الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


http://masralekhbaria.com/wp-content/uploads/2016/01/20adeebd-c3f9-42d9-830a-20435d13d540.jpg

 

ودولية أخرى ..: ( 1 ) : (( جهينة نيوز : الأربعاء, 20 كانون الثاني 2016 )) : قال رئيس الوزراء الباكستاني، نواز شريف، إن إيران وافقت على لقاء مسؤولين سعوديين في باكستان.
وبحسب "فارس" أضاف شريف اليوم الأربعاء، خلال تصريحات أدلى بها عقب زيارة له الى العاصمة الايرانية طهران، أنه طلب من الإيرانيين تعيين ممثل لهم لإجراء المحادثات مع الجانب السعودي، مشيراً إلى أنه سيقوم بطرح فكرة اللقاء على المسؤولين السعوديين أيضاً، فيما لم تصدر حتى الآن أي تصريحات من الجانب الايراني حول هذا الموضوع. وصرح شريف أن قيادتي كل من السعودية وإيران أبلغتاه بعدم وجود عداء متبادل، قائلاً "أبلغني كلا الجانبين بعدم وجود نوايا عدائية تجاه بعضهما البعض، غير أن السعوديين لديهم بعض التخوفات تجاه إيران، وقد قمت بإبلاغ تلك التخوفات إلى الجانب الإيراني، كما استمعت خلال زيارتي إلى تخوفات الإيرانيين، وسأقوم بنقل هذه التخوفات إلى السعوديين".
****************************************
مصادر دبلوماسية : اجتماع مجلس روسيا ـ الناتو أواخر الشهر المقبل
(( جهينة نيوز : الأربعاء, 20 كانون الثاني 2016 )) : تدرس دول حلف شمال الأطلسي إمكانية عقد اجتماع مجلس "روسيا - الناتو" أواخر الشهر المقبل، حسبما أفادت به اليوم الأربعاء وكالة فرانس برس نقلا عن مصادر دبلوماسية. وقال أحد المصادر إن "اللقاء لن ينعقد قبل اجتماع وزراء دفاع دول الناتو (10-11 فبراير)، لكن عقده محتمل أواخر فبراير أو مطلع مارس القادمين". وبحسب الوكالة فإن الحلف يخطط لإجراء عدة لقاءات لمجلس "روسيا ـ الناتو" عشية القمة الأطلسية التي ستجري في تموز المقبل في العاصمة البولندية وارسو.
هذا وأشارت المصادر إلى أن استئناف الاتصالات مع روسيا ليس دليلا على تخفيف مواقف الحلف إزاء موسكو. وقال أحدها: "إن الهدف من هذا الحوار مزدوج: الردع والشفافية. إننا مستعدون لخوض محادثات لمنع تدهور الأوضاع.. نحن نعي أن أمامنا سنوات طويلة بل وربما عقودا من التوتر في علاقاتنا مع روسيا، فسيكون ذلك بمثابة إقرار بهذه الحقيقة وكذلك بأن علينا إيجاد نمط للتعايش". وأنشئ مجلس "روسيا - الناتو" بناء على وثيقة تم توقيعها بين الطرفين في روما عام 2002، ويعد آلية للمشاورات وتنسيق المواقف المشتركة والتعاون واتخاذ القرارات المشتركة بين روسيا والحلف في ملفات أمنية تخص أوروبا والمنطقة الأطلسية. وتم تعليق جلسات المجلس منذ وقف الحلف تعاونه مع روسيا في 1 نيسان عام 2014 وسط خلافات حادة بين الجانبين بشأن الأزمة الأوكرانية.
****************************************
أمريكا تدعو دول التحالف ضد داعش لاجتماع في بروكسل
(( جهينة نيوز : الأربعاء, 20 كانون الثاني 2016 )) : قال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر اليوم الأربعاء إن بلاده دعت إلى اجتماع لوزراء دفاع 26 بلدا مشاركا في التحالف المناهض لتنظيم داعش بالإضافة للعراق على أن يُعقد الاجتماع في بروكسل في غضون ثلاثة أسابيع. وقال كارتر في مؤتمر صحفي بباريس بعد مباحثات مع أعضاء أساسيين في التحالف "يجب على كل بلد أن يأتي وهو على استعداد لمناقشة زيادة مساهمته في القتال."
****************************************
محادثات جنيف في طريقها " للتأجيل " .. خلافات حول تركيبة وفد المعارضة السورية
(( جهينة نيوز : الثلاثاء, 19 كانون الثاني 2016 ) : في أجواء الخلافات الكبيرة التي تتعلق بتشكيل وفد المعارضة للمفاوضات التي ترعاها الامم المتحدة لحل الازمة السورية و التي تتجه الى " التأجيل " بحسب دبلوماسيين أعلنت الأمم المتحدة أنها لن توجه دعوة لحضور مفاوضات السلام السورية المقررة في الـ25 من يناير/كانون الثاني الجاري، لحين توصل الدول الكبرى إلى اتفاق بشأن تركيبة وفد المعارضة. وقال فرحان حق المتحدث باسم الأمم المتحدة للصحفيين: "في هذه المرحلة... حين تصل الدول التي تقود عملية المجموعة الدولية لدعم سوريا لتفاهم لتحديد من توجه لهم دعوات من المعارضة ستوجه الأمم المتحدة دعوات." و بهذا الخصوص أشار السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إلى وجود خلافات كبيرة حول تشكيلة وفد المعارضة فيما اعتبر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن تسوية الأزمة السورية مازالت هدفا بعيد المنال بالنسبة للمجتمع الدولي، وحذر من تداعيات الأزمة الأخيرة بين إيران والسعودية على التسوية السورية. " قلت بوضوح إننا مازلنا بعيدين عن الحل في سوريا". وكانت الحكومة السورية قد أعلنت أنها تريد الاطلاع على تركيبة وفد المعارضة مع اعلانها الموافقة المبدئية على المشاركة في مفاوضات جنيف .
****************************************
دي ميستورا : محادثات سورية قد لا تبدأ في 25 الشهر الحالي
(( جهينة نيوز : الأربعاء, 20 كانون الثاني 2016 )) : قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستافان دي ميستورا يوم الأربعاء إن محادثات السلام قد لا تبدأ كما هو مخطط له في جنيف في 25 من كانون الثاني لكن يجب على القوى الكبرى مواصلة الضغط الدبلوماسي على الأطراف المتحاربة للجلوس إلى مائدة المفاوضات. وقال دي ميستورا في مقابلة مع محطة ( سي.إن.إن ) في منتجع دافوس السويسري إنه سيعلم يوم الأحد ما إذا كانت المفاوضات ستجري في اليوم التالي لكنه أضاف إنها يجب أن تكون محادثات "جادة بشأن السلام" مرتبطة ببوادر ملموسة مثل وقف إطلاق النار والسماح بدخول قوافل الإغاثة. وأضاف "أعتقد أن بوسعنا بدء المحادثات.. ربما ليس في 25 كانون الثاني لكننا بحاجة إلى مواصلة الضغط وقوة الدفع." ومضى دي ميستورا يقول إنه برغم الخلاف بين إيران والسعودية "فربما تدركان أنه قد حان الوقت للعمل من أجل حل سياسي (بشأن سوريا) يكون حل وسطا."
****************************************
بعد حجبه مواقع وقنوات سورية.. فيس بوك يغلق صفحة الوكالة السورية للأنباء
(( جهينة نيوز : الأربعاء, 20 كانون الثاني 2016 )) : قامت إدارة "فيس بوك" اليوم بإغلاق صفحة الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" على الموقع. وقال مصدر في الوكالة إنه ورغم محاولات الكادر الفني في الوكالة للتواصل مع إدارة "فيس بوك" لفهم أسباب الاغلاق ومحاولة استعادة صفحة"سانا"على الموقع إلا أن الكادر الفني لم يتمكن من ذلك كما لم تفصح إدارة "فيس بوك"عن أسباب هذا الإجراء. وكانت إدارة "فيس بوك" قامت أمس بإغلاق صفحات كل من قنوات سما والإخبارية السورية والدنيا اضافة الى قناة الميادين.  هذا وسبق لإدارة "فيس بوك" بإغلاق صفحة "جهينة نيوز" الإخبارية في 10-12-2015 بعد تذرع إدارة الـ "فيس بوك" بأن الصفحة "تنشر صور عن العنف وإخبار عنصرية".
****************************************
روسيا : عملياتنا حالياً تتركز في اللاذقية ودير الزور فقط نظراً للأوضاع الجوية
(( جهينة نيوز : الأربعاء, 20 كانون الثاني 2016 )) : دمرت طائرة حربية من المجموعة الجوية الروسية في سورية مركز قيادة وثكنة لقاعدة تابعة تنظيم "داعش" خلال غارة وجهتها في ريف دير الزور. وقال اللواء إيغور كوناشنكوف الناطق الصحفي باسم وزارة الدفاع الأربعاء للصحفيين في قاعدة حميميم الجوية بريف اللاذقية، إن الطائرات الحربية الروسية في سورية نفذت خلال الساعات الـ24 الماضية 16 طلعة قتالية، وجهت خلالها ضربات لـ 57 موقعا للإرهابيين.
وأوضح أن الغارات الروسية نفذت خلال الفترة المذكورة في محافظتي اللاذقية ودير الزور فقط. وأوضح أن قيادة العملية امتنعت عن استهداف مواقع الإرهابيين في المحافظات الأخرى حرصا على حياة المدنيين نظرا للأوضاع الجوية غير الملائمة في المنطقة. وتابع كوناشينكوف قائلا: في محيط بلدة المريعية بريف دير الزور تم توجيه ضربة إلى قاعدة ميدانية لتنظيم "داعش". جراء الغارة الدقيقة تم تدمير مركز قيادة ومساكن الإرهابيين". وفي محيط الجنينة بدير الزور قامت قاذفة "سو-34" بتوجيه ضربة إلى مواقع ميدانية للمدفعية التابعة للإرهابيين ما أسفر عن تدمير 3 مدافع.
وفي قرية البغيلية بدير الزور هاجم سلاح الجو الروسي مواقع للمدفعية ومخزن للمحروقات لتنظيم "داعش". كما وجهت قاذفة "سو-34" ضربة أخرى إلى ورشة للإرهابيين في محيط بلدة حطلة، حيث جرت عملية تفخيخ سيارة. وفيما يخص الغارات الروسية في ريف اللاذقية، أوضح كوناشينكوف أن 4 منها استهدفت الإرهابيين الذين يتراجعون أمام هجمات الجيش السوري والمعارضة الوطنية في محيط جبل الأكراد. وأكد كوناشينكوف أن وزارة الدفاع الروسية تواصل في الوقت نفسه عمليتها الإنسانية في سوريا وتستعد لإرسال دفعة جديدة من المساعدات إلى مدينة دير الزور المحاصرة من قبل الإرهابيين، إضافة إلى  ما يربو عن 50 طنا من المساعدات تم إنزالها من على متن طائرة نقل عسكري تابعة لسلاح الجو السوري منذ يوم 15 كانون الثاني الجاري.
****************************************
أمريكا : تأخر محادثات السلام السورية قليلا "ليس نهاية العالم"
(( دي برس : 20 / 1 / 2016 )) : قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء إن تأخيرا لمدة يوم أو يومين في بدء المحادثات المزمعة في 25 يناير كانون الثاني بين الحكومة السورية والمعارضة لن يكون نهاية العالم. وردا على سؤال عن تليمح مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستافان دي ميستورا إلى أن المحادثات قد لا تبدأ كما هو مخطط له في جنيف يوم الاثنين قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر "المواعيد النهائية مسألة مهمة.. لكن ... إذا تأخرت ليوم أو اثنين ... فهذه ليست نهاية العالم أيضا. نعترف بأن هذه عملية صعبة... لكن علينا مواصلة الضغوط ومواصلة المضي قدما."
****************************************
شعبية ميركل تشهد المزيد من التراجع بسبب أزمة المهاجرين
(( دي برس : 20 / 1 / 2016 )) :  أظهر مسح نشر الأربعاء تراجعا جديدا في شعبية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وكتلتها المحافظة بسبب طريقة تعاملها مع أزمة اللاجئين ومخاوف بشأن الجريمة والأمن بعد اعتداءات على نساء في ليلة رأس العام الجديد بمدينة كولونيا. وأثارت سياسة الباب المفتوح التي تنتهجها ميركل مع اللاجئين وإصرارها على قدرة ألمانيا على استيعاب 1.1 مليون لاجيء العام الماضي والمزيد العام الجاري توتر السلطات المحلية وأدت إلى انقسام في ائتلافها. وألقي بمعظم اللوم في أعمال التحرش الجنسي ضد نساء في كولونيا ومدن المانية أخرى ليلة رأس العام الجديد على مهاجرين مما عمق الشكوك تجاه سياسة المستشارة الألمانية. ورغم ذلك لا تزال ميركل تحتفظ بشعبية أكبر بكثير من منافسها سيجمار جابرييل المنتمي للديمقراطيين الاشتراكيين وتتصدر كتلتها المحافظة استطلاعات الرأي.
وأظهر المسح الذي أجراه معهد فورسا تراجع شعبية المحافظين بزعامة ميركل بنسبة واحد في المئة لتصل الى 37 في المئة وهو أقل مستوى منذ نوفمبر تشرين الثاني بينما ارتفعت شعبية حزب البديل لألمانيا المنتمي لليمين نقطة مئوية إلى عشرة في المئة. علاوة على ذلك تراجعت شعبية ميركل أربعة في المئة لتصل إلى 44 في المئة. ورغم التراجع لا تزال تتفوق المستشارة الالمانية على منافسها جابرييل الذي ارتفعت شعبيته واحدا في المئة لتصل إلى 16 في المئة.