الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


http://nawaem.net/web/wp-content/uploads/2015/05/840.jpg

 

ومشفى الباسل الإسعافي بحي الزهراء ينضم لبرنامج معالجة سوء التغذية عند الأطفال ..: ( 1 ) : (( حمص ـ سانا ـ هنادي ديوب : 24 / 1 / 2016 )) : يعرف شاي الكركديه بلونه الأحمر المميز ونكهته الحامضة ويفضل البعض شربه ساخنا بينما يرغبه آخرون باردا وبعيدا عن التفضيلات ويجمع معظم الخبراء على فوائده الصحية ومنها خفض ضغط الدم ومستوى الكوليسترول وحفظ صحة الكبد.

ويحتوي الكركديه حسب خبير التغذية فيصل درويش على 15 إلى 30 بالمئة من الأحماض النباتية والعضوية إضافة إلى الألياف ونسبة قليلة جداً من الدهون والاملاح المعدنية كالكالسيوم والحديد والفوسفور وبعض العناصر الغذائية المهمة كالكاروتين والنياسين والثيامين والريبوفلافين ما يجعلها من المكملات الغذائية الجيدة المضادة للأكسدة والمقوية لمناعة الجسم.

ويشير خبير التغذية إلى دور شاي الكركديه في التحكم بضغط الدم لاحتوائه مواد مضادة للالتهابات ومدرة للبول إلى جانب خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم ونسبة السكر في الدم ما يساعد على توفير حماية ضد أمراض القلب وحماية الأوعية الدموية من التلف وعلاج أمراض الكبد وتنشيط الدورة الدموية وتعزيز قوة الجهاز المناعي والتخفيف من آلام الطمث.

ويساعد الكركديه وفقا لدرويش في استعادة التوازن الهرموني ما يقلل من أعراض أخرى كتقلب المزاج والاكتئاب والإفراط في تناول الطعام لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن مثل مركبات الفلافونويد التي لها خصائص مضادة للاكتئاب ومهدئة للجهاز العصبي.

ويساعد الكركديه كما يبين خبير التغذية في تحسين الهضم وعلاج الإمساك وفقدان الوزن الزائد وتثبيته بعد الحمية بسبب مساهمته في تنظيم عمل انزيم الأميلاز المسؤول عن تفكيك السكر المعقد حيث يعمل على تثبيط عمله وبالتالي الحد من الحصول على السكريات وتخزينها في الجسم إضافة إلى فوائده للشعر لغناه بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تقوي الشعر وتعطيه لونا طبيعيا. ويحذر درويش من شرب الكركديه بكثرة الذي قد يؤدي إلى إجهاد القلب واضطرابه كما قد يشكل خطرا على من لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم.


*************************************
مشفى الباسل الإسعافي بحي الزهراء ينضم لبرنامج معالجة سوء التغذية عند الأطفال
(( دمشق ـ سانا ـ رشا محرز : 24 / 1 / 206 )) : انضم مشفى الباسل الاسعافي في حي الزهراء إلى مشفى الباسل الإسعافي في كرم اللوز ليكون مركزا ثانيا لمعالجة حالات سوء التغذية عند الأطفال. وفي تصريح لمراسلة سانا بحمص أوضح رئيس دائرة الرعاية الصحية في مديرية صحة حمص الدكتور عبد المؤمن قشلق أن هدف هذه الخطوة الترصد التغذوي للمحافظة ومعالجة حالات سوء التغذية الشديد التي تحتاج إلى دخول المشفى لافتا إلى أنه سيتم خلال الشهر الحالي تدريب الأطباء والفنيين المختصين بمعالجة حالات سوء التغذية عبر دورات محلية ومركزية.

وبين قشلق أن مشفى الباسل الاسعافي بكرم اللوز مستمر بتقديم خدماته المجانية في معالجة سوء التغذية عبر كادر طبي مدرب حيث يقدم المكملات الغذائية الخاصة للمراجعين مؤكدا أن الحالات التي يتم اكتشافها هي حالات متوسطة وخفيفة وجميعها للوافدين الجدد إلى المحافظة تتم ملاحقتها ومعالجتها على الفور عن طريق قياس سوء التغذية حسب مقياس المواك إضافة لتحويلها إلى عيادة التغذية التخصصية لأخذ مقاييس طول ووزن وعمر الطفل.

ويعتمد برنامج الترصد التغذوي على مقياس المواك ويعني قياس محيط منتصف العضد للأطفال من عمر 6 أشهر إلى الخمس سنوات وفق مؤشرات معتمدة من وزارة الصحة حيث يتم تحويل أي طفل يشتبه بإصابته بسوء التغذية إلى أقرب مركز صحي لتقوم اختصاصية التغذية بقياس وزنه وطوله وحساب المحصلة النهائية التي تشير إلى حالته الغذائية وفي حال معاناته من سوء التغذية يتم وضعه على برنامج غذائي معين يتضمن إعطاءه النوع المناسب من
زبدة الفول السوداني.