الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


 

وأخبار دولية أخرى..: ( 1 ) : (( جهينة نيوز )) :.. و"الناتو" قلق من جاهزية واستعدادات القوات الروسية..: أكد القائد الأعلى لقوات الناتو في أوروبا الجنرال فيليب بريدلاف أن الحلف يقيّم عاليا جدا مستوى إعداد القوات الروسية المرابطة قرب حدود روسيا الغربية. وأشار بريدلاف متحدثا في بروكسل أمس إلى أن القوات المرابطة قرب الحدود الأوكرانية تتميز بتعدادها الكبير وجاهزيتها العالية للغاية. وشدد بريدلاف على أن هذه القوات إذا ما اتخذت القيادة الروسية القرار الموافق، كافية للقفز دون عوائق حتى "بريدنيستروفيا" ما يثير قلقا بالغا لدى الناتو. وخلص مسؤول الناتو العسكري الرفيع في وصفه للوضع حول القرم وأوكرانيا إلى أن روسيا الاتحادية تتصرف كخصم أكثر منها كشريك للناتو. وقد عمدت أوكرانيا إلى إغلاق حدودها مع شبه جزيرة القرم، ما حال دون تمكن الجنود الأوكرانيين الراغبين في مغادرة الجمهورية حتى من عبور الحدود. ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" عن السلطات المحلية في القرم قولها "إن حرس الحدود الأوكرانيين أغلقوا طريق الخروج من الجمهورية". يأتي ذلك، فيما اقتحمت القوات الروسية قاعدة بلبيك الأوكرانيةَ الجوية. واقتحمت مدرعتان ضخمتان جدران القاعدة وتلتها القوات الروسية التي كانت قد تمكنت من إنزال العلم الأوكرانيّ من على غواصة أوكرانية في ميناء سيفاستبول.
****************************************
شرطة مكافحة الارهاب الفرنسية احبطت اعتداء "ارهابيا " على ساحل الكوت دازور‎
(( جهينة نيوز )) : 26 / 3 / 2014 : اكدت شرطة مكافحة الارهاب الفرنسية الاربعاء انها تمكنت من احباط مخطط اعتداء "وشيك" على ساحل الكوت دازور كان يدبره جهادي عائد من سوريا، و ذلك حسب ما اوردت فرانس برس. فقد عثرت الشرطة في 17 شباط الماضي على نحو 900 غرام من المتفجرات في مبنى ببلدة ماندليو-لا-نابول القريبة من مدينة كان. واوضح المصدر ان هذا المبنى كان مقر رجل في الثالثة والعشرين اعتقل قبل ذلك بايام بسبب علاقته بمجموعة اسلامية تم كشفها عام 2012.و اوضحت ان نتائج الفحص اظهرت انها مادة تي.ايه.تي.بي البدائية التي يمكن صنعها في المنزل والتي سبق استخدامها في اعتداءات عدة مثل اعتداء مراكش عام 2011.وكانت المتفجرات موزعة في ثلاث عبوات احدها محاطة بمسامير مثبتة بلاصق. كما عثر على سلاح وجهاز كمبيوتر في هذا المبنى. والرجل المعتقل كان على علاقة بخلية يطلق عليها كان-تورسي وتعتبر اخطر مجموعة منذ موجة الاعتداءات التي شهدتها فرنسا في منتصف تسعينات القرن الماضي. ويعتقد ان العديد من افراد المجموعة شاركوا في الاعتداء بقنبلة يدوية على متجر يهودي في ضاحية سارسيل الباريسية في ايلول 2012. وكان هذا الرجل تمكن من الفرار من موجة اعتقالات جرت في خريف 2012 خلال حملة ادت الى الكشف عن هذه الخلية. وعثر انذاك على مواد يمكن استخدامها في صنع قنبلة في صندوق يستخدمه زعيم للمجموعة.
****************************************
مناورات مشتركة مع بيلاروسيا.. جميع الوحدات العسكرية في القرم ترفع العلم الروسي
(( جهينة نيوز )) : قال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف إن جميع الوحدات العسكرية في شبه جزيرة القرم التي انضمت مؤخرا إلى روسيا الاتحادية ترفع العلم الروسي. ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للأنباء عن غيراسيموف قوله "إن نحو 1500 من أصل 18 ألف جندي أوكراني ممن اختاروا مواصلة خدمتهم مع القوات المسلحة الأوكرانية سيتركون المنطقة بعد تسليم أسلحتهم من أجل الحماية" مشيرا إلى أنه "سيتم نقل الجنود وأسرهم من شبه جزيرة القرم عن طريق خطوط السكك الحديدية بموجب اتفاق مع وزارة الدفاع الروسية". ومع بدء عملية إعادة توحيد شبه جزيرة القرم مع روسيا الأسبوع الماضي استبدلت جميع الوحدات العسكرية البالغ عددها 193 وحدة الأعلام الأوكرانية بأعلام روسية وقدمت طلبات بالانضمام إلى القوات المسلحة الروسية.
وبعد فترة وجيزة من توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يوم الجمعة الماضي من أجل التصديق على معاهدة انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا أوضح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن الجنود الذين يرغبون بمواصلة خدمتهم مع القوات المسلحة الأوكرانية لديهم حرية مغادرة جمهورية القرم الروسية وسيتلقون المساعدة المطلوبة للقيام بذلك. وكان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال أمس إن وزارة الدفاع الروسية سيكون لديها السلطة لتقرر ما إذا كان بإمكان الجنود الأوكرانيين مغادرة جمهورية القرم الروسية مع أسلحتهم. من جهة أخرى أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن روسيا وبيلاروس تخططان لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة في بيلاروس خلال نيسان المقبل. ونقلت وكالة الأنباء الروسية "ايتارتاس" عن اللفتنانت كولونيل يفغيني ميشكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية قوله "إن التدريبات ستشمل وحدات من بسكوف الروسية المحمولة جوا" مضيفا إن وفدا روسيا غادر إلى فيتبسك للمشاركة في مؤتمر حول مشاركة روسيا في تدريبات تكتيكية في بيلاروس. وقد بدأ المؤتمر في بيلاروس فيما تمتد زيارة الوفد الروسي ما بين 26 و28 آذار وذلك وفق خطة وزارة الدفاع الروسية.
****************************************
روسيا تعزز أسطولها بسفن "إنزال" شرق البحر المتوسط
(( دي برس )) : أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات البحرية الروسية الأربعاء 26 / 3 / 2014, أن "سفينة الانزال الكبيرة التابعة لأسطول الشمال "أولينوغورسكي غورنياك" والسفينتين الكبيرتين "كاليننغراد ومينسك" التابعتين دخلت إلى البحر الأبيض شرق المتوسط". وقال المصدر للصحفيين في بطرسبورغ إن "السفن أبحرت نحو المجال العملياتي وسوف تلتقي اليوم مع السفينة المضادة للقوارب التابعة لأسطول الشمال الأميرال ليفتشينكو وفيما بعد ستتابع القيام بمهامها في قوام المجموعة العملياتية لسفن الأسطول الحربي الروسي في منطقة إقامتها الدائمة في شرق المتوسط". وأشار المصدر إلى أن عشر سفن إنزال كبيرة روسية قامت بأكثر من ثلاثين رحلة إلى حوض البحر الأبيض المتوسط العام الماضي وتأتي في مقدمتها سفينة الانزال الكبيرة ألكسندر شابالين التي قامت بست رحلات إلى المتوسط مذكرا بأن خروج السفن الروسية إلى البحر الأبيض المتوسط يجري في إطار التناوب المستمر لقوات مجموعة سفن الأسطول الحربي الروسي الدائمة في المنطقة.
****************************************
صحيفة : "القاعدة" تهدف الى زرع خلايا في سورية لتنفيذ مخططات ضد اهداف غربية
(( دي برس ـ الحياة )) : ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية الأربعاء 26 / 3 / 2014, أن تقارير استخباراتية تحذر من أن تنظيم "القاعدة" يطور خطة طويلة الامد تهدف الى زرع خلايا في سورية لتدريب العناصر الغربية الوافدة على تنفيذ مخططات ضد اهداف في الدول الغربية. وأوضحت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الالكتروني، أن عشرات المقاتلين المتشددين المحنكين توجهوا من باكستان إلى سورية خلال الأشهر الماضية، فيما يخشى مسؤولو الاستخبارات ومكافحة الإرهاب الأميركيون أن تكون محاولة لإرساء الأساس للهجمات المستقبلية على أوروبا والولايات المتحدة. ونقلت الصحيفة عن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ( السي اي ايه ) جون برنان قوله : "نخشى من استخدام تنظيم "القاعدة" الأرض السورية لتجنيد الأفراد وتعزيز قدرتهم ليس فقط لتنفيذ هجمات داخل سورية بل أيضا لاستخدام سورية كمنطلق". وأوضحت الصحيفة أن التقييمات الاستخباراتية السرية الجديدة، التي تستند الى المعلومات الواردة من التقاط رسائل الكترونية والمخبرين ومواقع وسائل الاعلام الاجتماعية، خلصت الى ان قيادة تنظيم "القاعدة" في باكستان، ومن بينها أيمن الظواهري تبلور خطة طويلة الامد وأكثر انتظاماً لزرع خلايا متخصصة في سورية تكون مهمتها تجنيد هؤلاء الغربيين وتدريبهم.
وأشارت الصحيفة، نقلا عن مسؤولين لمكافحة الإرهاب، الى أن تنظيم "القاعدة" لطالما بارك في الماضي إنشاء فروع محلية في أماكن مثل اليمن، وهناك حاول ذلك التنظيم التابع ضرب الولايات المتحدة. ولكن هذه المساعي المبذولة في سورية تعني أنها المرة الأولى التي ينشئ فيها كبار قادة تنظيم "القاعدة" جناحاً خاصا بهم خارج باكستان يكون مكرساً لشن هجمات على الغرب. وحذر هؤلاء المسؤولون من أن هذا الجناح ستكون لديه القدرة على تجديد شباب القيادة المركزية للقاعدة، التي وصفها الرئيس أوباما بأنها تضاءلت إلى حد كبير. واستبعدت الصحيفة احتمال أن يغير هذا التقييم الجديد من السياسية الأميركية تجاه سورية في أي وقت قريب إلا أنها نبهت إلى أنه يشكل ضغطاً على الإدارة الأميركية وحلفائها لأنه يثير احتمالا بأن سورية قد تصبح أفغانستان القادمة. وأشارت الصحيفة إلى أن كبار المسؤولين في مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي "إف بي آي" والمركز الوطني لمكافحة الإرهاب وإدارة الأمن الداخلي أكدوا على أنهم يعملون بشكل وثيق مع الحلفاء الأوربيين لملاحقة الغربيين العائدين من سورية.
****************************************
قرغيزستان : 32 متطرفاً توجهوا إلى سورية للقتال ضد القوات السورية
(( دي برس )) : أعلنت دولة قرغيزستان أن 32 متطرفاً على الأقل توجهوا إلى سورية للانضمام إلى المجموعات المسلحة الموجودة فيها ضد القوات السورية. ووفقا لوكالة سانا السورية قال المتحدث باسم إدارة الشرطة في مدينة "أوش" جنوب قرغيزستان "جوكيل زولبييف": إن 32 متطرفاً من مناطق قرغيزستان الجنوبية توجهوا للقتال في سورية 15 منهم من مدينة "أوش" والمناطق التابعة لها و17 من مقاطعة "باتكينسك". وأضاف زولبييف: إن متطرفاً من مقاطعة "أوزغين" قُتل في سورية وتعرف عليه أهله من خلال صورة له منشورة في شبكة الانترنت، كما يتزعم متطرف آخر من المقاطعة ذاتها مجموعة متطرفة مسلحة في سورية. وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية في قرغيزستان تعكف حالياً على معرفة هويات الأشخاص الآخرين الذين انضموا إلى المجموعات المسلحة في سورية، علماً بأن ذويهم لا يعرفون غالباً أمكنة وجد أبنائهم إذ يزعمون أنهم ذهبوا إلى روسيا أو إلى تركيا لكسب وسائل المعيشة، بينما يتوجهون في واقع الأمر إلى سورية.
****************************************
بوغدانوف يبحث في القمة العربية تسوية الأزمة السورية في أسرع وقت...: (( دي برس )) : أعلنت وزارة الخارجية الروسية الأربعاء 26 / 3 / 2014, أن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الروسي الخاص الى الشرق الأوسط بحث مستجدات الأزمة السورية في القمة العربية المنعقدة بالكويت وذكرت الوزارة أن بوغدانوف سلم المشاركين في القمة رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووفقا لموقع روسيا اليوم عقد الدبلوماسي الروسي على هامش قمة الكويت لقاءات مع كل من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الحمد الصباح، والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ووزراء خارجية اليمن أبو بكر القربي وليبيا محمد عبد العزيز ولبنان جبران باسيل، والمبعوث الأممي العربي الخاص الى سورية الأخضر الابراهيمي، ورئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا. وأوضحت وزارة الخارجية أن بوغدانوف تطرق خلال لقاءاته على هامش الاجتماع، الى المسائل المدرجة على جدول أعمال القمة، مع التركيز على ضرورة تسوية الأزمة السورية في أسرع وقت.. وتابعت الوزارة أن بوغدانوف أوضح لممثلي الدول العربية تقييمات موسكو المبدئية وتصورها للوضع في أوكرانيا.
****************************************
روسيا وأمريكا رغم خلافات الأرض .. جمعتهم السماء‎
(( دي برس )) : انطلق رائدا فضاء روسيان وآخر أمريكي الي الفضاء يوم الثلاثاء في مهمة تستغرق ستة اشهر على متن المحطة الفضائية الدولية وهي شراكة لم تتأثر بالتوترات السياسية والعقوبات الاقتصادية التي أثارها ضم روسيا لمنطقة القرم. وانطلق الصاروخ الروسي سويوز في الساعة 5:17 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (21:17 بتوقيت جرينتش) من قاعدة بايكونور الفضائية في قازاخستان حاملا رائدي الفضاء الروسيين ألكسندر سكفرتسوف وأوليج ارتيمييف ورائد الفضاء الأمريكي ستيفن سوانسون. وكان من المقرر أن تستغرق الرحلة إلى المحطة الفضائية ـ وهي معمل أبحاث تكلف 100 مليار دولار يحلق على ارتفاع نحو 260 ميلا فوق سطح الأرض ـ حوالي ست ساعات. لكن مشكلة غير معروفة دفعت طاقم سيوز الي إلغاء محاولتين مزمعتين للالتحام وهو ما يؤجل وصول الطاقم إلى يوم الخميس.
وقال روب نافياس مسؤول سجل الرحلة في بث لتلفزيون ناسا "ليس هناك خطر على الطاقم. سويوز مجهزة بكثير من المؤن التي تكفي لأكثر من يومين إذا اقتضى الأمر. لا أحد يتوقع أن يحدث ذلك." وبوصول سكفرتسوف وارتيمييف وسوانسون يكتمل طاقم المحطة المكون من ستة أفراد. وتعاني المحطة -وهي مشروع تشارك فيه 15 دولة- نقصا في طاقمها منذ ان عاد رائدا فضاء روسيان واخر أمريكي إلى الأرض في 11 مارس اذار. ولا تزال المحطة الفضائية الدولية -التي تخضع لاشراف أمريكي روسي- بمنأى عن التداعيات السياسية والاقتصادية للغزو الروسي لشبه جزيرة القرم في اوكرانيا.
****************************************
القرم الروسي وهسترية أوباما الكبيرة
(( صوت روسيا )) : 26 / 3 / 2014 : أخرج خبر إعادة انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا باراك أوباما عن طوره، حيث بدأ بصياغة لائحة من أسماء شخصيات غير المرغوب بها وشرع بتهديد روسيا بالعقوبات متناسياً ما تعلمه في جامعة هارفارد من علوم التاريخ والجغرافية والقانون الدولي. من الواضح أن هستريا واشنطن مرتبطة بما حدث في شبه جزيرة القرم وهذا يدل على اللعبة السياسية الخطيرة التي ولدت من رحم مكاتب واشنطن التي باتت تداعب ممثلي الحكومة الأوكرانية الذين نصبوا أنفسهم بأنفسهم مما يدل على أن العاصمة الأمريكية أصبحت تراهن على المتشددين والعنصريين.
وإذا كنا نتحدث عن ما يسمى "بالحسابات الكبيرة" في السياسة، فإن أوكرانيا اليوم بالنسبة لواشنطن ما هي إلا رقم من هذه اللعبة السياسية الكبيرة والخطيرة. في واقع الأمر فإن الرهان أكبر من ذلك بكثير، والريادة العالمية كانت الهدف الإستراتيجي السابق للنخبة الحاكمة الأمريكية على مدى نصف قرن بعد الحرب العالمية الثانية أصبحت تعاني من ضربات خطيرة. فالهزائم العسكرية والسياسية بدءاً من فيتنام وانتهاءً بالعراق وأفغانستان، وفقدان مناطق إستراتيجية في أمريكا اللاتينية كانت واشنطن على مدى 200 عام تعتبرها فناؤها الخلفي، والأزمة الاقتصادية التي بدأت في وول ـ ستريت عام 2008، وحجم الديون الحكومية الخيالية والتي تقدر بنحو 17 تريليون دولار كل ذلك وجّه ضربة قاصمة بحلم الريادة الأمريكية ورغبة واشنطن مواصلة الهيمنة على العالم.
وأخيراً، وربما هذا هو الشيء الأكثر أهمية هو انهيار أمال سادة واشنطن الذين اعتقدوا بأنهم بفوزهم في الحرب الباردة سوف يتعاملون مع روسيا كدولة ضعيفة والتي لم تعد تشكل عائقاً في وجه قيادة العالم. لم يكونوا ليتوقعوا أن روسيا سوف تنهض مرة أخرى وتعود بقوة إلى واجهة السياسة العالمية مع رئيس بات العالم يعترف به كأبرز القادة في هذا العصر. أما فيما يتعلق بالرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي كان يفكر في إصلاح الأمور، وجد نفسه الآن في خطر انضمامه إلى لائحة الرؤساء الفاشلين. فلأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة اضطرت الحكومة في خريف العام المنصرم إلى أن تقف مكتوفة الأيدي، وقد واجهت البلاد مشكلة وجود سلطتين الكونغرس ضد الرئيس الذي حصل على أدنى تصنيف له في تاريخ الرئاسة في الولايات المتحدة. وفي رغبة منها للاستيلاء على أوكرانيا وتقديم الأموال الطائلة والجهود الحثيثة، تسعى واشنطن لتعزيز موقعها الريادي وإظهار قوتها، وبالطبع استخدامها كساحة لبناء قواعدها العسكرية على الحدود الروسية.ومن خلال الرد الحاسم على هذه النوايا والخطط لا تهتم موسكو فقط بأمن وسلامة بلادها، وهو في حد ذاته أمر مهم، ولكنها أوقفت صقور واشنطن عند حدهم.
****************************************
مواطنو جمهورية ارمينيا مستعدون للذهاب الى كسب بسورية لحماية الأرمن
(( بريفان.. شام برس ـ انترفاكس )) : 26 / 3 / 2014 : نظمت مجموعة من المواطنين الأرمن يوم 26 آذار اعتصاما أمام مقر الأمم المتحدة في يريفان عاصمة جمهورية ارمينيا، مطالبين بإدانة تصرفات تركيا ودعمها للمسلحين المتطرفين في مدينة كسب السورية، ذات الأغلبية الأرمنية. واعلن المشاركون في الاعتصام أن لدى ارمينيا متطوعين جاهزين للذهاب الى سورية لحماية الارمن المقيمين هناك، وقال أحد المشاركين، بحسب وسائل اعلام ارمنية: "نحن مصممون على تشكيل كتائب، ونعلن عن هذه النية للحكومة الأرمينية.. ونحن ندين صمت الامم المتحدة لأن ما يحدث جريمة وموافقة صامتة مع تصرفات تركيا". وسلم المتظاهرون رسالة الى ممثلية الامم المتحدة في يريفان جاء فيها ان "تركيا انتهكت الاعراف الدولية والالتزامات عندما هجمت يوم 21 آذار على منطقة كسب التي يسكنها الأرمن". وكان وفد برلماني أرمني توجه الى سورية يوم الثلاثاء للتعرف على الوضع حول مدينة كسب عن كثب. كما أعرب الرئيس الأرمني سيرج سركسيان الموجود حاليا في هولاندا بزيارة عمل، أعرب عن قلقه بسبب الاحداث الجارية في كسب. وأعاد الرئيس للاذهان أن سكان كسب الارمن تم تهجيرهم من الدولة العثمانية مرتين، الاولى عام 1909 والثانية عام 1915 ، مشيرا الى تصرفات الجيش التركي آنذاك، معربا عن شكره للسلطات السورية لجهودها في حماية أرمن كسب.
****************************************
أعضاء في الكونغرس ينتقدون أوباما حيال "سياسته" في سورية
(( دي برس عن رويترز )) : انتقد مشرعون أمريكيون طريقة تعامل إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع الحرب في سوريا وطالبوا برد أمريكي أقوى على الصراع وتحسين سبل اطلاع الكونجرس على خطط البيت الأبيض في هذا الصدد. وقال جون مكين السناتور الجمهوري وهو منتقد دائم لسياسة أوباما الخارجية :"إن السياسة الأمريكية إزاء سوريا تمثل "فشلا ذريعا". وقال مكين "تقف أعظم أمة في العالم بلا حراك وهي تشاهد هذه "الإبادة الجماعية" تحدث." وأعرب السناتور الديمقراطي روبرت منينديز رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ عن خيبة أمل شديدة بعدما رفضت آن باترسون مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى الإجابة على سؤال عن الاستراتيجية في محفل عام. وقال منينديز خلال جلسة استماع للجنة "لدي مشكلة مع إجابة عامة على سؤال عام إذ لا يمكن أن أصدق أن ذلك سري."
وأبرزت مناقشات ساخنة خلال استجواب باترسون وتوم كانتريمان وهو مساعد آخر لوزير الخارجية الانقسام العميق بشأن السياسة الخارجية بين الكونجرس سواء من الجمهوريين أو الديمقراطيين وإدارة أوباما. جاءت جلسة الاستماع بعد يوم من إسقاط الديمقراطيين في مجلس الشيوخ إصلاحات لصندوق النقد الدولي تسعى إليها إدارة أوباما من مشروع قانون مساعدات لأوكرانيا قائلين إنهم شعروا إن دفع مشروع القانون سريعا هو أكثر أهمية. ويشعر أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بخيبة أمل لفشل الإدارة في فعل المزيد في سوريا حيث قتل 140 ألف شخص وتحول الملايين إلى لاجئين وتدرب آلاف المقاتلين المتشددين الأجانب على حمل السلاح . ووصف السناتور بوب كوركر الجمهوري البارز في اللجنة احدى إجابات باترسون بأنها "هراء مضلل". وقال "لا أستطيع أن أتخيل أن تقولي ذلك في هذا الإطار. سيعطي ذلك للناس انطباعا بأن لدينا استراتيجية عسكرية مرتبطة بسوريا وذلك ... أبعد ما يكون عن الحقيقة."
واختلف كوركر مع ما قاله كانتريمان المسؤول عن قضايا انتشار الأسلحة بأن خطة الأسلحة الكيماوية كانت بناءة. وقال كوركر "أنا أختلف معك بشدة. مع احترامي أعتقد أنك واهم." وانتهت الجلسة بعد أن طلبت اللجنة عقد جلسة سرية لسماع شهادة عما يجري بشأن بحث القيام بعمل عسكري والإجراءات التي يجري اتخاذها وإفادة عن تدمير أسلحة سورية الكيماوية. وقال منينديز "إذا كنتم لا تقدرون على ذلك عرفونا بذلك حتى لا يضيع أحد منا الوقت.
****************************************
أميركا : لن نسمح بنشوء ملجأ آمن للمقاتلين المتشددين في سورية
(( دي برس ـ راديو سوا )) : قالت وكيلة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى آن باترسون الأربعاء 26 / 3 / 2014, أن اميركا لن تسمح بنشوء ملجأ آمن للمقاتلين المتشددين في سورية وأنها تعمل حاليا على تقوية المعارضة السورية المعتدلة. وأضافت باترسون خلال جلسة "في باكستان شاهدنا بوضوح الخطر حينما استطاع الإرهابيون إنشاء ملاذات آمنة"، مشيرة إلى صعوبة ما آل إليه الأمر هناك، وإلى كلفته على الأرواح والأموال من أجل "طردهم وتدميرهم". وقال "لهذا السبب أصبح منع قيام ملاذات آمنة في سورية من أهم الأولويات بالتعاون مع الحلفاء والأصدقاء". وقالت باترسون "نحن الآن ننظم أنفسنا بشكل أفضل" من أجل مواجهة التحديات "المتزايدة" التي يشكلها توجه المتشددون ووجودهم في سورية.
وقالت المسؤولة الأميركية إن المقاتلين المتشددين يشكلون أقلية في سورية، مضيفة أنهم يبلغون نحو 23 ألف شخص بينهم سبعة آلاف مقاتل أجنبي من مجموع 75 إلى 110 ألف مقاتل معارض في سورية.
وجددت باترسون موقف واشنطن بشأن الحل السياسي في سورية مؤكدة أنه لن يأتي بعد تحقيق الانتصار العسكري. وقالت "السلام لن يحل على سورية عبر الانتصار العسكري بل عبر التسوية السياسية التي يتم التفاوض عليها فقط". وقالت باترسون إن الانتخابات الرئاسية التي تعتزم دمشق تنظيمها غير شرعية "تماما"، لافتة إلى أن ليس لدى سورية تاريخ من الانتخابات الحرة التي تتم في أجواء تتمتع بالشفافية. وأضافت "لا يمكن إقامة انتخابات مع وجود تسعة أو 10 ملايين شخص خارج البلاد أو تقطعت بهم السبل" بحيث لا يمكنهم التصويت، مشددة على أنه لن يكون هناك "اعتراف دولي" بنتائج هذه الانتخابات. وقالت باترسون إن واشنطن تريد الإبقاء على عملية السلام في سورية والتي انطلقت في جنيف 2، معللة موقفها بالقول إنه يجب أن يكون هناك فرصة للعودة إليها في حال تغيرت الحسابات أو الموازين على الأرض، لكنها حملت النظام وروسيا "التي قامت بدور سري" بإفشال هذه المفاوضات.
****************************************
النمسا ترفض انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"
(( جهينة نيوز )) : أعرب وزير خارجية النمسا رئيس لجنة وزراء خارجية مجلس أوروبا سيباستيان كورتس عن رفضه ضم أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي الناتو. وقال كورتس في مقابلة صحفية اليوم: "ينبغي على أوكرانيا عدم السعي للانضمام إلى حلف الناتو لأن هذه الفكرة قد تتسبب بتقسيم بلدان مثل أوكرانيا أو مولدافيا" مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يعرض على أوكرانيا توقيع معاهدة الشراكة ولكن هذه المعاهدة يجب ألا تكون موجهة ضد روسيا". ولفت كورتس إلى ضرورة إيجاد إمكانية لتستطيع أوكرانيا التعاون مع الاتحاد الأوروبي ومع روسيا لفترة طويلة كإنشاء منطقة التجارة الحرة.
يذكر أن أوكرانيا عموما وجمهورية القرم شهدت اضطرابات وأعمال عنف الشهر الماضي ارتكبتها جماعات يمينية متطرفة قامت بقطع الطرق والاعتداء المسلح على قوات الشرطة تحت غطاء من المعارضة الأوكرانية الموالية للغرب والتي صعدت أزمة اندلعت قبل ثلاثة أشهر بعد خلاف مع الحكومة بشأن الانضمام للاتحاد الأوروبي.