الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


http://www.dp-news.com/Contents/Picture/Default/2016/01/0000-1f6.jpg

 

(( دي برس ـ روسيا اليوم : 24 / 1 / 2016 )) : بحث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري السبت 23 يناير / كانون الثاني في الرياض مسألة تسوية النزاع السوري ومفاوضات جنيف مع المعارضة السورية. وأعلنت الخارجية الأمريكية أن كيري التقى أعضاء الهيئة التفاوضية العليا للمعارضة السورية برئاسة رياض حجاب، وبحث معهم "المفاوضات المقبلة تحت رعاية الأمم المتحدة حول الانتقال السياسي في سوريا، واتفقوا على ضرورة الإسراع في وضع حد للعنف". من جهة أخرى أكد كيري على أهمية الحفاظ على الزخم الذي أعطته مجموعة دعم سوريا في لقاءات فيينا ونيويورك وبعد قرار مجلس الأمن 2254.
إلى ذلك أعلن "سفير" الائتلاف السوري المعارض في باريس منذر ماخوس عن "تراجع مخيف" في الموقف الأمريكي تجاه الأزمة السورية، وقال في مقابلة مع "الجزيرة"، إن جون كيري قال الجمعة خلال اجتماع في دافوس إن الحل في سوريا لن يتم سوى بالاتفاق على حكومة وحدة وطنية، وإن الولايات المتحدة متفقة مع إيران وروسيا على ذلك. وكشف ماخوس أن كيري قال في الاجتماع مع رئيس الهيئة التفاوضية العليا للمعارضة رياض حجاب في الرياض السبت، إنه "عليهم أن يذهبوا إلى جنيف ضمن الشروط المفروضة عليهم، وإلا فسيخسروا دعم حلفائهم".
****************************************
كيري واثق في إمكانية بدء محادثات سوريا
ودوليات أخرى..: ( 1 ) : (( دي برس : 23 / 1 / 2016 )) :  قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري  السبت بعد أن أجرى محادثات مع ممثلين لمجلس التعاون الخليجي في السعودية إنه واثق من إمكانية بدء محادثات السلام السورية. وقال للصحفيين في الرياض "نحن واثقون من أنه بتوافر المبادرة الطيبة خلال يوم أو نحو ذلك فسيمكن بدء تلك المحادثات ومن أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا سيجتمع مع الناس على النحو الملائم لإجراء محادثات التقارب التي ستعقد أولى جلساتها في جنيف." وأضاف أن هناك اتفاقا على انعقاد مجموعة الدعم الدولي لسوريا بعد الجولة الأولى من المحادثات مباشرة.
****************************************
كيري في الرياض اليوم بتفويض روسي : محاولة أخيرة لانقاذ جنيف 3
(( الجمل ـ إيلي حنا ـ المصدر : الأخبار )) : لم يعد يبدو هدف انعقاد مؤتمر «جنيف 3» هذا الشهر سوى لحفظ ماء وجه الراعيين الروسي والأميركي لـ«العملية السياسية» في سوريا. فالخلاف بين الأطراف المتصارعة اقليمياً ودولياً حول «طريق الحلّ» لا يزال في المربع الأول: من يمثّل المعارضة في المؤتمر. فبعد تفرّد الرياض بإدارة «المعارضة» وتشكيلها لهيئة مفاوضة نابعة من المؤتمر الذي رعته، ردّت موسكو برفض واضح للقائمة السعودية، بالإضافة إلى تمثيل «جيش الاسلام وحركة أحرار الشام الارهابيتين». بدورها، تجهد واشنطن إلى إيجاد حلّ وسط يفضي إلى انعقاد المؤتمر بغض النظر عن النتائج المتوخاة كي يحقق بالحدّ الأدنى من القرار الاممي 2254 المتعلق بانعقاد المفاوضات في الشهر الاول من العام الحالي.
لا يزال الخلاف قائماً حول «لائحة التنظيمات الارهابية» : وبعد رفض السعودية، ومن يدور في فلكها من المعارضين، أي نقاش متعلّق بوفدين معارضين، علمت «الأخبار» أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيزور الرياض اليوم سعياً لانقاذ المؤتمر وعقده الأسبوع المقبل. وسيكون الدبلوماسي الاميركي مفوّضاً أيضاًَ من الجانب الروسي بطرح مخرج يقضي بضمّ «قائمة موسكو» (5 أسماء بالحدّ الأدنى) إلى الوفد المعلن من السعودية إلى جنيف. وفي حال نجاح المهمة الأميركية، من المحتمل أن يزور المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا الرياض يوم غد الأحد ليعلن موعد «جنيف 3» وأسماء الوفد المعارض، على أن يكون يوم الأحد 31 كانون الثاني بالحدّ الأقصى. وفي حال انعقاد المؤتمر، يشيع القيّمون عليه بين محدثيهم السوريين أنّهم سيكون شكلياً في ظلّ الخلافات الكبرى وتعويل الجميع على مجريات الميدان.
( «قائمة الارهاب» مجمّدة ) : وفي ما يخصّ «قائمة الارهاب» التي أنيط بالأردن وضعها، لا يزال الكباش حول توصيف «جيش الاسلام» و«حركة أحرار الشام» وتنظيمات أخرى كحركات «ارهابية» يحول دون اتمامها وتسليمها لمجلس الأمن. ولفتت مصادر متابعة لـ«الأخبار» إلى أنّ المخرج الحالي بالنسبة لروسيا وحلفائها أنّه في ظلّ عدم التوافق يُعد العمل سارياً وفقاً لقائمة الارهاب طبقاً للقرار 2170 الصادر عن مجلس الأمن في آب عام 2014، الذي يشمل «الدولة الاسلامية» و«جبهة النصرة» وتنظيم «خراسان» فقط. وبالتالي تعمل الدول الراعية للمفاوضات السورية على أساس القرار الأخير لمجلس الأمن، ويبقى النقاش حول القائمة الجديدة مؤجلاً لكون لا «قرار أمميا» بتوصيف «جيش الاسلام»، مثلاً، بالارهابي. بالنتيجة، فشل الاتفاق على هذه القائمة يجعل بقية البنود المتعلقة بالحلّ السوري من وقف اطلاق نار واقتصار القتال على مناطق انتشار التظيمات الارهابية، إلى تأليف حكومة جديدة واجراء انتخابات معلّقة.
( العقدة الكردية ) : إلى ذلك، يحضر التمثيل الكردي كعائق إضافي أمام المعنيين في تنظيم المؤتمر، فغياب «حزب الاتحاد الديمقراطي» وجناحه العسكري «وحدات حماية الشعب»، عن «قائمة الرياض» أدّى إلى التشكيك في تمثيل اكراد سوريا الذي اقتصر على المنضوين في «الائتلاف» المعارض. رئيس الحزب، صالح مسلم، أكّد أمس «ضرورة تمثيل الأكراد في محادثات السلام المقررة في جنيف وإلا باءت بالفشل». وقال «إذا كانت هناك أطراف مؤثرة في القضية السورية لن تجلس على الطاولة فسيتكرر ما حدث في جنيف 2»، معتبراً في الوقت ذاته أنّ «جيش الإسلام» لا يختلف عن جماعات متطرفة أخرى، ولها ذات «عقلية جبهة النصرة وداعش. من الواضح أنها تريد إقامة دولة إسلامية». في المقابل، أعلن عضو «الهئية العليا للمفاوضات» جورج صبرا أنّ «حزب الاتحاد الديمقراطي تابع لحزب العمال الكردستاني المصتف ارهابياً، ونعارض وجود صالح مسلم ضمن الوفد المفاوض المعارض».
****************************************
الأركان الروسية : الجيش السوري يتقدم على 10 محاور وتنظيم داعش الإرهابي سينكسر
(( الجمل ـ وكالات : 23 / 1 / 2016 )) : أعلنت هيئة الأركان العامة الروسية عن تنفيذ أكثر من 6 آلاف طلعة جوية على مختلف مواقع الإرهابيين منذ بدء العملية العسكرية ضد الإرهاب الدولي في سورية. وتنفذ المقاتلات الحربية الروسية منذ 30 أيلول الماضي غارات جوية وفقا للاتفاق بين سورية وروسيا الاتحادية لمواجهة الإرهاب الدولي والقضاء على تنظيم “داعش” أسفرت حتى الآن عن تدمير آلاف الأهداف الإرهابية. وذكر رئيس الأركان الروسية فاليري غيراسيموف في تصريحات نشرها موقع روسيا اليوم أن الغارات الروسية “ساعدت على تراجع تمويل تنظيم “داعش” بشكل ملموس بسبب انخفاض وارداته من بيع النفط” المسروق من سورية والعراق. ولفت المسؤول العسكري الروسي إلى إن “القوات السورية تجري أعمالا قتالية كثيفة وتتقدم من 10 محاور بفضل الضربات الجوية الروسية” مؤكدا أن تنظيم “داعش” الإرهابي سينكسر عاجلا أو آجلا.
وأشار غيراسيموف إلى أن من بين إرهابيي “داعش” ضباطا سابقين بمن فيهم ضباط في الجيش العراقي وهم مدربون ومزودون بسلاح عصري” واصفا إياهم بأنهم “في الواقع تشكيلات منظمة تدربت في معسكرات مختلفة في أراضي دول خاضعة لداعش” بحسب تعبيره. وسبق لهيئة الأركان الروسية أن أعلنت تدمير أكثر من ألفي صهريج من النفط المسروق كانت في طريقها إلى الأراضي التركية حيث تؤكد عشرات التقارير الاستخباراتية تورط أردوغان وأفراد أسرته في صفقات نفط مع تنظيم “داعش” الإرهابي. إلى ذلك نفت وزارة الدفاع الروسية ما تناقلته مواقع إنترنت نشرت تسجيل فيديو تدعي فيه أن سلاح الجو التركي أسقط طائرة حربية روسية قرب معبر باب الهوى في ريف إدلب.
وقالت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني: إن ما أعلن عنه في تسجيل الفيديو “هراء مطلق” مؤكدة أن جميع الطائرات التي تنفذ مهمات لتدمير مواقع البنى التحتية للإرهابيين عادت بسلام إلى قاعدتها الجوية. وكانت مواقع إلكترونية نشرت في وقت سابق اليوم فيديو قالت إنه يتضمن استهداف صواريخ باليستية لطائرة روسية قرب معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا وبلدات الشريط الحدودي في ريف إدلب الشمالي.
****************************************
لافروف يبحث وبان كي مون الاستعدادات لعقد محادثات جنيف
(( الجمل ـ وكالات ـ 22 / 1 / 2016 )) : بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاستعدادات الجارية لعقد محادثات جنيف حول الأزمة في سورية وسبل تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي بشأن مكافحة تنظيم “داعش “الإرهابي. وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية نقلته وكالة سبوتنيك .. “تم خلال الاتصال بين الجانبين التطرق إلى مسائل تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2253 حول محاربة داعش والاستعدادات الجارية للمفاوضات بين الحكومة السورية ومجموعات المعارضة إضافة إلى بعض جوانب الوضع الإنساني في سورية”. كما ناقش الجانبان تسوية الأزمة في أوكرانيا وبحسب الخارجية الروسية فقد تم التأكيد على ضرورة اتخاذ كل إجراءات المجتمع الدولي على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2202 الذي يؤيد اتفاقات مينسك الصادرة بتاريخ 12 شباط الماضي بما في ذلك الدور المركزي لمجموعة الاتصال وبعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى أوكرانيا ورباعية النورماندي.
****************************************
مقتل 12 جندياً اميركياً بتصادم مروحيتين
(( الجمل ـ المصدر : رويترز : 22 / 1 / 2016 )) : أعلن الجيش الأميركي عن مقتل 12 جندياً من مشاة البحرية في تصادم مروحيتين عسكريتين قبالة جزيرة أواهو في هاواي الأسبوع الماضي. وأوقف خفر السواحل الأميركي يوم الثلاثاء عمليات البحث والانقاذ التي استمرت خمسة أيام في مساحة بلغت نحو 40 ألف ميل بحري مربع في المحيط بالإضافة إلى السواحل. فيما أصدر سلاح مشاة البحرية بياناً أكد فيه أن الجنود اعتبروا رسمياً قتلى منذ يوم الاربعاء، وأن ضباط السلاح قاموا باخطار أسرهم. وأضاف البيان أن "أعمار ضحايا الحادث تراوحت بين 21 و41 عاماً". وأشار خفر السواحل إلى أن "مروحيتين من طراز (سي.اتش-53إي) تابعتين للسرب الأول لطائرات سلاح مشاة البحرية المتمركز في كانيوهي باي كانتا في مهمة تدريب معتادة حين تصادمتا قبل منتصف ليل 14 كانون الثاني من دون أن يصدر نداء استغاثة من أي من الطائرتين". إلى ذلك، عطلت العواصف عمليات البحث.
****************************************
أمريكا تلوح بحل عسكري في سورية وروسيا ترد
(( جهينة نيوز : السبت, 23 كانون الثاني 2016 )) : أعلن نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة الأمريكية تنظر إلى حل عسكري للصراع في سورية، في حال فشل العملية السياسية لحل الأزمة. هذا وأعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم، عقب مباحثات أجراها مع ممثلين لمجلس التعاون الخليجي في السعودية، عن ثقته في إمكانية بدء محادثات السلام السورية، وشدّد على أنه لا يوجد حتى الآن موعد محدد للمفاوضات السورية. إلى ذلك انتقد مصدر دبلوماسي روسي تصريحات نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن حول الحل العسكري في سورية، مشيرا إلى أن هذه التصريحات تحمل طابعا هداما للمساعي والجهود المبذولة من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية. وقال المصدر الدبلوماسي الروسي في تصريحات صحفية نقلها موقع روسيا اليوم: من الغريب سماع هذا التصريح في الوقت الذي تبحث فيه كل الدول عن تسوية سياسية للأزمة في سورية، ببساطة مثل هذه التهديدات تحمل طابعا هداما.
****************************************
أمريكا توافق على طلب عراقي بتأمين حدودها مع سورية
(( جهينة نيوز : السبت, 23 كانون الثاني 2016 )) : قال الخبير الأمني العراقي، هشام الهاشمي، إن طلب العراق بتدخل قوات أمريكية على الحدود بينها وبين سوريا قوبل بالموافقة، وأنه جاء بناءً على طلب رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي ليس الهدف منه التدخل، وأنه يهدف لمسك الحدود بين سوريا والعراق من أجل محاصرة تنظيم "داعش" الإرهابي، مشدداً على أن القوات الأمريكية تكثف من ضربتها على معاقل التنظيم بالحدود مع سوريا. وأضاف الهاشمى خلال حواره لقناة "الغد العربي"، اليوم، أن دور القوات الأمريكية سيقتصر تأمين المناطق الحدودية بين الدولتين، مؤكدًا أن الولايات المتحدة وافقت على طلب "العبادي"، وبدأت التمهيد لإحكام سيطرتها على الحدود بتكثيف غاراتها الجوية على معاقل التنظيم الإرهابى. وأشار "الهاشمى" إلى أن رئيس الوزراء العراقى رفض فى وقت سابق تدخل قوات أمريكية فى العراق، ولكنه وافق على دخلوها حاليًا، بعد النتائج الهشة التى خلفتها معركة الرمادى، فكان لزاما عليه طلب قوات دولية باعتباره القائد العام للقوات المسلحة، مع الأخذ في الاعتبار لرفض قوات التحالف الشعبى لمثل هذا القرار.
****************************************
خامنئي يستقبل الرئيس الصيني.. بعض دول المنطقة هي المصدر الأساس للإرهاب
(( جهينة نيوز : السبت, 23 كانون الثاني 2016 )) : أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي أن المنطقة تعاني من انعدام الأمن بسبب سياسات الغرب الخاطئة والاستنتاجات المنحرفة وغير الصحيحة عن الإسلام وأن مزاعم الأميركيين بتشكيل تحالف لمحاربة الإرهاب عملية خداع وممارساتهم غير صادقة مطلقا. وقال خامنئي خلال استقباله الرئيس الصيني شي جين بينغ والوفد المرافق إن بعض دول المنطقة هي المصدر الأساس لهذا الفكر المنحرف وإن الغربيين بدلا عن التصدي للمصدر الاساس لهذا الفكر والتنظيمات الارهابية يقومون بمهاجمة المسلمين في اوروبا واميركا ويمارسون الضغوط عليهم في حين ان هذه التيارات الارهابية متناقضة تماما مع الفكر الاسلامي الصحيح . وأضاف.. إن سياسات واشنطن حيال طهران باتت أكثر سوءا وعدائية كما ان الغرب لم يستطع أبدا كسب ثقة إيران مشيرا إلى أن تمسك الغربيين واميركا باطلاق تسمية “الدولة الإسلامية” على بعض الزمر الإرهابية إهانة للمسلمين كما انه يوفر الارضية لتقوية هذه التنظيمات بصورة غير مباشرة.
كما لفت خامنئي الى السياسات السلطوية لبعض الدول وخاصة اميركا وتعاونها غير الصادق مع الدول الأخرى لافتا الى ان هذا الوضع أدى الى ان تسعى الدول المستقلة للمزيد من التعاون فيما بينها. وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين ايران والصين قال خامنئي إن ايران لن تنسى أبدا التعاون الصيني مع إيران خلال مرحلة فرض الحظر واصفا الاتفاق الذي توصلت إليه إيران والصين لإرساء علاقات استراتيجية على مدى 25 عاما بالاتفاق السليم والحكيم. وحول موضوع الطاقة في إيران أكد خامنئي أن الطاقة هي احدى القضايا المهمة في عالم اليوم وأن إيران هي الدولة المستقلة الوحيدة في المنطقة التي يمكن الثقة بها في هذا المجال لأنه وعلى النقيض من بعض دول المنطقة لا تتاثر سياسة ايران الطاقوية باي عامل غير ايراني. وعن قضية الصين الموحدة أكد خامنئي أنها تعتبر من السياسات المبدئية والحاسمة للجمهورية الاسلامية الايرانية منوها بتصريح الرئيس الصيني حول تطوير التعاون الامني بين البلدين
****************************************
داعش يهدد اسبانيا : "سنستعيد أرضنا من الغزاة"
(( جهينة نيوز: السبت, 23 كانون الثاني 2016 )) : نشر تنظيم "داعش" مقطع فيديو مصور هدد فيه بشن هجمات إرهابية في إسبانيا حيث قال فيه: "سنستعيد أرضنا من الغزاة". ونشرت المواقع الموالية لتنظيم "داعش" خريطة تظهر المناطق التي ينوي التنظيم بالسيطرة عليها بحلول عام 2020 من ضمنها إسبانيا وأجزاء واسعة من آسيا وأفريقيا. ويظهر شريط الفيديو خريطة قديمة لشبه الجزيرة الإيبيرية كجزء من هدف التنظيم الإرهابي لتوسيع حدوده في أوروبا. والجدير بالذكر أن أكثر من 100 شخص من إسبانيا قد غادروا البلاد متجهين إلى الشمال السوري عبر الحدود مع تركيا للانضمام للتنظيم والقتال في صفوفه.
****************************************
الملكة رانيا تشتكي لبريطانيا ضغط السوريين على اقتصاد الأردن
(( جهينة نيوز : السبت, 23 كانون الثاني 2016 )) : قالت ملكة الأردن رانيا العبد لله أنّ احتياجات اللاجئين السوريين تفوق الدعم المقدّم والمساعدات التي تلقتها المملكة. وأشارت الملكة خلال مقابلة مع القناة البريطانية الرابعة، أنّ 90% من اللاجئين السوريين يعيشون في القرى والمدن الأردنية، ما أدى إلى ضغط هائل على الاقتصاد والبنية التحتية في البلاد. وأضافت أنّ الأردن ليست دولة نفطية وغنية مثل دول الخليج وأوضاعها الاقتصادية صعبة حتى قبل بدء أزمة اللاجئين السوريين، لافتةً إلى أنّ حل أزمة اللاجئين السوريين لا يمكن ان يأتي على حساب الأردنيين أو على حساب وظائفهم. وأبدت الملكة رانيا تخوّفاً من قدوم اللاجئين من المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش في شمال سوريا، مشيرةً إلى أنّ ذلك يرفع من دواعي الحذر. وأشادت الملكة الأردنية بدور المملكة المتحدة كواحدة من «أكبر المانحين لمساعدة الأردن في التعامل مع الأعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين» وعزت الهجمات ضدّ اللاجئين السوريين، إلى تخوف جزء من الشعب الأوروبي، الذي يبدي في الغالب تعاطفاً مع اللاجئين.