الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


 

(( دي برس )) : حصل عالم أسترالي على جائزة "إيج نوبل" للعلوم بعدما توصل إلى اختراع لإعادة البيضة نيئة بعد سلقها. ابتكر عالم الكيمياء كولن راستون وفريقه من جامعة فليندرز في مدينة أديلايد الِأسترالية إلى جهاز يطلق عليه اسم "جهاز الإسالة عن طريق الدوران" ويستطيع تفكيك البروتينات التي تكسب البيضة صلابة بعد سلقها.

وتعتمد فكرة الجهاز على استخدام الطاقة الميكانيكية عن طريق الدوران لتغيير تأثير الطاقة الحرارية التي تتعرض لها البيضة عند سلقها. وتؤدي الحرارة إلى اندماج البروتينات الطويلة داخل زلال البيضة لتصبح أكثر تماسكاً وهو ما يجعله أبيض وصلب. ويقوم جهاز راستون بإذابة البروتينات المندمجة عن طريق وضع البيضة داخل أنبوب دوار بحيث يمكن إعادتها مرة أخرى إلى صورتها الأصلية.

ويقول الخبراء إن هذه التقنية يمكن أن تساعد في تقليل الفاقد أثناء عملية صناعة الدواء، كما تسمح بسهولة توصيل المواد الدوائية إلى السرطانات داخل جسم المريض بشكل مباشر دون أن يكون لها آثار جانبية على باقي أعضاء الجسم. وتقديراً لجهوده، قررت جامعة هارفرد منح راستون جائزة "إيج نوبل"، وهي جائزة علمية دولية تمنح للأبحاث العلمية الغريبة.
****************************************
"اليوغا" تقي من التهاب المفاصل
(( دي برس )) : بينت نتائج دراسة علمية أن ممارسة "اليوغا" تساعد في تحسين صحة المصابين بالتهاب المفاصل، وتخفيض أعراض هذا المرض. التهاب المفاصل ـ مرض يصيب المفاصل وقد يكون حادا ومزمنا. يتعرض لالتهابات المفاصل خمس الأشخاص الذين بلغوا الـ 65 من العمر، وقد ثبت أن النشاط البدني يمنع تطور هذا المرض.

أجرى العلماء اختبارات اشترك فيها 75 شخصا أعمارهم 18 سنة وأكثر، يعانون من التهاب مفصل الركبة أو من الروماتيزم . وطلب من مجموعة منهم ممارسة رياضة "اليوغا" في ناد رياضي وتطبيق التمارين في البيت لمدة 8 أسابيع. وتبين بعد انتهاء الاختبار، تحسن الحالة البدنية والنفسية لأفراد هذه المجموعة، مقارنة بالآخرين بنسبة 20 بالمائة. ويذكر أن نتائج دراسة سابقة بينت أن ممارسة رياضة "اليوغا" تساعد في تنيظم مستوى ضغط الدم.
****************************************
العمل الليلي يقتل خلايا عصبية للدماغ
(( دي برس )) : أعلن علماء بريطانيون أن العمل الليلي يقتل خلايا عصبية للدماغ ما يؤثر سلبا على جسم الإنسان كله. وكان من المعتقد سابقا أن نقص النوم يمكن تعويضه براحة طويلة. لكن التجارب التي أجريت على الفئران أكدت أن بعض الجوانب في عمل المخ لا يمكن استعادتها بعد مرور عدة ليال عمل فيها الإنسان.

وقسم العلماء الفئران إلى 3 مجموعات، حيث نام الفئران في المجموعة الأولى خلال فترات قصيرة. وكان نوم فئران المجموعة الثانية طبيعيا. ولم تنم فئران المجموعة الثالثة خلال فترة طويلة. وتوصل الخبراء إلى استنتاج مفاده أن الخلايا العصبية تبدأ في حال غياب النوم بإنتاج كميات فائضة من البروتين الذي يسيطر على الطاقة. وإذا طالت حالة اليقظة يتوقف المخ عن إنتاج البروتين، ما يؤدي إلى انخفاض نشاط الجسم.

وأثبت العلماء أن الفئران التي لا تنام لفترة طويلة كانت تُضيع نهائيا كمية كبيرة من الخلايا العصبية للدماغ. ويقولون أيضا إن مخ الإنسان يمكن أن يتكيف مع أوضاع مختلفة. لكن هذا الأمر لا يمكن أن يدوم خلال فترة طويلة.
****************************************
المواد المضادة للأكسدة في القهوة تقي من الأمراض
(( دي برس )) : يستمر النقاش بين العلماء والعامة بشأن فائدة ومضار القهوة فالبعض يؤكد أن شرب القهوة ضروري والبعض الآخر يعتبر هذا المشروب مضرا للصحة. ولكن نتائج الدراسات الأخيرة التي أجراها علماء من بريطانيا واستمرت 12 سنة واشترك فيها 130 ألف شخص كانوا يتناولون القهوة يوميا أدهشت الجميع حيث اتضح أن تناول القهوة مفيد جدا لأن مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة تمنع تطور بعض الأمراض والالتهابات.

وأثبت العلماء أن تناول أكثر من أربعة فناجين من القهوة يوميا يؤدي إلى انخفاض احتمال الإصابة باضطراب نبض القلب كثيرا مقارنة بعدم تناولها نهائيا بل وأكثر من ذلك يؤكد الخبراء على عدم وجود أي علاقة وارتباط بين القهوة والجلطة الدماغية. كما يمكن للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وكذلك الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي تناول مشروب القهوة. واستنادا إلى هذه النتائج ينصح العلماء بعدم الامتناع عن تناول ولو فنجان من القهوة يوميا في الصباح أو خلال فترة النهار.