الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


 

(( موسكو ـ سانا : 12 / 9 / 2015 )) : أعربت وزارة الخارجية الروسية اليوم عن تقدير موسكو للموقف اليوناني بشأن مرور طائرات المساعدات الروسية إلى سورية عبر الأجواء اليونانية. ونقلت وكالة تاس الروسية عن ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الوزارة قولها للصحفيين “نقدر التزام شركائنا اليونانيين بالمبادئ واحترامهم العلاقات الثنائية بين البلدين” مضيفة أن “موقف أثينا يظهر فهمهم العميق للوضع الإنساني الصعب في سورية”. وكان مصدر دبلوماسي يوناني أعلن في تصريح يوم الأحد الماضي أن السلطات اليونانية رفضت طلبا أميركيا بإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية التي تحمل مساعدات إنسانية إلى سورية.
****************************************
كوستاريكا ترفض مبدأ استقبال مهجرين سوريين: له معنى رمزي ولا يساعد على حل الأزمة
(( سان خوسيه ـ سانا : 13 / 9 / 2015 )) : دعا الرئيس الكوستاريكي لويس غييرمو سوليس إلى اتباع سياسة جدية في ما يتعلق بالمهجرين وعدم استغلال حاجاتهم وتأملاتهم مؤكدا أن استقبال مهجرين سوريين له معنى رمزي فقط وليس له تأثير على حل الأزمة في بلادهم. ورفض سوليس مبدأ عرض “اللجوء” على المواطنين السوريين قائلا “إن المجموعات التي تأتي من سورية لن تجد مأوى اجتماعيا أو دينيا أو ثقافيا يحتاجونه ليعيشوا حياة طبيعية”.
وترتكب التنظيمات الارهابية المسلحة المدعومة من عدد من الدول الغربية ومشيخات الخليج ونظام اردوغان الجرائم بحق أبناء الشعب السوري ما يدفع السوريين فى مناطق وجود الارهابيين إلى تركها هربا من الفظائع التى يقترفونها بحقهم إضافة إلى العقوبات الاقتصادية الجائرة المفروضة على الشعب السوري والتى تحرم السوريين من ابسط مقومات الحياة وتطال الغذاء والدواء وحتى التحويلات البنكية للسوريين التى يرسلونها الى ذويهم من الخارج لاعانتهم فى هذه الظروف القاسية.
****************************************
الكرملين : محاربة الإرهاب في سورية تتطلب التعاون مع الحكومة السورية
(( موسكو ـ سانا : 11 / 9 / 2015 )) : حث الكرملين دول الغرب على عدم رفض التعاون مع الحكومة السورية في المعركة ضد الإرهاب مشددا على أنه بالجهود المشتركة فقط يمكن تشكيل تحالف قادر على مواجهة هذا التهديد. وقال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف في تصريح للصحفيين اليوم في موسكو إن “بعض شركائنا الغربيين يدعوننا إلى مكافحة خطر الإرهاب في سورية وكأنهم يحاولون التجرد من حقيقة أن مكافحة الإرهاب تقوم بها أيضا الحكومة السورية ولذلك نحن نعتبر أنه في النضال ضد الإرهاب ينبغي ألا يتم رفض التعاون مع الحكومة السورية”.
وأضاف اوشاكوف إن “هذا التعاون يعد عنصرا طبيعيا في الجهود لإقامة تحالف واسع وفعال قادر على مكافحة خطر داعش والجماعات المتطرفة الأخرى”. وكان المسؤولون الروس أوضحوا مرات عدة أن روسيا تدعم سورية والجيش السورى لأنه الأكثر فعالية في محاربة الإرهاب ويتحمل العبء الأكبر في مواجهة تنظيم “داعش” وغيره من التنظيمات الإرهابية مؤكدين أن التعاون بين البلدين في المجال العسكري يجرى وفقا للقانون الروسي والمتطلبات القانونية الدولية التي يفرضها المجتمع الدولي على التعاون التقني العسكري بين الدول المختلفة.
****************************************
تشوركين : خبراء روس قد يشاركون في تحقيق للأمم المتحدة في استخدام مواد كيميائية في سورية
(( نيويورك ـ سانا : 11 / 9 / 2015 )) : أعرب فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة عن رغبة روسيا في المشاركة في تحقيق للأمم المتحدة باستخدام مواد كيميائية في سورية. ولفت تشوركين في تصريح لوكالة تاس الروسية للأنباء أمس إلى أن مجلس الامن الدولي تبنى توصيات الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون بإنشاء آلية مشتركة لإجراء تحقيق في استخدام السلاح الكيميائي في سورية وتحديد المسؤولين وقال “لقد وجهنا رسالة اليوم إلى الأمين العام نشير فيها إلى اطلاعنا على رسالتيه بهذا الشأن.. والآن سيبدأ العمل الفعلي لوضع هذه الآلية”. وأضاف المندوب الروسي.. “نتوقع أن يشارك خبير روسي على الأقل في هذا العمل”. وكان مجلس الأمن الدولي تبنى في السابع من الشهر الماضي بالإجماع القرار رقم 2235 الذي يطالب الأمم المتحدة بتشكيل لجنة خبراء للتحقيق في استخدام المواد الكيميائية بما في ذلك الكلور في سورية.
وأكد الدكتور بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بعد تبني القرار أن الحكومة السورية والجيش العربي السوري لم ولن يستخدما أي سلاح كيميائي لا بل إن الجيش السوري والمدنيين السوريين كانوا هم هدفاً لاستخدام السلاح الكيميائي والمواد الكيميائية السامة ومنها غاز الكلور من التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيما “داعش” و”جبهة النصرة”. وقال الجعفري : إن الحكومة السورية وجهت عشرات الرسائل إلى مجلس الأمن ولجانه المختصة وكذلك إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية مرفق بها معلومات وأدلة عن امتلاك وتصنيع واستخدام التنظيمات الإرهابية في سورية مواد كيميائية سامة وطالبت بالتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في خان العسل قرب حلب ورغم ذلك لم تستجب الأمم المتحدة ولم تشكل لجنة تحقيق ولم يتم تحديد هوية مرتكبي هذه الجريمة الآثمة ولا تم وضعهم أمام المساءلة القانونية اللازمة.
****************************************
الأمم المتحدة تتوقّع نزوح مليون سوري نهاية 2015
(( الامم المتحدة.. شام برس ـ (رويترز) : 12 / 9 / 2015 )) : توقّع منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا يعقوب الحلو نزوح مليون سوري آخر عن ديارهم داخل سوريا في نهاية العام الحالي إذا استمرت الحرب ما يزيد على الأرجح من تدفّق اللاجئين على أوروبا. وقال الحلو إن الصراع شرّد بالفعل مليون شخص داخل سوريا حتى الآن هذا العام مع تصاعد القتال الذي دخل الآن عامه الخامس. وحثّ الحلو على زيادة الدعم الدولي لجهود المساعدة التي تعاني بشدة نقصاً في التمويل والتي تهدف إلى توفير احتياجات السوريين داخل بلدهم أينما أمكن ذلك، محذّراً من أن التوقّعات بقدوم شتاء قارس تحمل معها المزيد من الصعاب. وقال لوكالة "رويترز": "ما لم يحدث شيء كبير لتسوية هذا الصراع عبر الوسائل السياسية، فإن القطار البشري الذي بدأ الخروج من سوريا ودول الجوار سيُواصل تحرّكه لشهور عديدة مقبلة." وأضاف: "ستواجه أوروبا أزمة لاجئين تُشبه الأزمة التي أدت إلى تشكيل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العام 1950" في إشارة إلى إنشاء المفوضية لمساعدة النازحين بسبب الحرب العالمية الثانية.
وقال الحلو في اتصال هاتفي من دمشق: "هناك مليون نازح هذا العام ومن المتوقّع أن ينزح مليون آخر داخل سوريا من الآن وحتى نهاية العام إذا استمر تصاعد العنف"، مضيفاً أنه "يُمكن افتراض أن المزيد سيتوجّهون إلى أوروبا لأن الدول التي تستضيف بسخاء شديد هؤلاء اللاجئين وهي لبنان والأردن والعراق وتركيا ومصر تصل أيضاً في بعض الحالات إلى نقطة الانهيار." وحثّ الحلو على زيادة الدعم الدولي لمساعدة السوريين على البقاء في بلادهم أينما أمكن. وقال: "لن يملك برنامج الأغذية العالمي دولاراً واحداً لتوفير الغذاء لخمسة ملايين شخص داخل سوريا حين يهل شهر تشرين الثاني المقبل". ولم تنجح المناشدة لتوفير 2,9 مليار دولار لتلبية الاحتياجات في سوريا هذا العام سوى في الحصول على 908 ملايين دولار. وقال الحلو إن المبلغ المنشود خلال بقية العام هو 738 مليون دولار ووصف ذلك بأنه أقل حد على الإطلاق. وأضاف: "لا تزال أمامنا فرصة للاستثمار ومساعدة الكثير من السوريين على البقاء في سوريا وإلا سيظلّ هذا القطار البشري يتحرّك في كل الاتجاهات بما في ذلك اتجاه أوروبا."
ويعيش معظم السوريين الذين ما زالوا في سوريا في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة في غرب البلاد. وبات توصيل المساعدات إلى المناطق الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة أفضل حالاً منذ العام الماضي بفضل توصيل إمدادات عبر الحدود من الأردن وتركيا. وقال الحلو: "لدينا 4,8 مليون شخص يعيشون في مناطق يصعب الوصول إليها في سوريا. يمكننا الآن الوصول إلى عدد أكبر وأكبر من ذي قبل بفضل المرور عبر الحدود ومن خلال التسليم عبر الخطوط (من المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة) والذي تباطأ هذا العام لأسباب أهمها القيود الحكومية وتزايد غياب الأمن." وأوضح: "هناك 420 ألف شخص في مناطق محاصرة في سوريا"، مضيفاً أننا "مستعدون للحديث لأي أحد للوصول إلى المدنيين وتوصيل المساعدات الإنسانية المطلوبة بشدة لكننا في الواقع أخفقنا جداً في الوصول إلى الناس في المناطق التي تسيطر عليها داعش".
****************************************
الدفاع البلجيكي: مستعدون لإرسال جنود الى سوريا ضمن الائتلاف الدولي
(( بروكسل.. شام برس : 12 / 9 / 2015 )) : أعلن وزير الدفاع البلجيكي ستيفن فاندبوت إستعداد بلاده لإرسال جنود الى الارض في سوريا، ولكن فقط في اطار مهمات متابعة في اطار الائتلاف الدولي.
****************************************
مسؤول أمريكي : الإدارة الأمريكية تعلم باستخدام تنظيم “داعش” الإرهابي للسلاح الكيميائي في سورية والعراق
(( واشنطن.. شام برس : 11 / 9 / 2015 )) : أكد مسؤول أمني أميركي أن الإدارة الأمريكية على علم باستخدام تنظيم داعش الإرهابي أسلحة كيميائية في سورية والعراق أربع مرات على الأقل. وقال المسؤول لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي إن “الولايات المتحدة رصدت أربع مرات على الأقل استخدم فيها التنظيم عناصر تحتوي على الخردل على جانبي الحدود العراقية السورية وهناك اعتقاد قوي بأن التنظيم الإرهابي لديه خلية مكلفة بمهمة تصنيع أسلحة كيميائية خاصة به”.
وتابع المسؤول الأمريكي ” إنهم يستخدمون غاز الخردل ونحن نعلم بذلك” موضحا أن عنصر الخردل ربما يستخدم بصورة مسحوق ويوضع في متفجرات تقليدية مثل قذائف الهاون وعندما تنفجر هذه المتفجرات فإن التراب المليء بالخردل يتسبب بأذى وآثار خطيرة على الأشخاص الذين يتعرضون له. ولفت المسؤول إلى أن الاحتمال الأقوى بشأن كيفية حصول داعش على هذا العنصر الكيميائي القاتل هو أن يكون إرهابيوه قد صنعوه بأنفسهم بحسب وجهة نظر الاستخبارات الأمريكية.
واستطرد قائلا “نحن نظن أن لديهم خلية بحثية صغيرة نشطة مختصة بالأسلحة الكيميائية ويسعى متزعموهم إلى تحديد أفضل السبل للاستفادة منها” مشيرا إلى أن النظرية التي تقول أن عناصر التنظيم عثروا على مخابئ للأسلحة الكيميائية في العراق أمر مستبعد لأن الجيش الأمريكي كان سيكتشفها غالبا خلال حملته العسكرية في العراق قبل نحو عشر سنوات. وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن النظرية الأكثر احتمالا هو أن “هذا العنصر يصنع باستخدام المعلومات العلمية المتاحة على نطاق واسع” وقال إن عنصر الخردل “ليس صعب التصنيع”. وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن العديد من وكالات الاستخبارات تعتقد الآن أن هناك أدلة كافية حاليا تسند هذه التقارير.
وكانت وزارة الخارجية الروسية أكدت مطلع الشهر الجاري استخدام تنظيم داعش وتنظيمات إرهابية أخرى السلاح الكيميائي في سورية والعراق وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة الرسمية باسم الوزارة أنه “ومنذ نيسان 2013 أبلغت الحكومة السورية الجهات الدولية بواقعة استخدام مسلحين متطرفين سلاحا كيميائيا ضد المدنيين وقوات من الجيش السوري في منطقة خان العسل بريف حلب”. وأضافت أن الوضع تردى هذا العام حيث”اكتسب استخدام المتطرفين لهذه المواد طابعا واسع النطاق وممنهجا وعابرا للحدود وبلغ مستوى عاليا تكنولوجيا مع التهديد باستخدام مواد سامة قتالية على نطاق واسع جدا وهذا ما تدل عليه المعطيات المتوفرة عن حصول تنظيم داعش الإرهابي على وثائق علمية تقنية لإنتاج الأسلحة الكيميائية ودعوة هذا التنظيم الإرهابي لخبراء أجانب للمشاركة في تركيب عناصر المواد السامة”.
****************************************
موسكو : مناورات قبالة السواحل السورية .. وصول طائرتي مساعدات روسية إلى مطار اللاذقية
(( دمشق.. شام برس ـ (ا ف ب) : 12 / 9 / 2015 )) : حطت طائرتان روسيتان محملتان بالمساعدات الانسانية، اليوم السبت، في مطار "باسل الأسد الدولي" في مدينة اللاذقية الساحلية غرب سوريا، بحسب ما افادت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا". وذكرت الوكالة أن "طائرتين روسيتين وصلتا اليوم الى مطار الشهيد باسل الاسد الدولي في اللاذقية تحملان على متنهما 80 طناً من المساعدات الانسانية مقدمة من دولة روسيا الاتحادية الى الشعب السوري". ويأتي ذلك بعد ايام من تأكيد مسؤولين اميركيين ان ثلاث طائرات عسكرية روسية على الاقل هبطت في سوريا في الايام الماضية. وقال المسؤولون إن الطائرات هبطت أيضاً في مطار في اللاذقية. إلى ذلك، وجّهت موسكو مذكرة طلبت فيها من السلطات القبرصية تحويل مسار الرحلات الجوية العادية، لأنها تعتزم إجراء مناورات عسكرية قبالة السواحل السورية الأسبوع المقبل.
وكانت تقارير صحافية أشارت في موسكو إلى أن روسيا أصدرت "مذكرة إلى الطيارين" موجّهة إلى هيئة الملاحة الجوية الأميركية حول المناورات التي ستتمّ بين مرفأ طرطوس (شمال شرقي البلاد) وجزيرة قبرص التي تبعد مئة كيلومتر عنه. وأكد مصدر في وزارة الدفاع القبرصية أن روسيا أصدرت المذكرة حول المناورات التي ستشمل إطلاق صواريخ، مضيفاً أن هذه المذكرات "أمر روتيني". ونشرت هيئة الملاحة الجوية الأميركية نسخة عن المذكرة، تتضمّن احداثيات المكان الذي ستتمّ فيها المناورات من ضمنها "تجارب إطلاق صواريخ" بين 8 و15 ايلول الحالي. ولا يزال هناك احتمال بأن لا تقوم روسيا بالمناورات في التواريخ المحدّدة.
وقال المصدر القبرصي : "ربما يُجرون المناورات أو لا، إلا أن التواريخ تمّ حجزها".
****************************************
علم فلسطين ينضم إلى أعلام الدول الأعضاء في الأمم المتحدة
(( نيويورك.. شام برس : 11 / 9 / 2015 )) : وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس بأغلبية كبيرة على مشروع قرار قدمه الفلسطينيون يسمح برفع علمهم على مقر المنظمة الدولية فحيث صوت 119 عضواً في المنظمة الدولية لصالح القرار من اصل 139. وقد صوتت الولايات المتحدة والكيان الاسرائيلي مع ثماني دول ضد مشروع القرار الذي وضع الفلسطينيون مسودته وينص على أن أعلام الدول غير الأعضاء التي لها صفة مراقب مثل فلسطين "يجب أن ترفع على مقر "الأمم المتحدة" ومكاتب الأمم المتحدة على غرار أعلام الدول الأعضاء." الى ذلك امتنع اغلب أعضاء الاتحاد الأوروبي عن التصويت، غير أن فرنسا وأكثر من ست دول أخرى أعضاء بالاتحاد صوتت لصالح القرار الفلسطيني بعدما انقسم الاتحاد بشأن القضية.
وفي السياق قال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله إن هذه خطوة نحو الاعتراف بفلسطين كعضو كامل بالأمم المتحدة. وكان الفلسطينيون قد طرحوا في البداية مبادرة رفع العلم كاقتراح مشترك مع الفاتيكان لكن الفاتيكان قال إنه لن يشارك في رعاية القرار وطلب حذف كل الإشارات إليه. وينص القرار على إن أعلام الدول التي لها صفة المراقب سترفع في غضون 20 يوما. وفي هذا الاطار توقع دبلوماسيون فلسطينيون إنهم يتوقعون أن يرفع علمهم في 30 من سبتمبر ايلول وهو اليوم الذي سيلقي فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس كلمة أمام زعماء العالم في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة. وخلال الجلسة انتقد السفير الإسرائيلي رون بروسور الجمعية لاعتمادها القرار قائلا إن "الجمعية ستصوت لصالح إعلان أن الأرض مسطحة إذا اقترح الفلسطينيون ذلك". وقالت السفيرة الأمريكية سامانثا باور إن رفع العلم الفلسطيني لن يساهم في التقريب بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وإلى جانب فرنسا صوت أعضاء الاتحاد الأوروبي السويد وإيطاليا وأسبانيا وأيرلندا وسلوفينيا ولوكسمبورج وبلجيكا ومالطا وبولندا لصالح القرار الفلسطيني. وتقود فرنسا حملة لإحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين التي انهارت في 2014. وأضاف السفير الفرنسي فرانسوا ديلاتر إن تصويت فرنسا بنعم كان تصويتا لصالح حل الدولتين الذي قال إنه "يجب أن يظل بوصلة توجهنا جميعا".
****************************************
مباحثات "اسرائيلية اميركية "غير رسمية حول التعاون السياسي والأمني
(( القدس المحتلة.. شام برس : 13 / 9 / 2015 )) : اكدت مصادر اسرائيلية واميركية مسؤولة ان الولايات المتحدة واسرائيل تجريان منذ حوالي اسبوعين مباحثات غير رسمية بعيدا عن الاضواء تتناول التعاون السياسي والأمني والاستخباري بين البلدين في الفترة ما بعد توقيع الاتفاق النووي مع ايران. وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد رفض خلال الاشهر الأخيرة اجراء مثل هذه المباحثات مع واشنطن مركزا جهوده على منع اقرار الاتفاق النووي في الكونغرس الاميركي غير أن الجانبين بدأ مؤخرا مباحثات على مستوى الموظفين حول سلسلة من القضايا . وقد اطلعت الادارة الامريكية اسرائيل خلال هذه المباحثات على مساعيها لاستهداف مسؤولين في حزب الله وحماس يقومون بتحويل اموال من ايران الى هاتين المنظمتين. وأفادت صحيفة "هآرتس" العبرية التي اوردت هذا النبأ ان مسؤولا من وزارة الخارجية الاسرائيلية زار واشنطن مؤخرا لبحث الملف الايراني والتعاون الأمني بين اسرائيل والولايات المتحدة بما في ذلك المساعدات الاميركية التي تستهدف الحفاظ على التفوق النوعي لجيش الدفاع. ومن المتوقع ان تشهد الاسابيع القادمة تكثيفا لهذه الاتصالات وقد تشمل مباحثات بين مسؤولين سياسيين كبار..حسب الصحيفة
****************************************
ميركل : هناك ضرورة للتعاون مع روسيا لحل الأزمة السورية
(( دي برس : 13 / 9 / 2015 )) : قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل السبت إن بلادها وبلدانا أخرى في غرب أوروبا بحاجة للعمل مع روسيا فضلا عن الولايات المتحدة لحل الأزمة في سوريا. جاءت تصريحات ميركل قبل اجتماع لوزراء خارجية ألمانيا وروسيا وفرنسا وأوكرانيا في برلين مساء اليوم السبت لمناقشة الأزمة الأوكرانية لكن من المتوقع أن يتطرق النقاش إلى موضوع سوريا. وقال مصدر في الاجتماع إن وزيري الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير والروسي سيرجي لافروف تباحثا مطولا بشأن سوريا على هامش الاجتماع. وأضاف المصدر "اتفق الوزيران على تقديم دعم سياسي قوي لمبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا (ستيفان) دي ميستورا وخطته لإنشاء مجموعة اتصال سورية." ودعا دي ميستورا الأطراف المتحاربة للمشاركة في مجموعات عمل تشرف عليها الأمم المتحدة لمناقشة موضوعات تشمل قضايا سياسية ودستورية بالإضافة إلى قضايا عسكرية وأمنية.
ودعت روسيا يوم الجمعة للتعاون مع الولايات المتحدة لتجنب "حوادث غير مقصودة" بينما تجري قواتها البحرية تدريبات قبالة السواحل السورية حيث يعتقد مسؤولون أمريكيون أن موسكو تزيد قواتها هناك لحماية حليفها الرئيس السوري بشار الأسد. وذكرت وسائل إعلام سورية اليوم السبت إن طائرتين روسيتين تحملان 80 طنا من المساعدات الإنسانية وصلت إلى سوريا. وقالت روسيا يوم الجمعة إنها أرسلت عتادا عسكريا لمساعدة الحكومة السورية في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وفي مقابلة مع صحف ألمانية حذر شتاينماير روسيا من مغبة التصرفات الأحادية في سوريا قائلا "أتمنى ألا تعتمد روسيا على استمرار الحرب الأهلية في سوريا." وفي مقال منفصل كتبه لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قال شتاينماير إن الاتفاق النووي المبرم بين القوى الدولية الست وإيران أتاح فرصة للتعامل مع مشاكل سوريا لكنه عبر عن القلق من ضياع الفرصة لتحقيق تقدم. وكتب الوزير الألماني "سيكون من الحمق مواصلة الرهان على حل عسكري. حان وقت البحث عن سبيل لجمع الأطراف على مائدة التفاوض. يجب أن يشمل هذا عقد محادثات تحضيرية مع دول لها دور إقليمي مؤثر كالسعودية وتركيا.. وكذلك إيران." كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال أمس الجمعة إن تصعيد روسيا لتدخلها العسكري في سوريا يظهر أن الأسد قلق لدرجة دفعته للجوء لمستشارين روس طلبا للمساعدة. ويشعر دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي بالقلق من أن يجهض الدعم العسكري الروسي للأسد أي دافع للبحث عن حل سياسي ينهي الحرب الأهلية.
****************************************
بان كي مون : استبعاد روسيا من مجلس الأمن أمر مستحيل
(( جهينة نيوز : 12 / 9 / 2015 )) : أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن استبعاد روسيا من مجلس الأمن الدولي أمر مستحيل من الناحية الفنية، إذ أن أي مبادرة أو قرار يتطلب موافقة جميع الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن. وأشار بان كي مون إلى تزايد الأعضاء المؤيدين في الأمم المتحدة إلى أجراء إصلاحات في مجلس الأمن، ليصبح أكثر انفتاحا وديمقراطية، قائلا إنه لم يسمع مطالبات من السياسيين في كييف ووارسو بحرمان روسيا من حق الفيتو. يذكر ان روسيا كانت قد تولت رئاسة مجلس الأمن الدولي اعتبارا من 1 أيلول ولمدة شهر واحد. وتترأس روسيا مجلس الأمن في أكثر فترة حافلة بالفعاليات، بصدد تنظيم الدورة الـ70 اليوبيلية للجمعية العامة للأمم المتحدة.