظفين المكلفين بتلقي هذه الاتصالات من يتكلم اللغة العربية. اعترف الناطق باسم الخارجية الأميركية بهذا الخطأ وقال "نحن على علم بهذه المشاكل اللغوية ونعمل على معالجتها". وهذا الاسبوع حفلت مواقع التواصل بنوادر ناجمة عن سؤ فهم بين متصلين من سوريا يتكلمون العربية وموظفين في واشنطن مكلفين بتلقي الاتصالات. وقد أوردت مواقع التواصل الاجتماعي روايات مضحكة كادت ان تتحول الى ازمة، حيث نشر احد هذه المواقع اناسم بلدة "حربنفسه" السورية في ريف حماه فهمها متلقي الاتصال، الأمريكي الذي يتكلم العربية بصعوبة بـ"حرب بيبسي" وكاد يطلق إنذارا عن بدء هذه الحرب.
****************************************
كاميرون : زعماء أوروبا أبلغوا بوتين بضرورة صمود هدنة سورية لدعم محادثات السلام
(( شام برس ـ لندن.. : 4 / 3 / 2016 )) : قالت المتحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن زعماء أوروبا أبلغوا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة بأنه ينبغي استغلال الهدنة الهشة في سوريا في السعي للتوصل إلى اتفاق سلام دائم من دون الرئيس بشار الأسد. وفي محادثة هاتفية بين كاميرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي وبوتين اتفق الزعماء على ضرورة صمود اتفاق وقف الأعمال القتالية. وقالت المتحدثة للصحفيين "النقطة الأساسية التي طرحها زعماء أوروبا خلال المكالمة مع بوتين هي أننا نرحب بحقيقة أن هذه الهدنة الهشة صامدة فيما يبدو." وأضافت "ينبغي أن نستغل هذا الآن باعتباره حراكا إيجابيا لإعطاء المحادثات بعض الزخم... كي يتسنى لنا أن ننتقل من هدنة إلى سلام دائم يشهد انتقالا سياسيا بمعزل عن الأسد."
****************************************
لافروف: الهدنة في سورية هي الخطوة الأولى لوقف شامل لإطلاق النار
(( موسكو.. شام برس : 5 / 6 / 2016 )) : أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن وقف إطلاق النار الحالي في سوريا هو الخطوة الأولى لوقف تام لإطلاق النار في البلاد. وقال لافروف في مؤتمر صحفي بعد محادثات لوزراء خارجية دول "رباعية نورماندي" في باريس، أمس الخميس : "هذه ليست سوى الخطوة الأولى لوقف إطلاق نار شامل.  ثمة فرق قانوني بين وقف الأعمال العدائية ووقف إطلاق النار. والأخير نظام أكثر استقرارا وجدية". ويذكر أنه اعتباراً من 27 فبراير/شباط/، بدأ في سوريا سريان الهدنة، التي توصلت موسكو وواشنطن إلى اتفاق بشأنها يوم 22 فبراير/شباط الماضي.  وحسب البيان  المشترك لروسيا والولايات المتحدة، لا تشمل الهدنة  "داعش" و"جبهة النصرة" وغيرهما من التنظيمات التي يصنفها مجلس الأمن الدولي كمنظمات إرهابية.
****************************************
موسكو تقرر إرسال حاملة طائرات إلى البحر المتوسط الصيف المقبل
(( الجمل ـ وكالات : 5 / 3 / 2016 )) : كشف مصدر عسكري روسي رفيع عن نية موسكو إرسال حاملة الطائرات الثقيلة “الأميرال كوزنيتسوف” إلى المتوسط لتناوب على رأس مجموعة السفن الحربية الروسية المرابطة هناك. وقال المصدر في حديث لوكالة تاس اليوم إنه “من المقرر إرسال حاملة الطائرات الأميرال كوزنيتسوف إلى البحر المتوسط الصيف المقبل لتعكف على قيادة مجموعة السفن الحربية المرابطة هناك بشكل دائم”. وأشار المصدر إلى أن حاملة الطائرات تخضع في الوقت الراهن لصيانة دورية في حوض الصيانة في مورمانسك ليصار إلى تجهيزها فنيا قبل أن تتوجه في رحلة بحرية طويلة مبينا أن العمل مستمر حاليا على تطوير أقبية ومعدات الحاملة بما يتيح استيعابها ذخائر وقذائف من الأجيال الجديدة. وسبق لقيادة الأسطول الحربي الروسي أن أوكلت في السابق قيادة مجموعة السفن الحربية العاملة في البحر المتوسط للطراد الذري الصاروخي الثقيل “بيوتر فيليكي” وإلى كل من الطرادين الصاروخيين “موسكو” و”فارياغ”. يشار إلى أن قيادة الأسطول البحري الروسي شكلت مجموعة سفن حربية مطلع العام 2013 بحيث تتناوب أكثر من عشر سفن على البقاء الدائم في البحر المتوسط.