الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


https://www.aleqt.com/a/small/9d/9dcdf8555d910212335009fca568142a_w570_h650.jpg

 

(( دي برس )) :  قالت وكالة أنباء مقدونيا إن حالة الطوارئ أعلنت على الحدود الجنوبية والشمالية للبلاد  الخميس بسبب زيادة أعداد المهاجرين واللاجئين مضيفة أن الجيش سيساعد في مواجهة الأزمة المتصاعدة. وقال ايفو كوتفسكي وهو متحدث باسم وزارة الداخلية "نتوقع أن تحقق مشاركة الجيش هدفين-أن تعزز الأمن بين مواطنينا في المنطقتين وتتيح أسلوبا أشمل في التعامل مع الأشخاص الذين يعبرون عن رغبتهم في التقدم بطلب اللجوء."
****************************************
مسؤول الاغاثة التركي : على أوروبا تحمل عبء اللاجئين السوريين
(( دي برس )) : قال فؤاد أقطاي مدير وكالة إدارة الكوارث والطواريء التركية إن أوروبا لا تستوعب بالكامل ضخامة أزمة اللاجئين السوريين وإن عليها أن تفتح حدودها لتحمل مسؤولية تحملتها تركيا وحدها حتى الآن. وكانت تركيا حصلت على إشادة دولية لاستقبالها مليوني لاجيء. لكنها حذرت من أنها لم تعد تستطيع استيعاب آخرين والآن تحمل القوارب الالاف منهم في رحلة محفوفة بالمخاطر من تركيا إلى اليونان في محاولة للوصول إلى أوروبا. وقال أقطاي لرويترز في مقابلة "تركيا تركت وحدها وكأن هذه المشكلة مشكلتها. هذه ليست مشكلة صنعتها تركيا ولا هي مشكلة يمكنها أن تنهيها." وأضاف "هي مأساة انسانية وإذا أراد الاتحاد الاوروبي أن يقف مع تركيا فهذا سيخدم مصالحه مباشرة." وتكافح اليونان التي تعاني من أزمة اقتصادية لمجاراة طوفان من المهاجرين يعبر كثيرون منهم الشريط البحري الذي يفصل الأراضي التركية عن الجزر اليونانية في زوارق مطاطية طلبا للجوء في الاتحاد الاوروبي.
ومع تزايد حالة الفوضى استأجرت الحكومة اليونانية عبارة سيارات نقلت على متنها 2400 لاجيء سوري من جزر كوس وليروس وكاليمنوس وليسبوس إلى الاراضي اليونانية اليوم الخميس. كما حذرت اليونان من أنها لا تستطيع بمفردها تحمل العبء وناشدت شركاءها في الاتحاد الاوروبي وضع استراتيجية شاملة بعد وصول 21 ألف لاجيء إلى شواطئها خلال الأسبوع الحالي وحده. وقال أقطاي "سياسة الباب المفتوح ستسهم في استيعاب أوروبا لحجم المشكلة وتشجعها على التحرك لمعالجة الأسباب الأصلية للصراع" في سوريا. وأضاف "إبقاء الباب مفتوحا لا يستلزم حدودا فعلية رغم أن البحر المتوسط يعني أن أوروبا تشترك في الحدود." وقال إن تركيا تبحث أطرا قانونية جديدة تسمح بتشغيل اللاجئين حتى يتمكن من يقيم منهم لفترة طويلة من التكيف مع ظروف الحياة على نحو أفضل وهي خطوة قد تساعد في خفض أعداد الباحثين عن فرص السفر إلى أوروبا.
****************************************
الكرملين : بوتين سيبحث مع السيسي الأربعاء المقبل في موسكو القضايا الدولية
(( موسكو ـ سانا : 20 / 8 / 2015 )) : أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيبحث “بصورة مفصلة” مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأربعاء المقبل في موسكو القضايا الدولية وخاصة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأوضحت الدائرة الصحفية للكرملين في بيان لها وفقا لما نقله موقع روسيا اليوم أن السيسي سيزور موسكو خلال الفترة من 25 إلى 27 آب الجاري حيث ستتناول مباحثاته مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين و آفاق تعزيزها في المجال التجاري الاقتصادي إضافة إلى القضايا الدولية. يذكر أن السيسي زار موسكو في أيار الماضي للمشاركة في الاحتفالات بمناسبة الذكرى السبعين للانتصار على النازية.
****************************************
جاليتنا في إيطاليا تقيم معرض صور لتوضيح آثار الدمار التي ألحقها الإرهاب بمعالم الحضارة والحياة في سورية
(( روما ـ سانا : 20 / 8 / 2015 )) : تقيم الجالية العربية السورية في إيطاليا معرض الصور الضوئية في عدد من المدن والذي يعرض آثار الدمار والخراب التي ألحقها الإرهاب والفكر التكفيري بمعالم الحضارة والحياة في سورية. وسيبدأ عرض الصور في إحدى ساحات مدينة ماسسا كارارا الساحلية في الثاني والعشرين من الشهر الجاري على أن ينتقل الشهر القادم إلى مدينة ميلانو الصناعية وذلك بالتوازي مع استضافة المدينة لمعرض إكسبو العالمي. وكان المعرض أقيم خلال الفترة الماضية في بلجيكا كما تم عرضه 10 مرات في إيطاليا من قبل ويشارك في إعداد صوره وزارة السياحة السورية والجبهة الأوروبية للدفاع عن سورية. وتظهر الصور حجم الدمار الشامل الذي لحق بمراكز العبادة من مساجد وكنائس والمواقع الأثرية والبنية التحتية من مدارس ومصانع ومشاف وغيرها.
****************************************
الخارجية الإيرانية : السياسة الأمريكية أحد الجذور الرئيسية لانعدام الأمن في العالم
(( طهران ـ سانا : 22 / 8 / 2015 )) : أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم ان السياسة الخارجية الأمريكية كبدت العالم أضرارا وخسائر لا تعوض وهي الآن أحد الجذور الرئيسية لانعدام الأمن في العالم مشددة على ان الكيان الصهيوني يعد المصدر الرئيس لانتشار الإرهاب في المنطقة. ورفضت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية المزاعم المطروحة ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مقال الرئيس الأمريكي واصفة هذه المزاعم بانها “خاوية ولا أساس لها من الصحة”. واعتبرت أفخم ان تكرار المزاعم من قبل المسؤولين الأمريكيين تصب في مصلحة الكيان الصهيوني وتهدف إلى كسب رضا اللوبي الصهيوني وما هي إلا مؤشر على تخبط المسؤولين الأمريكيين الشديد.
وشددت أفخم على ان السياسة الخارجية الأمريكية أسيرة التنافس السياسي والحزبي داخل أمريكا موضحة ان العامل المشترك بين دعاة الحرب والدبلوماسية في أمريكا هو التأكيد على الرؤى الخطرة والمثيرة للقلق التي كبدت العالم أضرارا وخسائر لا تعوض والتي تعد اليوم أحد الجذور الرئيسية لانعدام الأمن على الصعيد
الدولي. وجددت أفخم التأكيد على ان الكيان الصهيوني يعد المصدر الرئيس لانعدام الأمن وانتشار الإرهاب في الشرق الأوسط مشددة على ان دعم الحكومات الأمريكية لهذا الكيان وسياسة تشكيل ودعم الجماعات الإرهابية وتدريبها جعلت أمريكا في خانة الاتهام. كما جددت أفخم التأكيد على ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا يمكن أن تقبل بأي قيود للدفاع عن مصالحها السياسية والعسكرية والأمنية وقالت ان “التهديد باللجوء إلى الخيار العسكري يعارض ميثاق الأمم المتحدة ويحمل الحكومة الأمريكية مسؤوليات دولية”.
****************************************
مستشار النمسا يدعو إلى التآخي الديني وتعميق الحوار في ظل الظروف الحالية من حروب وإرهاب
(( فيينا ـ سانا : 22 / 8 / 2015 )) : أكد مستشار النمسا فيرنر فايمان ضرورة تجنب إثارة النعرات وأهمية التآخي الديني والإجتماعي بين جميع الطوائف والجاليات وتعميق الحوار وخاصة في ظل الظروف الحالية من حروب وإرهاب في كل مكان. وأكد فايمان خلال لقائه مع أعضاء الجالية الإسلامية في النمسا ضرورة توطيد الحوار بين الأديان ودعم عملية الإندماج داخل المجتمع النمساوي مشيرا إلى ان بلاده ملتزمة بحرية الأديان والاعتقاد. حضر اللقاء ممثلو الكنائس الشرقية والغربية ورجال دين وسياسة ومجتمع. بدوره شدد رئيس أساقفة النمسا الكاردينال خريستوف شونبرن على “أهمية نبذ العنف والتطرف” داعيا إلى الاحترام المتبادل بين جميع الطوائف والديانات وحث على العيش المشترك في نسيج اجتماعي من المحبة والسلام والتمسك بقيم المسامحة والأخوة. يذكر أن النمسا من أوائل الدول التي اعترفت بالدين الإسلامي دينا رسميا على أراضيها منذ عام 1912 وتجاوز عدد المسلمين على أراضيها 600 ألف مسلم بنسبة 7 بالمئة من تعداد السكان الذي وصل إلى أكثر من 8 ملايين نسمة كما بلغ عدد المسلمين في العاصمة فيينا نحو 200 ألف مسلم من أصل 2 مليون نسمة ووصل عدد أفراد الجالية العربية إلى أكثر من 50 ألف عربي.
****************************************
موسكو : لا نستبعد توقيع عقد جديد لتوريد صواريخ إس300 لإيران الأسبوع المقبل
(( موسكو ـ سانا : 21 / 8 / 2015 )) : أعلن زامير كابولوف الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون أفغانستان مدير الإدارة الثانية للشؤون الآسيوية في وزارة الخارجية أن موسكو “لا تستبعد” أن يتم التوقيع على عقد جديد لتوريد أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات إس 300 إلى طهران خلال زيارة مرتقبة لوفد إيراني برئاسة نائب الرئيس الإيراني سورنا ستاري الأسبوع المقبل الى روسيا. وأعرب كابولوف في حديث للصحفيين عن أمله في أن تسفر المفاوضات عن “نتائج مثمرة” قائلا إنه “إذا تم الانتهاء من المفاوضات بنجاح واتفق الطرفان فربما تحدث صفقة تجارية بينهما”. وأوضح كابولوف أن نائب الرئيس الإيراني سيزور المعرض الدولي للطيران ماكس 2015 الذي سيبدأ عروضه في وطار جوكوفسكي بضواحي موسكو مشيرا إلى أن الوفد الإيراني سيضم الكثير من الخبراء العسكريين الذين سيعملون على تنظيم العقد مع زملائهم الروس من وزارة الدفاع ومن الدائرة الاتحادية للتعاون العسكري التقني وكذلك من مجمع روس أوبورون إكسبورت للصناعات الحربية.
****************************************
صحيفة : الملف السوري سيحظى بجزء كبير من لقاء السيسي بوتين هذا الاسبوع
(( الكويت.. شام برس : 21 / 8 / 2015 )) : كشف مصدر مصري رفيع المستوى لصحيفة "الجريدة" الكويتية، أن "الملف السوري سيحظى بجزء كبير من اهتمامات قمة الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والروسي فلاديمير بوتين خلال زيارة السيسي الى روسيا هذا الاسبوع". واوضح المصدر ان "روسيا طلبت من مصر منذ فترة أن يكون لها دور في الملف السوري، وحل الأزمة خلال الفترة المقبلة، خاصة أن القاهرة لم تنخرط في لعبة التحالفات القائمة هناك"، متوقعا أن "تتمخض القمة عن تصور روسي - مصري لحل الأزمة السورية". وأكد المصدر، أن "الملف الليبي سيكون حاضرا في القمة الروسية ـ المصرية"، مرجحا أن "تطرح القيادة المصرية مبادرتها لفك حظر التسليح عن الجيش الليبي على الجانب الروسي الذي لا يمانع هذه الخطوة".
****************************************
الفاتيكان : شيء ما يتحرك لحل النزاع السوري
(( بيروت.. شام برس (أ ف ب) : 22 / 8  2015 )) : اعتبر سفير الفاتيكان لدى سوريا اليوم الجمعة، أن "شيئاً ما يتحرك" في الجهود لحل النزاع في هذا البلد، في إشارة إلى الخطة الجديدة للأمم المتحدة وتأييد إيران لها. وقال المونسنيور ماريو زيناري في مقابلة مع وكالة "اجيانيوز" (ASIANEWS) الكاثوليكية إن "الجميع متوافقون على انه لا يمكن الاستمرار على هذا النحو، لان ( تنظيم ) الدولة الإسلامية هو الرابح الوحيد راهناً".
وأضاف زيناري أن "هذا العنصر بات راسخاً في ذهن الجميع، سواء الحكومة ( السورية ) أو المعارضة أو الحكومات الأجنبية والمجتمع الدولي"، معتبراً أن "شيئاً ما يتحرك رغم أننا لا نزال بعيدين عن الهدف ينبغي مواصلة اللعبة للتمكن من تسجيل هدف. لا نزال بعيدين من هذا الهدف، لكننا نخطو خطوات صغيرة في اتجاهه".
وقال سفير الكرسي الرسولي الذي بقي في دمشق منذ بداية النزاع إن "الأمر يستحق العمل"، معتبراً أن "المشكلة المرتبطة بالهيئة الانتقالية التي تتمتع بسلطات تنفيذية وستدعى إلى قيادة البلاد. لكننا نلاحظ تقارباً في كل النقاط الأخرى: مكافحة الإرهاب، القضية الإنسانية، المدنيون". وكان مجلس الأمن الدولي أيد يوم الاثنين الماضي بالإجماع مبادرة تهدف إلى تسهيل حل سياسي في سوريا، وذلك للمرة الأولى منذ عامين. من جهة أخرى، ندد الفاتيكان على لسان صحيفته "اوسيرفاتوري رومانو" اليوم بهدم مسلحي "داعش" دير مار إليان في ريف حمص التابع للسريان الكاثوليك ويعود إلى القرن الخامس.
****************************************
وزير الدفاع الأمريكي يطالب نظام أردوغان بضبط حدود بلاده مع سورية
(( واشنطن.. شام برس : 21 / 8 / 2015 )) : طالب وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر نظام رجب أردوغان في تركيا بضبط حدود بلاده مع سورية ومحاربة تنظيم داعش الإرهابي مشيرا إلى أنه مازال بإمكان التنظيم إدخال الإرهابيين إلى سورية عبر الأراضي التركية. وأكد كارتر في تصريح نقلته وكالة الصحافة الفرنسية أن بلاده أبلغت المسؤولين الأتراك بأن عليهم مراقبة حدودهم والمشاركة بطائراتهم في تنسيق الغارات على التنظيم المتطرف. وكان نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن وجه أواخر العام الماضي انتقادات لنظام أردوغان ونظامين خليجيين اعتبرهم حلفاء بلاده لتقديمهم الدعم للتنظيمات الإرهابية في سورية بما فيها “داعش” قائلا: إن “المشكلة تكمن في حلفائنا لأنهم صرفوا مئات الملايين من الدولارات وأعطوا سلاحا لكل التنظيمات المتطرفة وشجعوا على دخول الإرهابيين إلى سورية.. فحتى “داعش” الذي طرد من العراق في السابق وجد له مكانا في شرق سورية”. ولفت كارتر إلى أن تنظيم داعش” لا يزال قادرا على إدخال إرهابيين واعتدة إلى سورية عبر تركيا”في اشارة إلى مواصلة نظام اردوغان تسهيل عبور المتطرفين إلى سورية.
وشكك العديد من الاوساط الدولية والتركية بجدية إعلان أردوغان الأخير المساهمة في محاربة التنظيم الإرهابي حيث أعلن صلاح الدين دميرطاش الزعيم المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي التركي مؤخرا إن الهدف الأساسي من اعلان نظام اردوغان القيام بعمليات عسكرية ضد تنظيم داعش الارهابي ليس التنظيم كما يدعي وانما الانتقام لخسارة حزبه العدالة والتنمية الاغلبية المطلقة بمجلس النواب التركي التي تخوله تشكيل حكومة بمفرده والالتفاف على استحقاق تشكيل ائتلاف حكومي معتبرا أن حزب العدالة والتنمية يجر تركيا إلى صراع انتقاما لخسارته. ولفت كارتر إلى تأخر الحكومة التركية باعلان الانضمام إلى الحملة التي اعلنت بلاده عن قيادتها ضد تنظيم “داعش”الارهابي التي بدأت منذ عام الا انه حاول في الوقت ذاته امتداح ما سماها “الجهود التركية”المعلنة حاليا معتبرا هذه الجهود “ملفتة “و”لكنها غير كافية”. واعتبر كارتر أن سماح نظام أردوغان باستخدام الحملة الدولية لقاعدة انجرليك “خطوة مهمة ولكنها ليست كافية.
****************************************
استراليا تدرس المشاركة في الضربات الجوية في سوريا
(( مدريد.. شام برس عن (رويترز) ": 21 / 8 / 2015 )) : أعلن رئيس الوزراء الاسترالي توني أبوت، اليوم الجمعة، أن حكومته تدرس طلباً رسمياً من الولايات المتحدة بأن تشارك كانبيرا في الضربات الجوية ضدّ تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" ـ "داعش" في سوريا. ويشارك سلاح الجو الملكي الاسترالي بالفعل في قصف أهداف للجماعة المتشددة في العراق، لكن دوره في القصف الجوي في سوريا يقتصر حتى الآن على إعادة التزويد بالوقود وجمع معلومات استخبارية. وقال أبوت للصحافيين في كانبيرا: "إننا ندرس بعناية ذلك الطلب لأنه توجد سلسلة اجراءات نحتاج إلى استيفائها ولا ينبغي اتخاذ اي قرار باستخفاف"، مضيفاً : "أريد أن أكون في غاية الوضوح بأن تكريس دولة إرهابية في شرق سوريا وشمال العراق سيكون كارثة على العالم".