الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


 

وأخبار دولية أخرى..: ( 1 ) : (( RT موقع : 19 / 9 / 2015 )) : الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يراقب التدريبات "المركز-2015", تابع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت 19 سبتمبر/أيلول سير تدريبات "المركز-2015" الاستراتيجية العسكرية في ميدان "دونغوزسكي" في مقاطعة أورينبورغ بمنطقة الأورال الروسية. وأفادت وكالة "تاس" الروسية بأن المشاركين في المناورات عرضوا أمام الرئيس الروسي محاكاة لعملية تدمير مجموعة إرهابية مسلحة كبيرة افتراضية باستخدام ما يزيد عن 100 طائرة وقوات الإنزال وقوات الصواريخ وكذلك المدفعية بالإضافة إلى قوات الهندسية والتقنية. كما تابع المرحلة العملية لتدريبات "المركز-2015" في ميدان "دونغوزسكي"، ملحقون عسكريون من قرابة 40 دولة، من بينها دول أعضاء في الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي، حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف للصحفيين.
****************************************
بوتين يأمر بتوقيع اتفاقية لإنشاء قاعدة جوية روسية في بيلاروس
(( RT موقع ـ المصدر : تاس : 19 / 9 / 2015 )) : أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتوقيع اتفاقية بين روسيا وجمهورية بيلاروس لإنشاء قاعدة جوية روسية في بيلاروس. وجاء في الوثيقة (الأمر) أنه جرى تكليف وزارة الدفاع الروسية بالتعاون مع وزارة الخارجية الروسية بإجراء مباحثات مع الجانب البيلاروسي والتوقيع بعد التوصل الى اتفاق بهذا الشأن على الاتفاقية المذكورة. هذا وأشارت الحكومة الروسية في وقت سابق إلى أن هذه الاتفاقية ستساعد على حماية حدود الدولة الاتحادية (روسيا وبيلاروس) في المجال الجوي بصورة مشتركة وتشكيل منظومة إقليمية موحدة مضادة للجو بين روسيا وبيلاروس.
وتتضمن الاتفاقية وضع أسس نشر واستخدام وعمل القاعدة الجوية الروسية على أراضي جمهورية بيلاروس، وكيفية استخدامها بالتعاون مع القوات المسلحة البيلاروسية في حماية استقلال وأمن الدولتين، بما في ذلك مواجهة أي هجوم من جانب المنظمات الإرهابية العالمية. وتتضمن الاتفاقية كذلك تحديد نظام استخدام الأراضي وغيرها من الممتلكات والوضع القانوني للعاملين في القاعدة وأفراد أسرهم. وتتطلب الاتفاقية المصادقة عليها بعد التوقيع لأنها تشمل مسائل تتعلق بالقدرة الدفاعية لروسيا وضمان الأمن والاستقرار في العالم.
****************************************
قوات كييف تقصف دونباس للمرة الأولى منذ أسبوعين بالمدفعية الثقيلة
(( RT موقع : 19 / 9 / 2015 )) : كيري : على روسيا الضغط على قوات الدفاع الشعبي شرق أوكرانيا..: أعلنت جمهورية دونيتسك الشعبية ( المعلنة من طرف واحد ) أن قوات كييف استخدمت معدات ثقيلة لقصف مناطق سكنية في منطقة دونباس بجنوب شرق أوكرانيا للمرة الأولى منذ أسبوعين. ونقلت وكالة دونيتسك للأنباء السبت 19 سبتمبر/أيلول عن مصدر في وزارة الدفاع التابعة للجمهورية قوله: "للمرة الأولى منذ 15 يوما استعمل الجانب المعادي مدافع عيارها 152 ملم". وحسب قوله، فإن القوات الأوكرانية خرقت نظام وقف إطلاق النار، الذي تم إعلانه في دونباس في بداية سبتمبر/أيلول، ثلاث مرات خلال الساعات الـ24 الماضية.
كيري : على روسيا الضغط على قوات الدفاع الشعبي لضمان السلام في أوكرانيا أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري السبت أن على الحكومة الروسية "استخدام نفوذها" للتأثير على قيادة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين (المعلنتين من طرف واحد) في جنوب شرق أوكرانيا، من أجل التسوية السلمية للنزاع هناك.
****************************************
كيري يتعجل استئناف جهود تسوية الأزمة في سوريا
(( RT موقع ـ المصدر: وكالات : 19 / 9 / 2015 )) : شدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري السبت 19 سبتمبر/أيلول على ضرورة الاستئناف العاجل لجهود البحث عن تسوية سياسية في سوريا. وقال كيري في ختام مباحاته مع نظيره البريطاني في لندن إن روسيا وإيران يمكنهما أن تساعدا في مسألة مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد في المفاوضات بشأن التسوية السلمية في البلاد. وجدد وزير الخارجية الأمريكي موقف بلاده القائل بأن لا مستقبل للأسد في سوريا، إلا أنه أضاف أن رحيله ليس بالضرورة فوريا. وقال إن هذا الأمر يتأتى من خلال اجتماع جميع الأطراف معا للتوصل إلى تفاهم بشأن كيفية تحقيق ذلك بأفضل صورة.
****************************************
كندا : أي مهاجر سوري يدخل ديارنا فهو لاجئ من "الوهلة الأولى"
(( RT موقع ـ المصدر: وكالات : 19 / 9 / 2015 )) : تعهدت الحكومة الكندية بالتعجيل في البت بطلبات لجوء السوريين والعراقيين وهي قضية طالما تعرضت بسببها لانتقادات من معارضين سياسيين مع اتجاهها نحو انتخابات في 19 أكتوبر / تشرين الأول. وقال وزير الهجرة كريس الكسندر إن كندا ستعتبر السوريين الفارين من الصراع في بلدهم لاجئين "من الوهلة الأولى" بدلا من الانتظار كي تقوم وكالة تابعة للأمم المتحدة بتصنيفهم رسميا. وسترسل كندا عددا أكبر من مسؤولي الهجرة لمعالجة الطلبات واتخاذ خطوات لتيسير الرعاية الخاصة والعمل على ضمان معالجة معظم الطلبات المقدمة من السوريين والعراقيين في غضون ستة أشهر. وقال الكسندر للصحفيين في تورونتو "هذه الإجراءات ستضمن وصول آلاف السوريين والعراقيين لكندا بحلول نهاية 2015.
"التزامنا الحالي بإعادة توطين عشرة آلاف سوري سيُستكمل قبل الموعد المتوقع أصلا بخمسة عشر شهرا". ألمانيا تدعو لتحديد عدد المهاجرين إلى أوروبا : من جانبه دعا وزير الداخلية الألماني ثوماس دي ميزيير الاتحاد الاوروبي إلى تحديد عدد المهاجرين الذين تقبلهم دول الاتحاد وإعادة الباقين الى بلد آمن في منطقتهم.وقال في مقابلة مع صحيفة دير شبيغل الأسبوعية الألمانية السبت 19 سبتمبر/أيلول: "لا نستطيع قبول جميع من يفرون من مناطق النزاع أو الفقر ويريدون المجيء إلى أوروبا او ألمانيا".
****************************************
روحاني إلى فرنسا بعد 30 عاما من التوتر
(( RT موقع ـ المصدر: وكالات : 19 / 9 / 2015 )) : يستعد الرئيس الإيراني حسن روحاني لزيارة فرنسا خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني حسب ما أعلن الوزير الفرنسي الأسبق جان بيير شونمان. ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن شونمان إعلانه هذا، السبت 19 سبتمبر/أيلول، خلال لقائه في طهران رئيس مركز الأبحاث الاستراتيجية بمجمع تشخيص مصلحة النظام علي أكبر ولايتي. حيث أكد أن زيارة روحاني إلى باريس ستسبقها زيارة وفد اقتصادي فرنسي كبير يضم وزيرين إلى طهران الأحد. وأضاف"أن هولاند يتعامل بصورة إيجابيه مع إيران وأن لنا رؤية إيجابية تجاه إيران منذ القدم وحتى اليوم، إلا أن العلاقات متوترة بين البلدين منذ نحو 30 عاما حيث يجب تحسينها". من جانبه قال ولايتي خلال اللقاء "بعد التصديق على الاتفاق النووي في المؤسسات القانونية الإيرانية، فإن فرصة تعزيز العلاقات مع الدول الغربية لا سيما فرنسا باتت متاحة".
وأضاف "نحن على اطلاع على استقلالية السياسة الخارجية الفرنسية ونعتقد أن مواقف الجنرال ديغول وفرنسوا متيران وجاك شيراك، في مجال العلاقات الخارجية كانت تقوم على المصالح الوطنية الفرنسية". وأردف ولايتي "أن المواقف الفرنسية تظل راسخة في ذاكرة الشعب الإيراني معربا عن آماله بتمتين العلاقات بعد لقاءات مسؤولي البلدين". ويتجه وفد اقتصادي وسياسي فرنسي كبير إلى طهران الأحد لتمهيد الطريق أمام أول عقود عمل بين فرنسا وإيران منذ توقيع الاتفاق النووي في يوليو/تموز لكبح جماح البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية. وترسل "ميديف" وهي جماعة الضغط الرئيسية لقطاع الأعمال في فرنسا وفدا يضم أكثر من 100 شركة لإيران من بينها شركة النفط العملاقة "توتال" وشركة "ايرباص" وشركة "بيجو" لتصنيع السيارات.
****************************************
بريطانيا تبرر: كل 4 لاجئين من أصل 5 ليسوا سوريين !
(( RT موقع : 19 / 9 / 2015 )) : أعلن برلماني بريطاني أن الإحصاءات الأخيرة التي تشير إلى وجود سوري واحد فقط من بين كل 5 طالبي اللجوء في أوروبا تبرر رفض لندن الالتحاق بمشروع الاتحاد الأوروبي حول توزيع اللاجئين. ونقل موقع "دايلي ميل" عن ديفيد دافيس نائب الحزب المحافظ في البرلمان البريطاني قوله إن هذه المعطيات "تكشف كذب المعلومات المتداولة في بعض الأوساط عن كون عدد ضخم ممن وصلوا إلى أوروبا مواطنين سوريين".
وأشار إلى أن "معظم الناس الهاربين من الحرب سيتوجهون إلى مخيمات اللاجئين في لبنان والأردن"، وأضاف: "كثير ممن اختار المخاطرة بحياتهم قادمون إلى أوروبا يقومون بذلك بسبب أهداف اقتصادية". وجاءت تصريحات دافيس بعدما نشرت وكالة الإحصاءات الأوروبية (يوروستات) أرقاما تظهر أن 44 ألفا من 213 ألف لاجئ وصلوا إلى دول الاتحاد الأوروبي في أشهر أبريل/نيسان ومايو/أيار ويونيو/حزيران من العام الجاري في الواقع هربوا لإنقاذ حياتهم من النزاع المسلح في سوريا. وبحسب يوروستات، فإن عدد الأفغانيين من هؤلاء يتراوح بين 6,3 و27 ألف شخص، بينما توجه 13,9 ألف عراقي و17,7 ألف ألباني بطلب اللجوء. وكانت الحكومة البريطانية تعرضت لانتقادات من قبل نشطاء وبعض النواب اليساريين في البرلمان البريطاني اتهموها بعدم بذل الجهود في قضية اللاجئين.
****************************************
زاسبيكين: روسيا تعمل على إنشاء تحالف حقيقي لمحاربة الارهاب
(( جهينة نيوز : 19 / 9 / 2015 )) : أكد السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين أن بلاده تعمل على إنشاء تحالف حقيقي عريض لمحاربة الإرهاب تكون قاعدته الدول المتضررة منه والتي تحاربه فعلا وكل من يريد فعلا المشاركة في محاربته، مشيراً إلى أن بلاده تدعو إلى أن تكون مكافحة الإرهاب أولوية بعد أن اعترف الجميع بأن محاربته هي الهدف الأساسي. وقال زاسبيكين في حديث تلفزيوني لقناة "ان بي ان" اللبنانية اليوم: إن الجيش العربي السوري يقوم اليوم بمحاربة الإرهاب على كل الأراضي السورية وإذا تقدمت سورية بأي طلب للمساعدة من روسيا فسيدرس الطلب، موضحاً أن روسيا تعتبر جميع التنظيمات بما فيها جبهة النصرة إرهابية.
وأضاف: إن روسيا ليست بحاجة إلى الأذن من دولة أو دول من أجل القيام بخطوات في سورية لمحاربة الإرهاب لأن كل شيء يتم بالتنسيق مع السلطات السورية الشرعية وفق الشرعية الدولية، لافتاً إلى أن عدد الخبراء الروس في سورية قليل جدا بالمقارنة مع عدد الخبراء الاميركيين في المنطقة. وقال زاسبيكين: نحن ضد ازدواجية المعايير بالنسبة الى الوجود العسكري في المنطقة بين روسيا وأميركا، مشيراً إلى أنه عندما تم تداول اخبار عن النشاط العسكري الروسي في سورية كان هناك تضخيم كبير، لافتاً إلى أن المحادثات بين وزيرى الدفاع في أميركا وروسيا شيء إيجابي. وأوضح السفير الروسي أن هناك تأكيداً على أعطاء الأولوية لمكافحة الارهاب الامر الذى قد يشجع على البحث عن التسوية السياسية للازمة فى سورية، وقال: إن أي تحالف لمكافحة الإرهاب تحت قيادة أي دولة لديها مصالح خاصة لن يؤدي إلى نتيجة ولابد ان يكون تحت رعاية الامم المتحدة.
****************************************
أنباء عن نية الولايات المتحدة تقليص برنامج تدريبها لما يسمى "المعارضة السورية"
(( جهينة نيوز : 18 / 9 2015 )) : أكدت تقارير إعلامية بأن واشنطن تنوي قريبا تغيير برنامجها الخاص بتدريب مسلحي ما يسمى المعارضة السورية "المعتدلة" بشكل جوهري وتخفيض عدد المسلحين المتدربين 10 مرات. وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مصادر في وزارة الدفاع الأمريكية أمس بأن هذا البرنامج الأمريكي الذي بلغت نفقاته 500 مليون دولار سيستبدل بـ"جهود أكثر تواضعا" تركز على تدريب عدد غير كبير من المسلحين، مشيرا إلى أن هؤلاء المسلحين سيحق لهم طلب دعم جوي من قبل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. من جهة أخرى ذكرت وكالة "أسوشيتد بريس" أن واشنطن تدرس كذلك إمكانية إشراك قوات تلقت تدريبا أمريكيا في غيرها من الفصائل التي تحارب تنظيم "داعش"، خاصة قوات البيشمركة الكردية.
كما أشارت الوكالة إلى أن البنتاغون ينوي تخفيض عدد المسلحين المتدربين من 5 آلاف إلى 500 مسلح سنويا فقط. بدورها نسبت صحيفة "واشنطن بوست" إلى مسؤولين أمريكيين أنه سيتم تخفيف قواعد التدقيق للسماح بتدريب أعضاء جماعات كان محظورا تدريبها من قبل، مشيرة إلى أن كبار مسؤولي الأمن القومي ناقشوا الوضع في سورية خلال اجتماع للقيادات عقد في البيت الأبيض مطلع هذا الأسبوع. وكانت كريستين ورموت نائب وزير الدفاع الأمريكي أعلنت خلال جلسات استماع في لجنة خاصة بمجلس الشيوخ الأمريكي قبل يومين أن واشنطن تقوم حاليا بتدريب حوالي 100 مقاتل مما يسمى بالمعارضة السورية المعتدلة. من جانبه، قال الجنرال لويد أوستن قائد القيادة المركزية الأمريكية أمام الكونغرس الأربعاء، إن 4 أو 5 فقط من المعارضين السوريين الذين دربتهم الولايات المتحدة لا يزالون يقاتلون في سورية. وأقر بأن الجيش الأمريكي يجري مراجعة واسعة لبرنامج التدريب. أضاف أوستن أنه يتوقع زيادة عدد المقاتلين السوريين الذين تدربهم واشنطن مع مرور الوقت. لكنه أقر بأن البرنامج تأخر كثيرا عن المواعيد المقررة وأن أهداف التدريب الأولية التي حددها الجيش لم تتحقق. وفي مطلع الشهر الجاري أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بأن واشنطن تنوي إعادة هيكلة برنامجها الخاص بتدريب مقاتلي "المعارضة المعتدلة" على قتال تنظيم "داعش" في سورية. وجاء ذلك بمثابة اعتراف بعدم فعالية هذه القوة الناشئة.
****************************************
الولايات المتحدة تعلن انفتاحها على روسيا في أي محادثات حول سورية
(( ’جهينة نيوز : 18 / 9 / 2015 )) : أعلن البيت الأبيض أمس أنه منفتح على محادثات مع روسيا بشأن سورية. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية جوش أرنست قوله “إن الولايات المتحدة تبقى منفتحة على مناقشات تكتيكية وعملية مع الروس بهدف تعزيز أهداف التحالف ضد تنظيم “داعش” وضمان سلامة عمليات التحالف”. وفي وقت سابق أمس أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن بلادها مستعدة “لتقديم أي معلومات تهم الأمريكيين عبر القنوات المخصصة لذلك لكي يتمكن الخبراء العسكريون من كلا الطرفين من بحث جميع المسائل ذات الاهتمام المشترك”. وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال في وقت سابق “إن القوة العسكرية الأكثر فاعلية على الأرض في سورية هي قوات الجيش الحكومي” واصفا الحديث عن عدم إشراكه في الحرب ضد تنظيم “داعش” بالـ “الهراء”.
****************************************
ويكيليكس.. حان وقت السعودية
(( RT موقع : 19 / 9 / 2015 )) : نشر موقع ويكيليكس يوم الجمعة 19 يونيو/حزيران أكثر من 60 ألف وثيقة مسربة من الخارجية السعودية قسم منها سري للغاية، وقال الموقع إنه سينشر في الأيام المقبلة نحو نصف مليون وثيقة أخرى. الرياض : الوثائق المسربة لا تخرج عن إطار سياسة المملكة المعلنة : الوثائق المسربة حتى الآن تمثل مراسلات بين الخارجية السعودية وسفارت الممكلة عبر العالم وتقارير خاصة ترتبط بوزارة الداخلية والاستخبارات العامة، بالاضافة الى أعداد كبيرة من رسائل البريد الإلكتروني المتبادلة بين وزارة الخارجية السعودية وهيئات دولية