الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


 

وأخبار دولية أخرى..: ( 1 ) : (( جهينة نيوز : 7 / 11 / 2015 )) : نقلت صحيفة فرانكفورتر الغمايني تسايتونغ الجمعة عن وزارة الداخلية قولها ان المانيا لن تسمح بعد اليوم للمهجرين السوريين بلم الشمل وستحد من حقهم في الاقامة. وقالت الوزارة للصحيفة في عددها السبت "ابلغ المكتب الفدرالي للهجرة واللاجئين بأنه يجب منح المهجرين السوريين اعتبارا من الان حماية ثانوية فقط". وبحسب الصحيفة اتخذ هذا القرار خلال مفاوضات للائتلاف الحاكم الخميس برئاسة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي تتعرض لانتقادات شديدة من حلفائها المحافظين في بافاريا جراء سياسة الباب المفتوح للاجئين. و"الحماية الثانوية" التي ستمنح لهم مستقبلا هي اقل بقليل من وضع اللاجئين الذي يسمح بالحصول على اذن اقامة لثلاث سنوات ولم الشمل. وهذا الاجراء لا يسمح بلم الشمل ويجعل من اول ترخيص اقامة لعام واحد فقط.
وتابعت الصحيفة انه من أصل 55600 طلب لسوريين تم درسها في اب حصل 38650 على وضع اللاجئ و53 على الحماية الثانوية. وفي تيرانا، أعلن وزير الداخلية الالماني توماس دي ميزيير الجمعة ان بلاده سترحل بوتيرة سريعة جميع طالبي اللجوء الالبان الى بلادهم والذين يقدر عددهم بخمسين الف شخص. وفي مدريد، اعلنت المتحدثة باسم الحكومة ان اسبانيا تنتظر رحلة تنقل 19 لاجئا اريتريا وسوريا في اول مجموعة من 17 الف لاجئ تعهدت استقبالهم.
****************************************
واشنطن تشدد الإجراءات الأمنية للرحلات الجوية الآتية من الشرق الأوسط
(( جهينة نيوز : 7 / 11 / 2015 )) : أعلن وزير الأمن الداخلي الأميركي جي جونسون اليوم ان واشنطن طلبت من بعض مطارات الشرق الأوسط تعزيز الإجراءات الأمنية بالنسبة للرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة كإجراء احتياطي بعد تحطم الطائرة الروسية في مصر. ونقلت وكالة "ا ف ب" عن جونسون قوله في بيان قررنا اتخاذ بعض الاجراءات المشددة المؤقتة والتدابير الوقائية لضمان سلامة الرحلات المتجهة الى الولايات المتحدة من بعض مطارات المنطقة. وشدد جونسون على وجوب توسيع عمليات تفتيش الاغراض التي تنقل إلى الطائرات وتقييم أمن المطارات بالتعاون مع شركائنا الدوليين واتخاذ تدابير أخرى سواء ظاهرة أو لا.
****************************************
اليونيسيف تحذر من انتقال الكوليرا في العراق إلى الكويت وسورية
(( جهينة نيوز : 7 / 11 / 2015 )) : قال مدير صندوق الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" في العراق، بيتر هوكينز، إن تفشي الكوليرا امتد إلى سورية والبحرين والكويت، محذراً من "خطر تحوله إلى وباء إقليمي". وأشار هوكينز إلى أن التفشي "لديه قوة دفع إقليمية بالفعل، وخطر هذا يمكن أن يزيد بمجيء أُناس من شتى أنحاء المنطقة إلى العراق"، مؤكداً أن "الكويت والبحرين وسوريا سجلت حالات مؤكدة بالفعل". ورصد مرض الكوليرا، الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة خلال ساعات، غرب العاصمة بغداد، في أيلول الماضي، وأصاب منذ ذلك الحين 2200 شخص على الأقل، وتسبب بوفاة 6 أشخاص. وتعود أسباب تفشي مرض الكوليرا في العراق إلى انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات وتلوث النهر والآبار بمياه الصرف الصحي.
****************************************
الرئيس الفنزويلي يتعهد بحلق شاربه إذا فشلت حكومته بوعدها
(( جهينة نيوز : 7 / 11 / 2015 )) : وعد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أنه سيحلق شاربه إذا فشلت حكومته في الوفاء بالموعد النهائي لاستكمال بناء مليون وحدة سكنية جديدة للمحتاجين بحلول عام 2016. وتعهد نيكولاس مادورو، بحلق شاربه في حال أخفقت حكومته في بناء مليون وحدة سكنية اجتماعية حتى نهاية العام الجاري. وقال الرئيس الفنزويلي في كلمة ألقاها في منطقة ياراخوي الفنزويلية "مصير شاربي الآن في يد وزير الإسكان"، مؤكدا أن الهدف سيتحقق، ومشيرا في السياق أنه سيمكنه استقبال العام الجديد وهو محتفظ بشاربه.
وجدد مادورو استعداده للوقوف في وجه التحدي بتسليم 2520 وحدة سكنية للأسر الفنزويلية المحتاجة كجزء من برنامج الإسكان العام الذي أطلق عليه اسم الرئيس الراحل هوغو تشافيز. هذا وتمكنت الحكومة الفنزويلية منذ بداية برنامج إنشاء المساكن المعروف باسم "جران ميسون فيفيندا" عام 2011، من بناء مساكن بلغ عددها أكثر من 742 ألف مسكن، علما بأن وزير الإسكان، مانويل كوفيدو، أعلن أن 260 ألف وحدة سكنية، يتم تشييدها على وجه السرعة. يذكر أن تصريحات الرئيس الفنزويلي جاءت بخصوص الخطة الحكومية التي تهدف للقضاء على عجز الإسكان في البلاد بحلول نهاية عام 2019.
****************************************
الرئيس الكوبي راؤول كاسترو يعد بالرحيل عن منصبه عام 2018
(( جهينة نيوز : 7 / 11 / 2015 )) : قال الرئيس الكوبي راؤول كاسترو اليوم الجمعة خلال زيارة رسمية للمكسيك، إنه عازم على الاستقالة من منصبه في 24 شباط عام 2018. وقال راؤول كاسترو في حفل عشاء أقامه الرئيس المكسيكي إنريكه بينيا نييتو: "كما قلت في الاجتماع الأخير لحزبنا، وأيضا عندما استلمت المنصب لأول مرة لمدة خمسة أعوام، فإنني في 24 شباط عام 2018 سأرحل وأقدم استقالتي". وكان راؤول كاسترو البلغ من العمر 84 عاما قد استلم رئاسة دولة كوبا في عام 2008 بعد أن أمضى عامين كرئيس لمجلس الدولة بعد استقالة شقيقه الأكبر فيدل كاسترو بعد 49 عاما من الحكم، وفي عام 2013 بعد إعادة انتخابه رئيسا لكوبا، قال راؤول كاسترو إنه لن يرشح نفسه للانتخابات الرئاسية في عام 2018.
****************************************
ألمانيا تؤكد أنها لم تغير شروط المهجرين للسوريين
(( جهينة نيوز : 7 / 11 / 2015 )) : أكدت الحكومة الألمانية أنها لم تغير شروط المهجرين للسوريين القادمين إليها، ويأتي ذلك بعد تصريح لوزير الداخلية في وقت سابق أكد فيه أن برلين لن تسمح بعد اليوم بلم شمل العائلات بالنسبة لهؤلاء. وقال المتحدث باسم الحكومة ستيفن سايبرت أمس الجمعة إنه 'لم يحصل حتى الآن تغيير في القرارات التي اتخذها مكتب الهجرة واللاجئين الذي يبت أمر طلبات اللجوء، خصوصا التي يقدمها السوريون'. وشدد المتحدث في تغريدتين على تويتر على أن ألمانيا 'تتمسك بالإجراء المطبق حاليا' الذي يسمح عموما للسوريين بالحصول على إذن إقامة مدته ثلاثة أعوام. وكان سايبرت يرد على تصريحات لوزير الداخلية الألماني توماس دي ميزيير أعلن فيها أن ألمانيا لن تسمح بعد اليوم للاجئين السوريين بلم الشمل وستحد من حقهم في الإقامة.
وقال الوزير لإذاعة دويتشلاند راديو العامة 'لا تمنح دول أخرى إلا إقامة لفترة زمنية محدودة.. هذا ما سنفعله مستقبلا مع السوريين، سنقول لهم: نمنحكم حماية لكننا نسميها حماية ثانوية، أي محددة زمنيا ولا تسمح بلم الشمل'. لكن الوزير المحافظ المقرب من أنجيلا ميركل لم يحدد موعدا لتطبيق هذا القرار. وكانت صحيفة فرانكفورتر ألغيمايه تسايتونغ نقلت عن وزارة الداخلية أن 'المكتب الفدرالي للهجرة واللاجئين أبلغ بأنه يجب منح اللاجئين السوريين اعتبارا من الآن حماية ثانوية فقط'. وبحسب الصحيفة، فقد اتخذ هذا القرار خلال مفاوضات للائتلاف الحاكم الخميس برئاسة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي تتعرض لانتقادات شديدة من حلفائها المحافظين في بافاريا جراء سياسة الباب المفتوح للاجئين. و'الحماية الثانوية' ـ التي تحدث عنها دي ميزيير وأشارت إليها الصحيفة ـ هي أقل من وضع اللاجئين الذي يسمح بالحصول على إذن اقامة لثلاث سنوات ولم الشمل، وهذا الإجراء لا يسمح بلم الشمل ويجعل أول إذن إقامة لعام واحد فقط. وضاعفت ألمانيا ـ التي قد تستقبل مليون طالب لجوء في 2015 ـ في الأسابيع الأخيرة الإجراءات في إطار التشدد في سياسة الاستقبال، خصوصا من خلال تبني سلسلة تدابير لتسهيل طرد المهاجرين الاقتصاديين
****************************************
مصدر روسي : لا دلائل على صوت انفجار بالصندوق الأسود للطائرة المنكوبة
(( جهينة نيوز : 7 / 11 / 2015 )) : أعلن مصدر روسي في اللجنة المصرية الخاصة بالتحقيق في ملابسات تحطم طائرة الركاب الروسية فوق سيناء أن الجانب الروسي لا يملك دلائل تثبت وقوع انفجار على متن الطائرة المنكوبة. ونقل موقع روسيا اليوم عن المصدر قوله اليوم تعليقا على ما نقلته قناة فرانس 2 عن مصدر فرنسي في التحقيق زعم تسجيل الصندوق الاسود صوت انفجار على متن الطائرة المنكوبة: إن الخبراء الروس سوف يطلبون من المحققين الفرنسيين واللجنة المصرية تأكيد طبيعة الانفجار على متن الطائرة. وتابع المصدر الروسي: اليوم يمكن الحديث فقط عن وجود أصوات غير محددة سجلت في الصندوق الأسود، أما تحديد طبيعة تلك الاصوات والادعاء بأنها تعود الى انفجار فهو أمر سابق لأوانه، وأننا لا نمتلك معطيات من هذا النوع، مضيفا: سوف نطلب من الفرنسيين والمصريين تأكيدات معينة ومادية لما يتخمنون.
****************************************
الرئيس الصيني : نزاع بحر الصين يجب أن يحل سلميا
(( جهينة نيوز : 7 / 11 / 2015 )) : أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم السبت عن ضرورة حل النزاع في بحر الصين سلميا من خلال المحادثات بين جميع الأطراف شرط حماية سيادة البلاد وحقوقها البحرية. وقال شي جين بينغ إن لبلاده مطالب متداخلة مع فيتنام والفلبين وماليزيا وتايوان وبروناي في بحر الصين الجنوبي الذي تمر عبره تجارة بحرية يبلغ حجمها خمسة تريليونات دولار سنويا، مضيفا إنه "يقع على عاتق الحكومة الصينية الحفاظ على السيادة والحقوق البحرية بشكل ملائم ومعقول". وأكد شي في كلمة أمام جامعة سنغافورة الوطنية إن "حرية المرور في بحر الصين الجنوبي لم ولن تكون مشكلة على الإطلاق"، مشددا على أن تلك الجزر "كانت دائما صينية، ورغم ذلك، فإن حكومة بكين ملتزمة دائما بحل المشكلة من خلال المفاوضات السلمية". وتابع بقوله إن "الصين ملتزمة بالعمل مع الدول التي لها مصلحة مباشرة في القضية لحل النزاع على أساس احترام الحقائق التاريخية وفقا للقوانين الدولية من خلال المباحثات والمفاوضات". وأثارت عمليات استصلاح الأراضي التي تقوم بها الصين قلقا في المنطقة بشأن نوايا بكين.
****************************************
فرنسا: الائتلاف الوطني السوري المعارض يجب أن يكون محور محادثات السلام
(( دي برس ـ رويترز )) قالت فرنسا الجمعة 6-11-2015 إن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية المدعوم من الغرب يجب أن يكون اللاعب الاساسي لتوحيد كل جماعات المعارضة في أي محادثات سلام في المستقبل مع حكومة دمشق. والأطراف المعنية الرئيسية في الحرب الأهلية المستمرة منذ أكثر من أربع سنوات أجرت محادثات غير حاسمة في فيينا الشهر الماضي في محاولة لتقريب المواقف بهدف جلب مسؤولين حكوميين وأعضاء المعارضة معا في نهاية الامر على مائدة التفاوض. ورغم وجود صلات ضعيفة مع المعارضة على الأرض والنظر إليه على أنه بعيد كل البعد عن نبض الرأي العام فإن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ما زال أحد الأطراف الرئيسية في المحادثات الدولية. وقال المتحدث رومان نادال بعد أن اجتمع خالد خوجة رئيس الائتلاف مع مسؤولين فرنسيين بينهم وزير الخارجية لوران فابيوس "يجب أن يلعب الائتلاف دورا أساسيا في جمع المعارضة المعتدلة." ويقول دبلوماسيون إن الجولة القادمة من المحادثات الدولية ستُعقد على الأرجح في نهاية الأسبوع القادم.
وكانت فرنسا وهي من أشد منتقدي الرئيس السوري بشار الأسد أول دولة غربية تعترف بالائتلاف على انه الممثل الشرعي للشعب السوري. وقال منذر ماخوس ممثل الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في فرنسا إن المحادثات تهدف إلى تنسيق المواقف وتقييم عملية فيينا. وقال لرويترز "بحثنا إمكانية ايجاد حل سياسي في نهاية المطاف." ومن النقاط الشائكة الرئيسية لإجراء مفاوضات يحضرها جميع الاطراف طلب المعارضة التي يدعمها مؤيدون غربيون بتنحي الأسد في إطار أي تسوية سلمية. ورفضت دمشق الطلب. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف بحثا جهود السلام بالهاتف يوم الجمعة. وأضافت أن المحادثة جرت تلبية لمبادرة من واشنطن بأن يبحث الرجلان المعركة ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية والجماعات المتشددة الأخرى في الشرق الأوسط.
****************************************
دي ميستورا يلتقي وفداً من المعارضة السورية برأسة الخوجة بجنيف
( (دي برس ـ الأناضول )) : التقى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا"، الجمعة 6-11-2015، رئيس الإئتلاف السوري المعارض "خالد خوجة" والوفد المرافق له في مدينة جنيف السويسرية. ويأتي هذا اللقاء في إطار مباحثات يقوم بها المسؤول الأممي بهدف إيجاد حل دبلوماسي للحرب في سوريا، والأزمة التي تعصف بالبلاد منذ العام 2011. وأفاد بيان صادر عن "جيسي شاين" المتحدثة باسم "دي مستورا"، أن الأخير استمع إلى آراء "الخوجة" بشأن إنهاء الاشتباكات في سوريا، مشيراً إلى أن المسؤول الأممي، سيواصل محادثاته مع كافة الأطراف في البلاد بهدف التوصل لحل سياسي للأزمة. ونقل البيان عن "دي ميستورا" تشديده على ضرورة "إشراك الشعب السوري في مرحلة إنهاء الاشتباكات، كما أن الجميع مدرك للحاجة الملحة للتوصل إلى عقلية مشتركة من أجل إنهاء الحرب". ولفت البيان إلى أن المسؤول الأممي، يعتزم، بداية الأسبوع المقبل، إطلاع مجلس الأمن الدولي، على تفاصيل مباحثاته السابقة في دمشق وموسكو وواشنطن، إضافة إلى محادثات جنيف.
****************************************
لافروف يدعو الأمم المتحدة إلى عدم استخدام معلومات غير موثوقة بشأن الغارات الروسية في سوريا
(( دي برس )) : دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس 5-11-2015 الأمم المتحدة إلى عدم استخدام معلومات غير موثوقة تتعلق بالغارات الجوية الروسية في سوريا. جاء ذلك في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية في أعقاب لقاء أجراه لافروف مع ستيفن أوبراين، نائب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للشؤون الإنسانية بحسب وكالة "نوفوستي". وأشار البيان إلى أن الجانب الروسي طرح أمام المسؤول الأممي مسألة عدم جواز استخدام معلومات غير موثوقة تزعم بوقوع ضحايا بين المدنيين في سوريا جراء عمليات الطيران الحربي الروسي ضد مسلحي داعش في سوريا. يذكر أن الدول الغربية زعمت مرارا سقوط مدنيين سوريين نتيجة للغارات الروسية، دون أن تقدم أي أدلة ملموسة تؤكد هذه الإدعاءات، التي نفت روسيا صحتها في مناسبات مختلفة.